موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 05:27 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي أحاديث لا تصح في النساء

56 - " لولا النساء لعبد الله حقا حقا " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
موضوع .
وله طريقان :
الأول : عن محمد بن عمران الهمذاني ، أنبأنا عيسى بن زياد الدورقي - صاحب ابن عيينة - قال : حدثنا عبد الرحيم بن زيد العمي عن أبيه عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب مرفوعا ، أخرجه ابن عدي ( ق 312 / 1 ) وقال : هذا حديث منكر ، ولا أعرفه إلا من هذا الوجه ، وعبد الرحيم بن زيد العمي أحاديثه كلها لا يتابعه الثقات عليه .
قلت : وقال البخاري : تركوه ، وقال أبو حاتم : يترك حديثه ، منكر الحديث ، كان يفسد أباه يحدث عنه بالطامات ، وقال ابن معين : كذاب خبيث .
قلت : وأبوه زيد ضعيف كما تقدم ( 51 ) .
والحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 255 ) من طريق ابن عدي ثم قال : لا أصل له ، عبد الرحيم وأبوه متروكان ، ومحمد بن عمران منكر الحديث .
قلت : الظاهر أن ابن الجوزي توهم أن محمد بن عمران هذا هو الأخنسي الذي قال فيه البخاري في " تاريخه الكبير " ( 1 / 1 / 202 ) : كان ببغداد ، يتكلمون فيه ، منكر الحديث عن أبي بكر بن عياش ، وليس صاحب هذا الحديث هو الأخنسي ، بل هو الهمذاني كما صرح ابن عدي في روايته ، وهو ثقة وله ترجمة جيدة في " تاريخ بغداد " ( 3 / 133 - 134 ) ، فعلة الحديث ممن فوقه .
وأما السيوطي فخفي عليه هذا ، فإنه إنما تعقب ابن الجوزي بقوله في " اللآليء " ( 1 / 159 ) : قلت : له شاهد ! ومع ذلك فهذا تعقب لا طائل تحته ، لأن الشاهد المشار إليه ليس خيرا من المشهو د له !
هو الطريق الآخر : عن بشر بن الحسين عن الزبير بن عدي عن أنس مرفوعا بلفظ :
" لولا النساء دخل الرجال الجنة " .
رواه أبو الفضل عيسى بن موسى الهاشمي في " نسخة الزبير بن عدي " ( 1 / 55 / 2 ) وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 30 ) والثقفي في " الثقفيات " .
قلت : وبشر هذا متروك يكذب كما تقدم ( 28 ) ، ومن طريقه رواه الديلمي في " مسند الفردوس " بلفظ : " لولا النساء لعبد الله حق عبادته " كما في " فيض القدير " .
وقد اقتصر السيوطي في ترجمة بشر هذا على قوله عقب الحديث : متروك ، فتعقبه ابن عراق في " تنزيه الشريعة " ( 2 / 204 ) : بل كذاب وضاع فلا يصلح حديثه شاهدا . ومما سبق تعلم أن السيوطي لم يحسن صنعا بإيراده هذه الأحاديث الثلاثة في " الجامع الصغير " خلافا لشرطه الذي ذكرته أكثر من مرة .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 05:33 PM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

109 - " عمل الأبرار من الرجال من أمتي الخياطة ، وعمل الأبرار من أمتي من النساء المغزل " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
موضوع .
رواه ابن عدي ( 153 / 1 ) وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 1 / 303 ) وابن عساكر ( 15 / 261 / 1 ) عن أبي داود النخعي سليمان بن عمرو عن أبي حازم عن سهل بن سعد مرفوعا ، وقال ابن عدي :
هذا مما وضعه سليمان بن عمرو على أبي حازم ، وعزاه السيوطي في " الجامع الصغير " لرواية تمام والخطيب وابن عساكر عن سهل بن سعد وهو في " تاريخ بغداد " ( 9 / 15 ) من طريق أبي داود النخعي هذه ، وقال المناوي في شرحه على " الجامع الصغير " : وظاهر صنيع المصنف أن مخرجه الخطيب خرجه وأقره ، والأمر بخلافه ، بل قدح في سنده فتعقبه بأن أبا داود النخعي أحد رواته كذاب وضاع دجال ، وبسط ذلك بما يجيء منه أنه أكذب الناس ، وجزم الذهبي في " الضعفاء " بأنه كذاب دجال ، وفي " الميزان " عن أحمد : كان يضع الحديث ، وعن يحيى : كان أكذب الناس ، ثم سرد له أحاديث هذا منها ، ووافقه في " اللسان " وحكم ابن الجوزي بوضعه ولم يتعقبه المؤلف إلا بإيراد حديث تمام وقال : موسى متروك ، ولم يزد على ذلك .
قلت : ذكر السيوطي هذا في " اللآليء " ( 2 / 154 ) وكذا في " الفتاوى " له ( 2 / 107 ) من رواية تمام بإسناده عن موسى بن إبراهيم المروزي حدثنا مالك بن أنس عن أبي حازم به ، وموسى بن إبراهيم المروزي قد كذبه يحيى فلا يفرح بمتابعته ، ولهذا أورد الحديث ابن عراق في الفصل الأول من المعاملات من كتابه " تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة " ( 294 / 2 ) ، وهذا الفصل قد نص في مقدمة الكتاب أنه يورد فيه ما حكم ابن الجوزي بوضعه ولم يخالف فيه . وقد قال الذهبي في هذا الحديث : قبح الله من وضعه ! ذكره في ترجمة أبي داود هذا الكذاب ، ومن أحاديثه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 05:36 PM   #3
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

