موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 07-06-2013, 05:19 PM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon37 مَنْ هِيَ الطّائِفَة الظّاهِرَة المنْصورَة ؟





✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨✨✨
✨✨✨✨✨
✨✨✨
✨✨





مَنْ هِيَ الطّائِفَة الظّاهِرَة المنْصورَة ؟



1955 - ( لا يزال طائفة من أمتي ظاهرين
حتى يأتيهم أمرُ الله وهم كذلك ) .
_ أخرجه البخاري ومسلم
وانظر السلسلة الصحيحة
( م 4 ص 579 )



1957 - ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين
على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي
أمر الله وهم كذلك ) .
_ أخرجه مسلم وغيره
وانظر السلسلة الصحيحة
( م 4 ص 599 )



1960 - ( لا تَزالُ طائِفةٌ من أُمَّتي يُقاتِلونَ على الحقِّ ظاهِرينَ إلى يومِ القيامَةِ. قال، فيَنْزِلُ عيسَى ابنُ مَريَمَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيقولُ أميرُهُم: تَعالَ صَلِّ لنا . فيقول : لا . إن بَعضَكُم علَى بعضٍ أُمَراءُ ،
تَكرِمَةَ اللهِ هذه الأُمَّةَ ) .
_ أخرجه مسلم وغيره
وانظر السلسلة الصحيحة
( م 4 ص 602 )



270 - ( لا تزال طائفة من أُمَّتي ظاهرين على الحَقّ حتّى تقوم السّاعة ) .

قال الألباني في السلسلة الصحيحة
( م 1 ص 539 ) :

الرَامَهُرْمُزِي في « المحدث الفاصل »
( 6 / 1 ) .



و اعلم أن الحديث صحيح ثابت مستفيض عن جماعة من الصحابة .

فالحديث صحيح قطعا ...

1 - فروى الخطيب بسنده عن ...
الطالقاني أو غيره قال :
« ذكر عبد الله بن المبارك ( 118 - 181 ) حديث النبي صلى الله عليه وسلم :
لا تزال طائفة ... فقال
: هم عندي أصحاب الحديث » .

2 - و روى الخطيب أيضا من طريق الترمذي و هذا في " سننه " ( 2 / 30 ) و قد ساق الحديث ثم قال :
« قال محمد بن إسماعيل ( هو البخاري ) قال علي بن المديني ( 161 - 234 ) :
هم أصحاب الحديث »

3 - روى الحاكم في
« معرفة علوم الحديث » ( ص 2 )
عن الإمام أحمد بن حنبل
( 164 - 241 ) أنه سئل عن معنى
هذا الحديث فقال :
« إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث , فلا أدري من هم » .

و روى الخطيب ( 33 / 3 ) مثل هذا في تفسير الفرقة الناجية .

4 - روى الخطيب عن أبي حاتم قال :
سمعت أحمد بن سنان
( الثقة الحافظ ... - 259 ) و ذكر حديث
« لا تزال طائفة من أمتي على الحق »
فقال : هم أهل العلم و أصحاب الآثار .

5 - روى الخطيب عن إسحاق بن أحمد
قال : حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري
( 194 - 256 ) - و ذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تزال طائفة من أمتي )
فقال البخاري : يعني أصحاب الحديث .

و قال في " صحيحه " و قد علق الحديث و جعله بابا : " و هم أهل العلم "

و لا منافاة بينه و بين ما قبله كما هو ظاهر , لأن أهل العلم هم أهل الحديث ,
و كلما كان المرء أعلم بالحديث كان أعلم في العلم ممن هو دونه في الحديث كما لا يخفى .
و قال في كتابه " خلق أفعال العباد "
( ص 77 - طبع الهند )
و قد ذكر بسنده حديث أبي سعيد الخدري في قوله تعالى : ** و كذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس **

قال البخاري :
« هم الطائفة التي قال النبي صلى الله عليه وسلم : » فذكر الحديث .

و قد يستغرب بعض الناس تفسير هؤلاء الأئمة للطائفة الظاهرة و الفرقة الناجية
بأنهم أهل الحديث ,
ولا غرابة في ذلك إذا تذكرنا ما يأتي .

أولا : أن أهل الحديث هم بحكم اختصاصهم في دراسة السنة و ما يتعلّق من معرفة
تراجم الرواة و علل الحديث و طرقه

أعلم الناس قاطبة بسنة نبيهم صلى الله عليه
وسلم و هديه و أخلاقه و غزواته
و ما يتصل به صلى الله عليه وسلم .

