موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 08-05-2013, 08:41 PM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon37 عليكم بالعلماء الربانيين فمعهم النجاة بإذن الله




العلماء الربانيين هم القدوة


_ العلماء الربانيين هم الذين يحققون صفة
الربانية في أنفسهم .

قال تعالى : ** ولكن كونوا ربّانيّين بما كنتم تعلّمونالكتاب وبما كنتم تدرسون **
آل عمران 79

قال السعدي : أي : علماء حُكماء حُلَماء مُعلِمين للناس ومُربيهم ، بصِغار العلم قبل
كِبارِهِ ، عاملين بذلك .



_ العلماء الربانيين هم الذين وصفهم الله في
مواضع من كتابه بالخشية والرفعة وأمر
بالرجوع إليهم وهم ورثة الأنبياء .

قال تعالى : ** إنَّما يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبادِهِ العُلَمَاءُ ** سورة فاطر 28

قال السّعدي : فكل مَن كان بالله أعلم ،
كان أكثر له خَشية .



_ العلماء الربانيين هم ورثة الأنبياء ورثوا
منهم العلم والعمل ويقتدون بهم في السرِّ والعلن ويلتزمون منهجهم في الرضا والغضب
والمنشط والمكره .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إنّ العلماءَ ورثةُ الأنبياء ، إنّ الأنبياءَ لم يُورِّثوا دينارًا ولا درهمًا ، وأوْرثوا العلمَ ،
فمن أخذه أخذ بحظٍّ وافرٍ ) .
صحيح الموارد للألباني

قال الله تعالى : ** ومَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعا إلى اللهِ وعَملَ صالِحاً وقالَ إنَّنِي
من المُسْلِمينَ ** سورة فصلت 33

قال السّعدي : أي : لا أحد أحسن قولا .
أي : كلاما وطريقة وحالة ، بتعليم الجاهلين
ووعظ الغافلين والمعرضين ومجادلة المبطلين
بالأمر بعبادة الله بجميع أنواعها ، والحث
عليها وتحسينها مهما أمكن ،
والزجر عمّا نهى الله عنه ، وتقبيحه بكل طريق
يوجب تركه ، ومجادلة أعدائه بالتي هي
أحسن ، والدعوة إلى أصل دين الإسلام وتحسينه والنهي عمّا يضاده من الكفر .



_ العلماء الربانيين هم الذين ينفون عن كتاب الله تعالى تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين .

قال الله تعالى : ** قل هل يستوي الذين يعلمون
والذين لا يعلمون إنَّما يتذكر أولو الألباب **
سورة الزمر 9

قال السّعدي : ... أي : أهل العقول الزكية
الذكية ، فهم الذين يُؤثرون الأعلى على الأدنى
فيؤثرون العلم على الجهل .



_ العلماء الربانيين يُحْيُون بكتاب الله الموتى
ويبصِّرون بنور الله تعالى أهل العَمَى فكم قتيلٍ
لإبليس قد أحيوه ؟!
وكم ضالٍّ تائهٍ قد هدوه !

قال تعالى : ** فَاسْأَلوا أهْلَ الذِّكْرِ إنْ كُنْتُمْ
لا تعْلَمُون ** سورة النحل 43

قال السّعدي : الآية فيها مدح أهل العلم
فإن الله أمر مَن لا يعلم بالرجوع إليهم في
جميع الحوادث ، وفي ضمنه تعديل لأهل العلم
وتزكية لهم ،



_ العلماء الربانيين يدعون مَنْ ضلَّ إلى الهدى
ويصبرون منهم على الأذى .



_ العلماء الربانيين هم الذين يربون المتعلمين بصغار العلم قبل كباره وقيل هم الراسخون في العلم والدين .

قال تعالى : ** وما يَعْقِلُها إلاّ العالِمُون **
سورة العنكبوت 43

قال السّعدي : بفهمها وتدبرها ، وتطبيقها على ما ضُرِبت له ، وعقلها في القلب ،
أي : أهل العلم الحقيقي الذين وصل العلم إلى قلوبهم .



_ العلماء الربانيين هم : العلماء العاملون المعلمون المتمسكون بدين الله وطاعته أصحاب البصيرة في سياسة الناس .

قال تعالى : ** بَلْ هُوَ آياتٌ بَيِّنَاتٌ في صُدُورِ
الّذِينَ أُوتُوا العِلْمَ ** سورة العنكبوت 49

قال السّعدي : وهم سادة الخلق ، وعقلاؤهم
وأولو الألباب منهم ، والكُمّل منهم .



_ العلماء الربانيين هم الذين يَصْدرون فيما
يقولون ويفعلون عمَّا أداه إليه اجتهادهم
دون مداهنةٍ لأحد أو خوفاً من أحد .



_ العلماء الربانيون هم الذين لايتطلعون لعرض زائل فإن مقتضى خشية الله في قلوبهم أن لا يلتفتوا إلى أهوائهم ولا أهواء غيرهم من الخاصة أو العامة .



