موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > تفسير الرؤى والأحلام > مواضيع متعلقة بالرؤى والأحلام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-07-2008, 03:37 PM   #1
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

New كَيْفَ تُصْبِح مُعَبّراً (الدرس التاسع)

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين والمبعوث رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين . وبعد

:فكما تعلمنا ان ما يراه النائم واحد من ثلاثة اما ان يكون رسالة الله اليه و عندها يطلق عليها مسمّى رؤيا صادقة او رؤيا صالحة او رؤيا صادقة صالحة معا....

و اما ان تكون رسالة الشيطان الى من اخذ عهدا على نفسه بغوايته...باضلاله...بتخويفه...و هذا الصنف من الرؤى يسمّى حلما...

و اما ان يكون ما يراه حديثه جوارحه نهارا و حديث عقله ليلا و هذا يسمّى حديث نفس ....

فاما الاول فهي تحمل البشارة و النذارة و جاءت الاحاديث لتبينها و تبيين اصلها فكانت جزءا من اجزاء النبوة....

انها الرؤيا الصادقة يراها العبد او تُرى له....

و اما الثاني فهو حلم لا يتعدّى انه حلم من الشيطان يذهب غباره بعد سويعات من انتباه النائم من نومه...فلن تضره غير تخويف الشيطان له و احزانه...

و اما الثالث فهو حديث النفس و هذا ما سنتناول الحديث عنه في درسنا هذا ان شاء الله تعالى:
فغالبا ما يظنّ المعبّر حديث عهدٍ بهذه الصنعة انه ما يراه النائم ممّا يعمل العقل على التفكير به نهارا و تمنيّه ليلا انه حديث نفس فيُطلق من دون دراية انها من حديث نفس و بالتالي يُفسد رؤيا تحمل رسالة الباري الى عبيده....

فلن يخلو الامر ان يكون معبرنا هذا...ممّا يمارس فنّ التعبير ان يكون مجتهدا او متّبعا لهوى او شهرة او سُمعة...

فان كان من اتباع اهل الاجتهاد فهو بين الخطأ و الصواب...اي بين الاجر و الاجرين...و ان كان من اتباع السمعة و الشهرة فهو بين الوز و الاوزار لا غير....

عود على بدء:

اذا ليس كلُ ما يراه النائم ممّا يتحدّث به دوما او يعمل لتطبيقه نهارا او يتمنّاه ليلا انه من حديث نفسه!!!بل احيانا تكون رؤيا يُدركها الفطن و من وفّقه الله تعالى و لا توفيق الا من طلب اخلاص العمل لخالق النفس و باريها....

فقال تعالى كما في سورة الانفال أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَوَاعَدْتُمْ لَاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعَادِ وَلَكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42) إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (43) وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلًا وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (44) الانفال

فبدهيّ ان يكون المجاهد,او من اراد لقاء العدو...لا يخبت عقله بالتفكير عن كمّ هذا العدو عدة و عتادا و عددا...فنام صلى الله عليه و سلم و رأى العدو في منامه...رأى عدده بام عينه مناما...فرءاهم قلّة على عكس ما هم عليه كما انه سبحانه و تعالى ارى الكفار عدد المؤمنين ايضا قلّة ليتمّ امر الله في الجهاد....

فكانت رؤيا من الله تعالى لا حديث النفس....

اذا ليس كل ما يحدّث به المرء نفسه نهارا ان يكون رؤياه في النوم تبعا لحديثه......
و اسال الله تعالى ان يبلغنا الدرس العاشر الذي هو جامع ماتع باذنه سبحانه و سنُعلن عند على حدة....

اسئلة درسنا هذا و قبله:1

-ما هي صفات المعبر الخُلقيّة؟؟؟2

-متى يجعل المرء رؤياه صادقة؟؟3

-عبّر هذه الرؤيا<" حلمت البارحة بحلم طويل لكني لا اذكر منه الا بعض المشاهد التي حيرتني وشدتني الي تفسيره فقد رايت ان بين اسناني الامامية لحم ووكنت احاول ان ازيله لكنه لم يزل فذهبت الي اماكن عدة ولا فائدة واخيرا ذهبت الي الصيدلية واخذت خيط اسنان وزالت اللحمة ولكن بقيت فرجة صغيرة بين اسناني حاولت ان اشد علي اسناني لاغلقها ولا اذكر ان اغلقت ام لا....)


