موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2023, 04:09 AM   #1
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

Post التصدي لفلسفات الالحاد الباطنية المعاصرة ..




قال علاّمة الجزائر عبد الحميد بن باديس
رحمه الله تعالى :

واحْذَرْ كُلّ " مُتَرَيْبِطٍ "

يُرِيدُ أَنْ يَقِفَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ رَبِّكَ،

وَيُسَيْطِرُ عَلَى عَقْلِكَ وقَلْبِكَ وجِسْمِكَ

ومَالِكَ بِقُوَّةٍ يَزْعُمُ التَّصَرُّفَ بها في الكَوْنِ،

فَرَبُّكَ يَقُولُ لَكَ إِذَا سَأَلْتَ عَنْهُ :

﴿ فَإِنِّي قَرِيبٌ ﴾ الآية .

وَيَقُولُ لَكَ : ﴿ أَلاَ لَهُ الخلْقُ وَالأَمْرُ ﴾ .

وَأَنَّ أَوْلِيَاءَ الله الصَّالِحِينَ بَعِيدُونَ عَنْ كُلِّ تَظَاهُرٍ وَدَعْوَى،

مُتَحَلَّوْنَ بِالزُّهْدِ وَالتَّوَاضُعِ وَالتَّقْوَى،

يَعْرِفُهُم المؤْمِنُ بِنُورِ الإيمانِ، وبِهَذَا الميزَانِ،

واحْذَرْ كُلَّ دَجَالٍ يُتَاجِرُ بِالرُّقَى وَالطَّلاَسِمِ،

وَيَتَّخِذُ آيَاتِ القٌرْآنِ وَأَسْمَاءَ الرَّحْمَن هُزُؤًا،

يَسْتَعْمِلُونَهَا في التَّمْوِيهِ وَالتَّضْلِيلِ،

و " القِيَادَةِ " و " التَفْرِيقِ "

وَيُرْفِقُونَهَا بِعَقَاقِيرَ سميَّةٍ

فَيَهْلِكُونَ العُقُولَ وَالأَبْدَانَ » .

_ مجلة الشهاب ( 2 / 240 - 241 ) .

كلمة : كيف نواجه الإلحاد ؟؟؟

للشيخ صالح السندي حفظه الله تعالى

http://t.co/Ho5OsJu3db





يتبع ____________




 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2023, 04:11 AM   #2
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



قال علاّمة الجزائر عبد الحميد بن باديس
رحمه الله تعالى :

« قلوبنا معرَّضةٌ لخطرات الوسواس،

بل للأوهام والشّكوك،

فالذي يثبِّتها ويدفع عنها الاضطراب

ويربطها باليقين هو القرآن العظيم،

ولقد ذهب قومٌ مع تشكيكات الفلاسفة وفُروضِهم،

ومُماحكات المتكلِّمين ومناقضاتهم،

فما ازدادوا إلاَّ شكًّا،

وما ازدادت قلوبهم إلاَّ مرضًا،

حتَّى رجع كثيرٌ منهم في أواخر أيَّامهم إلى عقائد القرآن وأدلَّة القرآن،

فشُفُوا بعدما كادوا،
كإمام الحرمين والفخر الرّازيّ » .

_ مجالس التّذكير من كلام الحكيم الخبير
لابن باديس ( ص 257 ) .







كلمة : كيف نواجه الإلحاد ؟؟؟

للشيخ صالح سندي حفظه الله تعالى

https://youtu.be/po-7yhUOX5o

http://t.co/Ho5OsJu3db

https://youtu.be/mhajWOA_MCs






الإلحاد وسائله وخطره وسبل مواجهته
للشيخ صالح سندي حفظه الله

https://youtu.be/Kz8VCGIklFE

https://youtu.be/LXLBGqqYYVM






يتبع ____________






 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2023, 04:11 AM   #3
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



قال الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى :

« بل هم يزعمون أن المؤثر فى حوادث العالم
هو قوى النفس أو الحركات الفلكية أو القوى الطبيعية،

فيقولون ‏:‏ إن الإنسان إذا أحب رجلا صالحا
قد مات، لا سيما إن زار قبره،
فإنّه يحصل لروحه اتصال بروح ذلك الميت
فيما يفيض على تلك الروح المفارقة من العقل الفعال عندهم أو النفس الفلكية،

يفيض على هذه الروح الزائرة المستشفعة من غير أن يعلم الله بشىء من ذلك
ـ بل وقد لا تعلم الروح المستشفع بها بذلك ـ

