موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 09-07-2006, 04:17 PM   #1
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

Thumbs up (كيف تُصْبِح مُحَدِّثا في اربعين يوماً)او(شرح القوافي لالفية زين الدين العراقي) !!!

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه الى يوم الدين....

فحرصا منا على نشر ما هومعلوم من الدين بالضرورة في وقت عزّ فيه مثل هذه العلوم فاصبحنا جسدا عديم الروح او روحا مقطوعة الاوصال....

و ما هذا و لا ذاك الا باستبدالنا الذي هو ادنى بالذي هو خير و ما كان لله فهو خير خالص يتفاوت قربه و بعده...

و اعلموا ان العلم لا يكون الا لله تعالى و هذا سرّ بقائه و ثباته و الاّ لهو اشد تفلتا من البعير عند ذبحه...و ما كان لله و حال عليه الحول و قبل ذلك بلغ النصاب ففيه الزكاة وجوبا"و نصابه(بلغوا عني و لو آية) ....

ثم علوم هذا الدين متنوعة بحيث سدّت الابواب و قالت هيت لك فاختر ايسرها او اقربها و مرّ على البقية مرور الحاج بين الصفا و المروة او مكثه عند جبل عرفة و الحج عرفة...

و عليك بجمع تقديم فهو سنة المرسلين فاجمع بين علم الحدث و علم النحو و الصرف و غيرها....

و اخترتُ لك من العلوم انفعها و ايسرها و من السبل اقصرها و افضلها فلا تمرّعليك اربعين الا و انت محدثا كالذهبي و العسقلاني و زين الدين...(و المحدث يقاس بزمانه فتنبه)...

و اعلم ان بداية الاربعين يوما مقداره سنة و غيره شهرا ثم اسبوعا و البقية كسائر ايامنا فاقدر لها قدرها....

و لا تدع يأجوج و مأجوج و افراخهما (العجب)و(الكبر)منك يقتربان فلا ماء" ابقوا و لا زرعا احيوا و متى كان العجب رداءك و الكبر قميصك فعلى الدنيا سلام فكبر على نفسك اربعا او تسعا و لا تقترب من البقيع فهي مرتع للعبيد حيث فيها رياض البساتين....

ثم احذر فتنة الدجال او رمزه(الطعن في العلماء) و اياك من سيف الحجاج و لسان ابن حزم رحمه الله و عليك بمكة و المدينة فعلى ابوابها ملائكة الجبار....

فان رأيته يتجوّل في قريتك فاخرج منها و لا تنس القيود و الاغلال لزوجك و اختك ممن هم ضعفاء الايمان فلا تقترب منه فانه يحيي الاموات و يميت الاحياء وينجب الارض و يبكي السماء و يعمي البصير و يشغل الدّهماء فعليك بناره(ان تواضع للعلماء) و لا تخف بعد ذلك فتنة....

و اعلم انّ السخاوي و ابن معين و شعبة و احمد و ابو حاتم و الترمذي و النسائي.....و الالباني اسلافك و ائمتك فلا تتقدم عليهم بقول او تستدرك بفعل الا و انت مغمور بالادب فترحم عليهم اولا و اعتذر لهم ثانيا و اذكر محاسنهم ثالثا....

فالذي فاتهم قليل بالنسبة للذي لم تدركه و لا تشغل نفسك بعيوبهم فعيبهم منقبة لهم و ذكرها سلّم للهاوية و سلبها في اسفل سافلين فعيبهم يقارن مع كمهم و انت لا كمّ لك ما زلتَ عنبا لم يخلل او عصفورا لم يريّش....

ثم حذاري من تقريب لك و هذا متساهل و آخر شديد فتقريب ابن حجر ميزان سليم مضى فيه سنين تلو سنين...

فلا تقتحم ميدان فيه مبارزة الكبار فتموت تحت الارجل و الغبار و يموت ذكرك في الاولين و يسبّك الاخرين......

فان نجوت من هذا كله فانت على المحجة البيضاء فسر على بركة الله و لا تخف فوتا فان ربك لا يظلم احدا..

و اخيرا و ليس آخرا فاحفظ هذه المقدمة و تزين بها فاجعلها قلادة في عنقك او خاتما في اصبعك و تذكر انك واحدا لست تملك قلوب الخلق و جلبهم اليك فبصلتك بالله يُعرف شخصك و ينشر فضلك....

مدخل:
علم الحديث من العلوم التي يفتقر اليها المفسر و الفقيه....فلا يسع هذا و لا ذاك الا بالعودة الى حكم اهل الاختصاص و الاّ ما بني على ضعيف او موضوع فهو صرح من ماء....

و لذا امسكتُ على الجرح و لا يصح في المسح على الجبيرة حديث...

و قمتُ بسرد ابيات لترطيب المقام وترتيب المقال فبالحفظ مشروط الفلاح و النجاح و ان الله تعالى يحب العمل الدؤم و ان قلّ....

