موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2008, 04:47 PM   #1
معلومات العضو
علي سليم
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي اللين و الشدّة عند الحوار...

كان حوارا بين أخوين في احد المنتديات حول كيفية الحوار و كانت من مضمونه متى تكون الشدة و متى يكون اللين فكان ردي بعدما تعالجت الآراء التالي...
قرأتُ شيئا يسيرا من ذا الحوار المبارك...و اسأل الله تعالى أن يجعل النبيّ صلى الله عليه و سلم قدوتنا و أن يغفر لنا اجتهادنا بيد أردنا به وجه الله لا غير سبحانه في علاه...
أخي الفاضل...عزام...أخي الفاضل طرابلسي...بارككما المولى و اجزل لكما من عطائه...اللهم آمين
فاللين و الشدة خطان عريضان يفصل بينهما أدنى مراتب اللين و آخرها و اولى مراتب الشدة و لذا من الصعب الفصل بينهما....
أقصد الفصل عند الخيط العريض...ربما تداخلا في ذا الخط تارة الى جانب الشدة و تارة الى جانب اللين...
و لو كانت الشدة و اللين الفاظا لا غير لكان بالامكان التصنيف بينهما تحت قولنا...هذه المقولة لين و تلك شدة...
بينما في واقع الامر فاللين و الشدة الفاظ يحكم على شدتها و لينها موضعها و موطنها و قبل هذا و ذاك نية قائلها....
تبّت يداك...ثكلتك امّك...كذب عدوّ الله...كلها الفاظ قيلت في الصحابة و قائلها لا ينطق عن الهوى و هو الصادق المصدوق...صلى الله عليه و سلم...
فلو صنّفناها من دون مراجعة مواطنها و مواضعها و قبلهما عمل القلب لكانت تحت خيط الشدة....
و اضف الى كل ذلك (اسلوب محاكاتها)....
و على سبيل المثال لا الحصر...لو قلتُ لك أخي طرابلسي...ثكلتك امّك مع نبرة في الصوت و استجابة الجوارح لذي النبرة لكان قولا واحدا انها من الشدة...
و لو قلتُ لك أخي عزام....نفس المقولة...ثكلتك امك...مع بسمة و صوت يخالطه البشاشة لكان قولا واحدا انها من اللين...
اذا لا بد أن يجتمع في ايّ لفظة حتى نصنفها عدة امرو منها:
موضع مقولتها...نية قائلها....اسلوب محاكاهتها...
و لننتقل الى جانب آخر....
قال تعالى آمرا نبيه موسى و هارون عليهما السلام...(اذهبا الى فرعون انه طغى) (فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى)....
ثم قال تعالى مبينا قول اللين الذي امرا بقوله لفرعون....
(فأتياه فقولا انا رسولا ربك......)
و فرعون لا يؤمن برسول...لا يؤمن برب ....انه هو الربّ كما يزعم...و لا رسل الاّ من يرسلها هو بزعمه...
فكان اللين من ذي المقولة أن تقول لفرعون لست ربا....بل هناك رب غيرك...
هذه المقولة لين بنص قوله تعالى...بينما هي شدة في ميزان فرعون....
فلو قِيل لي مثلا....و انا الكتاب ال...فلو قيل لي لست بكاتب....بهدوء...ببشاشة....لكا نت لين من قائلها...شدة عند سامعها...
اذا فرعون الذي يزعم انه رب بني اسرائيل....من اللين ان تقول له لست ربا كما تزعم....من اللين أن تقول له مقولة لم يجرء على محاكاتها كائنا وقتها....
(فارسل معنا بني اسرائيل و لا تعذبهم...) من اللين أن تأمر فرعون ((ارسل)) و تنهاه (لا تعذبهم) و هو اي فرعون يعتقد من نفسه الآمر الناهي....
فلو ذهبت الى حاكم ما...و قلتَ له...اطلق السجين الفلاني...بداهة سيطردك او يسجنك...لانك تأمره فهي شدة بالنسبة له....
فلو كان ذا الامر ببشاشه الوجه و نعومة الصوت...فسيبقى امرا بالنسبة لمن يعتبرل نفسه مكانه فوق مكانك.........
و هذه ضميمة أخرى تُضاف الى ما ذكرناه عن اللين و الشدة...فمع اختلاف المراتب تختلف اللفظة...فليس قول القرين للقرين كقول الولد لابيه....
و ليس قول الرئيس للرئيس كقول المواطن للريئس....
(قد جئناك بآية من ربك) هذه المقولة لين...و فيها انك يا فرعون لست ربا إذ جئناك بآية من ربك....و هذه الاية توضع للناس انك كذّاب عند ادعيت الربوبية....
(انا قد اوحي الينا أن العذاب على من كذّب و تولى....)
و هذه ايضا من اللين...و فيها توعد بالعذاب ان توليت يا فرعون.....
و الأمثلة على ما دونته كثيرة....إذ ليس هناك ضابطا نستطيع من خلاله تصنيف الكلام ذا لينٌ و ذا شدّةُ........فلا بدّ أن يقترن الكلام بالقيود التي دونّاها....و اسال الله تعالى أن ينفعني و اياكم و يجعلنا من جنده....

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2008, 09:03 PM   #2
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل علي سليم
ونعم ما اوضحته من خلال ما ذكرت
واذا كان هذا اللين مع ( فرعون )
فكيف نحن في ايامنا هذه وحتى في المنتديات ترى الخصمين يتنازعان في الرأي حتى لكأنك تقول .... الحمد لله انهما لم يلتقيا وجها لوجه بعد !!!

والله المستعان

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2008, 09:23 PM   #4
معلومات العضو
أذكرالله يذكرك

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سدد الله على طريق الحق والصلاح والفلاح خطاك ..

والله إنها لعبر ودورس تفيد لمن له قلب ...


وقد ذكرتني برحمة الله جل في علاه التي وسعت كل شيء بهذا الذي خلقه من طين ويرعاه بالليل والنهار يعصيه ويتجبر لا وبل يطغى وماذا فوق الطغيان قال تعالى : (( اذهب إلى فرعون فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى))...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2008, 10:49 PM   #6
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي اللين والشدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل / علي سليم ، على طرح هذا الموضوع لإن التوازن في شخصية المسلم مهمة بحيث يجمع بين الشدة والرحمة ، وإن من الحكمة مراعاة كل ظرف بما يناسبه، والتعامل مع كل حالة بما تقتضيه؛ من الأخذ بقوة أو الرفق واللين ، غير أنه يبقى أن الأصل في التعامل الاجتماعي اللين والرقة ، ما لم يقم ما يقتضي خلاف ذلك .

فاللين سهوله الأخلاق في جميع المعاملات , والشدة قسوة القول والفعل في كافة الصفات
ومن بنى جميع أعماله على إحداهما ألقى بنفسه إلى الهلاك والضلال , وباء بالخسران والدمار والوبال .

قال تعالى : (أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ)

اسأل الله تبارك وتعالى أن تكون قلوبنا لينة بذكرة ، قاسية وشديدة في الدفاع عن دينه . اللهم آمين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-01-2010, 06:45 AM   #10
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم الشيخ الفاضل علي سليم

موضوع طيب مميز نفع الله به ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

أحسنتم أحسن الله إليكم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:25 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com