موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > تفسير الرؤى والأحلام > مواضيع متعلقة بالرؤى والأحلام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 10-04-2008, 02:45 AM   #1
معلومات العضو
أبو عبد الرحمن اليوسف
إشراقة إشراف متجددة
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن اليوسف
 

 

افتراضي الرؤى والمنامات ، وضابط الاستفادة منها ..

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أمَّا بعدُ : فمن وسائل استمداد التطبب والشفاء : الرؤى المنامية . فقد يرى المبتلى في منامه : أنَّ دواءه كذا وكذا .

وشرط قبولها : أنْ لا تخالف أمورَ الشريعة إذا كان المرض من باب السحر،أو العين ، أو المس .

وإنْ كان المـرض من الطبيعيات،فكذلك لا بدَّ من موافقة الدواء للأدلة الشرعيَّة المبيحةِ لنوع هذا الدواء !! .

ثمَّ إنَّ الرُّؤى والمنامات:لا تُجْعَل قاعدةً في التداوي،لما للشيطان في ذلك من التلاعب بكثير من الناس .فكم من إنسانٍ وقع في البدع،والخرافة،والشرك،والبلاء،وسبـب ذلك:رؤيا رآها هو،أو غيره له !!.والشريعة جاءت بدرء المفاسد وتقليلها،وجلب المصالح وتكثيرها.

ومن القواعد المؤصلة عند أهل السنة والجماعة:قاعدة سد الذرائع،وهي مقررة لمنع كلِّ وسيلة،أو سبب يؤدي إلى مخالفة الشريعة،أو إدخال المحدثات والبدع في دين الإسلام .

ثمَّ إنَّ الرؤيا الصالحة في الغالب تكون مفيدة لصاحبها،وليس متعدية إلى غيره .

وإذا عُلم ما تقدم تقريره : فاعلمْ أنَّ الرؤيا لها حقيقة،وفائدة،بشرط: أن تكون صادقة .
والمراد بصدقها:وجودها في الواقع .وهي على قسمين :

1-أنها كما تكون في المنام تكون في اليقظة،ولا تحتاج إلى تعبير،أو تُعَبَّرُ في المنام.
2-هي التي تحتـاج إلى تعبير وتأويل .

وشرط العمل بمقتضاها كما تقدم ذكره : أن لا تخالف حكماً شرعياً،أو قاعدة مسلَّمة الثبوت .

فالرؤيا من باب الاستئناس لا الاستدلال .
والفائدة من الرؤيا :البشارة ،والنذارة .

وعلمُ عبارة الرؤيا:علم صحيحٌ يهبه الله لمن يشاء من عباده .
قال الإمام ابن عبد البر-رحمه الله-في التمهيد(1/285) :
(وجملة القول في هذا الباب:أن الرؤيا الصادقة من الله،وأنها من النبوة،وأن التصديق بها حق،وفيها من بديع حكمة الله ولطفه ما يزيد المؤمن في إيمانه.ولا أعلم بين أهل الدين والحق،من أهل الرأي والأثر خلافاً فيما وصفت لك،ولا ينكر الرؤيا إلا أهل الإلحاد وشرذمة من المعتزلة ) .

وقال العلاّمَةُ عبد الرحمن بن ناصر السعدي-رحمه الله-في تفسير القرآن(2/442) لمَّا ذكر فوائد قصة يوسف-عليه السلام-:
(ومنها:أنَّ فيها أصلاً لتعبير الرؤيا،فإنَّ علم التعبير من العلوم المهمة التي يُعطيه الله من يشاء من عباده ).

وقال أيضاً(2/449) : ( ومنها: أنَّ علم التعبير من العلوم الشرعية،وأنَّه يُثاب الإنسان على تعلُّمه وتعلِيمه،وأنَّ تعبير المرائي داخل في الفتوى،لقوله للفتيين:
( قُضي الأمر الذي فيه تستفتيان ) وقال الملك : ( أفتوني في رؤياي ) وقال الفتى ليوسف : ( أفتنا في سبع بقرات) الآيات،فلا يجوز الإقـدام على تعبير الرؤيا من غير علم ) .

