موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 12-11-2014, 12:48 PM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

Icon41 فوائد متنوعة ...

فوائد متنوعة ...

الموضوع بكامله تجميع الشيخ رشيد أبو أيوب

RachidYamouni
.....

قال العلاّمة الألباني رحمه الله :


( فائدة ) : لقد اختلفت أقوال العلماء كثيرا في العدد الذي يشترط لصحة صلاة الجمعة حتى بلغت إلى خمسة عشر قولا،

قال الإمام الشوكاني في
" السيل الجرار " ( 1 / 298 ) :

« وليس على شيء منها دليل يستدل به قط، إلا قول من قال :
إنها تنعقد جماعة الجمعة بما تنعقد به سائر الجماعات » .

قلت : وهذا هو الصواب

إن شاء الله تعالى . اهـ

_ السلسلة الضعيفة ( 3 / 349 ) .



///---------



حديث رقم ( 1202 ) من السلسلة الضعيفة
( 3 / 347 ) .

( كان يأكل بكفه كلها ) .

قال عنه العلاّمة الألباني رحمه الله :

موضوع

أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ( 4 / 90)
وابن الجوزي في " الموضوعات "
( 3 / 35 -36 )


إلى أن قال رحمه تعالى :

وهذا الحديث الموضوع أصل تلك العادة المتبعة في بعض البلاد العربية،

وهي أكلهم الأرز ونحوه بأكفهم من
" المناسف "،
فهم بذلك يخالفون السنة الصحيحة،

وهي الأكل بثلاث أصابع،
ويعملون بالحديث الموضوع المخالف لها !

ومن الغريب أن بعضهم يستوحش
من الأكل بالمعلقة،

ظنا منه أنه خلاف السنة !

مع أنه من الأمور العادية، لا التعبدية،

كركوب السيارة والطيارة ونحوها من
الوسائل الحديثة،

وينسى أويتناسى أنه حين يأكل بكفه
أنه يخالف هديه صلى الله عليه وسلم .اهـ


////------------


قال العلاّمة الألباني رحمه الله تعالى :

روى البخاري في
" صحيحه " ( 1 / 241 )
عنه صلى الله عليه وسلم :

( أنه كان إذا رفع رأسه من السجدة الثانية جلس واعتمد على الأرض ثم قام ) .

... وهذه الجلسة هي المعروفة بجلسة الاستراحة وهي سنة،

وقد رواها بضعة عشر صحابيا عند أبي داود وغيره بسند صحيح،

فلا التفات إلى من أنكر استحبابها

وزعم أنه صلى الله عليه وسلم
إنما فعلها لحاجة أو شيخوخة !

وأما تمكين الأنف والجبهة من الأرض، فثابت في غير ما حديث صحيح من فعله صلى الله عليه وسلم وقوله،

ولذلك أوردته في
" صفة النبي صلى الله عليه وسلم "
مخرجا، فراجعه إن شئت ( ص 149 ) .



_ سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 2 / 38 )


///////------


قال العلاّمة الألباني رحمه الله تعالى :

( فائدة )

الرفع عند الركوع والرفع منه،
ورد فيه أحاديث كثيرة جدا عنه صلى الله عليه وسلم،

بل هي متواترة عند العلماء بل ثبت الرفع عنه صلى الله عليه وسلم مع كل تكبيرة في أحاديث كثيرة

ولم يصح الترك عنه صلى الله عليه وسلم إلا من طريق ابن مسعود رضي الله عنه،

فلا ينبغي العمل به لأنه نافٍ،

وقد تقرر عند الحنفية وغيرهم :

أن المثبت مقدم على النافي،

هذا إذا كان المثبت واحدا فكيف إذا كانوا جماعة كما في هذه المسألة ؟

فيلزمهم عملا بهذه القاعدة مع انتفاء المعارض أن يأخذوا بالرفع،

وأن لا يتعصبوا للمذهب بعد قيام الحجة،

ولكن المؤسف أنه لم يأخذ به منهم إلا أفراد من المتقدمين والمتأخرين حتى صار الترك شعارا لهم ! .


_ سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 2 / 41 )



//////----------


قال العلاّمة الألباني رحمه الله تعالى :

« هذا وقد اختلف العلماء قديما وحديثا في القراءة وراء الإمام على أقوال ثلاثة :

1 - وجوب القراءة في الجهرية والسرية .

2 - وجوب السكوت فيهما .

3 - القراءة في السرية دون الجهرية .

وهذا الأخير أعدل الأقوال وأقربها إلى الصواب وبه تجتمع جميع الأدلة بحيث لا يرد شيء منها وهو مذهب مالك وأحمد،

وهو الذي رجحه بعض الحنفية،
منهم أبو الحسنات اللكنوي في كتابه المذكور آنفا، فليرجع إليه من شاء التحقيق » .

_ السلسلة الضعيفة ( 2 / 42 ) .








 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°

التعديل الأخير تم بواسطة أسامي عابرة ; 12-11-2014 الساعة 02:07 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-11-2014, 12:51 PM   #2
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي



قال العلاّمة الألباني رحمه الله تعالى بعد حكمه على
حديث رقم ( 922 ) : ( ألا دخلت في الصف ،
أو جذبت رجلا صلى معك ؟! أعد الصلاة ) .

_ ضعيف جدا .

( فائدة ) : إذا ثبت ضعف الحديث ،
فلا يصح حينئذ القول بمشروعية جذب الرجل
من الصف ليصف معه،
لأنه تشريع بدون نص صحيح، وهذا لا يجوز،
بل الواجب أن ينضم إلى الصف إذا أمكن
وإلا صلى وحده، وصلاته صحيحة، لأنه
( لا يكلف الله نفس إلا وسعها ) ،
وحديث الأمر بالإعادة محمول على ما إذا قصر في الواجب وهو الإنضمام في الصف وسد الفرج
وأما إذا لم يجد فرجة، فليس بمقصر،

فلا يعقل أن يحكم على صلاته بالبطلان
في هذه الحالة،
وهذا هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية،
فقال في الاختيارات " ( ص 42 ) :
" وتصح صلاة الفذ لعذر، وقاله الحنفية،
وإذا لم يجد إلا موقفا خلف الصف،
فالأفضل أن يقف وحده ولا يجذب من يصافه،
لما في الجذب من التصرف في المجذوب،
فإن كان المجذوب يطيعه،
فأيهما أفضل له وللمجذوب ؟
الاصطفاف مع بقاء فرجة،
أو وقوف المتأخر وحده ؟
وكذلك لوحضر اثنان، وفي الصف فرجة،

فأيهما أفضل وقوفهما جميعا أوسد أحدهما الفرجة،

وينفرد الآخر ؟
الراجح الاصطفاف مع بقاء الفرجة،
لأن سد الفرجة مستحب، والاصطفاف واجب ".

قلت : كيف يكون سد الفرج مستحبا فقط،
ورسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول في الحديث الصحيح : ( من وصل صفا وصله الله، ومن قطع صفا قطعه الله ) !
[ أنظر المشكاة ( 1102 ) ] .

فالحق أن سد الفرج واجب ما أمكن،
وإلا وقف وحده لما سبق .

والله أعلم .

_ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة
وأثرها السّيء في الأمَّةِ
( 2 / 322 - 323 ) .

/////-------


قال العلاّمة الألباني رحمه الله تعالى بعد بيانه
ضعف الحديث الآتي :


928 - ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي مما يلي باب بني سهم، والناس يمرون بين يديه، ليس بينه وبين الكعبة سترة .
[ وفي رواية ] : طاف بالبيت سبعا،
ثم صلى ركعتين بحذائه في حاشية المقام،
وليس بينه وبين الطواف أحد ) .