197 - " لا تكثروا الكلام عند مجامعة النساء فإن منه يكون الخرس والفأفأة " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
ضعيف جدا .
أخرجه ابن عساكر ( 5 / 700 ) بسنده إلى أبي الدرداء هاشم بن محمد بن صالح الأنصاري حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن عمرو الأو يسي الأصل عامر وهو خطأ حدثنا خيران بن العلاء الكيساني ثم الدمشقي عن زهير بن محمد عن ابن شهاب عن قبيصة بن ذؤيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره قلت : وأورده السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 170 - 171 ) شاهدا للحديث المتقدم من رواية ابن عساكر وسكت عنه وله علل أربع :
الأولى : الإرسال فإن قبيصة هذا تابعي قيل : له رؤية .
الثانية : زهير بن محمد هو التميمي مختلف فيه قال الحافظ في " التقريب " :
رواية أهل الشام عنه غير مستقيمة فضعف بسببها ، قال البخاري عن أحمد : كأن زهيرا الذي يروي عنه الشاميون آخر ، قال أبو حاتم : حدث بالشام من حفظه فكثر غلطه وفي " الميزان " ، قال الترمذي في " العلل " : سألت البخاري عن حديث زهير هذا فقال : أنا أتقي هذا الشيخ كأن حديثه موضوع وليس هذا عندي زهير بن محمد .
قلت : وهذا الحديث من رواية أهل الشام عنه فدل على ضعفه . الثالثة : خيران بن العلاء ، ليس بالمشهور ولم يوثقه غير ابن حبان وقد أشار لهذا الذهبي حين قال في ترجمته : وثق ، له خبر منكر ، لعل ذلك من شيخه يعني زهير بن محمد ولعله عنى هذا الحديث ، ثم بدا لي بأن تعصيب علة هذا الحديث بمن فوق خيران أو من دونه أولى ، لأنه قد روى عنه ثمانية ، وأثنى عليه الأوزاعي ، وهو من شيوخه ، كما حققته في ترجمته من " تيسير الانتفاع " .
الرابعة : أبو الدرداء هاشم بن محمد بن صالح الأنصاري لم أجد له ترجمة .
ويبعد جدا أن يكون هو الذي في " ثقات ابن حبان " ( 9 / 244 ) ، لأنه أعلى طبقة من هذا بدرجتين ، ثم إن ابن حبان لم ينسبه إلى جده الأنصاري ، والله أعلم .
وبالجملة فالإسناد ضعيف جدا لا تقوم به حجة والخبر منكر والله أعلم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 05:55 PM   #4
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

