موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:36 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي فتاوى أهل العلم في العين

هل للعين أنواع؟
السؤال:
سماحة الشيخ حفظكم الله تقول السائلة: هل للعين -أعني: الحسد- أنواع، بمعنى: أنه فيه عين تضر بالمعان بشدة، وعين تضر بالمعان بأضرار بسيطة؟

الجواب:
العين حق مثل ما قال ﷺ: العين حق، ولو أن شيئًا سبق القضاء لسبقته العين قد تقع العين تضر بعض الناس، وليس باختيار الإنسان، قد يكون عنده عندما يرى شيئًا يعجبه قد يصاب المعيون بشيء يضره، فالإنسان يتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق صباح ومساء ثلاث مرات، فهذا من أسباب الوقاية، يقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق صباحًا ومساء ثلاث مرات، هذه من أسباب الوقاية، ويقول: باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات صباحًا ومساء، هذا من أسباب الوقاية.
والعين حق قد تصدر من الإنسان بغير اختياره، قد يرى ما يعجبه من صحة إنسان أو كثرة ماله، أو غير هذا؛ فيحصل له أن يعينه، نعم، يعني ينظره. نعم.
المقدم: حفظكم الله.


https://binbaz.org.sa/fatwas/16742/%...88%D8%A7%D8%B

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:37 PM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

ما الذي يُشرع في الوقاية من العين؟
السؤال:
سائلٌ يقول: إذا كان هناك شيءٌ يخاف عليه الإنسانُ من العين، فهل هناك شيءٌ من الكتاب والسنة يكون مانعًا من العين؟

الجواب:
نعم، إذا خفت عليه تقول: بارك الله فيه، أو: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله، منزل أو طعام أو ولد أو غير ذلك: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله، بارك الله فيه، اللهم بارك فيه، مع الثقة في الله والاعتماد عليه، وأنه لا يُصيبك إلا ما كتب الله لك.


https://binbaz.org.sa/fatwas/3657/%D...B9%D9%8A%D9%86

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:38 PM   #3
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

معرفة السحر والعين من خلال الخبرة
السؤال:

بعض أئمة المساجد والشيوخ يقرؤون على الناس بآيات من القرآن والدعاء، فيعلموهم ماذا أصابهم، فبعضهم يقول له: أصابك سحر، وبعضهم يقول: أصابتك عين، إلى غير ذلك من الكلام الذي يقولون، فما حكمكم في هؤلاء، وحكم الذهاب إليهم، وحكم التصديق بهم؟ وهل ما يقولون صحيحًا؟


الجواب:

إذا كان طالب العلم الذي يرقي الناس قد اعتاد علامات يعرفها مما يصيب المسحور، أو علامات يعرف بها العين؛ فلا بأس بذلك، يقرأ عليه ما يسر الله من كتاب الله، كالفاتحة، وآية الكرسي، وقل هو الله أحد، والمعوذتين، أو غيرها من الآيات، الله جعل القرآن شفاء من العين، ومن السحر أيضًا، حتى قال ﷺ: لا رقية إلا من عين أو حمة.

قال العلماء: معنى لا رقية أولى وأشفى، أو لا أولى وأنفع إلا من عين أو حمة، والعين هي النظرة يسمونها النظرة، هي النفس، والحمة السم من ذوات السموم، وقال -عليه الصلاة والسلام-: لا بأس بالرقى ما لم تكن شركًا وقد رَقى ورُقي -عليه الصلاة والسلام- وأمر أن يرقى أولاد جعفر وقال: إنها أصابتهم العين قال لأمهم: إنها أصابتهم العين فأمرها أن تسترقي لهم، فالرقية نافعة من العين.

فإذا كان طالب العلم المعروف بالعقيدة الصالحة أنه جرب هذه الأمور، ورأى أن ما في فلان أنه مما يعرف أنه عين، أو أنه سحر، مسحور، فيتعاطى بعلاج السحر، أو علاج العين، النبي  قال: العين حق، ولو أن شيئًا سبق القضاء؛ لسبقته العين وقال: استغسلوا فإذا عرف العائن يستغسل، يطلب منه أن يغسل وجهه، ويتمضمض، ويغسل داخلة إزاره، وأطراف يديه ورجليه، حتى يصب على المعين، وهو يشفى بإذن الله، أو يرفع بما يسر الله من القرآن، من الفاتحة، وآية الكرسي، وغير ذلك، والغالب أنه ينفعه ذلك بإذن الله.