_ ضعيف



الأول : ضعف الحديث .

الثاني : مخالفته لعموم الأحاديث
التي توجب على المصلي أن يصلي إلى سترة وهي معروفة،
وكذا الأحاديث التي تنهى عن المرور
كقوله صلى الله عليه وسلم : ( لو يعلم المار بين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا من أن يمر بين يديه ) .
_ رواه البخاري ومسلم وهو مخرج في
" صحيح أبي داود " ( 698 ) .

الثالث : أن الحديث ليس فيه التصريح
بأن الناس كانوا يمرون بينه
صلى الله عليه وسلم وبين موضع سجوده،
فإن هذا هو المقصود من المرور المنهي عنه على الراجح من أقوال العلماء .

ولذلك قال السندي في
" حاشيته على النسائي " :
" ظاهره أنه لا حاجة إلى السترة في مكة .
وبه قيل، ومن لا يقول به، يحمله على أن الطائفين كانوا يمرون وراء موضع السجود،
أو وراء ما يقع فيه نظر الخاشع ".

ولقد لمست أثر هذا الحديث الضعيف في مكة حينما حججت لأول مرة سنة ( 1369 ) ،
فقد دخلتها ليلا فطفت سبعا، ثم جئت المقام، فافتتحت الصلاة، فما كدت أشرع فيها حتى وجدت نفسي في جهاد مستمر مع المارة بيني وبين موضع سجودي،
فما أكاد أنتهي من صد أحدهم عملا بأمره
صلى الله عليه وسلم حتى يأتي آخر
" فأصده وهكذا !!
ولقد اغتاظ أحدهم من صدي هذا
فوقف قريبا مني حتى انتهيت من الصلاة،
ثم أقبل علي منكرا، فلما احتججت عليه بالأحاديث الواردة في النهي عن المرور،
والآمرة بدفع المار،
أجاب بأن مكة مستثناة من ذلك،
فرددت عليه، واشتد النزاع بيني وبينه،
فطلبت الرجوع في حله إلى أهل العلم،
فلما اتصلنا بهم إذا هم مختلفون !

واحتج بعضهم بهذا الحديث،
فطلبت إثبات صحته فلم يستطيعوا،
فكان ذلك من أسباب تخريج هذا الحديث،
وبيان علته .

فتأمل فيما ذكرته يتبين لك خطر الأحاديث الضعيفة وأثرها السيئ في الأمة .

ثم وقفت بعد ذلك على بعض الآثار
الصحيحة عن غير واحد تؤيد ما دلت عليه الأحاديث الصحيحة، وأنها تشمل المرور في مسجد مكة،
فإليك ما تيسر لي الوقوف عليه منها :

1 - عن صالح بن كيسان قال : رأيت ابن عمر يصلي في الكعبة ولا يدع أحدا يمر بين يديه،

_ رواه أبو زرعة في " تاريخ دمشق "
(91 / 1) وابن عساكر (8 / 106 / 2)
بسند صحيح .

2 - عن يحيى بن أبي كثير قال :
رأيت أنس بن مالك دخل المسجد الحرام،
فركز شيئا، أو هيأ شيئا يصلي إليه .

_ رواه ابن سعد في " الطبقات "
(7 / 18) بسند صحيح .

( تنبيه على وهم نبيه ) :
اعلم أن لفظ رواية ابن ماجه لهذا الحديث :
" رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا فرغ من سُبُعه جاء حتى يحاذي بالركن، فصلى ركعتين.... ".

وقد ذكر العلامة ابن الهمام في
" فتح القدير " هذه الرواية،
لكن تحرف عليه قوله :
" سبعه " إلى " سعيه " !

