![]() |
مَنْ هِيَ الطّائِفَة الظّاهِرَة المنْصورَة ؟
✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨✨ ✨✨✨✨✨✨✨✨✨ ✨✨✨✨✨✨✨ ✨✨✨✨✨ ✨✨✨ ✨✨ ✨ مَنْ هِيَ الطّائِفَة الظّاهِرَة المنْصورَة ؟ 1955 - ( لا يزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمرُ الله وهم كذلك ) . _ أخرجه البخاري ومسلم وانظر السلسلة الصحيحة ( م 4 ص 579 ) 1957 - ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ) . _ أخرجه مسلم وغيره وانظر السلسلة الصحيحة ( م 4 ص 599 ) 1960 - ( لا تَزالُ طائِفةٌ من أُمَّتي يُقاتِلونَ على الحقِّ ظاهِرينَ إلى يومِ القيامَةِ. قال، فيَنْزِلُ عيسَى ابنُ مَريَمَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فيقولُ أميرُهُم: تَعالَ صَلِّ لنا . فيقول : لا . إن بَعضَكُم علَى بعضٍ أُمَراءُ ، تَكرِمَةَ اللهِ هذه الأُمَّةَ ) . _ أخرجه مسلم وغيره وانظر السلسلة الصحيحة ( م 4 ص 602 ) 270 - ( لا تزال طائفة من أُمَّتي ظاهرين على الحَقّ حتّى تقوم السّاعة ) . قال الألباني في السلسلة الصحيحة ( م 1 ص 539 ) : الرَامَهُرْمُزِي في « المحدث الفاصل » ( 6 / 1 ) . و اعلم أن الحديث صحيح ثابت مستفيض عن جماعة من الصحابة . فالحديث صحيح قطعا ... 1 - فروى الخطيب بسنده عن ... الطالقاني أو غيره قال : « ذكر عبد الله بن المبارك ( 118 - 181 ) حديث النبي صلى الله عليه وسلم : لا تزال طائفة ... فقال : هم عندي أصحاب الحديث » . 2 - و روى الخطيب أيضا من طريق الترمذي و هذا في " سننه " ( 2 / 30 ) و قد ساق الحديث ثم قال : « قال محمد بن إسماعيل ( هو البخاري ) قال علي بن المديني ( 161 - 234 ) : هم أصحاب الحديث » 3 - روى الحاكم في « معرفة علوم الحديث » ( ص 2 ) عن الإمام أحمد بن حنبل ( 164 - 241 ) أنه سئل عن معنى هذا الحديث فقال : « إن لم تكن هذه الطائفة المنصورة أصحاب الحديث , فلا أدري من هم » . و روى الخطيب ( 33 / 3 ) مثل هذا في تفسير الفرقة الناجية . 4 - روى الخطيب عن أبي حاتم قال : سمعت أحمد بن سنان ( الثقة الحافظ ... - 259 ) و ذكر حديث « لا تزال طائفة من أمتي على الحق » فقال : هم أهل العلم و أصحاب الآثار . 5 - روى الخطيب عن إسحاق بن أحمد قال : حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري ( 194 - 256 ) - و ذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم :( لا تزال طائفة من أمتي ) فقال البخاري : يعني أصحاب الحديث . و قال في " صحيحه " و قد علق الحديث و جعله بابا : " و هم أهل العلم " و لا منافاة بينه و بين ما قبله كما هو ظاهر , لأن أهل العلم هم أهل الحديث , و كلما كان المرء أعلم بالحديث كان أعلم في العلم ممن هو دونه في الحديث كما لا يخفى . و قال في كتابه " خلق أفعال العباد " ( ص 77 - طبع الهند ) و قد ذكر بسنده حديث أبي سعيد الخدري في قوله تعالى : ** و كذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ** قال البخاري : « هم الطائفة التي قال النبي صلى الله عليه وسلم : » فذكر الحديث . و قد يستغرب بعض الناس تفسير هؤلاء الأئمة للطائفة الظاهرة و الفرقة الناجية بأنهم أهل الحديث , ولا غرابة في ذلك إذا تذكرنا ما يأتي . أولا : أن أهل الحديث هم بحكم اختصاصهم في دراسة السنة و ما يتعلّق من معرفة تراجم