موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 07-10-2022, 08:40 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي لا سمر إلا لثلاثةٍ: مصل، أو مسافر، أو عروسٍ

الكلام على حديث : ( لا سمر إلا لمصل أو مسافر )


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه
أما بعد :


قال الطبراني في الكبير 10519 : حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا إبراهيم بن يوسف الصيرفي ثنا سفيان عن منصور عن حبيب بن أبي ثابت عن زياد بن حدير عن عبد الله قال : قال النبي صلى الله عليه و سلم :
لا سمر إلا لمصل أو مسافر
الصيرفي فيه لين
وروى هذا الخبر عن منصور عدة مخالفين له في السند
فرووه عن منصور قال : سمعت خيثمة قال : قال عبد الله...

1_ سفيان الثوري وحديثه عند أحمد في مسنده

2_ شعبة بن الحجاج وحديثه عند أحمد في مسنده

3_ أبو عوانة وحديثه عند المروزي في قيام الليل

4_ جرير بن عبد الحميد وحديثه عند أبي يعلى في مسنده

وهذا الصواب وزاد سفيان وأبو عوانة في السند ( خيثمة عن رجل عن عبد الله )

قال العلائي في جامع التحصيل :" 76 - خيثمة بن عبد الرحمن أحد كبار التابعين قال أحمد بن حنبل لم يسمع من عبد الله بن مسعود شيئا إنما روى عن الأسود عن عبد الله وكذلك قال أبو حاتم أيضا وقال أبو زرعة خيثمة عن عمر رضي الله عنه مرسل"

وقال البيهقي في الكبرى :" رواه حماد عن شعيب عن منصور عن خيثمة عن الاسود عن عبد الله واخطأ فيه وقيل عن علقمة عن عبد الله وهو خطأ"

وقد روي موقوفاً على عائشة بزيادة في متنه

قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل :" 1912- أَبو عَبد الله الأَنصاري.
رَوَى عَن عائشة، قالت: السمر لثلاث: لمتهجد بالقرآن من الليل، أَو مسافر، أَو لعروس.
رَوَى عَنه معاوية بن صالح.
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك"

وقال في المطالب العالية :" 308 - وقال أبو يعلى : حدثنا هارون بن معروف ، ثنا ابن وهب ، ثنا معاوية بن صالح ، حدثني أبو حمزة ، عن عائشة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها قالت : « ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم نائما قبل العشاء ، ولا لاغيا بعدها ، إما ذاكرا فيغنم ، وإما نائما فيسلم 309 - قال معاوية : وحدثني أبو عبد الله الأنصاري ، عن عائشة ، زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها قالت : « السمر لثلاث : لعروس ، أو مسافر ، أو متهجد بالليل »"

أبو عبد الله الأنصاري مجهول

وعليه فالخبر المرفوع لا يصح
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

كتبه / عبدالله الخليفي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-10-2022, 08:41 PM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