ثانيا : أن الأمة قد انقسمت إلى فرق و مذاهب لم تكن في القرن الأول ,

و لكل مذهب أصوله و فروعه ,
و أحاديثه التي يستدلُّ بها و يعتمد عليها ،

و أن المتمذهب بواحد منها يَتعَصَّب له و يَتمسَّك بكل ما فيه ,

دون أن يلتفت إلى المذاهب الأخرى و ينظر لعله يجد فيها من الأحاديث ما لا يجده في مذهبه الذي قَلدَه ,

فإن من الثابت لدى أهل العلم أن في كل مذهب من السنة و الأحاديث ما لا يوجد في المذهب الآخر ,

فالمتَمسِّك بالمذهب الواحد يَضلُّ و لا بُدَّ عن قسم عظيم من السنة المحفوظة لدى المذاهب الأخرى ,

و ليس على هذا أهل الحديث ،
فإنهم يأخذون بكل حديث صحَّ إسنادُه ,
في أي مذهب كان ,
و من أي طائفة كان راويه ما دام
أنه مسلم ثقة ,
حتى لو كان شيعيّاً أو قَدَريّاً أو خارجيّاً
فضلا عن أن يكون حنفيا أو مالكيا
أو غير ذلك ,
و قد صرَّحَ بهذا الإمام الشافعي رضي الله عنه حين خاطب الإمام أحمد بقوله :

« أنتم أعلم بالحديث مني , فإذا جاءكم الحديث صحيحا فأخبرني به حتى أذهب إليه
سواء كان حجازيا أم كوفيا أم مصريا »

فأهل الحديث - حشرنا الله معهم -
لا يتعصَّبون لقول شخص معيـَّن مهما علا
و سما حاشا محمد صلى الله عليه وسلم ,

بخلاف غيرهم ممَّن لا ينتمي إلى الحديث
و العمل به ,

فإنهم يَتعصَّبون لأقوال أئمتهم
- و قد نهوهم عن ذلك -
كما يتعصب أهل الحديث لأقوال نبيهم !‎!

فلا عجب بعد هذا البيان
أن يكون أهل الحديث .

هم الطائفة الظاهرة والفرقة الناجية .

بل والأمة الوسط , الشهداء على الخلق .

و يُعجبني بهذا الصدد قول الخطيب البغدادي في مقدمة كتابه
" شرف أصحاب الحديث "

انتصاراً لهم و رَدّاً على مَن خالفهم :

« و لو أن صاحب الرأي المذموم شُغِل بما ينفعه من العلوم ,
و طلب سنن رسول رب العالمين ,
و اقتفى آثار الفقهاء و المحدّثين ,
لوجد في ذلك ما يغنيه عن سواه ,

و اكتفي بالأثر عن رأيه الذي يراه ,

لأن الحديث يشتمل
على معرفة أصول التوحيد ،
و بيان ما جاء من وجوه الوعد والوعيد ,
و صفات رب العالمين
- تعالى عن مقالات الملحدين -

و الإخبار عن صفة الجنة و النار ,
و ما أعَدَّ الله فيها للمتّقين و الفجار ,

و ما خلق الله في الأرضين و السماوات
و صنوف العجائب و عظيم الآيات ،
و ذكر الملائكة المقرَّبين ,
و نعت الصافين و المسبحين .

و في الحديث قصص الأنبياء
و أخبار الزهّاد والأولياء ،
و مواعظ البُلَغاء , و كلام الفقهاء ,
و سير ملوك العرب و العجم ,
و أقاصيص المتقدمين من الأمم ,

و شرح مغازي
الرسول صلى الله عليه وسلم ,و سراياه ,
و جمل أحكامه
و قضاياه ,
و خُطَبِه
و عِظاتِه ,
و أعلامه
و مُعجزاته ,
و عدة أزواجه
و أولاده ,
و أصهاره
و أصحابه ,

و ذكر فَضائِلهِم
و مآثرهِم ,
و شرح أخبارهِم
و مناقبهم ,
و مبلغ أعمارهم ,
و بيان أنسابِهم .

و فيه تفسير القرآن العظيم ,
و ما فيه من النبأ و الذكر الحكيم ,
و أقاويل الصحابة في الأحكام المحفوظة عنهم , و تسمية مَن ذهب إلى قول كل واحد منهم , من الأئمة الخالفين ,
و الفقهاء المجتهدين .