فاستدل به على استحباب صلاة ركعتين
بعد السعي،
وهي بدعة محدثة لا أصل لها
في السنة كما نبه على ذلك غير واحد
من الأئمة كأبي شامة وغيره
كما ذكرته في ذيل
" حجة النبي صلى الله عليه وسلم "
الطبعة الثانية،
وكذلك في رسالتي الجديدة
" مناسك الحج والعمرة في الكتاب والسنة
وآثار السلف " فقرة ( 69 ) .


_ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة
( 2 / 327 - 328 )


 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-11-2014, 01:00 PM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي




قال العلاّمة الألباني رحمه الله تعالى بعد أن
خرج حديث رقم ( 891 ) وبين ضعفه وعلله
وتوجيهه لو صحّ ..

( كان بلال إذا أراد أن يقيم الصلاة قال :
السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ،
يرحمك الله ) ....


( تنبيه ) :

إن العلماء إذا أنكروا مثل هذه البدعة،

فلا يَتَبادَرَنّ إلى ذهن أحد
أنهم ينكرون أصل مشروعية الصلاة على
النبي صلى الله عليه وسلم !

بل إنما ينكرون وضعها في مكان لم يضعها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه،

أو أن تقترن بصفات
وهيئات لم يشرعها الله على لسان نبيه،

كما صح عن ابن عمر رضي الله عنه أن رجلا عطس فقال : الحمد لله،والصلاة والسلام
على رسول الله صلى الله عليه وسلم .

فقال ابن عمر : وأنا أقول : الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم،

ولكن ما هكذا علمنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم !
قل : الحمد لله رب العالمين
أو قال : على كل حال .

فانظر كيف أنكر ابن عمر رضي الله عنه
وضع الصلاة بجانب الحمد بحجة أنه
صلى الله عليه وسلم لم يصنع ذلك،
مع تصريحه بأنه
يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم
دفعا لما عسى أن يرد على خاطر أحد
أنه أنكر
الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم جملة !

كما يتوهم بعض الجهلة حينما يَرَون أنصار
السنة ينكرون هذه البدعة وأمثالها،

فيرمونهم بأنهم ينكرون الصلاة عليه
صلى الله تعالى عليه وآله وسلم،
هداهم الله تعالى إلى اتباع السنة .


_ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة
وأثرها السّيء في الأمَّةِ
( 2 / 293 - 294 ) .

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-11-2014, 01:03 PM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي



الفرقة الناجية هي الطائفة المنصورة وهم أهل الحديث

_ قال ابن تيمية رحمه الله تعالى :

وبهذا يتبيّن أنّ أحقّ الناس بأن تكون هي الفرقة الناجية :

أهل الحديث والسنّة الذين ليس لهم متبوع يتعصّبون له إلا رسول الله
صلى الله عليه وسلم

وهم أعلم الناس بأقواله وأحواله وأعظمهم تمييزا بين صحيحها و سقيمها و أئمّتهم فقهاء فيها و أهل معرفة بمعانيها
واتباعٌ لها :

تصديقًا وعملاً وحبًّا وموالاةً لمن والاها ومعاداة لمن عاداها،

الذين يَرُدون المقالات المجملةَ إلى ما جاء به من الكتاب والحكمة

فلا يُنَصِّبُون مقالةً ويجعلونها من أصول دينهم وجُمل كلامهم إن لم تكن ثابتةً فيما جاء به الرسول صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم

بل يجعلون ما بعث به الرسول صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم من الكتاب والحكمة

هو الأصل الذي يعتقدونه ويعتمدونه .

_ مجموع الفتاوى ( 3 / 347 ) .




