موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 25-03-2014, 10:45 AM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon37 بعض بحوث الإجماع



بعض بحوث الإجماع


نقلته من كتاب إرشاد الفحول للشوكاني .
باختصار شديد مع تصرف يسير .





قال الشوكاني في إرشاد الفحول : الإجماع في الاصطلاح فهو اتفاق مجتهدي أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاته في عصر من الأعصار على أمر من الأمور والمراد بالاتفاق الاشتراك إما في الاعتقاد أو في القول أو في الفعل .

ثم قال : قال ابن القطّان : الإجماع عندنا إجماع أهل العلم فأما من كان من أهل الأهواء فلا مَدْخَل له فيه.
قال: قال أصحابُنا في الخوارج : لا مدخَل لهم
في الإجماع والاختلاف لأنهم ليس لهم أصلٌ ينقلون عنه لأنهم يكفّرون سلَفنا الذين أخذنا
عنهم أصل الدين.

وقال أيضا( الشوكاني ): لا اعتبار بقول العوامّ في الإجماع لا وِفاقا ولا خِلافا عند الجمهور لأنهم ليسوا من أهل النظر في الشرعيات ولا يفهمون الحُجّة ولا يعقلون البرهان .

وقال أيضا: الإجماع المعتبَرُ في فنون العلم هو إجماع أهل ذلك الفنّ العارفين به دون من عداهم .

وقال أيضا: وقال الغزاليّ والمذهب انعقاد إجماع الأكثر مع مخالفة الأقلّ ونقله الآمديّ عن محمد بن جرير الطبريّ وأبي الحسين الخيّاط من معتزلة بغداد.

قال الشيخ أبو محمد الجوينيّ والدُ إمام الحرمين : والشرط أن يُجمع جمهور تلك الطبقة و وجوهُهم و معظمُهم ولسنا نشترط قول جميعهم وكيف نشترط ذلك وربما يكون في أقطار الأرض من المجتهدين من لم نسمع به فإن السلف الصالح كانوا يعلمون ويتستّرون بالعلم.

فربما كان الرجل قد أخذ الفقه الكثير ولا يعلم به جارُه ، قال : والدليل على هذا أن الصحابة لما استخلفوا أبا بكر انعقدت خلافته بإجماع الحاضرين ومعلوم أن من الصحابة من غاب قبل وفاة النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى بعض البلدان ومن حاضري المدينة من لم يحضر السقيفة ولم يُعتبر ذلك مع اتفاق الأكثرين .

وقال أيضا: وأما عَدَدُ الإجماع فقيل لا يشترط
بلوغُهم عددَ التواتر .





    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-03-2014, 09:03 AM   #2
معلومات العضو
الغردينيا
مراقبة عامة لمنتدى الرقية الشرعية

افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا أخي الفاضل

 

 

 

 


 

توقيع  الغردينيا
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-03-2014, 09:37 AM   #3
معلومات العضو
رجائي في ربي
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الكريم على الموضوع القيم،
بارك الله فيك وسدد خطاك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-03-2014, 06:17 AM   #4
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغردينيا
   بارك الله فيك وجزاك الله خيرا أخي الفاضل

اللهم آمين وفيك يبارك الله وجزاك الله خيرا أيتها الكريمة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2014, 01:17 PM   #5
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رجائي في ربي
   جزاك الله خيرا أخي الكريم على الموضوع القيم،
بارك الله فيك وسدد خطاك

اللهم آمين وفيك يبارك الله وجزاك الله خيرا
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:42 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com