الرواة و علل الحديث و طرقه أعلم الناس قاطبة بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم و هديه و أخلاقه و غزواته و ما يتصل به صلى الله عليه وسلم . ثانيا : أن الأمة قد انقسمت إلى فرق و مذاهب لم تكن في القرن الأول , و لكل مذهب أصوله و فروعه , و أحاديثه التي يستدلُّ بها و يعتمد عليها ، و أن المتمذهب بواحد منها يَتعَصَّب له و يَتمسَّك بكل ما فيه , دون أن يلتفت إلى المذاهب الأخرى و ينظر لعله يجد فيها من الأحاديث ما لا يجده في مذهبه الذي قَلدَه , فإن من الثابت لدى أهل العلم أن في كل مذهب من السنة و الأحاديث ما لا يوجد في المذهب الآخر , فالمتَمسِّك بالمذهب الواحد يَضلُّ و لا بُدَّ عن قسم عظيم من السنة المحفوظة لدى المذاهب الأخرى , و ليس على هذا أهل الحديث ، فإنهم يأخذون بكل حديث صحَّ إسنادُه , في أي مذهب كان , و من أي طائفة كان راويه ما دام أنه مسلم ثقة , حتى لو كان شيعيّاً أو قَدَريّاً أو خارجيّاً فضلا عن أن يكون حنفيا أو مالكيا أو غير ذلك , و قد صرَّحَ بهذا الإمام الشافعي رضي الله عنه حين خاطب الإمام أحمد بقوله : « أنتم أعلم بالحديث مني , فإذا جاءكم الحديث صحيحا فأخبرني به حتى أذهب إليه سواء كان حجازيا أم كوفيا أم مصريا » فأهل الحديث - حشرنا الله معهم - لا يتعصَّبون لقول شخص معيـَّن مهما علا و سما حاشا محمد صلى الله عليه وسلم , بخلاف غيرهم ممَّن لا ينتمي إلى الحديث و العمل به , فإنهم يَتعصَّبون لأقوال أئمتهم - و قد نهوهم عن ذلك - كما يتعصب أهل الحديث لأقوال نبيهم !! فلا عجب بعد هذا البيان أن يكون أهل الحديث . هم الطائفة الظاهرة والفرقة الناجية . بل والأمة الوسط , الشهداء على الخلق . و يُعجبني بهذا الصدد قول الخطيب البغدادي في مقدمة كتابه " شرف أصحاب الحديث " انتصاراً لهم و رَدّاً على مَن خالفهم : « و لو أن صاحب الرأي المذموم شُغِل بما ينفعه من العلوم , و طلب سنن رسول رب العالمين , و اقتفى آثار الفقهاء و المحدّثين , لوجد في ذلك ما يغنيه عن سواه , و اكتفي بالأثر عن رأيه الذي يراه , لأن الحديث يشتمل على معرفة أصول التوحيد ، و بيان ما جاء من وجوه الوعد والوعيد , و صفات رب العالمين - تعالى عن مقالات الملحدين - و الإخبار عن صفة الجنة و النار , و ما أعَدَّ الله فيها للمتّقين و الفجار , و ما خلق الله في الأرضين و السماوات و صنوف العجائب و عظيم الآيات ، و ذكر الملائكة المقرَّبين , و نعت الصافين و المسبحين . و في الحديث قصص الأنبياء و أخبار الزهّاد والأولياء ، و مواعظ البُلَغاء , و كلام الفقهاء , و سير ملوك العرب و العجم , و أقاصيص المتقدمين من الأمم , و شرح مغازي الرسول صلى الله عليه وسلم ,و سراياه , و جمل أحكامه و قضاياه , و خُطَبِه و عِظاتِه , و أعلامه و مُعجزاته , و عدة أزواجه و أولاده , و أصهاره و أصحابه , و ذكر فَضائِلهِم و مآثرهِم , و شرح أخبارهِم و مناقبهم , و مبلغ أعمارهم , و بيان أنسابِهم . و فيه تفسير القرآن العظيم , و ما فيه من النبأ و الذكر الحكيم , و أقاويل الصحابة في الأحكام المحفوظة عنهم , و تسمية مَن ذهب إلى قول كل واحد منهم , من الأئمة الخالفين , و الفقهاء المجتهدين . و قد جعل الله أهله أركان الشريعة , و هَدَمَ بهم كل بدعة شنيعة , فهم أمناء الله في خليقته , و الواسطة