موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 26-03-2013, 05:40 AM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon37 هكذا لا بد أن يكون يقيننا في الله وثقتنا به سبحانه وتعالى




_ درر من تفسير العلاّمة السّعدي رحمه الله عن اليقين والثقة بالله عز وجل



قال الله تعالى : « إلّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ

إذْ أخْرَجَهُ الّذين كَفَروا ثانيَ اثْنَين إذْ هُما في

الغارِ إذْ يَقُولُ لِصاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إنّ الله مَعَنا

فَأنْزَلَ اللهُ سَكينَتَهُ عَلَيْهِ وأيّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْها

وجَعَلَ كَلِمَةَ الّذين كَفَروا السُّفْلَى وكَلِمَة اللهِ

هيَ العُلْيا واللهُ عَزيزٌ حَكِيمٌ » سورة التوبة 40


أي : إلا تنصروا رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم، فاللّه غني عنكم،

لا تضرونه شيئا، فقد نصره في أقل ما يكون وأذله

« إذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا » من مكة لما هموا بقتله، وسعوا في ذلك، وحرصوا أشد الحرص، فألجؤوه إلى أن يخرج .

« ثَانِيَ اثْنَين » أي : هو وأبو بكر الصديق رضي اللّه عنه .

« إذْ هُما في الغارِ» أي : لما هربا من مكة، لجآ إلى غار ثور في أسفل مكة، فمكثا فيه ليبرد عنهما الطلب .

فهما في تلك الحالة الحرجة الشديدة المشقة، حين انتشر الأعداء من كل جانب يطلبونهما ليقتلوهما، فأنزل اللّه عليهما من نصره ما لا يخطر على البال .

« إِذْ يَقُولُ » النبي صلى الله عليه وسلم

« لِصَاحِبِهِ »

أبي بكر لما حزن واشتد قلقه،

« لا تَحْزَنْ إنّ اللهَ مَعَنا »

بعونه ونصره وتأييده .

« فَأَنْزَلَ اللهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ » أي : الثبات والطمأنينة، والسكون المثبتة للفؤاد، ولهذا لما قلق صاحبه سكنه وقال

« لا تحزن إن اللّه معنا »

« وأيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْها » وهي الملائكة الكرام، الذين جعلهم اللّه حرسا له،

« وجَعَلَ كَلِمَةَ الّذين كَفَرُوا السُّفْلَى » أي : الساقطة المخذولة،

فإن الذين كفروا قد كانوا على حرد قادرين، في ظنهم على قتل الرسول صلى الله عليه وسلم، وأخذه، حنقين عليه،

فعملوا غاية مجهودهم في ذلك، فخذلهم اللّه ولم يتم لهم مقصودهم، بل ولا أدركوا شيئا منه .

ونصر اللّه رسوله بدفعه عنه، وهذا هو النصر المذكور في هذا الموضع،

فإن النصر على قسمين : نصر المسلمين إذا طمعوا في عدوهم بأن يتم اللّه لهم ما طلبوا، وقصدوا، ويستولوا على عدوهم ويظهروا عليهم .

والثاني نصر المستضعف الذي طمع فيه عدوه القادر، فنصر اللّه إياه، أن يرد عنه عدوه، ويدافع عنه،

ولعل هذا النصر أنفع النصرين، ونصر اللّه رسوله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين من هذا النوع .

وقوله : « وكَلِمَةُ اللهِ هيَ العُلْيا » أي كلماته القدرية وكلماته الدينية، هي العالية على كلمة غيره، التي من جملتها قوله :

« وكانَ حَقًّا عَلَينا نَصْرُ المؤمِنينَ »

« إنّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا والّذينَ آمَنُوا فِي الحَيَاةِ الدُّنْيا ويَوْمَ يَقُومُ الأشْهادُ »

« وإنّ جُنْدَنا لَهُمُ الغالِبُونَ »

فدين اللّه هو الظاهر العالي على سائر الأديان، بالحجج الواضحة، والآيات الباهرة والسلطان الناصر .

« والله عَزيزٌ » لا يغالبه مغالب، ولا يفوته هارب،

« حَكِيمٌ » يضع الأشياء مواضعها، وقد يؤخر نصر حزبه إلى وقت آخر، اقتضته الحكمة الإلهية .



___ ///// ------------



قال تعالى : « فَلَمّا تَرَاءَى الجَمْعانِ قَالَ أصْحَابُ مُوسَى إِنّا لَمُدْرَكُونَ » سورة الشعراء 61

فلما رأى كل واحد من الفريقين الآخر قال أصحاب موسى :

إنّ جَمْعَ فرعون مُدْرِكنا ومهلكنا .


« قالَ كَلَّا إنّ مَعيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ » سورة الشعراء 62

قال موسى لهم : كلَّا ليس الأمر كما ذكرتم فلن تُدْرَكوا

إن معي ربي بالنصر ,

سيهديني لما فيه نجاتي ونجاتكم .





التعديل الأخير تم بواسطة RachidYamouni ; 26-03-2013 الساعة 05:46 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-03-2013, 04:44 PM   #2
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي




قال الله تعالى : « قُلْ مَن ذا الّذي يَعْصِمُكُم مِّنَ

اللهِ إنْ أرادَ بكُمْ سُوءًا أوْ أرادَ بِكُمْ رَحْمَةً ولا

يَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ اللهِ وَلِيًّا ولا نَصيرًا »

سورة الأحزاب 17


قال العلاّمة عبد الرّحمٰن السّعدي رحمه الله في تفسير كلام المنّان :


... ثم بين أن الأسباب كلها لا تغني عن العبد شيئًا إذا أراده الله بسوء،

فقال : « قُلْ مَنْ ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُمْ »

أي : يمنعكم

« من الله إنْ أرادَ بِكُمْ سُوءًا »

أي : شرًا،

« أوْ أرادَ بِكُمْ رَحْمَةً »

فإنه هو المعطي المانع، الضار النافع،
الذي لا يأتي بالخير إلا هو،
ولا يدفع السوء إلا هو .

« ولا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللهِ وَلِيًّا »

يتولاهم، فيجلب لهم النفع

« وَلَا نَصِيرًا »

أي ينصرهم، فيدفع عنهم المضار .

فَلْيَمْتَثِلُوا طاعة المنفرد بالأمور كلها،

الذي نفذت مشيئته، ومضى قدره،

ولم ينفع مع ترك ولايته ونصرته،

وَلِيٌّ ولا ناصر .





    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-03-2013, 08:54 PM   #4
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير أخي الحبيب أبوأيوب وبارك الله فيك وفي جهدك وعلمك وعملك
والله ينفعك وينفع بك والله يكتب لك الخير حيث كان والله يجعلنا وإياكم من أهل الفردوس
الأعلى

ورحم الله العلامه السعدي وأسكنه الله فسيح جناته

 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-04-2013, 11:23 AM   #5
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إلهام
   بارك الله فيك نفع الله بك

آمين وأسأل الله لك الجنة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 13-08-2013, 09:32 AM   #6
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rachidyamouni
   آمين وأسأل الله لك الجنة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:55 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com