ومثلوا ذلك بالشمس إذا قابلها مرآة فإنه يفيض على المرآة من شعاع الشمس،
ثم إذا قابل المرآة مرآة أخرى فاض عليها من
تلك المرآة، وإن قابل تلك المرآة حائط أو ماء فاض عليه من شعاع تلك المرآة،

فهكذا الشفاعة عندهم،

وعلى هذا الوجه ينتفع الزائر عندهم ‏.‏

وفى هذا القول من أنواع الكفر ما لا يخفى
على من تدبره‏ .‏

ولا ريـب أن الأوثان يحصـل عندهـا من
الشـياطين وخطابهم وتصـرفهم مـا هو من
أسباب ضلال بنى آدم،

وجعل القبور أوثانا هو أول الشرك؛

ولهذا يحصل عند القبور لبعض الناس من خطاب يسمعه وشخص يراه وتصرف عجيب؛

ما يظن أنه من الميت وقد يكون من الجن والشياطين،

مثل أن يرى القبر قد انشق وخرج منه الميت وكلمه وعانقه،
وهذا يُرى عند قبور الأنبياء وغيرهم،

وإنّما هو شيطان،
فإن الشيطان يتصور بصور الإنس ويدعى أحدهم أنه النبى فلان أو الشيخ فلان ويكون كاذباً فى ذلك‏ .‏

وفى هذا الباب من الوقائع ما يضيق هذا الموضع عن ذكره، وهى كثيرة جداً،

والجاهل يظن أن ذلك الذى رآه قد خرج من
القبر وعانقه أو كلمه هو المقبور أو النبى
أو الصالح وغيرهما،
والمؤمن العظيم يعلم أنه شيطان ... »

_ مجموع الفتاوى ( 1 / 167 - 168 ) .



يتبع ____________






 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2023, 04:12 AM   #4
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي




قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
« وأما " خواص الناس " فقد يعلمون عواقب أقوام بما كشف الله لهم ،
لكن هذا ليس ممن يجب التصديق العام به ،
فإن كثيرا ممن يظن به أنه حصل له هذا
الكشف يكون ظَانّاً في ذلك ظناً
لا يغني من الحق شيئا ،
وأهل المكاشفات والمخاطبات يُصيبون تارة ويخطئون أخرى ،
كأهل النظر والاستدلال في موارد الاجتهاد ،
ولهذا وجب عليهم جميعهم أن يعتصموا
بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،
وأنْ يَزنوا مَواجيدَهم ومُشاهدتِهم وآراءهم ومعقولاتهم بكتاب الله وسنة رسوله ،
ولا يكتفوا بمجرد ذلك ،
فإن سيد المحدثين والمخاطبين الملهمين من هذه الأمة هو عمر بن الخطاب ،
وقد كانت تقع له وقائع ،
فيردها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
أو صديقه التابع له الآخذ عنه ،
الذي هو أكمل من المحدث الذي يحدثه
قلبه عن ربه .
ولهذا وجب على جميع الخلق اتباع الرسول
صلى الله عليه وسلم ، وطاعته في جميع أموره الباطنة والظاهرة ،
ولو كان أحدٌ يأتيه من الله ما لا يحتاج إلى عَرضِه على الكتاب والسنة ،
لكان مُستغنيا عن الرسول صلى الله عليه وسلم
في بعض دينه ،
وهذا من أقوال المارقين الذين يَظُنون أن من الناس من يكون مع الرسول كالخضر مع موسى ،
ومن قال هذا ، فهو كافر » .

_ مجموع الفتاوى ( 11 / 65 - 66 ) .





يتبع ____________





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2023, 04:13 AM   #5
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



قال الإمام أبو عبد الله محمّد بن أحمد الأنصاري القرطبي في تفسيره :
– توفي سنة 671 هـ رحمه الله –
الجامع لأحكام القرآن ( 11 / 39 - 40 ) :

« قال شيخنا الإمام أبو العباس :
ذهب قومٌ من زنادقة الباطنية إلى سلوك طريق تلزم منه هدم الأحكام الشرعية ،

فقالوا : هذه الأحكام الشرعية العامة
إنما يُحْكَمُ بها على الأغبياء والعامة ،
وأما الأولياء وأهل الخصوص ،
فلا يحتاجون إلى تلك النصوص ،
بل إنما يُراد منهم ما يقع في قلوبهم ،
ويحكم عليهم بما يغلب على خواطرهم .
وقالوا : وذلك لصفاء قلوبهم عن الأكدار ،
وخُلُوِها عن الأغْيَار ،
فتتجلى لهم العلوم الإلهية ،
والحقائق الربانية ،
فيقفون على أسرار الكائنات ،
ويعلمون أحكام الجزئيات ،
فيستغنون بها عن أحكام الشرائع الكليات ،
كما اتفق للخضر ،
فإنّه استغنى بما تجلى له من العلوم كما كان
عند موسى من تلك الفهوم .
وقد جاء فيما ينقلون :
( استفت قلبك وإن أفتاك المفتون ) .

