موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 24-05-2023, 09:36 AM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي أنَّ عائشة رضي الله عنها زوجت بنت أخيها أو ذات قرابة منها

باب النسوة اللاتي يهدين المرأة إلى زوجها
1014 - (5808) قال الحافظ: ووقع عند ابن ماجه من حديث ابن عباس: أنكحت عائشة قرابة لها, ولأبي الشيخ من حديث جابر أنَّ عائشة زوجت بنت أخيها أو ذات قرابة منها وفي أمالي المحاملي من وجه آخر عن جابر: نكح بعض أهل الأنصار بعض أهل عائشة فأهدتها إلى قباء.
وقال: في حديث ابن عباس وجابر: قوم فيهم غزل، وفي حديث جابر عند المحاملي: أدركيها يا زينب -امرأة كانت تغني بالمدينة-" (1)
يرويه الأجلح بن عبد الله الكندي عن أبي الزبير محمد بن مسلم المكي واختلف عنه:
- فقال غير واحد: عن الأجلح عن أبي الزبير عن جابر أنَّ عائشة زوجت امرأة كانت عندها، فأخذوها إلى زوجها، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ألا أرسلتم معها من يقول: أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم فإنَّ الأنصار قوم غزل"
أخرجه مسدد (الإتحاف 4239) واللفظ له
عن خالد بن عبد الله الطحان
وأحمد (3/ 391)
عن أبي بكر بن عياش (2)
وابن أبي شيبة في "المسند" (الإتحاف 4240) والنسائي في "الكبرى" (5566)
عن يعلي بن عبيد الطنافسي
وابن القيسراني في "السماع" (ص 40)
عن محمد بن فضيل بن غزوان الكوفي
أربعتهم عن الأجلح به.
قال البوصيري: هذا إسناد حسن لقصور الأجلح عن درجة الحفظ والإتقان" الإتحاف 4/ 490
قلت: وثقه ابن معين وغيره، وضعفه أبو حاتم وغيرها، وأبو الزبير مدلس وقد عنعن.
- وقال عبد الرحيم بن سليمان الكناني: عن الأجلح عن أبي الزبير عن جابر عن عائشة. أخرجه ابن عدي (1/ 418)
وتابعه أبو عوانة الوضاح بن عبد الله الواسطي عن الأجلح به.
أخرجه البيهقي (7/ 289)
- ورواه جعفر بن عون الكوفي عن الأجلح واختلف عنه:
• فقال إسحاق بن منصور الكَوْسَج: أنبأ جعفر بن عون أنبأ الأجلح عن أبي الزبير عن ابن عباس.
أخرجه ابن ماجه (1900)
وتابعه أبو كريب محمد بن العلاء الهَمْداني ثنا جعفر بن عون به.
أخرجه أبو الشيخ في "أحاديث أبي الزبير عن غير جابر" (12)
قال البوصيري: سنده حسن" الإتحاف 40/ 490
وقال في "المصباح" (2/ 107): رجاله ثقات إلا أنَّ الأجلح مختلف فيه، وأبو الزبير قال فيه ابن عيينة: يقولون: إنه لم يسمع من ابن عباس، وقال أبو حاتم: رأى ابن عباس رؤية"
قلت: أثبت البخاري لأبي الزبير السماع من ابن عباس (علل الترمذي 1/ 388) واحتج مسلم بروايته عن ابن عباس في كتابه، لكنه مدلس كما تقدم وقد عنعن.
• وقال أحمد بن يحيى الصوفي: ثنا جعفر بن عون عن الأجلح عن أبي الزبير عن جابر.
أخرجه ابن القيسراني (ص 40)
ولحديث جابر طريق أخرى يرويها ابن جريج أخبرني أبو الأصبغ أنَّ جميلة أخبرته أنها سألت جابر بن عبد الله عن الغناء، فقال: نكح بعضُ الإنصار بعضَ أهل عائشة، فأهدتها إلى قباء، فقال لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أهديت عروسك؟ " فقالت: نعم، قال: "فأرسلت معها بغناء، فإنَّ الأنصار يحبونه؟ " قالت: لا، قال: "فأدركيها يا زينب" امرأة كانت تغني بالمدينة.
أخرجه ابن القيسراني (ص 39 - 40) من طريق الحسين بن إسماعيل المَحَاملي ثنا أبو حمزة أنس بن خالد ثنا صفوان بن هبيرة أبو عبد الرحمن القصير عن ابن جريج به.
وإسناده ضعيف، جميلة لم أر من ترجمها، وأبو الأصبغ مجهول، ترجمه البخاري في "الكنى" وغيره ولم يذكروا عنه راوياً إلا ابن جريج، وقال ابن عبد البر في "الكنى": لا يعرف إلا برواية ابن جريج عنه.
وصفوان بن هبيرة مختلف فيه: ذكره ابن حبان في "الثقات"، وذكره العقيلي في "الضعفاء".
وأنس بن خالد ترجمه الخطيب في "التاريخ" ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً.


