موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2005, 02:17 PM   #1
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

Thumbs up الاضطرابات النفسية والفصام والمرض الروحي !!!

أخوتي في الله من معالجين ومرضي عفا الله عن الجميع


تحية طيبة وبعد

أسوق اليكم اليوم الحديث عن الفصام والتشابه الكبير بينه وبين المرض الروحي وهذا مفيد من جانبان :

الأول:للمريض الذي قد يظن أن به مرض روحي وهو ليس أكثر من مريض نفسي فيقصد بذلك الطبيب النفسي ليعالجه مما


أصابه

الثاني : للمعالج ليعرف الفرق بين المرض الروحي والفصام الذي يتشابهان في كثير من الأعراض


والله من وراء القصد



يشكل الاضطرابات الوجدانية أو الأنفعالية أحد الملامح المشتركة في كثيرمن الاضطرابات النفسية فالخوف والقلق أحد


الملامح المركزية للرهاب ، والشعور بالبهجة والمرح غير واقعي المصحوب باحساس مبالغ فيه بالجدارية الذاتية يصاحب حالة الهوس


أما المعنويات المنخفضة والحزن والشعور بعدم الجدارة وبالذنب فهي أعراض تصاحب حالة الأكتئاب والاضطرابات ثنائية


الأقطاب تشتمل علي التحول السريع من الأكتئاب الي الهوس وثمة أيضا" اضطراب انفعالي مهم يمثل مكونا" مركزيا" في




واحد من أشهر الأمراض النفسية هو الفصام(لاحظوا هنا التشابه بين المرض الروحي والفصام)



ويتميز الفصام بحدوث اختلال في التكامل بين الانفعالات والأفكار والأفعال ، وبأن الفاصل بين ماهو واقعي وما هو

خيالي يبدأ في التلاشي بمصاحبة الضلالات (الأعتقادات الواهمة ) والهلاوس في كثير من الحالات .


والضلالات هي معتقدات ناتجة عن تشويه الواقع أو منفصلة تماما" عن الواقع .


وقد تكون الضلالات بارانوية (اضطهادية) يعتقد المريض أن هناك مؤامرة تحاك ضده تنطوي علي خيانة الأصدقاء


وعلي استخدام جواسيس وأجهزة تصنت ويمكن أن تنطوي أيضا" علي نسبة أهمية بالغة الي أشياء تافهة ، حيث

يكتسب مثلا" تغيير موضع نبات أو زاوية أحد الكراسي بصورة مفاجئة دلالة خاصة بالنسبة الي المريض ومثل هذه

الضلالات يكمن أن تصبح مزعجة للأصدقاء وللأسرة كلها لكنها يمكن أن تصبح أيضا" مصدر خوف للمريض نفسه فتجعله

يقع في شرك العزلة عن المجتمع.

أما الهلاوس في تشوهات تحدث في الأدراك وتتكون غالبا" من سماع أصوات لاوجود لها فكثير منا قد يتصور أحيانا"

أن شخصا" ما وجه اليه كلاما" لكنه لم يسمعه جيدا" وحين يسأله أن يعيد ما قال ينفي أنه قال شيئا" .


ويمكننا القول بأن المخ ينشئ فرضيات حول ما يسمع وهذه العمليه تختل تماما" في حالة الفصام الي درجة أن المريض

يسمع أصواتا" تحدثه من دون أن يكون لها وجود وهي تحدثه بطريقة ليست ودية عادة، اذ يمكن أن تعلق بسخرية علي

تصرفاته أو تملي عليه ان يفعل شيئا" ويمكن أن تأتي الأصوات من مكان قريب وتتحرك معه كما يمكن أن تنبعث من

غرفة معينة أو تسلل اليه عبر الشارع

وقد يظهر في سلوك الفصاميين عدم اتساق بين التعبير الأنفعالي والخبرة الأنفعالية اذ قد يبدو مبتئسا" ويبكي بينما

يعلن أنه يشعر بالغضب ويمكن أن يكون لديه ضلال يجعله يعتقد أن الحزن الذي عبرت عنه الدموع ونما أحدثته له قوة

شريرة في الخارج وهذا مايسمي ضلال السلبية أو التأثير وكثيرا" ماتكون المشاعر المعبر عنها غير متوافقة مع

الموقف فقد ينتابه غضب شديد مفاجئ من مجرد تقديم فنجان قهوة له وقد يستجيب لسماع أنباء محزنة من صديق

بالضحك والأبتهاج وهذه النوبات الأنفعالية الغير متوقعة وغير المفهومة بالأضافة الي المحتوي اللاعقلاني لكلامه يمكن

أن تسبب بدورها ابتئاسا" لدي المتعاملين معه الأمر الذي قد يؤدي الي الشعور بعدم الراحة لديهم ويجعلهم يترددون في

لقائه ثانية وهذا بدوره يعود فيزيد من الشعور بالأضطراب لدي الفصامي وفي أوقات أخري قد يكون هناك فتور في

الأستجابة الأنعالية وميل الي الامبالاة والأنسحاب وقد تصاحب هذه الأعراض حالة من البلادة



يتبع=============
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2005, 03:10 PM   #2
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