[ بعض حديث أخرجه أحمد والطبراني
وقال النووي في الأربعين النووية حديث حسن
وله شواهد .. ]

قال شيخنا رضي الله عنه : وهذا القول زندقة
وكفر ، يقتل قائله ولا يستتاب ؛
لأنه إنكار ما عُلِمَ من الشرائع ،
فإن الله تعالى قد أجرى سنته وأنفذ حكمته ،
بأن أحكامه لا تُعلم إلا بواسطة رسله السفراء
بينه وبين خلقه ،
وهم المبلغون عن رسالته وكلامه ،
المبيِّنون شرائعه وأحكامه ،
اختارهم لذلك ،
وخصهم بما هنالك ،
كما قال تعالى :
** الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن النّاس
إنّ الله سميع بصير ** [ الحج : 75 ] .

وقال تعالى :
** الله أعلم حيث يجعل رسالته **
[ الأنعام : 124 ] .

وقال تعالى : ** كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين **
[ البقرة : 213 ]

وقال تعالى : ** كان النّاس أُمَّةً واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين **
[ البقرة : 213 ]
إلى غير ذلك من الآيات .

وعلى الجملة ، فقد حصل العلم القطعي ،
واليقين الضروري ،
وإجماع السلف والخلف على أن لا طريقة لمعرفة أحكام الله تعالى التي هي راجعة
إلى أمره ونهيه ، ولا يعرف شيء منها ،
إلا من جهة الرسل .

فمن قال : إن هناك طريقا آخر يُعرفُ بها أمرُه ونهيُه غير الرسل ،
بحيث يستغني عن الرسل فهو كافر ،
يُقتَل ولا يُستتاب ،
ولا يحتاج معه إلى سؤال ولا جواب .
ثم هو قول بإثبات أنبياء بعد نبينا عليه الصلاة والسلام الذي قد جعله الله خاتم أنبيائه ورسله ،
فلا نبيّ بعده ولا رسول .

وبيان ذلك أن من قال : يأخذ عن قلبه
وأن ما يقع فيه هو حكم الله تعالى ،
وأنه يعمل بمقتضاه ،
وأنه لا يحتاج مع ذلك إلى كتاب ولا سنة ،
فقد أثبت لنفسه خاصة النبوّة ،
فإن هذا نحو ما قاله عليه الصلاة والسلام :
( إن روح القدس نَفثَ في روعي ) » . اهـ

[ أخرجه أبو نعيم وغيره وهو صحيح بشواهده ]










يتبع ____________





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2023, 04:14 AM   #6
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



ما أكثر الخوارق الشيطانية التي ينخدع بها الجهلة من الناس
وقد يحتجون بها لإبطال حكم شرعي أو تقييده
أو تأويله استسلاما لتلك الخارقة !!!

ولا سبيل لإدراك حقيقتها
إلاّ بالعلم الشرعي الذي هو السّبيل للتفطن
لكل ذلك .


وقد ذكر الشاطبيُّ أمثلة وقعت لعلماء ربانيين
فقال :

" ... والثاني :
أن الشريعة حاكمة لا محكوم عليها ،
فلو كان ما يقع من الخوارق والأمور الغيبية حاكما عليها بتخصيص عموم ،
أو تقييد إطلاق ،
أو تأويل ظاهر ، أو ما أشبه ذلك ،
لكان غيرها حاكما عليها ،
وصارت هي محكوما عليها بغيرها ،
وذلك باطل باتفاق ، فكذلك ما يلزم عنه .