و قد جعل الله أهله أركان الشريعة ,
و هَدَمَ بهم كل بدعة شنيعة ,

فهم أمناء الله في خليقته ,
و الواسطة بين النبي صلى الله عليه وسلم
وأمته , والمجتهدون في حفظ ملته ,
أنوارهم زاهرة , و فضائلهم سائرة ,
و آياتهم باهرة , و مذاهبهم ظاهرة ,
و حججهم قاهرة ،

و كل فئة تتحيَّز إلى هوى ترجع إليه ,
و تستحسن رأياً تَعكِفُ عليه ,
سوى أصحاب الحديث ,

فإن الكتاب عدتهم ,
و السنة حجتهم ,
و الرسول فئتهم ,
و إليه نسبتهم ,
لا يُعرِّجون على الأهواء ,
و لا يلتفتون إلى الآراء ،

يقبل منهم ما رووا عن الرسول ,
و هم المأمونون عليه العدول ،

حَفَظَة الدين و خزنته ,
و أوعية العلم و حملته ,

إذا اخْتُلِفَ في حديث كان إليهم الرجوع ,
فما حكموا به فهو المقْبول المسْموع ،

منهم كل عالم فقيه ,
و إمام رفيع نبيه ,
و زاهد في قبيلة ,
و مخصوص بفضيلة ,
و قارىء متقن ,
و خطيب محسن ،
و هم الجمهور العظيم
و سبيلهم السبيل المستقيم ,

و كل مبتدع باعتقادهم يتظاهر ,
و على الإفصاح بغير مذاهبهم لا يتجاسر ,

مَن كادَهُم قَصَمهُ اللهُ ,
و مَن عاندهم خذله الله ,

لا يضرُّهم مَن خَذَلهم ,

و لا يُفلح من اعْتَزَلَهُم ,
المحتاط لدينه إلى إرشادهم فَقير ,
و بَصرُ الناظر بالسوء إليهم حسير ,

و إن الله على نصرهم لقدير » .

ثم ساق الحديث من رواية قرة ثم روى بسنده عن علي بن المديني أنه قال :

« هم أهل الحديث و الذين يتعاهدون مذاهب الرسول , و يَذبُّون عن العلم ، لولاهم
لم تجد عند المعتزلة و الرافضة و الجهمية
و أهل الإرجاء و الرأي شيئا من السنن »

قال الخطيب :
« فقد جعل رب العالمين الطائفة المنصورة حُرّاس الدين ,
و صَرفَ عنهم كيدَ العاندين ,
لتَمَسُكِهِم بالشرع المتين ,

و اقتفائهم آثار الصحابة و التابعين ,

فشأنهم حفظ الآثار ,
و قَطع المَفاوِزَ و القِفار ,
و ركوب البراري و البحار في اقتباس
ما شرع الرسول المصطفى ,

لا يُعرِجون عنه إلى رأي ولا هوى ،
قبلوا شريعتَه قَولاً و فِعلاً ,

و حرسوا سنَّتَه حِفظاً و نَقلاً ,
حتى ثَبَّتوا بذلك أصلها ,
و كانوا أحقَّ بها و أهلها ,

و كم من مُلحِدٍ يروم أن يَخلُط بالشريعة
ما ليس منها ,
و الله تعالى يَذُبُّ بأصحاب الحديث عنها ,

فهم الحفاظ لأركانها ,
والقَوّامون بأمرها و شأنها ,
إذا صدف عن الدفاع عنها ,
فهم دونها يُناضلون ,

أولئك حزب الله ,
ألا إن حزب الله هم المفلحون » .

ثم ساق الخطيب رحمه الله تعالى الأبواب التي تدلّ على شرف أصحاب الحديث
و فضلهم ، لا بأس من ذكر بعضها ,
و إن طال المقال , لتتم الفائدة ,

لكني أقتصر على أهمها
و أمسها بالموضوع :

1 - قوله صلى الله عليه وسلم : ( نضََر الله امرءا سمع منا حديثا فبلّغه ) .

2 - وصية النبي صلى الله عليه وسلم بإكرام أصحاب الحديث .

3 - قول النبي صلى الله عليه وسلم :
( يحمل هذا العلم من كل خلف عُدولُه ).

4 - كون أصحاب الحديث خلفاء الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ عنه .

5 - وصف الرسول صلى الله عليه وسلم إيمان أصحاب الحديث .

6 - كون أصحاب الحديث أولى الناس بالرسول صلى الله عليه وسلم لدوام صلاتهم عليه .

7 - بشارة النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بكون طلبة الحديث بعده و اتصال
الإسناد بينهم و بينه .

8 - البيان أن الأسانيد هي الطريق إلى معرفة أحكام الشريعة .

9 - كون أصحاب الحديث أمناء الرسل صلى الله عليهم و سلم لحفظهم السنن
و تبيينهم لها .

10 - كون أصحاب الحديث حماة الدين بذبهم عن السنن .

