موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 18-05-2011, 08:55 PM   #1
معلومات العضو
أبو عبد الرحمن اليوسف
إشراقة إشراف متجددة
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن اليوسف
 

 

افتراضي ( الإحسان طريقك إلى رفع الهموم والأحزان )

بسم الله الرحمن الرحيم



( الإحسان طريقك إلى رفع الهموم والأحزان )


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

أما بـــــــــــــــــــــعد : فقد جاءت شريعة الإسلام مخبرةً : أنَّ البلاء لا يتخطى الصدقة ؛ فالصدقة والإحسان ، والبذل والعطاء : من مهمات الأسباب في دفع المصائب والكروب والشدائد المخوِّفة، ولها التأثير البالغ - بإذن الله تعالى- في رفع البلايا والهموم والأحزان والأمراض الحالَّة .. وواقع الوجود المشاهد ،والتجربة الحاصلة : دليل صادق على ذلك ..
يقو الإمام ابن القيم-رحمه الله- في الوابل الصيب(ص37) :
(فإنَّ للصدقة تأثيراً عجيباً في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجر أو ظالم بل من كافرٍ ، فإنَّ الله تعالى يدفع بها عنه أنواعاً من البلاء ،وهذا أمرٌ معلوم عند الناسِ خاصتهم وعامتهم ،وأهل الأرض كلهم مقرون به لأنهم جربوه ) .
ومن الوارد في ذلك :
ما روته أمُّ سلمة -رضي الله عنها – قـالت :قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (صنائع المعروف تقي مصارع السوء،والصدقةُ خفيَّاً تُطفئ غضب الرب، وصلة الرحم تزيد في العمر،وكل معروف صدقة، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ) صحيح الترغيب: (1/532) .
وروى الحاكم في المستدرك من حديث أنس-رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (صنائع المعــروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات،وأهـل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ) صحيح .
يقول المناوي-رحمه الله- في فيض القدير(4/206) :
(هذا تنويه عظيم بفضل المعروف وأهله قال علي -رضي الله عنه-: لا يزهدك في المعروف كفر من كفر فقد يشكره الشاكر أضعاف جحود الكافر .
قال الماوردي : فينبغي لمن قدر على ابتداء المعروف أن يعجله حَذراً من فوته ، ويبادر به خيفة عجزه ،ويعتقد أنه من فرص زمانه وغنائم إمكانه ، ولا يمهله ثقة بالقدرة عليه ، فكم من واثق بقدرة فاتت فأعقبت ندمـاً ، ومعـولٍّ على مكنة زالت فأورثت خجـلاً،ولو فطن لنوائب دهره ، وتحفظ من عواقب فكره ؛لكانت مغارمه مدحورة ،ومغانمه محبورة .وقيل : من أضاع الفرصة عن وقتها ، فليكن على ثقة من فوتها ) .
وعند البخاري في صحيحه عندما حدث كسوف الشمس قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم للناس : ( فإذا رأيتم ذلك فادعـوا الله وكـبروا وصلُّوا وتصدقوا ) .
قال الإمام ابن دقيق العيد -رحمه الله- في إحكام الإحكام(2/141)عند شرحه للحديث: (وفي الحديث دليل على استحباب الصدقة عند المخاوف لاستدفاع البلاء المحذور) .
وعند الترمذي وغيره من حديث معاذ بن جبل-رضي الله عنه- قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في سفر فأصبحت يوماً قريباً منه ونحن نسير، فقلت يا رسول الله : أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار ، قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله ولا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة ،وتؤتي الزكاة ،وتصوم رمضان وتحج البيت ،ثم قال : ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنة ،والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار،وصلاة الرجل من جوف الليل، قــــــــــال ثم تلا : ) تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ ( ) صحيح .

وفي المسند للإمام أحمد ومستدرك الحاكم ومسند أبي يعلى من حديث جابر بن عبد الله-رضي الله عنه - أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لكعب ابن عجرة : ( يا كعب بن عجرة !: الصوم جنة ، والصدقة تطفئ الخطيئـــــــــة كمــــا تطفئ الماءُ النارَ، يا كعب بن عجرة! الناس غاديان فمبتاع نفسَه فمعتقها ، وبائع نفسَه فمُوبِقها )صحيح .

ومن فوائد الإحسان إلى الناس : أنه طريق ناجح إلى سعادة المحسن ؛ فبالبذل والعطاء : ينشرح الصدر ، ويزول الهم والكرب .. ؛ بل إنَّ المحسن من أشرح الناس صدرًا ، ومن أكثرهم راحةً ونعيماً ، فالمسرات والأفراح كلها محضرة لديه ، ومسارعة إليه .. ومن دلائل الشرع قوله تعالى : ) الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرّاً وَعَلانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ(سورة البقرة،الآية:274.

ولا يُقصر الإحسان على البذل بالمال ، فالإحسان وصف عام يندرج فيه كل فعل للخير يستطيعه المسلم ، ومن ذلك : ابتسامتك في وجه أخيك المؤمن صدقة وإحسان ، إعانتك لذي الحاجة والملهوف هي من الإحسان ، الذب عن عرض المؤمنين من الألسنة الجارحة ، والقلوب المريضة نوع كبير من الإحسان .. دلالتك على الخير إن لم تستطع فعله شيء عظيم من الإحسان ..

يقول صلى الله عليه وآله وسلم : ( على كل مسلم صدقة، قالوا: فإن لم يجد؟ قال: فيعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق، قالوا فإن لم يستطع أو لم يفعل؟ قال: فيعين ذا الحاجة الملهوف: قالوا فإن لم يفعل؟ فليأمر بالخير أو قال بالمعروف، قال فإن لم يفعل؟ قال: فليمسك عن الشر فإنه له صدقة) أخرجه البخاري .

جعلني الله وإياكم من المحسنين ، وسلك بنا سبحانه سبيل المصلحين .. والحمد لله رب العالمين .




وكتب / أبو عبدالرحمن اليوسف

16 جمادى الآخرة 1432

التعديل الأخير تم بواسطة أبو عبد الرحمن اليوسف ; 18-05-2011 الساعة 08:59 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-05-2011, 08:44 PM   #3
معلومات العضو
أبو عبد الرحمن اليوسف
إشراقة إشراف متجددة
 
الصورة الرمزية أبو عبد الرحمن اليوسف
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت المدينه
   جزاك الله خير يااباعبدالرحمن

وأنت أيتها الفاضلة : ( جزاك الله كل خير ) .
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2011, 09:14 AM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله فيكم أخي الحبيب ومشرفنا القدير ( أبو عبدالرحمن ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم المحب / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:50 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com