وهكذا المسحور يرقى بالفاتحة، وآية الكرسي، وآية السحر التي في سورة الأعراف، ويونس، وطه تقرأ في ماء له مع القواقل -قل يا أيها الكافرون، قل هو الله أحد، والمعوذتين- ويشرب منه بعض الشيء، ويغتسل بالباقي، فينفع الله بذلك كثيرًا ممن يصاب بالسحر.

والسحر واقع يقع كثيرًا، كما قال الله -جل وعلا-: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ [البقرة:102].

فالسحر واقعن وكثير من الناس منه ما يقتل، ومنه ما يمرض، ومنه ما يغير العقل، لهم فيه أنواع من التصرفات، فيستعينون بالجن والشياطين في ذلك، وقد وقع هذا في عهد موسى -عليه الصلاة والسلام- وقام سحرة فرعون بجمع العصي، والحبال على أعين الناس، وسحروا أعينهم؛ حتى ظن الناس أن هذه العصي، وهذه الحبال حيات يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى [طه:66] فلما ألقى موسى عصاه لقفتهان وأخذتها كلها، وعرف الناس بطلان هذا السحر، وخر السحرة سجدا لله  وتابوا وأنابوا إلى الله .

والمقصود: أن هذا له علاج، فإذا عرف بالعلامات التي اعتادها أنه سحر؛ استعمل الرقية من السحر، وذكر بعض المتقدمين أن من أسباب العلاج، وأن مما يدخل في العلاج سبع ورقات سدر، تدق وتجعل في الماء أيضًا، وأن هذا أيضًا قد ينفع بإذن الله من أمر السحر.

وهكذا في أمر الرجل الذي يحبس عن زوجته، ويمنع من زوجته إذا قرئ له هذه الآيات مع الفاتحة، مع آية الكرسي، مع قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، والمعوذتين، وشرب منه، واغتسل بالباقي، فالغالب أنه يزول أثره ويطلق حبسه.
https://binbaz.org.sa/fatwas/3220/%D...A8%D8%B1%D8%A9

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:39 PM   #4
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

كيفية وقاية الأطفال من العين
السؤال:

هذا السائل يقول: سماحة الشيخ، كيف نقي الأطفال من العين حفظكم الله؟


الجواب:

بالدعاء، تقول للطفل: أعيذك بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعيذك بكلمات الله التامات من شر ما خلق، ثلاث مرات، عند نومه، أو في النهار، أو في أي وقت، الدعاء، تعويذه بالله، كان النبي يعوذ الحسن والحسين عليه الصلاة والسلام يقول: أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة هكذا أنت تقول، تقول للطفل: أعيذك، وإنْ كان جماعة تقول: أعيذكم بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة. نعم.

المقدم: حفظكم الله.


https://binbaz.org.sa/fatwas/18799/%...B9%D9%8A%D9%86

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:40 PM   #5
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

هل العين تصيب؟
السؤال:

ما رأي فضيلتكم في العين، أو النظر، كأن يقول لشخص: فلان أصابني بعينه؟


الجواب:

العين حق، قال النبي ﷺ: العين حق، ولو أن شيئًا سبق القضاء لسبقته العين يعني النظرة، فإذا علم، أو غلب على ظنه أنه هو الذي نظره؛ لا بأس أن..

https://binbaz.org.sa/fatwas/1312/%D...B5%D9%8A%D8%A8

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:41 PM   #6
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

علاج من أصيب بالعين
السؤال:

كيف يعالج نفسه إذا رأى شيئًا من..؟

الجواب:

لا أعلم علاجًا إلا الضراعة إلى الله مثل ما جاء في الحديث يقول: ما شاء الله، وليبارك إذا رأى شيئًا يعجبه، يقول: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله ، بارك الله في هذا، اللهم بارك لي في هذا، مع سؤال الله العافية، جاء ما يدل على أن هذا ينفع، ويصرف العين.

