موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 09-10-2022, 04:24 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي سألت ربي مسألة و ودت أني لم أسأله

2538 - " سألت ربي مسألة و ودت أني لم أسأله ، قلت : يا رب ! كانت قبلي رسل منهم من
سخرت له الرياح و منهم من كان يحيي الموتى ، [ و كلمت موسى ] . قال : ألم أجدك
يتيما فآويتك ؟ ألم أجدك ضالا فهديتك ؟ ألم أجدك عائلا فأغنيتك ؟ ألم أشرح لك
صدرك و وضعت عنك وزرك ؟ قال : فقلت بلى يا رب ! [ فوددت أن لم أسأله ] " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 86 :

أخرجه الحاكم ( 2 / 526 ) و الزيادتان له ، و البيهقي في " دلائل النبوة " ( ج
2 - مخطوط ) و الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 155 / 2 خط و 11 / 455 /
12289 - ط ) و " المعجم الأوسط " ( 1 / 210 / 3394 بترقيمي ) و ابن أبي حاتم
كما في " تفسير ابن كثير " ، و الضياء المقدسي في " المختارة " ( ق 248 / 2 )
من طرق عن حماد بن زيد عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي
الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكره . و قال الطبراني :
" لم يرفعه عن حماد بن زيد إلا أبو الربيع الزهراني ، و سليمان بن أيوب صاحب
البصري " . كذا قال : و فاته أنه تابعهما أبو النعمان عنده في " كبيره " ، و
البيهقي أيضا و قرن معه سليمان بن حرب ، و عبد الله بن الجراح عند الحاكم ، و
قال : " صحيح الإسناد " . و وافقه الذهبي . و هو كما قالا ، فإن عطاء بن السائب
، و إن كان اختلط ، فإن حماد بن زيد سمع منه قبل الاختلاط كما في " تهذيب
التهذيب " ، و قال النسائي فيه : " ثقة في حديثه القديم ، إلا أنه تغير ، و
رواية حماد بن زيد و شعبة و سفيان عنه جيدة " . و عليه فقول الهيثمي ( 8 / 254
) : " رواه الطبراني في " الكبير " و " الأوسط " ، و فيه عطاء بن السائب ، و قد
اختلط " ! فهو غير جيد . لأنه يشعر بأنه معلول بالاختلاط ، و قد عرفت أنه ليس
بصواب . و كذلك ذكره الحافظ في آخر ترجمته أن رواية ابن زيد عنه صحيحة . و قد
تبع الهيثمي في ذهوله عن هذه الحقيقة جمع ، منهم المناوي في " الجامع الأزهر "
، و صاحبنا السلفي في تعليقه على الطبراني ! ( تنبيه ) : قد أورد السيوطي
الحديث في " الجامع الكبير " ( 6 - 14517 ) بتخريج : " ق في (1) ، كر عن ابن
عباس " . فقالت اللجنة في التعليق عليه : " بياض في الأصل في جميع النسخ " .
فأقول : من المعلوم من مقدمة السيوطي في " الجامع " في أثناء تحدثه عن رموزه
قوله : " و للبيهقي ( ق ) ، فإن كان في " السنن " أطلقت ، و إلا بينته " .
فالبياض المشار إليه سواء كان من المؤلف - كما هو الظاهر - أو من النساخ ،
فصوابه : " الدلائل " كما يفهم من التخريج السابق . و قد أزيل هذا البياض من
بعض مخطوطات " الجامع " لكن بقي حرف ( في ) ! و عليه جرى صاحب " كنز العمال " (
11 / 456 ) لكنه حذف ( في ) ! فصار المعنى : " .. البيهقي في السنن " ! و هذا
غير صحيح ! و بعد كتابة ما تقدم رأيت ابن الجزري قد قوى الحديث في كتابه الفريد
" النشر في القراءات العشر " ، فقال ( 2 / 391 ) : " روى ابن أبي حاتم بإسناد
جيد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. " فذكر الحديث .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:33 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com