موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:54 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي الاحاديث الصحيحة في العين

737 - " استعيذوا بالله تعالى من العين فإن العين حق " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 373 :
أخرجه ابن ماجه ( 2 / 356 ) و الخرائطي في " مكارم الأخلاق " ( 89 - 90 ) و
الديلمي ( 1 / 1 / 48 - 49 ) و الحاكم ( 4 / 215 ) من طريق وهيب عن أبي واقد
الليثي قال : سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن يحدث عن عائشة رضي الله عنها به
مرفوعا ، و قال الحاكم : " صحيح على شرط الشيخين " ، و وافقه الذهبي ، و هو كما
قالا .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:55 PM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

781 - " لا عدوى و لا طيرة و العين حق " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 426 :
أخرجه أحمد ( 2 / 420 ) من طريق ابن وهب قال : حدثنا معروف بن سويد الجذامي أنه
سمع علي بن رباح يقول سمعت أبا هريرة يقول مرفوعا به .
قلت : و رجاله ثقات رجال مسلم غير معروف هذا و قد وثقه ابن حبان وحده ، و روى
عنه ابن لهيعة أيضا و في " التقريب " : " إنه مقبول " .
قلت : فالحديث حسن إن شاء الله ، فإن له طريقا أخرى بلفظ : " لا عدوى و لا هامة
و خير الطير الفأل و العين حق " . أخرجه أحمد ( 2 / 477 ) من طريق سعيد الجريري
عن مضارب بن حزن عن أبي هريرة مرفوعا .
و روى منه ابن ماجه الجملة الأخيرة فقط من هذا الوجه . و هي متفق عليها من طريق
أخرى عنه ، فانظرها فيما سيأتي إن شاء الله ( 1248 ) . و هذا إسناد رجاله ثقات
أيضا رجال الشيخين غير مضارب هذا و قد وثقه العجلي و روى عنه قتادة أيضا ، و في
" التقريب " إنه مقبول ، فالحديث حسن إن شاء الله تعالى بالذي قبله ، و روي
الحديث بلفظ : " لا عدوى و لا طيرة و لا هامة و لا حسد و العين حق " . أخرجه
أحمد ( 2 / 222 ) من طريق رشدين بن سعد عن الحسن بن ثوبان عن هشام بن أبي رقية
عن عبد الله بن عمرو بن العاص مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف من أجل رشدين هذا فإنه ضعيف كما في " التقريب " و بقية
رجاله ثقات .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:56 PM   #3
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

889 - " إن العين لتولع الرجل بإذن الله حتى يصعد حالقا ، ثم يتردى منه " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 581 :
أخرجه أحمد ( 5 / 146 ) حدثنا يونس بن محمد حدثنا ديلم عن وهب بن أبي دبي -
( كذا و في الخلاصة : دنى بضم المهملة و بنون ) - عن أبي حرب عن محجن عن
أبي ذر به مرفوعا . و هذا إسناد رجاله كلهم ثقات معروفون غير محجن هذا
أورده في " التعجيل " من هذا الإسناد و قال : " ذكره ابن حبان في " الثقات "
و في " المجمع " ( 5 / 106 ) : " رواه أحمد و البزار و رجال أحمد ثقات " .
و عزاه في " الجامع " لأبي يعلى أيضا و قال الشارح : " و رواه عنه أيضا الحارث
بن أبي أسامة و الديلمي و غيرهما " .
قلت : و للحديث شاهد بلفظ : " العين حق تستنزل الحالق " فهو به قوي و سيأتي
( 1250 ) . ثم رأيت الحديث في " الكامل " لابن عدي ، أخرجه من طريق أبي يعلى
بإسناده عن ديلم عن محجن به لم يذكر بينهما أبا حرب . ثم أخرجه ابن عدي من طريق
أخرى عن ديلم بن غزوان قال : حدثنا وهب بن أبي دبي عن أبي حرب عن أبي محجن به .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:57 PM   #4
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

1048 - " ما لصبيكم هذا يبكي ؟ فهلا استرقيتم له من العين ؟ " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 39 :

أخرجه أحمد ( 6 / 72 ) : حدثنا حسين قال حدثنا أبو أويس حدثنا عبد الله بن أبي
بكر عن عمرة عن عائشة قالت : دخل النبي صلى الله عليه وسلم فسمع صوت صبي
يبكي فقال : فذكره . و هذا إسناد حسن رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير أبي
أويس و هو عبد الله بن عبد الله بن أويس قال في " التقريب " : " صدوق يهم " .
و أخرج له مسلم في الشواهد . و لعائشة حديث آخر في الرقية بلفظ : ( كان يأمرها
أن تسترقي ) و سيأتي إن شاء الله برقم ( 2521 ) .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 02:58 PM   #5
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

1248 - " العين حق " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 250 :

أخرجه البخاري ( 10 / 166 ) و مسلم ( 7 / 13 ) و أبو داود ( 2 / 153 ) و أحمد
( 2 / 318 ) من حديث همام بن منبه عن أبي هريرة به مرفوعا . و له طريق أخرى
أخرجه ابن ماجه ( 2 / 356 ) عن مضارب بن حزن عنه . و إسناده حسن بما قبله .
و فيه عند البخاري و أحمد زيادة ( و نهى عن الوشم ) . و للحديث شواهد كثيرة
فأخرجه ابن ماجه من حديث عامر بن ربيعة و كذلك أخرجه الحاكم و غيره في حديث سبق
بلفظ : ( إذا رأى أحدكم من نفسه ) و من شواهده ما يأتي بعده . و انظر
( استعيذوا بالله من العين ) ، ( أكثر من يموت ) ، ( إن العين ) ، ( كان يأمرها
) ، ( كنت أرقي ) ، ( مروا أبا ثابت ) ، ( ما يصيبكم ) ، ( من رأى شيئا ) ، (
لا شيء في الهام ) ، ( لا عدوى ) .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 03:00 PM   #6
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