بين النبي صلى الله عليه وسلم وأمته , والمجتهدون في حفظ ملته , أنوارهم زاهرة , و فضائلهم سائرة , و آياتهم باهرة , و مذاهبهم ظاهرة , و حججهم قاهرة ، و كل فئة تتحيَّز إلى هوى ترجع إليه , و تستحسن رأياً تَعكِفُ عليه , سوى أصحاب الحديث , فإن الكتاب عدتهم , و السنة حجتهم , و الرسول فئتهم , و إليه نسبتهم , لا يُعرِّجون على الأهواء , و لا يلتفتون إلى الآراء ، يقبل منهم ما رووا عن الرسول , و هم المأمونون عليه العدول ، حَفَظَة الدين و خزنته , و أوعية العلم و حملته , إذا اخْتُلِفَ في حديث كان إليهم الرجوع , فما حكموا به فهو المقْبول المسْموع ، منهم كل عالم فقيه , و إمام رفيع نبيه , و زاهد في قبيلة , و مخصوص بفضيلة , و قارىء متقن , و خطيب محسن ، و هم الجمهور العظيم و سبيلهم السبيل المستقيم , و كل مبتدع باعتقادهم يتظاهر , و على الإفصاح بغير مذاهبهم لا يتجاسر , مَن كادَهُم قَصَمهُ اللهُ , و مَن عاندهم خذله الله , لا يضرُّهم مَن خَذَلهم , و لا يُفلح من اعْتَزَلَهُم , المحتاط لدينه إلى إرشادهم فَقير , و بَصرُ الناظر بالسوء إليهم حسير , و إن الله على نصرهم لقدير » . ثم ساق الحديث من رواية قرة ثم روى بسنده عن علي بن المديني أنه قال : « هم أهل الحديث و الذين يتعاهدون مذاهب الرسول , و يَذبُّون عن العلم ، لولاهم لم تجد عند المعتزلة و الرافضة و الجهمية و أهل الإرجاء و الرأي شيئا من السنن » قال الخطيب : « فقد جعل رب العالمين الطائفة المنصورة حُرّاس الدين , و صَرفَ عنهم كيدَ العاندين , لتَمَسُكِهِم بالشرع المتين , و اقتفائهم آثار الصحابة و التابعين , فشأنهم حفظ الآثار , و قَطع المَفاوِزَ و القِفار , و ركوب البراري و البحار في اقتباس ما شرع الرسول المصطفى , لا يُعرِجون عنه إلى رأي ولا هوى ، قبلوا شريعتَه قَولاً و فِعلاً , و حرسوا سنَّتَه حِفظاً و نَقلاً , حتى ثَبَّتوا بذلك أصلها , و كانوا أحقَّ بها و أهلها , و كم من مُلحِدٍ يروم أن يَخلُط بالشريعة ما ليس منها , و الله تعالى يَذُبُّ بأصحاب الحديث عنها , فهم الحفاظ لأركانها , والقَوّامون بأمرها و شأنها , إذا صدف عن الدفاع عنها , فهم دونها يُناضلون , أولئك حزب الله , ألا إن حزب الله هم المفلحون » . ثم ساق الخطيب رحمه الله تعالى الأبواب التي تدلّ على شرف أصحاب الحديث و فضلهم ، لا بأس من ذكر بعضها , و إن طال المقال , لتتم الفائدة , لكني أقتصر على أهمها و أمسها بالموضوع : 1 - قوله صلى الله عليه وسلم : ( نضََر الله امرءا سمع منا حديثا فبلّغه ) . 2 - وصية النبي صلى الله عليه وسلم بإكرام أصحاب الحديث . 3 - قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( يحمل هذا العلم من كل خلف عُدولُه ). 4 - كون أصحاب الحديث خلفاء الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ عنه . 5 - وصف الرسول صلى الله عليه وسلم إيمان أصحاب الحديث . 6 - كون أصحاب الحديث أولى الناس بالرسول صلى الله عليه وسلم لدوام صلاتهم عليه . 7 - بشارة النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بكون طلبة الحديث بعده و اتصال الإسناد بينهم و بينه . 8 - البيان أن الأسانيد هي الطريق إلى معرفة أحكام الشريعة . 9 - كون أصحاب الحديث أمناء الرسل صلى الله عليهم و سلم لحفظهم السنن و تبيينهم لها . 