اعتمدتُ في الشرح ما استقر من العلوم في فؤادي فلم استعن بكتاب و حيث كان ذكرتُ الكاتب و الكتاب...

فالف بيت من الشعر الموزون يتناول فيه المؤلف مختلف العلوم و الفنون ففيه الدرر المكنون و الجوهر المصون..

خطوة و خطوة و المذاكرة سدّ للفجوة و المجادلة كبوة او هفوة....
هذا و قال المؤلف رحمه الله تعالى...

يقولُ راجي ربّهِ المُقتَدرِ
عبدُ الرّحيمِ بنُ الحسينِ الأثري


بداية شرع المؤلف بذكر افتقاره الى الله تعالى و اختار ياء المضارعة لعلمه و اعلامه انه لم و لن ينفكّ عن هذا الافتقار ما دام عبد لله تعالى...

ثم اختار الرجا على الخوف عملا باحسان الظن بالله تعالى كما صح من حديث قدسي قوله تعالى(انا عند ظنّ عبدي بي.....) و فيه دلالة ان عمله هذا خالصا لوجه خالقه فلم يرتج سواه حيث الشرك...

ثم تحدث عن رجائه و اخلاصه و ما يدور في نفسه من شروعه في الفيته و ليس هذا رياء لمن جاهده فانما الاعمال بالنيات....

و الرجا و الخوف من المنازل الدقيقة فايهما طغى هلك صاحبه و لربما يحتاج المرء ان يقوي جانبا على جانب بحسب ما يقتضيه المقام وكنا ذكرنا بعضا منها في رسالتنا(وصية عمرو رضي لله عنه)
ثم عدّ صفة من صفات هذا الخالق الكريم و اختار القدرة على غيرها مما يتناسب مع صدر بيته...

فالله وحده قادر على ان يسلب نعمتا الرجا و الخوف او ان يمنحهما لمن يشاء من عبيده فجميع القلوب بين اصبعين من اصابعه يقلبها كيف يشاء...

و هنا اعمل جانب تفصيل الاثبات فقال(المقتدر) عملا بقوله تعالى(ليس كمثله شيء و هو السميع البصير)
فالاثبات يكون مفصلا كالسميع و البصير و غيرهما و النفي يكون مجملا(ليس كمثله شيء)...

(عبد الرحيم) فشرع في ذكر اسمه فهو ابو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الحافظ العراقي
و معروف لغة ان الف(ابن) تحذف بين اسمين علميين....

(الاثري) نسبة الى الاثر و هو الحديث على اختلاف في تعريفه نذكره في موضعه ان شاء الله تعالى....
يتبع ان شاء الله تعالى مع البيت الثاني....

(ان غابت عنا بعض المفاهيم فنحن على استعداد لتفصيلها و تقريبها فالمهم ان نفهم المراد فمن اسلوب الى آخر حتى يتقن هذا العلم جميع القرّاء....ثم يلزمنا حفظ الابيات خطوة بخطوة....ثم تكون اسئلتي وفقا لها...و بناء عليها نختم بتمارين....)

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-07-2006, 10:58 PM   #2
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب والشيخ الفاضل ( علي سليم ) ، ونفعنا الله بعلمكم وزادكم من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-07-2006, 05:12 PM   #4
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

و فيكم بارك المولى اخي الفاضل و الشيخ الجليل ابو البراء و اسال المولى لي و لكم الفردوس الاعلى و لبقية الاخوة و الاخوات...اللهم آمين...

___________

اخي الفاضل الباحث شكرا على اطرائكم بيد انني لا استحق و لا تعقيب.......
______________

ثم قال رحمه الله:

من بعدِ حمدِ اللهِ ذي الآلاءِ
على امتنان جلُّ عن احصاءِ


ابتدأ حديثه بمفتاح التوفيق فحمد الله اولا و آخرا و هذه بداية الاخلاص....
ثم عبر عن الخالق بلفظ الالوهية لا الربوبية حيث اولاهما تتضمن الثانية لا محالة ثم كانت(أي الاولى) مفترق للطرق و فيصل الله تعالى بين عباده...

فلم تختلف قريش عن ربوبية خالقها طرفة عين(و لئن سألتهم من خلق السموات و الارض ليقولن الله...) و جلّ ما كانوا عليه صرف واجبات العبد نحو الله الى اصنام تُؤكل و تباع....

ثم شرع بوصف الله الذي توجّه اليه بالحمد حيث كان صاحب النعم التي لا تعدّ و لا تحصى...
و ذي بمعنى صاحب كما انها تأتي بمعنى الاسم الموصول ..
أي صاحب النعم و منها ضمنا توفيقه لشرح الالفية...

و آلاء الله تعالى يجب اظارها فقد انكر سبحانه و تعالى كما في سورة الرحمن على الذي يخفونها بينما هي واضحة كرابعة الشمس في عين النهار (فبأي الاء ربكما تكذبان).
ثم و من كان ذو الاء يجب ان يعبد لا غيره...