- والثالث :
أن مخالفة الخوارق للشريعة دليل
على بطلانها في نفسها ،
وذلك أنها قد تكون في ظواهرها كالكرامات
وليست كذلك ،
بل أعمالا من أعمال الشيطان ،
كما حكى عياض
[ في ترتيب المدارك 3 / 359 - ط بيروت ]
عن الفقيه أبي ميسرة المالكي
[ اسمه أحمد بن بزار ، يكنى بأبي جعفر ،
من الفقهاء العباد المتبتلين ،
وكان مجانبا لأهل الأهواء ، توفي سنة 337هـ ، أفاد القاضي عياض ] .

أنه كان ليلةً بمحرابه يصلي ويدعو ويتضرع ،
وقد وَجَدَ رِّقَةً ،
فإذا المحراب قد انْشَقّ وخَرج منه نورٌ عظيم ،
ثم بدَا له وجهٌ كالقمر ،

وقال له : تَمَلَّأ ْ مِن وجهي يا أبا ميسرة ،
فأنا ربُّك الأعلى ،

فَبَصَقَ فيه وقال له :
اذهَبْ يا لعين عليك لعنةُ اللهِ .

وكما يُحكى عن عبد القادر الكيلاني أنه عطش عطشا شديدا ،
فإذا سحابةٌ قد أقبلت وأمطرت عليه شبه الرذاذ حتى شرب ،
ثم نُودي من سحابة :
يا فلان !
أنا ربُّك وقد أحللتُ لك المحرمات .
فقال له : اذهب يا لعين .
فاضمحلت السحابة .

وقيل له : بم عرفتَ أنه إبليس ؟
قال : بقوله : قد أحللت لك المحرمات .
[ ذكرها ابن العماد في شذرات الذهب
( 4 / 200 ) ،
وانظر : مشتهى الخارف الجاني ص 65 ] .

_ الموافقات للشاطبي طبعة دار ابن عفّان
( 2 / 475 - 476 ) .





حقيقة عقلانية عدنان إبراهيم ؟!
الذي يشكك في الأصول ويؤصل للشكوك

https://youtu.be/vHiW8x1b3Kk





يتبع ____________







 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2023, 04:15 AM   #7
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي


سؤال :
السّحر والكِهانة والتّنجيم والعِرافة ،
هل بينهما اختلاف في المعنى ؟
وهل هي سواء في الحكم ؟

الجواب :
السحر : عبارة عن عزائم ورُقَى وعُقد يعملها السّحرة بقصد التأثير على الناس بالقتل
أو الأمراض أو التفريق بين الزّوجين ،
وهو كُفرٌ وعمل خبيث ومرض اجتماعيٌّ شنيع يجب استئصاله وإزالته ،
وإراحة المسلمين من شرِّه .

والكهانة :
ادِّعاء علم الغيب بواسطة استخدام الجنّ،
قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن في
" فتح المجيد " :
« وأكثر ما يقع في هذه الأمة ما يخبر به الجنُّ أولياءهم من الإنس عن الأشياء الغائبة بما يقع
في الأرض من الأخبار ،
فيظنُّه الجاهل كشفًا وكرامة ،
وقد اغترَّ بذلك كثير من الناس ،
يظنُّون المخبر بذلك عن الجنِّ وليًّا لله ،
وهو من أولياء الشّيطان » . انتهى
[ انظر:" فتح المجيد "( ص 235 ) ] .

ولا يجوز الذّهاب إلى الكهّان :
روى مسلم في " صحيحه " عن بعض أزواج النبيِّ صلى الله عليه وسلم :
( مَن أتى عرّافًا فسأله عن شيء ،
فصدّقَه بما يقول ،
لم تُقبل صلاتُه أربعين يومًا ) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ
صلى الله عليه وسلم قال :
( مَن أتى عرّافًا فسأله عن شيء ،
فصدقه بما يقول ،
لم تقبل له صلاة أربعين يومًا ) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي
صلى الله عليه وسلم قال :
( من أتى كاهنًا ، فصدّقه بما يقول ،
فقد كَفَرَ بما أُنزِلَ على محمد ) .
رواه أحمد وأبو داود، والترمذي .

ورَوَى الأربعةُ والحاكم ،
وقال : " صحيح على شرطهما " :
( مَن أتى عرّافًا أو كاهنًا،
فصدَّقه بما يقول ، فقد كَفَرَ بما أُنزِلَ
على محمد صلى الله عليه وسلم )

قال البَغَويُّ :
« والعرّافُ هو الذي يدَّعي معرفة الأمور بمقدِّمات يستدلُّ بها على المسروق
ومكان الضّالَّةِ ،
وقيل : هو الكاهنُ » .
[انظر:"شرح السنة"للبغوي( 12 / 182 )].