وفي كتاب الجامع(ص260-261)لأبي زيد القيرواني-رحمه الله-،والتمهيد،لابن عبد البر(1/288)عن الإمـام مالك-رحمه الله-حـين سئل أيفسر الرؤيا كـل أحد ؟قال: (أبِالنبوة يلعب!،ثم قال: لا يعبر الرؤيا إلاّ من يحسنها.فإنْ رأى خيراً أخبر به،وإنْ رأى مكروهاً،فليقل خيراً أو ليصمت ) .

والرؤيا الواحدة عند أهل التعبير:لها تأويلات متعددة،وهذا التعدد في التأويل:هو لسبب:أنَّ المنامات والرؤى تختلف باختلاف الزمان،والمكان،والأشخاص،واللغات،والصنائع،وعادات الناس،والمعايش،والأمراض،والموت والحياة،والفصول ...

قال الإمام البغوي-رحمه الله-في شرح السنة:
(وقد يتغير التأويل عن أصله باختلاف حال الرائي.كالغل في النوم مكروه،وهو في حق الرجل الصالح قبض اليد عن الشر.وكان ابن سيرين يقول في الرجل يخطب على المنبر:يصيب سلطاناً،فإن لم يكن من أهله:يُصلب.وسأل رجل ابن سيرين،قال:رأيتُ في المنام كأني أؤذن،قال:تحج.وسأله آخر،فأول بقطع يده في السرقة،فقيل له في التأويلين،فقال:رأيت الأول على سيماء حسنة،فأولت قوله سبحانه وتعالى: (وأذن في الناس بالحج )ولم أرض هيـئة الثاني،فـأولتُ قـوله عزَّ وجلَّ : ( ثمَّ أذَّن مؤذنٌ أيتها العِيرُ إنَّكم لسارقون ) .

وقال القرافي-رحمه الله- في الذخيرة(13/274):
(ولذلك يقع التقييد بأحوال الرائي،فالصاعد على المنبر بلا ولاية إن كان فقيهاً فقاض،أو أميراً فوال،أو من بيت الملك فملك.إلى غير ذلك،ولذلك ينصرف للخير بقرينة الرائي وحاله؛وظاهرها الشر.وينصرف للشر بقرينة الرائي؛وظاهرها الخير.كمن رأى أنَّه مات،فالخـيِّرُ:ماتت حظوظه،وصلحت نفسه،والشرِّيرُ:مات قلبه،لقوله تعالى: (أوَمَن كان مَيْتاً فأحييناه) أي كافراً فأسلم ) .

أقول:
لابد عند تأويل الرؤيا من النظر إلى حال الرائي،وذلك لأن منهم من لا تصـح له الرؤيا،ثم لو صحت فقد لا يصح إلقاء الأمور العظيمة عليه كمن يرى الصعود على المنبر في المنام،وهو غير مرشح لأمر عظيم،لا تُؤوّل له بِمُلْكٍ مثلاً،وإنما تؤوّل له بما يناسب حاله ‍ .

وكذلك ما يُذكر في تأويل رؤيا لا يصلح أن يكون قاعدة عامة يندرج فيها جميع الرؤى والمنامات،لأنَّه كما تقـدم:أنَّ تعبير الرؤى والمنامات،يَختلف من شخص إلى آخر للأسباب المذكورة سابقاً .

والله تعالى أعلم .


أخوكم / أبو عبد الرحمن حسن بن محمد اليوسف
رُقم المذكور في يوم الخميس/4ربيع الآخر /1429
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-04-2008, 03:36 AM   #2
معلومات العضو
أزف الرحيل
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]جزاك الله خيرا"[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-04-2008, 07:12 AM   #3
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

بارك الله فيك....
و اضافة بسيطة لو تكرمت...صدقية الرؤيا...لا يعني انها ليست بحاجة الى تعبير و انما صادقة اي صالحة اي رؤيا من الله تعالى...
ولذا منها يحتاج الى تعبير و منها كما هي...لا تعبر لانها واضحة و تصديقها انفاذها كما هي...و الله اعلم...

و اكرر شكري لك على ذا الموضوع...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-04-2008, 02:14 AM   #4
معلومات العضو
أبو عبد الرحمن اليوسف
إشراقة إشراف متجددة
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن اليوسف
 

 

افتراضي

شكر الله تعالى لعابرنا الكريم .. وأستاذنا الحبيب ) الشيخ علي سليم ( إضافته الطيبة ..