جلّ أي عظم عطاؤه بحيث لا يحصى و ذلك قوله تعالى(و ان تعدوا نعمة الله لا تحصوها)

يتبع مع البيت الثالث ان شاء الله...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-07-2006, 09:00 PM   #5
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخي الحبيب والشيخ الفاضل ( علي سليم ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-07-2006, 06:53 AM   #6
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

و فيكم بارك المولى و اسال الله تعالى لكم الصحة و العافية في دينك و دنياك.....

_______________
ثمَّ صلاةٍ و سلامٍ دائمِ

على نبيّ الخيرِ ذي المراحمِ


فذكر المؤلف شكر الخالق بداية و اعقبها بالشكر على افضل الخلق...

فكما انه لا يصح(اشهد ان لا اله الا الله) الا و هي مقرونة ايمانا و عملا ب(اشهد ان محمدا رسول الله) فكذلك شكر الباري ثم عبده صلى الله عليه و سلم.

فبذكره تدخل الاسلام و يصح الصيام و القيام و الا فمثلك مثل الدواب و الهوام...

و كيفية الصلاة و السلام معروفة و يوم الجمعة معروضة...

و مضاف (الخير) محلاة ب(ال) و التي هي هنا للاستغراق فيدخل تحتها جميع اعمال البر و الخير..

ثم ذكر صفة تتعلق بنبيّ الخير فقال(ذي المراحم) فكان صلى الله عليه و سلم رحمة مهداة و ذلك قوله تعالى (انّا ارسلناك رحمة للعالمين)
يتبع ان شاء الله........

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2006, 03:29 AM   #7
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

ثم قال رحمه الله تعالى...

فهذه المقاصد المهمّة

توضحُ من علم الحديث رسمه


فاشار رحمه الله تعالى الى الفيته فهي كلها مقاصد بالغة الاهمية...

فيجدر على طالب العلم عموما و طالب علم الحديث خصوصا الاعتناء بهذه المقاصد فمن دونها تزلّ الاقدام و تذهب الاعمال و تدوّن الاوزار....

فلكل علم اصوله و مقاصده و العدول عن الاصل او المقصود هو المييول بعينه الى هوى مطاع و عندها الهلاك....

و لاهميتها ان توضّح علم الحديث شكله و رسمه....

و علم الحديث هو معرفة القواعد بحال الراوي و المروي قاله السخاوي....

و هو علم الرواية و الدراية و سوف نبحر بعون الله تعالى فيهما....

يتبع ان شاء الله....

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 12-07-2006, 06:12 PM   #8
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي


... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
أخونا الحبيب وشيخنا الفاضل
( علي سليم )
ووفقكم لرضاه وملأ قلوبكم بتقواه
وجزاكم خيرا
والدعاء والشكر موصول للجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

... معالج متمرس ...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-07-2006, 05:33 PM   #9
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

جزاك الباري خيرا اخي معالج متمرس...و اليكم البقية:

نَظَمْتُهَا تَبْصِرَةً لِلْمُبْتَدِي
تَذْكِرَةً لِلْمُنْتَهِي وَ المُسْنِدِ


نظم المؤلف رحمه الله تعالى هذه الابيات على بحر من بحور اهل الشهر و هي(أي البحور) ستة عشر:
1-الطويل
2- المديد
3- البسيط
4- الوافر
5-الكامل
6- الهزج
7- الرجز
8- الرمل
9- السريع
10- المنسرح
11-الخفيف
12-المضارع
13- المقتضب
14-المجتث
15-المتقارب
16-المتدارك.

و لهذه الالفية غايتنان ذكرها المؤلف في بيته هذا....
فالاولى منها تبصرة و الاخرى تذكرة و على هذا اُطلق عليها (التبصرة و التذكرة)
فلا يسع المبتدي الغنى عنها فهي بداية المنتهي و من اراد رسوخ القدم و ضياء الملكة فعليه بها....
و من هنا تكون البداية عَلَمٌ لهذا العلم العزيز, و كذلك عليها تكلان المنتهي فيتذكرها بين الفنية و الاخرى ما تساقط عن تاريخ الذاكرة....
و المسند الذي يعتني بالاسناد و بين المنتهي و المسند عموم و خصوص فالاول اعم و الثاني اخص حيث العوم يشمل علم الرواية و الدراية و الخصوص علم الرواية.....
يتبع ان شاء الله تعالى.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-07-2006, 10:55 PM   #10
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي


... بسم الله الرحمن الرحيم ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم
أخونا الحبيب وشيخنا الفاضل
( علي سليم )
ووفقكم لرضاه وملأ قلوبكم بتقواه
وجزاكم خيرا
تابع فنحن معك ان شاء الله تعالى متابعين ومن أول التلاميذ العصافير التي لم تريش

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


... معالج متمرس ...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:20 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com