273 - " لا حبس ( أي وقف ) بعد سورة النساء " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
ضعيف .
أخرجه الطحاوي في " شرح معاني الآثار " ( 2 / 250 ) والطبراني ( 3 / 114 / 1 ) والدارقطني ( 4 / 68 / 3 و4 ) والبيهقي في " سننه " ( 6 / 162 ) من طريق عبد الله بن لهيعة حدثنا عيسى بن لهيعة عن عكرمة قال : سمعت ابن عباس يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بعد ما نزلت سورة النساء وفرضت فيها الفرائض : فذكره ، وقال الدارقطني : وأقره البيهقي : لم يسنده غير ابن لهيعة عن أخيه وهما ضعيفان .
قلت : وبه يعرف ما في رمز السيوطي في " الجامع الصغير " لحسنه ، وقد رده عليه المناوي في شرحه بقول الدارقطني هذا ، وبقول الهيثمي في " المجمع " ( 7 / 2 ) : رواه الطبراني وفيه عيسى بن لهيعة وهو ضعيف ، والحديث استدل به
الطحاوي لأبي حنيفة في قوله : إن الوقف باطل ، وهو استدلال واه لأمور :
الأول : أن الحديث ضعيف كما علمت فلا يجوز الاحتجاج به .
الثاني : أنه معارض بأحاديث صحيحة في مشروعية الوقف ، منها قوله صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب : " حبس الأصل ، وسبل الثمرة " أي اجعله وقفا حبيسا ، رواه الشيخان في " صحيحيهما " ، وهو مخرج في " الإرواء " ( 6 / 30 / 1582 ) .
الثالث : أنه يمكن تفسيره بمعنى لا يتعارض مع الأحاديث الصحيحة وبه فسره ابن الأثير في " النهاية " فقال : أراد أنه لا يوقف مال ولا يزوى عن وارثه ، وكأنه إشارة إلى ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من حبس مال الميت ونسائه ، كانوا إذا كرهو ا النساء لقبح أو قلة مال حبسوهن عن الأزواج لأن أولياء الميت كانوا أولى بهن عندهم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 06:02 PM   #5
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي


340 - " سووا بين أولادكم في العطية ، فلوكنت مفضلا أحدا لفضلت النساء " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
ضعيف .
أخرجه أبو بكر الآجري في " الفوائد المنتخبة " ( 1 / 103 / 1 ) والطبراني ( 3 / 142 / 2 ) والحارث بن أبي أسامة في " المسند " ( ص 106 - من زوائده ) والبيهقي ( 6 / 177 ) من طرق أربعة قالوا : حدثنا إسماعيل بن عياش عن سعيد بن يوسف عن يحيى بن أبي كثير عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا .
وهذا سند ضعيف ، ابن يوسف هذا متفق على تضعيفه ، وقال الحافظ ابن عدي بعد أن أخرج له هذا ( 3 / 381 ) : ليس له أنكر من هذا الحديث ، ولذا قال ابن حجر في " التقريب " في ترجمته : ضعيف . ومنه تعلم أن قوله في " الفتح " ( 5 / 163 ) : وإسناده حسن ، غير حسن .
والشطر الأول من الحديث صحيح ، روى معناه الشيخان وغيرهما من حديث النعمان بن بشير بلفظ : " اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم " وهو مخرج في الإرواء ( 1598 ) ومن أوهام الهيثمي في " مجمعه " ( 4 / 153 ) أنه أعله بعبد الله بن صالح فقط وذكر الخلاف فيه ، وهو متابع من سائر الجمع ولعله سبب وهم الحافظ .
ثم وجدت الحديث قد رواه أبو محمد الجوهري في " الفوائد المنتقاة " ( 7 / 2 ) وعنه ابن عساكر ( 7 / 184 / 2 ) من طريق الأوزاعي قال : حدثني يحيى بن أبي كثير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره .
وهذا إسناد معضل ، وهذا هو أصل الحديث ، فإن الأوزاعي ثقة ثبت ، فمخالفة سعيد ابن يوسف إياه إنما هو من الأدلة على وهنه وضعفه .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 06:11 PM   #6
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

430 - " شاوروهن - يعنى النساء - وخالفوهن " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
لا أصل له مرفوعا .
كما أفاده السخاوي ، ثم المناوي ( 4 / 263 ) ، ولعل أصل هذه الجملة ما رواه العسكري في " الأمثال " عن عمر قال :
" خالفوا النساء فإن في خلافهن البركة " ، وإن كنت لا أعرف صحته ، فإن السيوطي لم يسق إسناده في " اللآليء " ( 2 / 174 ) لننظر فيه :
ثم وقفت على إسناده ، رواه علي بن الجعد الجوهري في " حديثه " ( 12 / 177 / 1 ) من طريق أبي عقيل عن حفص بن عثمان بن عبيد الله عن عبد الله بن عمر قال : قال عمر رحمه الله ... فذكره .
قلت : وهذا سند ضعيف ، فيه علتان :
الأولى جهالة حفص هذا ، فقد أورده ابن أبي حاتم ( 1 / 2 / 184 ) برواية أبي عقيل هذا وحده ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا . وفي " ثقات ابن حبان " ( 6 / 196 ) :
حفص بن عثمان بن محمد بن عرادة عن عكرمة ، وعنه أبو عقيل "
فيحتمل أن يكون هو هذا مع ملاحظة اختلاف اسم الجد ، وذلك مما يؤكد جهالته كما يشير إليه أحمد في قوله الآتي.
والعلة الأخرى أبو عقيل واسمه يحيى بن المتوكل العمري صاحب بهية ضعيف كما في " التقريب " ، وقال أحمد : روى عن قوم لا أعرفهم .
ثم إن معنى الحديث ليس صحيحا على إطلاقه ، لثبوت عدم مخالفته صلى الله عليه وسلم لزوجته أم سلمة حين أشارت عليه بأن ينحر أمام أصحابه في صلح الحديبية حتى يتابعوه في ذلك ، وانظر الحديث الآتى عدد ( 435 ) .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 06:15 PM   #7
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي


435 - " طاعة المرأة ندامة " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
موضوع .
رواه ابن عدي ( ق 308 / 1 ) عن عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي ، عن عنبسة بن عبد الرحمن ، عن محمد بن زاذان ، عن أم سعد بنت زيد بن ثابت عن أبيها مرفوعا . أورده في ترجمة عنبسة هذا وقال : وله غير ما ذكرت ، وهو منكر الحديث .
قلت : وقال أبو حاتم كان يضع الحديث ، وأما عثمان بن عبد الرحمن الطرائفي .
فقال ابن عدي ( 290 / 2 ) :
لا بأس به ، إلا أنه يحدث عن قوم مجهولين بعجائب ، وتلك العجائب من جهة المجهولين .
قلت : وعلى هذا جرى من بعده من المحققين ، وقد ضعفه بعضهم .
والحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ( 2 / 272 ) من رواية ابن عدي هذه وقال : لا يصح ، عنبسة ليس بشيء ، وعثمان لا يحتج به .
وروى الحديث عن عائشة بلفظ : " طاعة النساء ندامة " .
أخرجه العقيلي ( ص 381 ) وابن عدي ( ق 156 / 1 ) والقضاعي ( ق 12 / 2 ) والباطرقاني في " حديثه " ( 168 / 1 ) وابن عساكر ( 15 / 200 / 2 ) عن محمد ابن سليمان بن أبي كريمة ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة مرفوعا ، وقال العقيلي : محمد بن سليمان حدث عن هشام ببواطل لا أصل لها ، منها هذا الحديث ، وقال ابن عدي : ما حدث بهذا الحديث عن هشام إلا ضعيف ، وحدث به عن هشام خالد ابن الوليد المخزومي ، وهو أضعف من ابن أبي كريمة .
وقد تعقب السيوطي ابن الجوزي كعادته ، فذكر في " اللآليء " ( 2 / 174 ) أن له طريقين آخرين عن هشام ، وشاهدا من حديث أبي بكرة ، لكن في أحد الطريقين خلف بن محمد بن إسماعيل ، وهو ساقط الحديث ، كما تقدم عن الحاكم في الحديث ( 422 ) ، وقد أخرجه من هذه الطريق أبو بكر المقري الأصبهاني في " الفوائد " ( 12 / 192 / 2 ) وأبو أحمد البخاري في جزء من حديثه ( 2 / 1 ) .
وفي الطريق الأخرى أبو البختري واسمه وهب بن وهب وضاع مشهور .
وأما الشاهد ، فهو مع ضعف سنده مخالف لهذا اللفظ ، وهو الآتى بعده .
وفاته شاهد آخر ، أخرجه ابن عساكر ( 5 / 327 / 2 ) من حديث جابر مرفوعا باللفظ الأول ، وفيه جماعة لا يعرفون ، وعلي بن أحمد بن زهير التميمي .
قال الذهبي : ليس يوثق به ، وأما الشاهد عن أبي بكرة فهو :