ومن الشكر الخاص لكم حفظكم المولى : أنَّ لكم جهدًا مشكورًا .. واجتهادا مأجورا في خدمة المسلمين في جانب عبارة الرؤيا وغيرها .. سدد الله تعالى خطانا وخطاكم في خدمة المسلمين ..

وأُذَكِّرُ هنا بما قلته أعلاه في أصل المكتوب :





اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن اليوسف
   وإذا عُلم ما تقدم تقريره : فاعلمْ أنَّ الرؤيا لها حقيقة،وفائدة،بشرط: أن تكون صادقة .
والمراد بصدقها:وجودها في الواقع .وهي على قسمين :

1-أنها كما تكون في المنام تكون في اليقظة،ولا تحتاج إلى تعبير،أو تُعَبَّرُ في المنام.
2-هي التي تحتـاج إلى تعبير وتأويل .

9


مزيدُ بيان :

قد ورد في صحيح الأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : الرؤيا الصالحة .. والرؤيا الحسنة .. وبلفظ الرؤيا الصادقة .. ألفاض في مجموعها دالٌّ على معنى واحد كما هو مذكور في تضاعيف كتب أئمة الإسلام تُنظر في موضعها لمن أراد مزيد كشف وبيان .

والوصف بالصالحة : صفة موضحة للرؤيا ؛ لأنَّ غير الصالحة تسمى بالحلم .. والوصف بالصالح : إمَّا باعتبار صورتها عند الرائي ..وإما باعتبار تعبيرها وصدقها .. ، ويقال لها : الرؤيا الصادقة والحسنة .

وإن كان الصالح والحسن يخصه البعض بالنسبة لرائيها ، أو على ظاهرها ..
ويجعله آخرون عائدا إلى حسن إصابتها ، أي : صدقها وتحققها في الواقع حملا على أصل اللغة ودلالتها .

وقوله صلى الله عليه وسلم : ) الرؤيا الصالحة من الله .. ( هذه الإضافة إلى الله إضافة اختصاص وإكرام وتشريف ؛ لسلامتها من التخليط ، وطهارتها عن حضور الشيطان ..

وأما تسمية الحلم من الشيطان : فهذا تصرفٌ شرعي ، وإلا فالكل يسمى رؤيا – والجميع من الله سبحانه كوناً وقدراً – لكنَّ الشارع جعل الرؤيا مضافة إليه تشريفاً .. والحلم من الشيطان : احتقارا لشأنه ، وتسفيهاً لفعله .. وأنها
لا تكون في الواقع؛ بل هي عدمٌ .

هذا ما أحببنا ذكره وتوضيحه.. والله الموفق.

ودمتم لمحبكم / أبي عبد الرحمن ..
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2008, 02:50 AM   #7
معلومات العضو
أبو عبد الرحمن اليوسف
إشراقة إشراف متجددة
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن اليوسف
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي سليم
   بارك الله فيك اخي ابو عبد الرحمن اليوسف...فزدنا مما آتاك الله...


وفيك يا رعاك الله .. منك نتعلم - بعد الله تعالى - المعرفة والفضل ، وحسن الخلق .. أستاذنا وحبيبنا الشيخ الفاضل ( علي سليم ) حفظكم المولى .


محبكم / أبوعبد الرحمن اليوسف ..
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2008, 01:31 PM   #8
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الرحمن اليوسف
   وفيك يا رعاك الله .. منك نتعلم - بعد الله تعالى - المعرفة والفضل ، وحسن الخلق .. أستاذنا وحبيبنا الشيخ الفاضل ( علي سليم ) حفظكم المولى .



محبكم / أبوعبد الرحمن اليوسف ..

ذا تواضع منكم والله لا استحقه...فانا اقلكم علما و عملا و احوجكم رحمة و عفوا من المنان...
بارك الله فيك حبيبنا الاخ ابو عبد الرحمن اليوسف و بانتظار جديدك...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2011, 10:28 AM   #10
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير شيخنا الحبيب أبوعبدالرحمن وبارك الله فيك
وفي جهدك وعلمك وعملك والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

موضوع مميز أسال الله أن يميزك بالعلم والطاعه
 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:47 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com