التعديل الأخير تم بواسطة علي سليم ; 17-09-2008 الساعة 11:15 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-07-2008, 06:41 PM   #2
معلومات العضو
سهر
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل

الإجابة ..

1-منها : أن يكون عمله خالصاً لوجه الله..ويكون صبورا حليماً ..وأميناً لا يحدث بكل ما يعبر من رؤى
وأن يكون فطينا ..يعرف كيف يوصل رسالة الرؤيا إذا كانت بها نذارة أو خبر يسوء السائل ..
صادقاً مع نفسه ومع غيره ..متى ما وجد في نفسه عدم معرفة في تفسير المنام فيخبر بذلك ..

هذا ما يحظرني على عجالة ..

2- كل ما كان الشخص قريباً من ربه ..كانت الرؤيا صادقة ..وكل ما كان الإنسان بعيداً عن الكذب في يقظته ..
كانت رؤياه صادقة ..والله أعلم

3- غيبة( اللحم بين الأسنان ) يصيبها صاحب المنام فتؤثر بين شخصين ( الفرجة ) ويسعى لتدارك الوضع( محاولة إزالة اللحم ) فيدله شخص؟؟؟(الصيدلاني ) على حل ينتفع به ( خيط الأسنان الذي أزالها ) لكن يبقى أثر للغيبة(ولكن بقيت فرجة صغيرة) وهو يحاول أزالته ..

بارك الله فيك...موفقة كالعادة..


التعديل الأخير تم بواسطة علي سليم ; 17-09-2008 الساعة 11:16 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2008, 05:01 PM   #3
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهر
   جزاك الله خيرا أستاذنا الفاضل

الإجابة ..

1-منها : أن يكون عمله خالصاً لوجه الله..ويكون صبورا حليماً ..وأميناً لا يحدث بكل ما يعبر من رؤى
وأن يكون فطينا ..يعرف كيف يوصل رسالة الرؤيا إذا كانت بها نذارة أو خبر يسوء السائل ..
صادقاً مع نفسه ومع غيره ..متى ما وجد في نفسه عدم معرفة في تفسير المنام فيخبر بذلك ..

هذا ما يحظرني على عجالة ..

2- كل ما كان الشخص قريباً من ربه ..كانت الرؤيا صادقة ..وكل ما كان الإنسان بعيداً عن الكذب في يقظته ..
كانت رؤياه صادقة ..والله أعلم

3- غيبة( اللحم بين الأسنان ) يصيبها صاحب المنام فتؤثر بين شخصين ( الفرجة ) ويسعى لتدارك الوضع( محاولة إزالة اللحم ) فيدله شخص؟؟؟(الصيدلاني ) على حل ينتفع به ( خيط الأسنان الذي أزالها ) لكن يبقى أثر للغيبة(ولكن بقيت فرجة صغيرة) وهو يحاول أزالته ..

بارك الله فيك...موفقة كالعادة..

زادك الله توفيقا...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2008, 08:31 PM   #4
معلومات العضو
عبق الريحان
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

لاحرمك الله الاجر شيخنا الكريم

دمت للخير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-10-2008, 11:16 PM   #5
معلومات العضو
ابوعبدالله السبيعي

افتراضي

صفات المعبر الخلقية :
1_ الاخلاص واحتساب الاجر من الله
2_ استغلال الفرص في الدعوة الى الله
3_ ستر عيوب المسلمين التي اطلع عليها
4_ قول لا اعلم فيما لا علم له به .


تكون الرؤيا صادقة بقرائن :
1_ عدم حدوث المستحيل فيها
2_ عدم تداخلها بما يصعب فكها
3_ الا يسبقها تفكير في ما رؤي المنام فيه
4_ اذا كان الرائي صالحا , صادقا .