السؤال: علاج المصاب بالعين؟

الجواب: يأخذ من العائن، يغسل أطرافه وجهه، وأطراف يديه، ورجليه، ويتمضمض كذلك وإزاره يعني داخلة الإزار الذي حول السرة، ويشرب منه، ويصب على رأسه، وعلى بدنه من قفاه، ويبرأ -بإذن الله- حتى جربنا، حتى مجرد غسل اليدين، أو وجهه -بإذن الله- ينفع إذا غسل يديه، ووجهه، وتمضمض، ويكب على المرئي، ويبرأ بإذن الله.

السؤال: يعني هذا ورد ياشيخ؟

الجواب: ورد في الحديث: وإذا استغسلتم فاغسلوا.

السؤال: إذا لم يعرف العائن؟

الجواب: بالقراءة، يرقى عليه من آيات الله ما تيسر، وهو من أسباب الشفاء أيضاً.

السؤال: قراءة المعوذات تحمي من العين؟

الجواب: هي من الأسباب، وقل: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض، ولا في السماء، وهو السميع العليم، ثلاث مرات، صباحًا، وثلاث مرات مساء، من أسباب العافية، من كل شيء.

السؤال: هل يكون الحاسد مؤمنًا؟

الجواب: قد يكون، الحسد يبتلى به المؤمن، والكافر، والنظرة كذلك يبتلى بها المؤمن، والكافر، العين.


https://binbaz.org.sa/fatwas/1930/%D...B9%D9%8A%D9%86

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:42 PM   #7
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

كيفية العلاج من العين
السؤال:
تقول الأخت من الزلفي يا سماحة الشيخ: علاج العين هل نكتفي بالرقية الشرعية؟ أم لابد من الاغتسال من العائن؟

الجواب:
الرقية الشرعية علاج، والاغتسال علاج، إذا تيسر أن العائن يغتسل، يعني: لو ما اغتسل المقصود... يغسل وجهه ويتمضمض، ويغسل داخلة إزاره وأطراف قدميه، ينفع هذا، يصب على المريض ويغتسل به المعين؛ هذا ينفعه بإذن الله، وإن غسل وجهه وتمضمض في إناء وصبوه على المريض؛ نفع بإذن الله.
لو ما اغتسل، المقصود كونه يغسل وجهه ويتمضمض ويغسل يديه وداخلة إزاره وأطراف قدميه وركبتيه هذا ينفع في علاج المعين، وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة وغسل اليدين وحده يكفي بإذن الله في إزالة العين، فإذا اتهم إنسان بهذا وغسل وجهه ويديه وتمضمض في إناء، ثم صب على المريض؛ يبرأ بإذن الله.
المقدم: حفظكم الله سماحة الشيخ.


https://binbaz.org.sa/fatwas/16744/%...B9%D9%8A%D9%86

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:43 PM   #8
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

ما حكم من يتعمد الإصابة بالعين؟
السؤال:
في هذه الأيام تنتشر الأمراض بالعين، وهم يفتخرون بها، وهي تُصيب بعض الناس، فما نصيحتكم لهؤلاء؟

الجواب:
الواجب الحذر، وأن الإنسان يتعمّد، فإذا كانت العينُ يتعمّدها فعليه الحذر من ذلك، وإذا عُرف أنه يتعمّد ذلك يجب أن يُؤاخذ بهذا ويُعاقب، أما إذا كان بغير اختياره فليس بيده قدرة، لا يُكلِّف الله نفسًا إلا وسعها.
والمسلم يقول صباح ومساء: "أعوذ بكلمات الله التامَّات من شرِّ ما خلق" ثلاث مرات، ويقرأ آية الكرسي بعد كلِّ صلاةٍ: اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ [البقرة:255]، ويقرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين ثلاث مراتٍ صباح ومساء ويسلم، ما تضرُّه العين ولا غيرها.
فيقرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ والمعوذتين ثلاث مرات صباح ومساء، وقايةً من كل سوءٍ، ويقرآ آية الكُرسي بعد كل صلاةٍ، ففيها الوقاية من كل سوءٍ، ويقرأها أيضًا: اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ عند النوم.
كل هذه من أسباب الوقاية، ويقول: "أعوذ بكلمات الله التامَّات من شرِّ ما خلق" ثلاث مرات في الليل والنهار، و"بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم" ثلاث مرات ليلًا ونهارًا، من أسباب الوقاية، ويقرأ آخر آيتين من سورة البقرة كل ليلةٍ: آمَنَ الرَّسُولُ [البقرة:285]، فهذه من أسباب العافية من كل سوءٍ.


