موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2023, 12:35 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي خير مال المرء له مهرة مأمورة، أو سكة مأبورة

مسند أحمد | مسند المكيين حديث سويد بن هبيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 15845 )

15845- عن سويد بن هبيرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خير مال المرء له مهرة مأمورة، أو سكة مأبورة " وقال روح في بيته: وقيل له: إنك قلت لنا: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم


إسناده ضعيف، إياس بن زهير من رجال "التعجيل"، لم يذكروا في الرواة عنه غير مسلم بن بديل هذا، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، ثم إنه مرسل، فقد ذكر البخاري في "تاريخه" ١/٤٣٩ أن هذا الحديث رواه معاذ بن معاذ، عن أبي نعامة، فقال فيه سويد: بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قلنا: ورواه عبد الوارث أيضا عند البخاري في "تاريخه" ١/٤٣٨، والطبراني (٦٤٧) ، فلم يذكر فيه لفظ السماع، فقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "الجرح والتعديل" ٤/٢٣٣: سويد بن هبيرة العدوي البصري تابعي ليست له صحبة، كذا رواه عبد الوارث ومعاذ بن معاذ، عن أبي نعامة، عن إياس بن زهير، عن سويد بن هبيرة، قال: بلغني عن النبي صلى الله عليه وسلم في السكة المأبورة.
- وكذا قال ابن عبد البر في "الاستيعاب"- ثم قال أبو حاتم: وغلط روح بن عبادة، فروى عن أبي نعامة، عن إياس بن زهير، عن سويد بن هبيرة، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم.
اهـ.
وقال ابن منده- فيما نقله الحافظ في "الإصابة"- لم يقل: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، إلا روح بن عبادة، عن أبي نعامة، عن مسلم.
وقد رواه مروان بن معاوية، عن أبي نعامة.
فقال: رفع الحديث، قلنا: وقال يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٣/٦٩: ليست له صحبة، وذكره أيضا في التابعين ابن حبان في "الثقات" ٤/٣٢٣، وقال: يروي المراسيل، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الصحيح، غير مسلم بن بديل، فمن رجال "التعجيل" وقد روى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات".
أبو نعامة العدوي: هو عمرو بن عيسى= ابن سويد بن هبيرة.
وأخرجه ابن سعد ٧/٧٩، والبخاري في "التاريخ الكبير" ١/٤٣٩، والطبراني في "الكبير" (٦٤٧١) ، والبيهقي في "السنن" ١٠/٦٤، والبغوي في "شرح السنة" (٢٦٤٧) من طريق روح، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ١/٤٣٨، والدولابي في "الكنى" ٢/١٧، والطبراني في "الكبير" (٦٤٧٠) من طريق عبد الوارث بن سعيد، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٢١٦) من طريق زهير بن هنيد، والقضاعي في "مسنده" (١٢٥٠) من طريق أبي عبيد القاسم بن سلام قال: حدثني غير واحد، و (١٢٥١) من طريق حماد بن أسامة، كلهم عن أبي نعامة، به.
لم يقل أحد منهم عن سويد بن هبيرة: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، غير أن زهير بن هنيد عند ابن أبي عاصم، قال: وقد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم.
وقد تحرف اسم مسلم بن بديل في مطبوع "التاريخ الكبير" إلى: مسلم بن مزيد، وفي مطبوع الدولابي إلى: مسلم بن يزيد، ووقع في إحدى روايتي القضاعي: مسلم بن نذير، وهذا من رجال التهذيب.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٢٥٨، وقال: رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد ثقات.
قال السندي: قوله: "مهرة مأمورة" المهرة، بضم ميم وسكون هاء، ولد الفرس.
"مأمورة": كثيرة النسل والنتاج بأمر كوني، كثيرة النتاج، أي: بأمر التكوين، لا بأمر التكليف، فكانت.
"أوسكة": بكسر فتشديد، هي الطريقة المصطفة من النخل.
"مأبورة": ملقحة.


https://hadithprophet.com/hadith-19874.html

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:56 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com