تعبير الرؤيا :
لا استطيع الزيادة على تعبير اختنا .
الا ان والله اعلم سبب ترك الغيبة محاضرة .
وانهم يعانون من تركها شده .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-10-2008, 02:15 AM   #6
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبق الريحان
   لاحرمك الله الاجر شيخنا الكريم

دمت للخير

و لا حرمك الله الجنة..........
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-10-2008, 02:17 AM   #7
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعبدالله السبيعي
   صفات المعبر الخلقية :
1_ الاخلاص واحتساب الاجر من الله
2_ استغلال الفرص في الدعوة الى الله
3_ ستر عيوب المسلمين التي اطلع عليها
4_ قول لا اعلم فيما لا علم له به .


تكون الرؤيا صادقة بقرائن :
1_ عدم حدوث المستحيل فيها
2_ عدم تداخلها بما يصعب فكها
3_ الا يسبقها تفكير في ما رؤي المنام فيه
4_ اذا كان الرائي صالحا , صادقا .


تعبير الرؤيا :
لا استطيع الزيادة على تعبير اختنا .
الا ان والله اعلم سبب ترك الغيبة محاضرة .
وانهم يعانون من تركها شده .

بارك الله فيك اخي الحبيب...و اسال الله أن يبلغك منازل الشهداء...
ارجو مراجعة الدروس السابقة لتكون الاجابة في درسنا ذا اشدّ صوابا...
يرعاك الله...

أخوك المحب: علي سليم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-02-2009, 04:51 AM   #8
معلومات العضو
اسمي محجوز

افتراضي

-ما هي صفات المعبر الخُلقيّة؟؟؟

الصدق واخلاص العمل لوجه الله واحتسابه
الفطنة والذكاءوسرعة البديهه
تمتعه بالفراسة مع حفظه للقران والاحاديث وهذا ليكون ملما برموز الرؤى

-متى يجعل المرء رؤياه صادقة؟؟

عندما يكون صادق في حياته
محافظ على دينة

اما بالنسبة للرؤيا لست مؤهلة الا الان بتفسير الاحلام وان كنت اتوقع انها اضغاث احلام لان رموزها كثيرة

وجزاك الله خيرا لما تبذل

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-02-2009, 05:54 PM   #9
معلومات العضو
بيان العدل

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله
بارك الله فيكم و زادكم من علمه أما بعد :
أنا عضوة جدبدة معكم وأصدقكم إذ أقول اني لم اطلع بعد على دروسكم في التفسير و سأفعل باذن الله ، لكني أحس بان لدي شئ من الموهبة و رغبة كبيرة في تفسير الاحلام تجعلني لا اتمالك نفسي امام الرؤى لكني لا أجهر بتفسيرها لقلة علمي خشبة ان افسد على الرائي امرا ـ لكني احس بفك رموزها في احيان كثيرة لذا أريد ان أجرب معكم تفسير الرؤيا بما خطر ببالي لعلي اجد نقييما لحالي في هذا الأمر :
أضن و الله اعلم ان الرائي قال أشياءا من قبيل الغيبة فرقت بينه و بين قرابة له من رحمه و افسدت صلته بهم لكنه تأذى من هذا فهو يسعى لصلة رحمه و إزالة ما كان من قطيعة فتوقف عن الغيبة و بقي الآن أن يصلهم لتذهب الفرجة بينهم ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-02-2009, 07:14 PM   #10
معلومات العضو
همة ايقظت امه

افتراضي

-عبّر هذه الرؤيا<" حلمت البارحة بحلم طويل لكني لا اذكر منه الا بعض المشاهد التي حيرتني وشدتني الي تفسيره فقد رايت ان بين اسناني الامامية لحم ووكنت احاول ان ازيله لكنه لم يزل فذهبت الي اماكن عدة ولا فائدة واخيرا ذهبت الي الصيدلية واخذت خيط اسنان وزالت اللحمة ولكن بقيت فرجة صغيرة بين اسناني حاولت ان اشد علي اسناني لاغلقها ولا اذكر ان اغلقت ام لا....)[/quote]

ربما يسعى لان يصلح بين اخوين بينهم خلاف وحاول ذلك مرارا ولم يفلح
واستشار اهل خبره وافادوه,,,ونجح بذلك

هذا والله اعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:49 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com