وقال شيخ الإسلام ابن تيميَّة :
« العرّاف اسمٌ للكاهن والمنجِّم والرَّمّال ونحوهم ممَّن يتكلّم في معرفة الأمور
بهذه الطُّرق » . انتهى
[انظر: "مجموع الفتاوى"( 35 / 173 )].

والتّنجيم : هو الاستدلال بالأحوال الفلكيّة
على الحوادث الأرضيّة ،
وهو من أعمال الجاهليّة ،
وهو شِركٌ أكبر ،
إذا اعتقد أنّ النُّجوم تتصرّفُ في الكون .

_ المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ
صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
( 1 / 121 - 123 ) .



السحر والسحرة ..
http://www.alawazm.com/vb/showthread.php?t=244787






يتبع ____________





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2023, 04:16 AM   #8
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



قال تعالى : (( سَأَصْرِفُ عَنْ ءَايَٰتِىَ ٱلَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِى ٱلْأَرْضِ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ ءَايَةٍۢ لَّا يُؤْمِنُواْ بِهَا وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ ٱلرُّشْدِ لَا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا وَإِن يَرَوْاْ سَبِيلَ ٱلْغَىِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِـَٔايَٰتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَٰفِلِينَ (146) )).
سورة الأعراف

قال الإمام الطبري رحمه الله :

" إن الله أخبر أنه سيصرف عن آياته,
وهي أدلته وأعلامه على حقيقة ما أمر به عباده وفرض عليهم من طاعته في توحيده وعدله،
وغير ذلك من فرائضه .
والسماوات والأرض,
وكل موجود من خلقه، فمن آياته,
والقرآن أيضًا من آياته،
وقد عم بالخبر أنه يصرف عن آياته المتكبرين
في الأرض بغير الحق,
وهم الذين حقَّت عليهم كلمة الله أنهم
لا يؤمنون,
فهم عن فهم جميع آياته والاعتبار
والادّكار بها مصروفون،
لأنهم لو وفِّقوا لفهم بعض ذلك فهُدوا للاعتبار به، اتعظوا وأنابوا إلى الحق,
وذلك غير كائن منهم,
لأنه جلّ ثناؤه قال : وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا ، فلا تبديل لكلمات الله " .

تفسير الطبري - تفسير سورة الأعراف - الآية 146

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/taba...a7-aya146.html




وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

" أي : سأمنع فهم الحجج والأدلة على عظمتي وشريعتي وأحكامي قلوب المتكبرين عن طاعتي ، ويتكبرون على الناس بغير حق ،
أي : كما استكبروا بغير حق أذلهم الله بالجهل ،
كما قال تعالى : ** ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ** [ الأنعام : 110 ]
وقال تعالى :
** فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم **
[ الصف : 5 ]

وقال بعض السلف :
لا ينال العلم حَيِّي ٌ ولا مستكبر .
وقال آخر : من لم يصبر على ذل التعلم ساعة ،
بقي في ذل الجهل أبدا .
وقال سفيان بن عيينة في قوله : ** سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق **
قال : أنزع عنهم فهم القرآن ،
وأصرفهم عن آياتي " .

تفسير ابن كثير - سورة الأعراف - الآية 146

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/kath...a7-aya146.html




وقال العلاّمة السعدي رحمه الله في تفسيره :
" ** سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ **
أي : عن الاعتبار في الآيات الأفقية والنفسيّة
والفهم لآيات الكتاب ،
** الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ **
أي : يتكبرون على عباد اللّه وعلى الحق
وعلى مَن جاء به ؛
فمن كان بهذه الصفة ؛
حَرَمَه اللّه خيرا كثيرا ، وخَذَله ،
ولم يفقه من آيات اللّه ما ينتفع به،
بل ربّما انقلبت عليه الحقائق،
واستحسن القبيح .
** وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِهَا ** :
لإعراضهم واعتراضهم ومحادَّتهم للّه ورسوله،

** وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ **
أي : الهدى والاستقامة،
وهو الصراط الموصل إلى اللّه وإلى دار كرامته ،
** لا يَتَّخِذُوهُ سبيلا **
أي : لا يسلكوه ولا يرغبوا فيه ،

** وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الْغَيِّ **
أي : الغواية الموصل لصاحبه إلى دار الشقاء ، ** يَتَّخِذُوهُ سَبِيلا ** .
والسبب في انحرافهم هذا الانحراف ،

** ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ ** :
فردُّهم لآيات اللّه وغفلتهم عمّا يُراد بها
واحتقارهم لها هو الذي أوجب لهم من سلوك طريق الغي وترك طريق الرُّشد ما أوجب ".اهـ




يتبع ____________





 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666




التعديل الأخير تم بواسطة أبوسند ; 11-09-2023 الساعة 04:22 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2023, 04:23 AM   #9
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي


قال العلاّمة السعدي رحمه الله في تفسيره :

** فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ **
أي : عظّموه وبجّلوه ،

** وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنـزلَ مَعَهُ ** :
وهو القرآن الذي يستضاء به في ظلمات الشّكّ والجهالات ،
ويُقتدى به إذا تعارضت المقالات .

** أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ** :
الظافرون بخير الدنيا والآخرة ،
والناجون من شرّهما ،
لأنهم أتوا بأكبر أسباب الفلاح ،
وأما من لم يؤمن بهذا النبيّ الأميّ ،
ويعزّره ، وينصره ،
ولم يتّبع النور الذي أنـزل معه ؛
فأولئك هم الخاسرون ...
** قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا **
أي : عربيّكم ، وعجميّكم ،
أهل الكتاب منكم وغيرهم ،
** الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ ** :
يتصرّف فيهما بأحكامه الكونيّة والتدابير السلطانيّة وبأحكامه الشرعيّة الدينيّة ،
التي من جملتها :
أن أرسل إليكم رسولا عظيما يدعوكم إلى اللّه
وإلى دار كرامته ،
ويحذركم من كل ما يباعدكم منه ،
ومن دار كرامته .
** لا إِلَهَ إِلا هُوَ **
أي : لا معبود بحق، إلاّ اللّه وحده لا شريك له،
ولا تُعرفُ عبادته إلا من طريق رسله .

** يُحْيِي وَيُمِيتُ **
أي : من جملة تدابيره الإحياء والإماتة ،
التي لا يشاركه فيها أحدٌ ،
الذي جعل الموت جسرا ومَعبرا ،
يُعْبَرُ منه إلى دار البقاء التي مَن آمن بها صدَّق الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم قطعاً .
** فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الأمِّيِّ ** :
إيماناً في القلب متضمنا لأعمال القلوب والجوارح .

** الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ ** ؛
أي : آمنوا بهذا الرسول المستقيم في عقائده وأعماله ،

** وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ** :
في مصالحكم الدينيّة والدنيويّة ؛
فإنكم إذا لم تتّبعوه ؛ ضللتم ضلالا بعيدا " .اهـ


انظر تفسير السّعدي
سورة الأعراف الآيات 157 - 158



تفسير الطبري - سورة الأعراف - الآية 157

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/taba...57.html#tabary




تفسير الطبري - سورة الأعراف - الآية 158

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/taba...a7-aya158.html






القرآن هو كلام ربّ العالمين عقلا وشرعاً

http://www.alawazm.com/vb/showthread...97#post3742097




يتبع ____________




 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-09-2023, 04:24 AM   #10
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي



قال تعالى : ** اللّه وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257) **

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

" يخبر تعالى أنه يهدي من اتبع رضوانه سبل السلام فيخرج عباده المؤمنين من ظلمات الكفر والشك والريب إلى نور الحق الواضح الجلي المبين السهل المنير ،
وأن الكافرين إنما وليهم الشياطين تزين لهم ما هم فيه من الجهالات والضلالات ،
ويخرجونهم ويحيدون بهم عن طريق الحق إلى الكفر والإفك
( أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )
ولهذا وحد تعالى لفظ النور وجمع الظلمات ;
لأن الحق واحد والكفر أجناس كثيرة وكلها باطلة كما قال : ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون )
[ الأنعام : 153 ]

وقال تعالى : ( وجعل الظلمات والنور )
[ الأنعام : 1 ]

وقال تعالى : ( عن اليمين والشمائل )
[ النحل : 48 ]

إلى غير ذلك من الآيات التي في لفظها
إشعار بتفرد الحق ،
وانتشار الباطل وتفرده وتشعبه " .



تفسير ابن كثير - سورة البقرة - الآية 257

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/kath...a2-aya257.html



وانظر : تفسير الطبري-سورة البقرة-الآية 257

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/taba...a2-aya257.html




وانظر أيضا : تفسير السّعدي .

http://www.imadislam.com/tafsir/002_11.htm



يتبع ——————-







 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:21 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com