436 - " هلكت الرجال حين أطاعت النساء " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
ضعيف .
أخرجه ابن عدي ( 38 / 1 ) وأبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 34 ) وابن ماسي في آخر " جزء الأنصاري " ( 11 / 1 ) والحاكم ( 4 / 291 ) وأحمد ( 5 / 45 ) من طريق أبي بكرة ، بكار بن عبد العزيز بن أبي بكرة عن أبيه ، عن أبي بكرة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاه بشير يبشره بظفر خيل له ، ورأسه في حجر عائشة ، فقام فحمد الله تعالى ساجدا ، فلما انصرف أنشأ يسأل الرسول ، فحدثه ، فكان فيما حدثه من أمر العدو، وكانت تليهم امرأة ، وفي رواية أحمد : أنه ولي أمرهم امرأة ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ... فذكره .
وقال الحاكم : صحيح الإسناد ، ووافقه الذهبي .
قلت : وهذا ذهول منه عما ذكره في ترجمة بكار هذا من " الميزان " :
قال ابن معين : ليس بشيء ، وقال ابن عدي : هو من جملة الضعفاء الذين يكتب حديثهم ، وقال في " الضعفاء " : ضعيف مشاه ابن عدي .
قلت : وأنا أظن أن هذا الحديث عن أبي بكرة له أصل بلفظ آخر ، وهو ما أخرجه البخاري في " صحيحه " ( 13 / 46 - 47 ) عنه : لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن فارسا ملكوا ابنة كسرى قال : " لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة " .
وأخرجه الحاكم أيضا ، وأحمد ( 5 / 38 ، 43 ، 47 ، 50 ، 51 ) من طرق عن أبي بكرة ، هذا هو أصل الحديث ، فرواه حفيده عنه باللفظ الأول فأخطأ ، والله أعلم .
وبالجملة ، فالحديث بهذا اللفظ ضعيف لضعف راويه ، وخطئه فيه . ثم إنه ليس معناه صحيحا على إطلاقه ، فقد ثبت في قصة صلح الحديبية من " صحيح البخاري " ( 5 / 365 ) أن أم سلمة رضي الله عنها أشارت على النبي صلى الله عليه وسلم حين امتنع أصحابه من أن ينحروا هديهم أن يخرج صلى الله عليه وسلم ولا يكلم أحدا منهم كلمة حتى ينحر بدنه ويحلق ، ففعل صلى الله عليه وسلم ، فلما رأى أصحابه ذلك قاموا فنحروا ، ففيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أطاع أم سلمة فيما أشارت به عليه ، فدل على أن الحديث ليس على إطلاقه ، ومثله الحديث الذي لا أصل له :
" شاوروهن وخالفوهن " وقد تقدم برقم ( 430 ) .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 06:20 PM   #8
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

446 - " ألا أخبركم بأفضل الملائكة جبريل عليه السلام ، وأفضل النبيين آدم ، وأفضل الأيام يوم الجمعة ، وأفضل الشهو ر شهر رمضان ، وأفضل الليالي ليلة القدر ، وأفضل النساء مريم بنت عمران "
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
موضوع .
رواه الطبراني ( 11361 ) من طريق نافع أبي هرمز ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن ابن عباس مرفوعا .
قلت : وهذا موضوع ، نافع أبوهرمز ، كذبه ابن معين ، وقال النسائي :
ليس بثقة ، وأفضل النبيين إنما هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بدليل الحديث الصحيح :
" أنا سيد الناس يوم القيامة ... " . أخرجه مسلم ( 1 / 127 ) ، فهذا يدل على وضع هذا الحديث ومع ذلك أورده في " الجامع " والحديثي أورده الهيثمي في " المجمع " ( 8 / 198 ) وضعفه بنافع وقال : متروك ثم ذكره في ( 3 / 140 ) و( 2 / 165 ) وقال عنه في الموضعين :
ضعيف .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 06:26 PM   #9
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

461 - " النساء لعب فتخيروا " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
منكر .
رواه الحاكم في تاريخه وعنه الديلمي معلقا ( 3 / 110 ) من طريق ابن لهيعة عن الأحوص بن حكيم عن عمرو بن العاص مرفوعا .
ذكره السيوطي في " اللآليء " ( 2 / 189 ) شاهدا لحديث علي بمعناه قال ابن الجوزي فيه : لا يصح . قلت : وهذا الشاهد سكت عنه السيوطي كغالب عادته ، وهو ضعيف جدا فيه ثلاث علل : ابن لهيعة مشهور بالضعف ، والأحوص قال ابن معين وابن المديني : ليس بشيء ، ثم إنه منقطع بين الأحوص وعمرو ، ولذلك قال ابن عراق ( 2 / 226 ) سنده ضعيف ، ومما يدل على نكارة الحديث أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" إنما النساء شقائق الرجال " ، وهو مخرج في " صحيح أبي داود " ( 234 ) قلت : فيبعد كل البعد أن يصفهن عليه الصلاة والسلام بأنهن " لعب " .
وقد روى الحديث بأتم منه وهو ضعيف أيضا ، وهو :