6524 - (لا سمر إلا لثلاثةٍ: مصل، أو مسافر، أو عروسٍ) .
قال الالباني في السلسلة الضعيفة :
منكر بذكر: (عروس) .
أخرجه سمويه في "الفوائد" (ق 38/2) عن معاوية ابن صالح عن أبي عبد الله الأنصاري عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ... فذكره.
وأخرجه أبو يعلى في "مسنده" (رقم 4879) عن معاوية: حدثني أبو عبد الله الأنصاري عن عائشة قالت: ... فذكره موقوفاً عليها.
وهكذا ذكره الهيثمي في "المجمع" (1/314) من رواية أبي يعلى، وكذلك الحافظ في "المقصد العلي في زوائد أبي يعلى الموصلي" (1/112) ، لكنه في "المطالب العالية" (1/80/281) زاد بعد (عائشة) : " رفعته".
فوافق رواية (سمويه) المرفوعة، لكن تعقبه الشيخ الأعظمي في تعليقه عليه بقوله:
" كذا في المجردة، وهو سهو من المجرد، لأنه موقوف على عائشة. راجع "المسندة" و "الزوائد".
قلت: وهو في "المسندة" (ق 7/1 - 2) - كما قال - موقوف دون زيادة:
"ترفعه". فالله أعلم.
وعلى كل حال، فسواء كان الصواب رواية الرفع أو الوقف، فإن مدارها على أبي عبد الله الأنصاري - كما ترى -، وقد أورده البخاري في "الكنى" (48/417) ، وابن أبي حاتم (4/2/1912) بهذا الحديث موقوفاً، ولم يذكر فيه
شيئاً، فهو في حكم المجهول. ولهذا، فقد وهم الهيثمي في قوله:
"رواه أبو يعلى، ورجاله رجال الصحيح"!
كذا قال! ولست أدري من أبو عبد الله الأنصاري عنده حتى جعله من رجال الصحيح! فإن المزي وغيره لم يذكروا أحداً بهذه الكنية في ترجمة معاوية بن صالح - وهو: أبو عمرو الحضرمي - وقد ترتب من هذا الوهم وهم آخر، أو وهمان من بعضهم، فقال المعلق على "مسند أبي يعلى" (8/289) :
"منقطع، معاوية بن صالح لم يسمع أبا عبد الله - وهو: الجدلي - "! وقلده في ذلك المعلق على "المقصد العلي". وفي ظني أن منشأ هذا الوهم إنما هو قول الهيثمي المتقدم، فإنه استلزم منه أن رجاله ثقات، وغض النظر عن كونه ليس من رجال الصحيح، فرجع إلى كنى " التهذيب"، فوجد فيها (أبو عبد الله الجدلي) ، وأنه روى عن (عائشة) ، فألقي في نفسه أنه (الأنصاري) ، ففسره به كما تقدم: (وهو: الجدلي) ، وجمع بين النسبين مقلده - وهو أجهل منه - فقال:
" ... معاوية بن صالح لم يسمع من أبي عبد الله الجدلي الأنصاري". مع أنهما رأيا أمامهما في "مسند أبي يعلى" تصريحه بالسماع بقوله:
"حدثني أبو عبد الله الأنصاري".
وكذلك صرح في "تاريخ البخاري"، وقد فرق هو وابن أبي حاتم بينه وبين (الجدلي) ، فترجما لهذا في "الأسماء" بـ (عبد بن عبد) ، ويقال: (عبد الرحمن ابن عبد) أبو عبد الله الجدلي.
وثمة احتمال آخر، أنه استلزم ذلك من كون هذه النسبة (الجدلي) هي نسبة إلى (جيدلة الأنصاري) ، ولا تلازم ما دام أن الحفاظ فرقوا بين (أبي عبد الله الأنصاري) و (أبي عبد الله الجدلي) .
ثمإن الحديث قد جاء مرفوعاً من طرق عن ابن مسعود، دون ذكر "عروس"؛ ولذلك خرجته في "الصحيحة" (2435) ، وذكرت هذت شاهداً له. ثم عرض ما اقتضى إفراده بالتخريج ههنا.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-10-2022, 08:44 PM   #3
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي


2435 - " لا سمر إلا لمصل أو مسافر ".
قال الالباني في السلسلة الصحيحة .
أخرجه الطيالسي (1 / 73 / 294) : حدثنا شعبة قال: أخبرني منصور قال: سمعت
خيثمة بن عبد الرحمن يحدث عن عبد الله مرفوعا. وأخرجه أحمد (1 / 412
و463) ومحمد بن مخلد العطار في " المنتقى من حديثه " (2 / 4 / 2) والحارث
في " مسنده " (ق 105 - 1 - زوائده) من طرق أخرى عن شعبة به. قلت: وهذا
إسناد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين، لكنه معلول كما يأتي. وقد خالفهم أسد
بن موسى فقال: حدثنا شعبة عن سليمان عن خيثمة به. أخرجه ابن المظفر في "
غرائب شعبة " (135 / 2) . وأسد بن موسى صدوق يغرب، فقوله: " عن سليمان " -
وهو الأعمش - غريب. وتابع شعبة عمرو بن أبي قيس عن منصور به. أخرجه الخطيب
في " التاريخ " (14 / 286) . وعمرو هذا صدوق له أوهام. وخالفهما جرير فقال
: عن منصور عن خيثمة عن رجل من قومه عن عبد الله به. أخرجه أحمد (1 / 379) .
وهذا أصح، فقد تابعه أبو عوانة عن منصور به. أخرجه ابن نصر في " قيام الليل
" (ص 45) . وتابعه أيضا سفيان حدثني منصور به. أخرجه أحمد (1 / 444)
والبيهقي (1 / 452) وقال: " رواه حماد عن شعيب عن منصور عن خيثمة عن الأسود
عن عبد الله وأخطأ فيه. وقيل: عن علقمة عن عبد الله، وهو خطأ ". ورواه
عطاء بن السائب عن شقيق عن عبد الله بن مسعود قال: " جدب لنا رسول الله صلى
الله عليه وسلم السمر بعد العشاء. يعني زجرنا ". أخرجه ابن ماجة (1 / 238)
وابن حبان (277) والبيهقي والطيالسي (1 / 73 / 295) وأحمد (1 / 389
و410) . قلت: ورجاله ثقات رجال البخاري إلا أن عطاء بن السائب كان قد اختلط.
وللحديث شاهد يرويه معاوية بن صالح عن أبي عبد الله الأنصاري عن عائشة مرفوعا
بلفظ: " لا سمر إلا لثلاثة، مصل أو مسافر أو عروس ". أخرجه سمويه في "
الفوائد " (38 / 2) والضياء المقدسي في " المختارة " كما في " نيل الأوطار "
. قلت: وأبو عبد الله الأنصاري، أورده ابن أبي حاتم في " الجرح والتعديل "
(4 / 2 / 400) لهذه الرواية، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. وبالجملة،
فالحديث حسن عندي. والله أعلم. ثم وجدت له طريقا أخرى يرتقي بها إلى درجة
الصحة، يرويه إبراهيم بن يوسف حدثنا سفيان بن عيينة عن منصور عن حبيب بن أبي
ثابت عن زياد بن حدير عن عبد الله به. أخرجه أبو نعيم في " الحلية " (4 / 198
) من طريقين عنه. قلت: وهذا إسناد لا بأس به في المتابعات، زياد بن حدير (
وفي الأصل: " ابن جرير "، وهو خطأ) ، يكنى بأبي المغيرة الأسدي، وهو ثقة
. ومن دونه ثقات من رجال الشيخين، غير إبراهيم بن يوسف، وهو الحضرمي الكندي
، قال النسائي: " ليس بالقوي ". وقال موسى بن إسحاق: " ثقة ". وقال محمد
بن عبد الله الحضرمي: " صدوق ". وذكره ابن حبان في " الثقات ". قلت: فلولا
أن حبيب بن أبي ثابت مدلس لحكمت على الإسناد بالصحة، فلا أقل من أن يصلح شاهدا
جيدا لما تقدم. والله أعلم.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-10-2022, 08:48 PM   #4
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

ما صحة حديث: لا سمر إلا لثلاثة: مصل، أو مسافر، أو عروس؟


ما أعرف حاله، الحديث الصحيح أن النبي ﷺ كره السمر بعد العشاء والنوم قبلها، هذا في الصحيح، فالسهر مكروه إلا في مصلحة المسلمين كالعلم وفي مصالح المسلمين، وأما السمر بغير حاجة فهو مكروه وهو السهر.

https://binbaz.org.sa/fatwas/25141/%...A7%D8%AB%D8%A9

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:04 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com