_ العلماء الربانيين مواقفهم أقرب إلى الصدق
والثبات وأحرى أن تطمئن لها النفوس وتجتمع
عليها القلوب .

قال تعالى : ** يؤتي الحكمة من يشاءُ ومن يُؤْتَ
الحكمة فقد أُوتِيَ خيرا كثيرا **
سورة البقرة 269

قال السّعدي : والحكمة هنا هي :
العلم النافع والعمل الصالح ومعرفة أسرار
الشرائع وحِكَمِها .



_ العلماء الربانيين : ما أحسن أثرهم على
الناس وما أقبح أثر الناس عليهم .

قال الله تعالى : ** شَهد الله أنّه لاَ إلَه إلاَّ هو والملائكَةُ وأولوا العِلم قآئِماً بالقسْط لاَ إلهَ إلاَّ هو العزيزُ الحَكِيمُ ** آل عمران 18

قال السّعدي : وهي شهادته تعالى وشهادة
خواص الخلق وهم الملائكة وأهل العلم .


قال تعالى : ** يَرْفَع اللهُ الّذينَ آمَنُوا مِنْكُمْ
والّذينَ أُوتُوا العِلْمَ دَرَجات **
سورة المجادلة 11



_ العلماء الربانيين لا يَبْخَسون الناس أشياءهم؛ فَيَزِنون الناسَ بالعدل، ويقولون للناس بالحق ، ويُعلمون الناس أن النجاة في نصوص الكتاب والسنة والإجماع،
وِفْقَ فَهم السلف الصالح .



_ العلماء الربانيين لا يُعرَفون بالكِبْر، بل كلما ازدادوا علماً ازدادوا تواضعاً .



_ إن لحوم العلماء مسمومة وسنةالله في
هتك أستار منتقصيهم معلومة / ابن عساكر

_ فمن أطلق لسانه في العلماء بالانتقاص
والثلب ابتلاه الله عز وجل قبل موته
بموت القلب / ابن عساكر



_قال ابن شوذب من نعمة الله على الشاب والأعجمي إذا تَنَسَكا أن يُوفَقا لصاحب سُنَّة يَحْمِلهما عليها؛
لأن الشاب والأعجمي يأخذ فيهما ما سبق إليهما .
رواه اللالكائي وابن الجوزي .


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-05-2013, 08:49 PM   #2
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي





قال الخطيب البغدادي في مقدمة كتابه
- شرف أصحاب الحديث - :

وقد جعل الله أهْلَه أركان الشريعة وهَدَم بهم كل بدعة شنيعة فهُم أمناءُ اللهِ في خَلِيقَتِه

والواسِطَةُ بين النبي صلى الله عليه وسلم وأمته والمجتهدين في حِفْظ مِلتِه ،

أنْوارُهُم زاهِرَةٌ وفَضائِلُهُم سائِرة

وآياتهُم باهِرَة ومَذاهِبُهم ظاهِرة
وحُجَجُهُم قاهرة

وكلُ فِئَة تَتَحَيَز إلى هَوىً تَرجِع إليه
وتَسْتَحْسِن رأياً تعْكُف عليه

سوى أصحاب الحديث
فإن الكتاب عدتهم والسنة حُجَتُهُم

والرسول فِئَتُهم وإليه نِسْبَتُهُم

لا يُعَرِجون على الأهواء

ولا يَلتَفِتون إلى الآراء .



_انتهى كلامه رحمه الله
وهي درر لمن أراد لنفسه
النجاة والخلاص .


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-05-2013, 08:59 PM   #3
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي



قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
وبهذا يتبيّن أنّ أحقّ الناس بأن تكون هي الفرقةالناجية :

أهل الحديث والسنّة الذين ليس لهم
متبوع يتعصّبون له إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهم أعلم الناس
بأقواله
وأحواله
وأعظمهم تمييزابين صحيحها
وسقيمها
وأئمّتهم فقهاء فيها
وأهل معرفة بمعانيها

واتباعٌ لها: تصديقًا
وعملاً
وحبًّا
وموالاةً لمن والاها
ومعاداة لمن عاداها،

الذين يردون المقالات المجملةَ
إلى ما جاء به من الكتاب والحكمة

فلا يُنَصِّبُون مقالةً
ويجعلونها من أصول دينهم
وجُمل كلامهم إن لم تكن ثابتةً فيما جاء
به الرسول صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم

بل يجعلون ما بُعث به الرسول صَلَّى اللهُ
عليه وآله وسَلَّم من
الكتاب
و
الحكمة
هو الأصل الذي يعتقدونه ويعتمدونه


_ مجموع الفتاوى 347/3



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-05-2013, 06:06 AM   #4
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

إحصائية العضو






فاديا غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة jordan

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

بارك الله فيك اخي الفاضل على هذا الموضوع المكتمل

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-08-2013, 04:42 PM   #5
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاديا
   بارك الله فيك اخي الفاضل على هذا الموضوع المكتمل

وفيك يبارك الله وجزاك الله خيرا
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:00 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com