462 - " إنما النساء لعب فمن اتخذ لعبة فليحسنها أو فليستحسنها " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
ضعيف .
رواه الحارث بن أبي أسامة في " مسنده " ( ص 116 - زوائده ) : حدثنا أحمد بن يزيد حدثنا عيسى بن يوسف عن زهير بن محمد عن أبي بكر بن حزم مرفوعا .
قلت : وهذا إسناد ضعيف ، وفيه ثلاث علل :
الإرسال ، فإن أبا بكر وهو ابن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري تابعي مات سنة ( 120 ) .
وضعف زهير بن محمد الخراساني الشامي . وأحمد بن يزيد لم أعرفه ويحتمل أنه ابن الورتنيس المصري ، فقد ذكر له رواية عن عيسى بن يونس في " تهذيب الكمال " ، فإن كان هو ففيه ضعف ، والله أعلم .
وهذا الحديث مما فات السيوطي فلم يورده في " الجامع الكبير " ولا في " اللآليء " وكذلك فات ابن عراق فلم يورده في " تنزيه الشريعة " والمناوي في " الجامع الأزهر " .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2022, 06:36 PM   #10
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي


598 - " لما قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلن :
طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
وجب الشكر علينا ما دعا لله داع " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
ضعيف .
رواه أبو الحسن الخلعي في " الفوائد " ( 59 / 2 ) وكذا البيهقي في " دلائل النبوة " ( 2 / 233 - ط ) عن الفضل بن الحباب قال : سمعت عبد الله بن محمد بن عائشة يقول فذكره . وهذا إسناد ضعيف رجاله ثقات ، لكنه معضل سقط من إسناده ثلاثة رواة أو أكثر ، فإن ابن عائشة هذا من شيوخ أحمد وقد أرسله .
وبذلك أعله الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 2 / 244 ) . ثم قال البيهقي كما في تاريخ ابن كثير ( 5 / 23 ) : " وهذا يذكره علماؤنا عند مقدمه المدينة من مكة لا أنه لما قدم المدينة من ثنيات الوداع عند مقدمه من تبوك " . وهذا الذي حكاه البيهقي عن العلماء جزم به ابن الجوزي في " تلبيس إبليس " ( ص 251 تحقيق صاحبي الأستاذ خير الدين وانلي ) ، لكن رده المحقق ابن القيم فقال في " الزاد " ( 3 / 13 ) : وهو وهم ظاهر لأن " ثنيات الوداع " إنما هي ناحية الشام لا يراها القادم من مكة إلى المدينة ولا يمر بها إلا إذا توجه إلى الشام " .
ومع هذا فلا يزال الناس يرو ن خلاف هذا التحقيق ، على أن القصة برمتها غير ثابتة كما رأيت !
( تنبيه ) : أورد الغزالي هذه القصة بزيادة : " بالدف والألحان " ولا أصل لها كما أشار لذلك الحافظ العراقي بقوله : " وليس فيه ذكر للدف والألحان " . وقد اغتر بهذه الزيادة بعضهم فأورد القصة بها ، مستدلا على جواز الأناشيد النبوية المعروفة اليوم ! فيقال له : " أثبت العرش ثم انقش " ! على أنه لوصحت القصة لما كان فيها حجة على ما ذهبوا إليه كما سبقت الإشارة لهذا عند الحديث ( 579 ) فأغنى عن الإعادة .

714 - " النساء على ثلاثة أصناف ، صنف كالوعاء تحمل وتضع ، وصنف كالعر - وهو الجرب - ، وصنف ودود ولود ، تعين زوجها على إيمانه ، فهي خير له من الكنز " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة :
منكر .
رواه تمام في " الفوائد " ( 206 / 2 ) عن عبد الله بن دينار عن عطاء بن أبي رباح عن جابر مرفوعا ، وقال : " عبد الله بن دينار هو الحمصي " .
قلت : وهو ضعيف كما جزم به الحافظ في " التقريب " تبعا لغير واحد من الأئمة ، ومنهم أبو حاتم ، فقد قال ابنه في " العلل " ( 2 / 310 ) بعد أن ساق الحديث : " وقال أبي ، هذا حديث منكر ، عبد الله بن دينار منكر الحديث " . بل قال الدارقطني " ضعيف لا يعتبر به " .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:18 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com