موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 25-10-2022, 05:38 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي من رد عن عرض أخيه المسلم كان حقًّا على الله عزوجل أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة

27536 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ، عَنْ لَيْثٍ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ رَدَّ عَنْ عِرْضِ أَخِيهِ الْمُسْلِمِ كَانَ حَقًّا عَلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَرُدَّ عَنْهُ نَارَ جَهَنَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " (1)
__________
(1) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لضعف لَيْث -وهو ابن أبي سُلَيْم- وشهْر بنِ حَوْشب، وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين. إسماعيل: هو ابن إبراهيم المعروف بابن عُلَيَّة.
وأخرجه ابن أبي الدنيا في "الصَّمت" (239) ، والطبراني في "مكارم الأخلاق" (134) ، والبغوي في "شرح السنة" (3528) من طرق عن لَيْث بن أبي سُليم، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" 7/257-258 من طريق عبد الله بن حكيم، عن مِسْعَر بن كِدام، عن عَوْن بن عبد الله، عن أمِّ الدَّرداء، به. وقال: غريب تفرَّد برفعه عن مِسْعر عبدُ الله بنُ حكيم أبو بكر الداهري، ورواه القاسم بن الحكم عن مسعر موقوفاً.
واختلف فيه على محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى:
فرواه عُبيد الله بن موسى -فيما أخرجه عَبْد بن حُميد (206) ، والبيهقي 8/168- عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن الحَكَم بن عُتيبة، عن ابن أبي الدرداء، عن أبيه أبي الدَّرداء، به.
ورواه سُريج بنُ يونس -فيما أخرجه ابن السُّنِّي في، عمل اليوم والليلة" (429) - عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن الحَكَم، عن أبي الدرداء، به. لم يذكر ابنَ أبي الدرداء في الإسناد.
وسيرد برقم (27543) بإسناد آخر.
وسيرد بنحوه برقمي (27609) و (27610) من طريق عبيد الله بن أبي زياد، عن شَهْر بن حَوْشَب، عن أسماءَ بنتِ يزيد، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.


الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)
المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون
إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-10-2022, 05:39 PM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

ما صحة حديث "مَنْ ردّ عن عِرْض أخيه"؟
السؤال:

حديث مَنْ ردّ عن عِرْض... معي إسناده..؟


الجواب:

الظاهر أنه لا بأس به.
الطالب: قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: حدثنا إسماعيل عن ليث عن شهر بن حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي ﷺ قال: من رد عن عرض أخيه المسلم كان حقًّا على الله جل وعلا أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة وفي سنده ليث بن أبي سليم خرج له الأربعة ومسلم مقرونًا، وقال الإمام أحمد في رواية المروذي في العلل: ليس هو بذاك، وقال فيه مرة أخرى: مضطرب الحديث، ولكن حدث عنه الناس، وضعفه يحيى والنسائي، وقال ابن معين: لا بأس به، وشهر بن حوشب الأشعري مولى أسماء بنت يزيد بن السكن خرج له الأربعة ومسلم مقرونًا، قال الإمام أحمد: روى عن أسماء بنت يزيد بن السكن أحاديث حسان، وقال في رواية حرب الكرماني: ما أحسن حديثه، ووثقه، وقال في رواية حنبل: ليس به بأس، وروى ابن أبي خيثمة ومعاوية بن صالح عن ابن معين قال: ثقة، وقال أبو حاتم: ليس هو بدون أبي الزبير، ولا يحتج به، وقال أبو زرعة: لا بأس به، وقال النسائي وابن عدي: ليس بقوي.

وخرّجه الإمام أحمد رحمه الله تعالى من طريق آخر قال: حدثنا علي بن إسحاق قال أخبرنا عبدالله يعني ابن المبارك قال أخبرنا أبو بكر النهشلي عن مرزوق أبي بكير التيمي عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي ﷺ قال: من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة.

ومن هذا الطريق أيضًا خرّجه الترمذي كما في سننه، وأبو بكر النهشلي هو الكوفي ابن عبدالله بن أبي القطاف، وقيل ابن قطاف، وقيل اسمه عبدالله بن قطاف، وقيل ابن معاوية، قال أبو داود: ثقة كوفي، وقال عبد الله بن الإمام أحمد عن أبيه: ثقة، ووثقه ابن معين والعجلي وابن مهدي، وقال أبو حاتم: شيخ صالح يكتب حديثه، ومرزوق أبو بكير التيمي الكوفي اختلف في اسمه فذكره الذهبي رحمه الله تعالى في ميزان الاعتدال فقال: مرزوق وأبو بكر عن أم الدرداء ما روى عنه سوى أبي بكر النهشلي، أما في التهذيب فشك ابن حجر فقال: مرزوق أبو بكر التيمي عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي ﷺ قال: مَن ردّ عن عِرْض أخيه الحديث، وعنه أبو بكر النهشلي خرج له الترمذي ثم قال بعد ذلك: أظنه الذي بعده، ثم ذكر تمييز مرزوق أبو بكير التيمي الكوفي مؤذن لتيم روى عن سعيد بن جبير وعكرمة ومجاهد وعنه ليث بن أبي سليم وإسرائيل وعمر بن محمد بن زيد العمري والثوري وشريك ذكره ابن حبان في الثقات، وقال أصله من الكوفة وسكن الري، وفي التقريب قال مرزوق: أبو بكر التيمي مقبول من السادسة، خرج له الترمذي، وقال مرزوق أبو بكير بالتصغير التيمي الكوفي المؤذن سكن الري من السادسة أيضًا. تمييز.
وقال المنذري رحمه الله على هذا الحديث: رواه الإمام أحمد بسند حسن، وأبو الشيخ الأصبهاني في التوبيخ ولفظه: مَن ذَبّ عن أخيه ردّ الله عنه عذاب النار يوم القيامة، وتلا رسول الله ﷺ: وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ [الروم:47]. وتكلم على ذلك الدارقطني كما في كتابه العلل في السؤال الواحد والتسعين بعد الألف، وسئل عن حديث أم الدرداء عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله ﷺ: من رد عن عرض أخيه كان حتمًا على الله أن يرد عنه نار جهنم، ثم قال: إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا [غافر:51]. يرويه ليث بن أبي سليم، واختلف عنه، ورواه أبو بكر بن عياش وجرير بن عبدالحميد ومعتمر بن سليمان وموسى بن أعين واختلف عنه فيه، واختلف عن ليث عن شهر عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي ﷺ، ووقفه عبدالسلام بن عبدالحميد عن موسى بن أعين فقال علي بن معبد عن موسى بن أعين عن ليث عن عمرو بن مرة عن شهر عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي ﷺ، وليس بمحفوظ، والصواب: قول من قال: عن ليث عن شهر. انتهى قوله.

