موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 10-10-2022, 04:24 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي كنا نأكل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المسجد الخبز واللحم

24 - بَابُ الْأَكْلِ فِي الْمَسْجِدِ
3300 - حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنِ كَاسِبٍ، وَحَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَى، قَالَا: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ زِيَادٍ الْحَضْرَمِيُّ
أَنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ الزُّبَيْدِيَّ يَقُولُ: كُنَّا نَأْكُلُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي الْمَسْجِدِ الْخُبْزَ وَاللَّحْمَ .

رجاله ثقات، وصححه الترمذي وابن حبان، وأعله آخرون فوهَّموا حفص ابن غياث في هذه الرواية كما هو مبيَّن في التعليق على "مسند أحمد" (5874). وأخرجه الترمذي (1989)، وابن حبان في "صحيحه" (5322) و (5325) من طريق حفص بن غياث، بهذا الإسناد.
والشرب قائمًا له شواهد صحيحة، انظرها في التعليق على حديث عبد الله بن عمرو في "مسند أحمد" برقم (6627).
ذكر الحافظ ابن حجر في "الفتح" 10/ 82 - 83 أن أحاديث الشرب قائمًا تعارضها أحاديث صريحة في النهي عن ذلك، ثم ذكر الحافظ بعضها، ونقل أقوال الأئمة في الجمع بينها، ومنها قول الإمام النووي: النهي فيها محمول على التنزيه، وشربه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قائمًا لبيان الجواز.
الكتاب: سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط
المؤلف: ابن ماجة - وماجة اسم أبيه يزيد - أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (المتوفى: 273هـ)
المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد - محمَّد كامل قره بللي - عَبد اللّطيف حرز الله

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-10-2022, 04:26 PM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

223 - أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة، حدَّثنا حرملة بن يحيى، حدَّثنا ابن وهب، أخبرني عمرو بن الحارث، حدَّثنا سليمان بن زياد الحضرمي. أنَّهُ سَمِعَ عَبْدَ اللهِ بْنَ الْحَارِثِ بْنِ جَزْءٍ يَقُولُ: كُنَّا نَأكُلُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - في الْمَسْجِدِ (18/ 1) الْخُبْزَ وَاللَّحْمَ، ثُمَّ نُصَلِّي وَلا نَتَوَضَأُ.


إسناده صحيح، وهو في الإِحسان 3/ 84 برقم (1655). وأخرجه ابن ماجه في الأطعمة (3300) باب: الأكل في المسجد، من طريق حرملة بن يحيى، بهذا الإِسناد. وأخرجه ابن ماجه (3300) من طريق يعقوب بن كاسب، حدثنا عبد الله بن وهب، به. وفي الزوائد: "إسناده حسن، رجاله ثقات، ويعقوب مختلف فيه".
وأخرجه أحمد 4/ 190، 191، وابن ماجه في الأطعمة (3311) باب: الشواء، من طرق عن ابن لهيعة، عن سليمان بن زياد الحضرمي، به. وانظر "تحفة الأشراف" 4/ 306 - 307. وفي الزوائد: "في إسناده ابن لهيعة، وهو ضعيف".
وأخرجه أحمد، وعبد الله ابنه في زوائده على المسند 4/ 190 من طريق هارون، عن ابن وهب، عن حيوة بن شريح، عن عقبة بن مسلم، عن عبد الله بن الحارث بن جزء قال: "كنا يوماً عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الصفة، فوضع لنا طعاماً، فأكلنا، فأقيمت الصلاة، فصلينا ولم نتوضأ".
وأخرجه أبو داود في الطهارة (193) باب: في ترك الوضوء مما مست النار، من طريق أحمد بن عمرو بن السرح، حدثنا عبد الملك بن أبي كريمة، قال: حدثني عبيد بن ثمامة- وقيل: عتبة بن ثمامة- قال: قدم علينا مصر عبد الله بن الحارث ابن جزء- من أصحاب النبي-صلى الله عليه وسلم-فسمعته يحدث في مسجد مصر قال: لقد رأيتني سابع سبعة- أو سادس ستة- مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم-في دار رجل، فمر بلال، فناداه بالصلاة، بنخرجنا، فمررنا برجل وبُرْمتة على النار، فقال له رسول الله-صلى الله عليه وسلم-"أطابت بُرْمَتُكَ؟ ". قال: نعم، بأبي أنت وأمي. فتناول منها بضعة، فلم يزل يعلكها حتى أحرم بالصلاة، وأنا انظر إليه. وهذا إسناد رجاله ثقات، غير عبيد بن ثمامة، قال الذهبي في كاشفه: "لا يعرف". وقال ابن حجر في تقريبه: "مقبول". وما رأيت فيه جرحاً، فهو على شرط ابن حبان.



الكتاب: موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان
المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (المتوفى: 807هـ)
المحقق: حسين سليم أسد الدّاراني - عبده علي الكوشك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-10-2022, 04:27 PM   #3
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

2116 - " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل مما مسته النار، ثم يصلي ولا يتوضأ
قال الالباني في السلسلة الصحيحة :

أخرجه أحمد (1 / 272) عن ابن أبي الزناد عن أبيه عن محمد بن عمرو بن عطاء عن
علقمة القرشي قال: " دخلنا بيت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فوجدنا
فيه عبد الله بن عباس، فذكرنا الوضوء مما مست النار، فقال عبد الله:
(فذكره) ، فقال له بعضنا: أنت رأيته يا ابن عباس؟ قال: فأشار بيده إلى
عينيه فقال: بصر عيني ". قلت: وهذا إسناد حسن. وتابعه وهب بن كيسان عن
محمد بن عمرو بن عطاء بلفظ: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل عرقا من
شاة ثم صلى ولم يتوضأ ولم يمس ماء ". أخرجه مسلم (1 / 188) وأبو عوانة (
1 / 272) . وله شاهد من حديث عبد الله بن الحارث بن جزء قال: " كنا نأكل على
عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد الخبز واللحم، ثم نصلي ولا
نتوضأ ". أخرجه ابن حبان (223) . قلت: وإسناده صحيح. والحديث أورده
السيوطي في " الجامع " من رواية الطبراني فقط في " الكبير " بلفظ: " كان يأكل
مما ... " الحديث.وبيض له المناوي في " الفيض "، فلم يتكلم على إسناده بشيء
، سوى أنه قال: " رمز المؤلف لحسنه "! وأما في " التيسير "، فقال: "
إسناده صحيح "! ولم أره عند الطبراني في " مسند ابن عباس " ولا في " مجمع
الزوائد " ولا ذكره مفهرسه، والله أعلم.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:43 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com