https://binbaz.org.sa/fatwas/3728/%D...B9%D9%8A%D9%86

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:44 PM   #9
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

حكم الكذب خوفًا من العين
السؤال:

مجموعة من الأخوات بعثن بمجموعة من الأسئلة يقلن: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سماحة الشيخ: هل يجوز الكذب؛ خوفًا من العين، كأن تقول الفتاة: بأن تقديرها جيد جدًا في نتائج الامتحانات، وتقديرها ممتاز في الشهادة، خوفًا من العين؟


الجواب:

لا تكذب، هذا كذب، تبين الواقع ولا حرج، والحمد لله، تعتمد على الله، ولا يضرها، تعتمد على الله، وتقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3] لا يضرها، تترك الهواجس من عين، وما العين، الإنسان يسأل ربه، يقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق صباحًا ومساءً ثلاث مرات، ولا يضره شيء والحمد لله، نعم.

المقدم: أحسن الله إليكم.


https://binbaz.org.sa/fatwas/15393/%...B9%D9%8A%D9%86

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:46 PM   #10
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

العين ومدى تأثيرها وخطرها
السؤال:

من قصد الإضرار بالنظرة؟

الجواب:

كذلك من يضرك بالنظرة باختياره، ما يجوز له، بعض الناس -والعياذ بالله- ما هو باختياره، تغلبه العين -نسأل الله العافية- لما في قلبه من الشر تسبقه العين، العين حق، لكن إذا كان يختار النظرة، بعض الناس يستطيع يختارها -نسأل الله العافية- فهذا يعاقب إذا عرف أنه يختارها، يعاقب حتى قال بعض أهل العلم: إذا عرف بالنظرة، وأنه يؤذي الناس بالعين؛ يحبس؛ يحبس في محل لا يرى فيه أحدًا حتى يسلم الناس من شره، نسأل الله العافية.

أما إذا كان ينظر باختياره، ويقتل، ويمرض باختياره؛ فإنه يقتص منه إن كان باختياره، إن قتل؛ قتل، وإن أذى بشيء؛ عوقب على ذلك، واقتص منه في ذلك، كما ذكر ذلك غير واحد من أهل العلم، نسأل الله العافية والسلامة.

بعض الناس قد يقع له اختيار، بعض الناس ما هو باختياره -نسأل الله العافية- حدثني من لا أتهم: أن شخصًا جاء إلى آخر في بلاد من بلاد الخليج، فمر على بيته، ونظر في حوشه فيه غنم، وتكلم بكلام؛ فإذا هي صرعى، موتى كلها، فلما جاء صاحب الغنم سأل أهله: ما الأمر؟ قالوا: مر علينا فلان، وأطل عليها، وتكلم كلامًا مدري ويش قال، وماتت! فذهب إليه، فإذا هو على رأس بيت، يبني يعمر، بيتًا، ما أدري له، أو لغيره، فقال: أنت مررت على غنمي، وفعلت ما فعلت، فأنت مخير إما فيك، وإلا في العمارة! فقال: لا، دعني أنزل، فنزل من العمارة، وسقطت العمارة -نسأل الله العافية- هذا شيء عظيم لأهل النظرة، لهم أشياء خبيثة -نسأل الله العافية- لهم أشياء يفعلونها بعض الأحيان باختيارهم، نسأل الله العافية.


https://binbaz.org.sa/fatwas/1929/%D...B1%D9%87%D8%A7

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:14 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com