Post

ويكمن للفصامي أن يعطي مايعبر عن اضطراب التفكير لديه تفسيرا" منطقيا" مدهشا" فقد يكون قادرا" علي أن يشرح خطوة بخطوة كيف توصل الي قراره أو معتقده لكنه خلال هذه العملية قد يستند الي أحداث أو تفاصيل لاأهمية لها أو الي تفسيرات واستنتاجات لاتترتب بدقة علي المعلومات التي يقدمها
وغالبا" ماتكون الأعراض الفصامية ذات طابع دوري فهناك فترات تفكك تتخللها فترات من الصفاء العقلي حيث يبدو فيها المريض حساسا وذكيا ومتفهما وجذابا"

ويعتبر الفصام من الأمراض النفسية الشائعة وبينما احتمال حدوث الفصام واحد بين الجنسين هناك اختلاف في الفئة العمرية التي يبدأ فيها المرض فبينما يصيب الذكور فيما بين 18-25عاما يصيب الأناث فيما بين 26-45 عاما"

ويعكس الفصام اضطرابا" وظيفيا" في المخ فبينما يمكن للظروف الأجتماعية أن تكون سببا" مباشرا" للمرض
يبدو أن هناك بيولوجيا في المخ ومكون جنينيا موروثا" يجعل المريض عرضة لتأثير العوامل البيئية واحتمال الأصابة بالفصام في حال وجود قريب من الدرجة الأولي مصاب يصل الي 1 من 10 فاذا كان المصاب توأما" متماثلا" فان النسبة ترتفع الي 1 من 20

يتبع===========

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2005, 03:32 PM   #3
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

والتصنيف التقليدي للفصام يقسم الي :

البارانوي (اضطهادي ) PARANOID وهو أكثرها شيوعا" في دراسات الفصام

والتصلب CATATONI وهو الذي يتميز بالتصلب المتوقف عن الحركة


والهبيفريني HEBEPHRENIC وهو الذي يتميز بتفكك الشخصية وعدم السيطرة علي الضحك

وفي عام 1980 ميز (كراو CROW) بين نوعين من الفصام :

فصام ذي أعراض ايجابية نمط A ( ضلالات وهلاوس ، اضطرابات ، تفكير الخ...... )

وفصام ذي أعراض سلبية نمط b (انعزال غياب التفاعل الكلامي والأجتماعي الخ...........)

والمرض من النمط أ يتميزون بنوبات نشاط حاد للأعراض وبستوي جيد من الذكاء وباستجابة جيدة للأدوية المضادة للذهان

وأما المرض من النوع ب فيكون لديهم أعراض مزمنة وتدهور عقلي واستجابة ضعيفة لمضادات الذهان


وقد ذهبت النظرية الكيميائية الحيوية السائدة للفصام الي انه ينشأ من زيادة نشاط أحد الموصلات الكيميائية العصبية في المخ وهو الدوبامين
وقد وردت الأدلة علي تأثير الدبامين كسبب للفصام من مصادر عدة كالأدوية مثل الأمفيتامين التي من شأنها زيادة نشاط الدوبامين في المخ تسبب مزيدا" من التدهور في أعراض الفصام والأدوية المضادة للذهان فعالة في هذا النوع الناتج عن الأمفيتامين

وجدير بالذكر أن الفصاميون الأناث لديهم استجابة للعلاج الدوائي أعلي كثيرا" من الذكر

والفصام يوجد في كل الثقافات ولم ينشأ نتيجة أوضاع خاصة بالسكان وضغوط الأنتخاب الطبيعي .


من كتاب المخ الشري لكرستين تمبل بتصرف يسير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2005, 04:06 PM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( إسماعيل مرسي ) ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-05-2005, 01:07 PM   #6
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم ( الحمد لله )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أحسنت أخي الفاضل (( إسماعيل مرسي )) وجزاك الله خيرا إن شاء الله . وبارك الله فيك .. وننتظر منك المزيد إن شاء الله . مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح والصحة والسلامة .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-05-2005, 12:38 AM   #8
معلومات العضو
بو سعود
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

جزاك الله خيرا أخي العزيز " إسماعيل مرسي " على هذه المعلومات القيمة ..
ولكنني أحببت أن أوضح ما سبب التشابه بين الفصام العضوي والروحي .
معلوم طبيا بأن الفصام سببه المباشر هو عجز أحد خلايا الدماغ أو بعضها عن تأدية مهامها ، ولكن سبب اختلاف نوع الفصام على حسب موضع الخلايا المصابة ، لأن كل خلية في دماغ الإنسان تتحكم بشيء معين فيه .
أما سر التشابه بين الفصام العضوي والروحي ، هو أن وجود الجن في جسد المريض يتيح له فرصة التحكم بخلايا دماغه ، وعلى حسب ما أصاب من دماغه يتشكل المريض في تصرفاته وأحاسيسه ، وهنا يظن الطبيب بأن المريض به فصام عضوي لأن التشخيص الطبي واحد ، وهو عجز خلية من خلايا دماغ المريض ، ولكن اختصاصيي الرقية الشرعية يعرفون ذلك من حيث خبرتهم بالمس ، و من كان سبب مرضه المس فإنه يشفى بإذن الله بعد خروجه بالرقية الشرعية ، ولكنه بعض الأحيان يخلف أضرار عضوية .

أبو سعود
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-05-2005, 06:36 AM   #9
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكَ أخي الحبيب ( إبو سعود ) ، فقد أصبت بما ذكرته كبد الحقيقة ، مع تمنياتي للجميع بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-05-2005, 09:01 AM   #10
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

بارك الله فيك اخينا الحبيب ابو سعود وزادك بسطة في العلم والتقي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:41 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com