1249 - " العين تدخل الرجل القبر و الجمل القدر " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 250 :

قال في " الجامع " : " رواه ابن عدي و أبو نعيم في " الحلية " عن جابر و ابن
عدي عن أبي ذر " .
قلت : و قد أخرجه أبو نعيم " الحلية " ( 7 / 90 ) و أبو بكر الشيرازي في " سبعة
مجالس من الأمالي " ( 8 / 2 ) و الخطيب في " تاريخه " ( 9 / 244 ) من طريق محمد
ابن مخلد و ابن عدي كلاهما عن شعيب بن أيوب حدثنا معاوية بن هشام حدثنا سفيان
عن محمد بن المنكدر عن جابر به . قال ابن عدي : و حدث سفيان هذا عن محمد بن
المنكدر و يقال إنه غلط و إنما هو عن معاوية عن علي بن علي عن ابن المنكدر عن
جابر " . " و الحديث أشار إليه الذهبي في ترجمة شعيب بن أيوب هذا و قال : إنه
منكر . و ضعفه الحافظ السخاوي في " المقاصد الحسنة " ، و إسناده حسن عندي لأن
شعيب بن أيوب وثقه الدارقطني و ابن حبان ، و جرحه أبو داود جرحا مبهما فقال :
إني لأخاف الله تعالى في الرواية عنه " .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 03:00 PM   #7
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

1250 - " العين حق ، تستنزل الحالق " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 151 :

أخرجه الحاكم ( 4 / 215 ) و أحمد ( 1 / 274 و 294 ) و الطبراني في " الكبير "
( 3 / 178 / 2 ) من طريق سفيان عن دويد حدثني إسماعيل بن ثوبان عن جابر بن زيد
عن ابن عباس به مرفوعا . و قال الحاكم : " صحيح " . و وافقه الذهبي . مع
أنه أورد دويدا في " الميزان " و قال : " قال أبو حاتم : لين " و لم يزد ، فمن
أين جاءت الصحة إلى إسناده ؟ ! و في " المجمع " ( 5 / 107 ) : " رواه أحمد
و الطبراني و فيه دويد البصري و قال أبو حاتم لين ، و بقية رجاله ثقات " .
قلت : لكن الحديث له شاهد بلفظ : ( إن العين لتوقع الرجل ) و قد مضى برقم ( 889
) ، فهو به حسن إن شاء الله تعالى .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 03:01 PM   #8
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

1251 - " العين حق و لو كان شيء سابق القدر سبقته العين ، و إذا استغسلتم فاغسلوا " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 151 :

أخرجه مسلم ( 7 / 13 و 14 ) من حديث ابن طاووس عن أبيه عن ابن عباس . و
رواه الترمذي بدون الجملة الأولى و يأتي بعده بلفظ ( لو كان ... ) . و رواه أبو
نعيم في " أخبار أصبهان " ( 1 / 191 ) عن ليث عن طاووس به دون الجملة الوسطى .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 03:02 PM   #9
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

1252 - " لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 252 :

أخرجه الترمذي ( 2 / 6 طبع بولاق ) و ابن ماجه ( 2 / 356 ) و أحمد ( 6 / 438 )
و ابن عدي ( 228 / 1 ) عن سفيان عن عمرو بن دينار عن عروة - و هو أبو حاتم بن
عامر - عن عبيد بن رفاعة الزرقي أن أسماء بنت عميس قالت : يا رسول الله !
إن ولد جعفر تسرع إليهم العين فأسترقي لهم ؟ فقال : " نعم ، فإنه لو ... " الخ
. و قال الترمذي " حسن صحيح " .
قلت : و رجاله ثقات مشهورون من رجال الشيخين غير عبيد بن رفاعة و هو ثقة و غير
عروة بن عامر ، قال في التقريب : " مختلف في صحبته ، له حديث في الطيرة <1>
و ذكره ابن حبان في ثقات التابعين " . ثم أخرج الترمذي الحديث من طريق أيوب عن
عمرو بن دينار عن عروة بن عامر عن عبيد بن رفاعة عن أسماء بنت عميس عن النبي
صلى الله عليه وسلم .
قلت : فصرح أيوب أنه من مسند أسماء خلاف المتبادر من رواية سفيان الأولى .
و للحديث شاهد صحيح من رواية ابن عباس تقدم قبله . و قد رواه الترمذي بلفظ :
" لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين و إذا استغسلتم فاغسلوا " . و قال :
" حديث حسن صحيح " .
-----------------------------------------------------------
[1] أخرجه أبو داود و ابن السني بلفظ : " أحسنها الفأل "
و قد ذكر في محله . اهـ .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2023, 03:03 PM   #10
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

2521 - " كان يأمرها ( يعني عائشة ) أن تسترقي من العين " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 61 :

أخرجه مسلم ( 7 / 17 ) و أحمد ( 6 / 63 ) من طريق مسعر : حدثنا معبد بن خالد عن
عبد الله بن شداد عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ... فذكره
. و رواه سفيان عن معبد بلفظ : " كان يأمرني أن أسترقي من العين " . أخرجه مسلم
. و رواه ابن ماجه ( 2 / 356 ) و الحاكم ( 4 / 412 ) و أحمد ( 6 / 63 و 138 )
من هذا الوجه نحوه . و قال الحاكم : " صحيح على شرط الشيخين ، و لم يخرجاه " .
و وافقه الذهبي ، و قد وهما في استدراكهما على مسلم ، و كذا في استدراكهما على
البخاري ، فقد وجدته عنده أيضا من هذا الوجه ( 10 / 164 ) .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:44 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com