11 - كون أصحاب الحديث ورثة الرسول صلى الله عليه وسلم ما خلفه من السنة
و أنواع الحكمة .

12 - كونهم الآمرين بالمعروف
و الناهين عن المنكر .

13 - كونهم خيار الناس .

14 - من قال : إن الأبدال و الأولياء
أصحاب الحديث .

15 - من قال : لولا أهل الحديث لا ندرس الإسلام .

16 - كون أصحاب الحديث أولى الناس بالنجاة في الآخرة ,
وأسبق الخلق إلى الجنة

17 - اجتماع صلاح الدنيا والآخرة في سماع الحديث و كتبه .

18 - ثبوت حجة صاحب الحديث .

19 - الاستدلال على أهل السنة بحبِّهم أصحاب الحديث .‎

20 - الاستدلال على المبتدعة ببغض
الحديث و أهله .

21 - من جمع بين مدح أصحاب الحديث
و ذم أهل الرأي و الكلام الخبيث .

22 - من قال : طلب الحديث من
أفضل العبادات .

23 - من قال : رواية الحديث أفضل من التسبيح .

24 - من قال : التحديث أفضل من صلاة النافلة .

25 - من تمنى رواية الحديث من الخلفاء
و رأى أن المحدثين أفضل العلماء .


_ هذه هي أهم أبواب الكتاب و فصوله . أسأل الله تعالى أن ييسر له من يقوم بطبعه

من أنصار الحديث و أهله , حتى يسوغ لمثلي أن يحيل عليه من شاء التفصيل في معرفة

ما جاء في هذه الفصول الرائعة من الأحاديث و النقول عن الأئمة الفحول !

و أختم هذه الكلمة بشهادة عظيمة لأهل الحديث من عالم من كبار علماء الحنفية في
الهند , ألا و هو أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي ( 1264 - 1304 )
قال رحمه الله :

« ومَن نظر بنظر الإنصاف ,
و غاص في بحار الفقه
و الأصول متجنبا الاعتساف ,

يعلم عِلماً يَقينيّاً أن أكثر المسائل الفرعيَّة
و الأصليّة التي اختلف العلماء فيها ,

فمذهب المحدِّثين فيها أقوى
من مذاهب غيرهم , و إني كلما أسير في شعب الاختلاف

أجد قول المحدثين فيه قريبا من الإنصاف , فلله درهم ,
و عليه شكرهم ( كذا ) ، كيف لا وهم ورثة النبي صلى الله عليه وسلم حقا ,
و نواب شرعه صدقا ,

حشرنا الله في زُمْرَتِهم ,
و أماتَنا على حُبِّهم و سيرتِهم » . اهـ



سلسلة الأحاديث الصحيحة
للعلاّمة محمّد ناصر الدين الألباني
( م1 ق1 ص 539 - 548 )
مع تصرف يسير







    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-06-2013, 07:36 PM   #2
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي






🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃
🍃🍂🍃🍂🍃🍂





الإمام الألباني رحمه الله تعالى .

ما هي علامةُ الفرقةِ الناجيةِ ؟؟؟

http://t.co/LJiss9mx2t






    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-09-2013, 06:19 AM   #3
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي





حسدوك أن رأوك فضلك اللـه

_______ بمـا فُضِّلَتْ بـه النُّجَبَــاءُ



_ وقال أبو الأسود الدولى :

حَسَدوا الفَتى إذ لم ينالوا سعيه

_____ فالقـوم أعـداءٌ لـه وخُصُـومُ




    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-09-2013, 10:21 PM   #4
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **محب الله**
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نصركم الله بالحق ونصر الحق بكم آمين

آمين وجزاك الله خيرا
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-09-2013, 11:29 PM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً وأثابكم

ونفع بكم الإسلام والمسلمين

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-09-2013, 11:56 PM   #6
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير وبارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك
والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى


 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-09-2013, 11:57 PM   #7
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



مموضوع مهم ومميز

أسأل الله أن يميزك بالعلم والطاعه

 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2013, 08:09 PM   #8
معلومات العضو
سيدة الرافدين
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير ونفع بكم الامة وزادكم الله من فضله على الطرح القيم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-09-2013, 08:21 PM   #9
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوسند
  


مموضوع مهم ومميز

أسأل الله أن يميزك بالعلم والطاعه



آمين وإياك وجزاك الله خيرا
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-09-2013, 08:23 PM   #10
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدة الرافدين
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير ونفع بكم الامة وزادكم الله من فضله على الطرح القيم


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين ولك بالمثل وأشكرك وبارك الله فيك
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:42 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com