 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-11-2014, 01:11 PM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


قال العلاّمة الألباني رحمه الله تعالى :

هذا وأني لأرجو بواسطة هذه السلسلة،
وأختها الأخرى " الأحاديث الصحيحة "

أن أكون من المشاركين في القيام بواجب
" التصفية "
التي كنت تحدثت عنها في محاضرة كنت
ألقيتها في " المعهد الشرعي " في
( عَمان ) سنة (1393)،

كان موضوعها : " التصفية والتربية "

ذهبت فيها إلا أنه لا بُد اليوم من أجل استئناف الحياة الإسلامية من القيام بهذين الواجبين :
" التصفية والتربية "

وأردت بالأول منهما أموراً :

الأول : تصفية العقيدة الإسلامية مما هو غريب عنها، كالشرك، وجحد الصفات الإلهية وتأويلها، ورد الأحاديث الصحيحة لتعلقها بالعقيدة ونحوه !.

الثاني : تصفية الفقه الإسلامي من الاجتهادات الخاطئة المخالفة للكتاب والسنة،
وضربت على ذلك بعض الأمثلة .

لثالث : تصفية كتب التفسير والفقه والرقائق وغيرها من الأحاديث الضعيفة والموضوعة، والإسرائيليات المنكرة، وهذا ما أقوم به في هذه السلسلة، ونحوها،

مثل " ضعيف أبي داود " و
" ضعيف الجامع الصغير "
وقد تم طبعه والحمد لله، و
" ضعيف الترغيب والترهيب "،
وسنباشر طبعه قريباً بإذن الله تعالى .

وأما الواجب الآخر، فأريد به تربية الجيل الناشئ على هذا الإسلام المصفى من كل ما ذكرنا تربية إسلامية صحيحة منذ نعومة أظفاره،
دون أي تأثر بالتربية الغربية الكافرة ...




_ سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة
وأثرها السّيئ في الأمَّةِ ( 2 / المقدمة ) .




 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-11-2014, 01:13 PM   #6
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي




قال الربيع بن نافع الحلبي
توفي سنة 241 هـ رحمه الله تعالى :

معاوية رضي الله عنه ستر لأصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم ،
فإذا كشف الرجل الستر اجترأ على ما وراءه .

_ البداية والنهاية ( 8 / 139 ) .


وهؤلاء الحدادية وغيرهم من أهل البدع
في زماننا هذا !!!

كذلك يريدون أن يفعلوا مع الشيخ ربيع
المدخلي حفظه الله تعالى

لكي يجترأوا على من بعده من علمائنا ابن باز وابن عثيمين والألباني رحمهم الله تعالى
وغيرهم ..

وحسبنا الله ونعم الوكيل .

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-11-2014, 01:13 PM   #7
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها يا رسول الله قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) .

_ رواه البخاري

قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري
باب رفع الأمانة .

قوله : ( باب رفع الأمانة ) هي ضد الخيانة والمراد برفعها إذهابها بحيث يكون الأمين معدوما أو شبه المعدوم .


قوله : ( إذا ضيعت الأمانة ) هذا جواب الأعرابي الذي سأل عن قيام الساعة وهو القائل كيف إضاعتها ؟

قوله : ( إذا أسند ) قال الكرماني أجاب عن كيفية الإضاعة بما يدل على الزمان لأنه يتضمن الجواب

لأنه يلزم منه بيان أن كيفيتها هي الإسناد المذكور وقد تقدم هناك بلفظ " وسد " مع شرحه

والمراد من " الأمر " جنس الأمور التي تتعلق بالدين كالخلافة والإمارة والقضاء والإفتاء وغير ذلك ،

قوله : ( فانتظر الساعة ) الفاء للتفريع ،
أو جواب شرط محذوف
أي إذا كان الأمر كذلك فانتظر

قال ابن بطال : معنى " أسند الأمر إلى غير أهله "

أن الأئمة قد ائتمنهم الله على عباده وفرض عليهم النصيحة لهم ،

فينبغي لهم تولية أهل الدين ،

فإذا قلدوا غير أهل الدين فقد ضيعوا الأمانة التي قلدهم الله - تعالى - إياها . اهـ

_ انتهى كلامه رحمه الله

تأمل هنا أخي بارك الله فيك لقد بين النبي صلى الله عليه وسلم حال الزمان الذي تضيع فيه الأمانة
بسبب تولية مَنْ ليسوا أهلا للولاية فيحدث من الفساد ما الله به عليم ..
ورغم كل ذلك أمر بالصبر ضِمْناً .