__________
(1) 11/ 133
(2) ولفظ حديثه: "أهديتم الجارية إلى بيتها" قالت: نعم، قال: "فهلا بعثتم معهم من يغنيهم يقول:
أتيناكم أتيناكم ... فحيونا نحياكم
فإنّ الأنصار قوم فيهم غزل".




الكتاب: أنِيسُ السَّاري في تخريج وَتحقيق الأحاديث التي ذكرها الحَافظ ابن حَجر العسقلاني في فَتح البَاري
المؤلف: أبو حذيفة، نبيل بن منصور بن يعقوب بن سلطان البصارة الكويتي
المحقق: نبيل بن مَنصور بن يَعقوب البصارة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-05-2023, 09:40 AM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 15209 )

15209- عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة: " أهديتم الجارية إلى بيتها؟ " قالت: نعم.
قال: " فهلا بعثتم معهم من يغنيهم يقول: أتيناكم أتيناكم فحيونا نحياكم فإن الأنصار قوم فيهم غزل "


حسن لغيره وهذا إسناد ضعيف، أجلح- وهو ابن عبد الله بن حجية- ضعيف يعتبر به، وأبو الزبير لم يصرح بسماعه من جابر.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٥٦٦) من طريق يعلى بن عبيد، والبزار (١٤٣٢- كشف الأستار) من طريق عمر بن علي، كلاهما عن الأجلح، عن أبي الزبير، به.
وقال البزار: لا نعلم رواه عن أبي الزبير إلا الأجلح.
وأخرجه ابن ماجه (١٩٠٠) ، والطحاوي في "شرح المشكل" (٣٣٢١) من طريق جعفر بن عون، عن الأجلح، عن أبي الزبير، عن ابن عباس.
وأخرجه البيهقي ٧/٢٨٩ من طريق أبي عوانة الوضاح بن عبد الله اليشكري، عن الأجلح، عن أبي الزبير، عن جابر، عن عائشة.
وفي الباب عن عائشة عند الطبراني في "الأوسط" (٣٢٨٩) .
وفي سنده رواد بن الجراح، وشريك النخعي، وهما ممن يكتب حديثه للاعتبار.
وأصل الحديث ثابت في الصحيح، فقد أخرجه البخاري (٥١٦٢) من طريق عروة، عن عائشة: أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار، فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: "يا عائشة، ما كان معكم لهو؟ فإن الأنصار يعجبهم اللهو".
قلنا: وسيأتي=نحوه في "المسند" ٦/٢٦٩.
وانظر حديث الربيع بنت معوذ ٦/٣٥٩.
وفي الباب عن أبي حسن المازني، سيأتي برقم (١٦٧١٢) قال الهيثمي في "المجمع" ٤/٢٨٨-٢٨٩: وفيه حسين بن عبد الله بن ضمير، وهو متروك.
قال السندي: قوله: "أهديتم الجارية" أي: أرسلتموها إلى بيت بعلها.
وقيل: يجيء الفعل هدى وأهدى مجردا ومزيدا فيه، من باب الإفعال، فالهمزة تحتمل أن تكون للاستفهام، وتحتمل أن تكون من بناء الفعل، والهاء على الثاني ساكنة، ويحتاج الكلام إلى تقدير الهمزة للاستفهام.
"فيهم غزل" بفتحتين، اسم من المغازلة بمعنى: محادثة النساء، ومثلهم لا يخلو عن حب التغني.


https://hadithprophet.com/hadith-19264.html

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-05-2023, 12:59 AM   #4
معلومات العضو
رشيد التلمساني
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل أحمد بن علي صالح ونفع الله بك

 

 

 

 


 

توقيع  رشيد التلمساني
 لا حول و لا قوة إلا بالله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:52 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com