الشيخ: على كل حال الحديث حسن جيّد، وكل سند يَعْْضُد آخر.
س: ما الراجح في مرزوق أبو بكر هل هما اثنان؟
الشيخ: الله أعلم.

https://binbaz.org.sa/fatwas/23204/%...AE%D9%8A%D9%87

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-10-2022, 05:42 PM   #3
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

27543 - حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ يَعْنِي ابْنَ الْمُبَارَكِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّهْشَلِيُّ، عَنْ مَرْزُوقٍ أَبِي بَكْرٍ (1) التَّيْمِيِّ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " مَنْ رَدَّ عَنْ عِرْضِ أَخِيهِ رَدَّ اللهُ عَنْ وَجْهِهِ النَّارَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " (2)



(1) في (ظ2) و (ق) و (م) : بكير، والمثبت من (ظ6) و"أطراف المسند" 6/158.
(2) حسن لغيره، مرزوق أبو بكر التيمي لم يذكروا في الرواة عنه سوى أبي بكر النَّهْشلي، وقد فرَّق المِزِّي بينه وبين مَرْزوق أبي بُكير التيمي الذي ذكره تمييزاً، وقد روى عنه جمع، ووثَّقه ابن معين، وخلط بينهما ابنُ حبان، ولم يجزم بحالهما الحافظ في "التهذيب". وبقية رجاله ثقات.
وأخرجه الترمذي (1931) ، والدولابي في "الكنى والأسماء" 1/24 من طريق عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: حديث حسن.
وسلف برقم (27536) بإسناد آخر ضعيف.

الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (المتوفى: 241هـ)
المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون
إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-10-2022, 05:45 PM   #4
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

580 - " ما من امرئ مسلم يرد عن عرض أخيه إلا كان حقا على الله أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة، ثم تلا هذه الآية: (وكان حقا علينا نصر المؤمنين) ".
قال الالباني في السلسلة الضعيفة:
ضعيف.
أخرجه ابن أبي حاتم من طريق ليث عن شهر بن حوشب عن أم الدرداء عن أبي الدرداء مرفوعا. ورواه أبو الشيخ في " كتاب الثواب " كما في " الترغيب " (3 / 302) ، وذكره ابن كثير في " تفسيره " (3 / 436) وسكت عليه، وذلك لظهور ضعفه، فإن شهر بن حوشب ضعيف، وكذا الراوي عنه ليث وهو ابن أبي سليم،
وقد خولف في إسناده ومتنه فرواه عبيد الله بن أبي زياد عن شهر عن أسماء بنت يزيد مرفوعا نحوه مختصرا دون قوله: " ثم تلا ... ". أخرجه أحمد (6 / 461) وأبو الشيخ في " الفوائد " (80 / 2) .
وعبد الله بن أبي زياد فيه ضعف أيضا، قال الحافظ في " التقريب ": " ليس بالقوي ".
ومما ذكرنا تعلم أن قول المنذري: " رواه أحمد بإسناد حسن وابن أبي الدنيا والطبراني " غير حسن. لكن الحديث له طريق أخرى عن أم الدرداء مختصرا بلفظ: " من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة ". أخرجه الترمذي (3 / 124) وأحمد (6 / 450) من طريق أبي بكر النهشلي عن مرزوق أبي بكر التيمي عن أم الدرداء عن أبي الدرداء مرفوعا به. وقال الترمذي: " هذا حديث حسن ". قلت: لعله حسنه بالذي قبله،
وإلا فمرزوق هذا مجهول. قال الذهبي: " ما روى عنه سوى أبي بكر النهشلي ". وأبو بكر النهشلي قال الحافظ: " صدوق " والله أعلم.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-10-2022, 05:46 PM   #5
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

( سنن الترمذي )
1931 حدثنا أحمد بن محمد أخبرنا ابن المبارك عن أبي بكر النهشلي عن مرزوق أبي بكر التيمي عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة قال وفي الباب عن أسماء بنت يزيد قال أبو عيسى هذا حديث حسن .

تحقيق الألباني :
صحيح غاية المرام ( 431 )

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 25-10-2022, 05:47 PM   #6
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

11207 - من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة
( حم ت ) عن أبي الدرداء .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6262 في صحيح الجامع

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:48 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com