وقد ورد الحث على الصبر صراحة عند الفتن في أحاديث أخرى

ولم يأمر بالخروج أو بالفوضى أو ما شابه ذلك
فتأمل ذلك فإنه في غاية الأهمية .



//////--------



قال الله تعالى : ** وإنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بأهْوائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ ** سورة الأنعام 119


قال العلاّمة عبد الرّحمظ°ن السّعدي رحمه الله
في تفسير كلام المنّان :

ثم حذّر عن كثيرٍ مِن الناس،

فقال: ** وإنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بأهْوائِهِمْ **
أي : بمجرد ما تهوى أنفسهم

** بِغَيْرِ عِلْمٍ ** ولا حُجة .

فليحذر العبدُ من أمثال هؤلاء،

وعلامتُهم - كما وصفهم الله لعباده -

أنّ دَعوتَهم غَيرُ مَبْنية على بُرْهان،

ولا لَهُم حُجةٌ شَرْعية،

وإنّما يُوجَدُ لهم شُبَهٌ

بِحَسَب أهْوائِهم الفاسِدَة،
وآرائِهِم القاصِرَة،

فهؤلاء مُعْتَدون على شَرْع اللهِ
وعلى عباد الله،
والله لا يُحِبّ المعتدين،

بِخِلاَفِ الهادِينَ المُهْتَدين،

فإنهم يَدْعون إلى الحق والهُدَى،

ويُؤَيّدونَ دَعْوَتَهُم بالحُجَجِ العَقْلِيَة والنَقْلِية،

ولا يَتبعون في دعوتهم

إلا رضا ربهم والقرب منه .




 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-11-2014, 01:16 PM   #8
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي



��قال فضيلة الشيخ العلاّمة ربيع بن هادي عمير المدخلي حفظه الله تعالى�� :

« والله المروج للبدع أخبث من مروج المخدرات ، لأن هذا يعرف أنه مجرم ،
والذي يشتري منه يعرف أنه مجرم
ويمارس جريمة ،

لكن ماشاء الله هذا يروج دين الله ،

يقال عنه :
خليفة محمد صلى الله عليه وسلم ،

هذا وارث محمد صلى الله عليه وسلم ،

ووارث دين اï»·نبياء عليهم السلام ،

فيهدم دين محمد ودين اï»·نبياء باسم الله ! ،
فهذا الذي يجب التحذير منه ،
والكلام فيه جائز ... » اهـ .

��[ المجموع الرائق : 113�� ] .


 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-11-2014, 01:17 PM   #9
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( إنَّ أَهْلَ الجنَّةِ يأكُلونَ فيها ويشرَبونَ .

ولا يَتفُلونَ ، ولا يبولونَ ، ولا يتغوَّطونَ ،

ولا يتمَخَّطونَ قالوا : فما بالُ الطَّعامِ ؟

قالَ: جُشاءٌ ورشحٌ كرشحِ المسكِ،

يُلهَمونَ التَّسبيحَ والتَّحميدَ،

كما يُلهَمونَ النَّفَسَ ) .

_ أخرجه مسلم وغيره وانظر
السلسلة الصحيحة للألباني رقم 3520

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-11-2014, 01:24 PM   #10
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي




.. عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه
وسلم قال :

( إن اللهَ عز وجل يبسطُ يدَه بالليلِ ،

ليتوبَ مسيءُ النهارِ ،

ويبسطُ يدَه بالنهارِ ، ليتوبَ مسيءُ الليلِ ،

حتى تطلعَ الشمسُ من مغربِها ) .

_ أخرجه مسلم وغيره وانظر سلسلة الأحاديث
الصحيحة للألباني 3513


 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:25 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com