10 - كون أصحاب الحديث حماة الدين بذبهم عن السنن . 11 - كون أصحاب الحديث ورثة الرسول صلى الله عليه وسلم ما خلفه من السنة و أنواع الحكمة . 12 - كونهم الآمرين بالمعروف و الناهين عن المنكر . 13 - كونهم خيار الناس . 14 - من قال : إن الأبدال و الأولياء أصحاب الحديث . 15 - من قال : لولا أهل الحديث لا ندرس الإسلام . 16 - كون أصحاب الحديث أولى الناس بالنجاة في الآخرة , وأسبق الخلق إلى الجنة 17 - اجتماع صلاح الدنيا والآخرة في سماع الحديث و كتبه . 18 - ثبوت حجة صاحب الحديث . 19 - الاستدلال على أهل السنة بحبِّهم أصحاب الحديث . 20 - الاستدلال على المبتدعة ببغض الحديث و أهله . 21 - من جمع بين مدح أصحاب الحديث و ذم أهل الرأي و الكلام الخبيث . 22 - من قال : طلب الحديث من أفضل العبادات . 23 - من قال : رواية الحديث أفضل من التسبيح . 24 - من قال : التحديث أفضل من صلاة النافلة . 25 - من تمنى رواية الحديث من الخلفاء و رأى أن المحدثين أفضل العلماء . _ هذه هي أهم أبواب الكتاب و فصوله . أسأل الله تعالى أن ييسر له من يقوم بطبعه من أنصار الحديث و أهله , حتى يسوغ لمثلي أن يحيل عليه من شاء التفصيل في معرفة ما جاء في هذه الفصول الرائعة من الأحاديث و النقول عن الأئمة الفحول ! و أختم هذه الكلمة بشهادة عظيمة لأهل الحديث من عالم من كبار علماء الحنفية في الهند , ألا و هو أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي ( 1264 - 1304 ) قال رحمه الله : « ومَن نظر بنظر الإنصاف , و غاص في بحار الفقه و الأصول متجنبا الاعتساف , يعلم عِلماً يَقينيّاً أن أكثر المسائل الفرعيَّة و الأصليّة التي اختلف العلماء فيها , فمذهب المحدِّثين فيها أقوى من مذاهب غيرهم , و إني كلما أسير في شعب الاختلاف أجد قول المحدثين فيه قريبا من الإنصاف , فلله درهم , و عليه شكرهم ( كذا ) ، كيف لا وهم ورثة النبي صلى الله عليه وسلم حقا , و نواب شرعه صدقا , حشرنا الله في زُمْرَتِهم , و أماتَنا على حُبِّهم و سيرتِهم » . اهـ سلسلة الأحاديث الصحيحة للعلاّمة محمّد ناصر الدين الألباني ( م1 ق1 ص 539 - 548 ) مع تصرف يسير |
🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃🍂 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃 🍃🍂🍃🍂🍃🍂🍃 🍃🍂🍃🍂🍃🍂 الإمام الألباني رحمه الله تعالى . ما هي علامةُ الفرقةِ الناجيةِ ؟؟؟ http://t.co/LJiss9mx2t |
حسدوك أن رأوك فضلك اللـه _______ بمـا فُضِّلَتْ بـه النُّجَبَــاءُ _ وقال أبو الأسود الدولى : حَسَدوا الفَتى إذ لم ينالوا سعيه _____ فالقـوم أعـداءٌ لـه وخُصُـومُ |
اقتباس:
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً وأثابكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير وبارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس الأعلى |
مموضوع مهم ومميز أسأل الله أن يميزك بالعلم والطاعه |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير ونفع بكم الامة وزادكم الله من فضله على الطرح القيم |
اقتباس:
آمين وإياك وجزاك الله خيرا |
اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ولك بالمثل وأشكرك وبارك الله فيك |
الساعة الآن 01:48 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com