موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 01-01-2013, 04:36 PM   #1
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

Red face هل تريد ان تبقى ممسكا بالخنجر؟

فلسفة الظالم
رؤية بتصرف

تنام عينك والمظلوم منتبه .. يدعو عليك وعين الله لم تنم


مشكلة الظالم تتمثل في كثرة الاكاذيب والخداع الذي يخدع به نفسه والآخرين ليبرر معقولية تصرفاته وتجبّره على الآخرين ، والتعدي عليهم واذلالهم .. ونهب حقوقهم .

يأبى الظالم في ثقافتنا الشرقية أن يعود الى من ظلمه معتذرا منكسرا
تربيته تمنعه ان يُرى في لحظة من لحظات ضعفه

لأنه يتوقع من الطرف الآخر ان يتشفى وينتقم ويسخر
رغم ان النفس الانسانية الصحيحة تميل الى من يأتيها معتذرا عن ظلمه ، ولا تزدري الا الطغاة المتجبرين الجبناء.

غير ان الظالمين المتجبرين على غيرهم لا يكتشفون الا بعد فوات الأوان مرتع الظلم الوخيم ..مهما طال الزمن.


والظالمين يضعون في حسبانهم كل شيء الا الموت
الموت الذي تموت بحضرته كل الأكاذيب التي اختلقها لنفسه وامام الناس ليثبت صحة موقفه ..والكذب ذنب آخر ، والنفاق ابو الذنوب جميعها ..اما الظلم فحدث ولا حرج.

الموت الذي تنتهي عنده المزايدات والمفاوضات
انه الحقيقة التي يصغر امامها الجميع

لحظة يأتي الموت للظالم ، هل فكّر انه ما من صوت سيبقى له ليقول ، يا فلان ، سامحني ، ظلمتك !

والأكثر ألما ان يرحل المظلوم قبله
ويتركه ما بقي من العمر ينزف دما
سيبقى وحده ممسكا بالخنجر
لأنه لا يدري ماذا يفعل الآن بكل تلك الكلمات التي لم يقلها
والتي ستموت معه ..ان لم تقتله

ان على الظالمين المتناحرين المزايدين على الأذى بشراسة الحياة وعنفوانها
ان يتوقفوا ويفكروا في احتمال موتهم او موت من ظلموهم .


على الظالمين ان يفكروا بمنطق الموت - لا منطق الحياة

ليستحضروا بخيالهم جثة من ظلموهم باردة هامدة قبل ان تسلمها الايدي الى التراب
وليبكوهم أحياء قبل ان يبكوهم أموات ، فبعد ان يتأخر الوقت كثيرا ، وبعد موتهم ، لن تبقى للمظلومين آذان يسمعون بها اعتذارهم ولا عيون يبصرون بها دموعهم.


التعديل الأخير تم بواسطة فاديا ; 01-01-2013 الساعة 04:40 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-01-2013, 07:55 PM   #2
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

صفات الشخصية الظالمة من الداخل هي نفس صفات الشخصية النرجسية وعبادة الذات

وعلى رأس تلك الصفات ، الانكار وعدم التعاطف
يحدث هذا الانفصال ، لأن الظالم يعتقد ان كل ما يفعله خفي عن المظلوم وخفي عن الناس ، فهو يميل الى تملق من حوله من خلال تلميع صورته لديهم ولا يتأتي هذا الا ان غيّر الحقائق واقتنع وصدّق كل ما يكذبه ويلفقه ، وبالتالي يكذب ويصدق ، ليكون مصدقا لدى الناس


الظالم دوما بعيد عن المواجهة لأنه شخصية هشة وضعيفة
مصاب بالغرور، ويستمتع عندما يظلم غيره

عدوه الاول هو الخوف ، الظالم في حالة خوف مستمر على مملكته الكاذبة التي صنعها وهو دائم التملق لمحيطه ليبقى سندا له ولمظالمه

يستمد متعته وراحته خلال الظلم وتعكير حياة الناس، وفعل ما يغضبهم ويستفزهم


من الخطأ تماما الاعتقاد ان الظلم مطلق ، لأن الظلم متعلق بقضايا واشخاص
وعلى الناحية الاخرى ، من الخطأ الأكبر اعتباره زاوية شخصية وخاصة لمن وقع عليه الظلم
لأننا بهذه الحالة تسترنا على الظالم وساهمنا في زيادة معاناة المظلوم وقهره


يجب اعتبار الظالم مجرم اجتماعي لا بد ان يقام عليه الحد ، حتى لو أوقع الظلم على فرد واحد فقط .


لا يمكن ان يكون الظالم انسانا صحيحا ...

والظالم مصاب بلوثة عقلية ونفسية واضطراب ذهني بعيد الجذور

فمن هو الانسان السليم الذي يستمتع عندما يجعل الآخرين يعانون ؟

ومن هو الانسان السليم الذي لا يحسب مخافة الله ضمن اعتباراته رغم ان مشكلته ومرضه الاول الخوف
ولكنه الخوف على نفسه واسمه وسمعته ودنياه ، ولا يعتبر ان هناك آخرة ، ولا يعتقد انه محاسب على شيء

يتجلى مرضه ، في أنه يصدق كل الاكاذيب التي يطلقها ويقتنع بها
فهو بالتالي غير مسؤول وغير مذنب ، ولا شك انه لن يحاسب


كيف يمكن وضع حد للظالم ان لم يكن من الممكن ملاحقته قانونيا ؟؟

قد لا استطيع الاجابة الكافية عن هذا السؤال الا انني على الأقل احذر من السقوط في مستنقعه الآسن
والابتعاد عنه ان كان هذا مستطاعا

ففد نختلف في طريقة مواجهة الظالم ، لأن الاغلبية تميل الى تملقه وتصديقه ، الخوف منه ومصادقته للأمن من شروره
فهل يقف وحيدا في مواجهة عاصفة بينما كل من حوله تخلوا عنه ، ام يحني رأسه للريح لتمر بسلام ؟
وهنا يظهر سؤال آخر ، هل مسؤولية الظلم تقع على عاتق الظالم فقط ، ام تلك الفئة المناصرة المتملقة تشاركه هذا الاثم ؟
وهل ساهم ذلك في زيادة الظلم واستفحال شروره ؟

انه من الصعب ان نغير طريقة تفكير فئات من الناس
حتى لا تبدأ مشكلتك مع الظالم وتنتهي مع غالبية الفئات التي تناصره


اننا بحاجة ان نتعلم كيف نصمد وكيف نقف امامه بلا خوف
لأن ذلك يكفي لذوبان شخصيته الزائفة
جرب ان تقف مرتاحا واثقا امام من ظلمك

حتى يشعر بأن سهامه ارتدت اليه
وانه لم يتمكن من تخريب مزاجك
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-01-2013, 10:08 PM   #3
معلومات العضو
حافظ غندور
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا يا أخية ..... موضوع غاية الدقة يلامس واقعا مرا وعلقما ..

وصفك للمتملقين ومن يناصرون الظالم .. تذكرني بمقولة للشهيد سيد قطب رحمه الله :

( العبيد هم الذين يقفون بباب السادة يتزاحمون وهم يرون بأعينهم كيف يركل السيد عبيده الاذلاء في الداخل بكعب حذائه
كيف يطردهم من خدمته دون انذار او اخطار
كيف يطاطئون هامتهم له فيصفع اقفيتهم باستهانه ويأمر بألقائهم خارج الاعتاب
ولكنهم بعد هذا كله يظلون يتزاحمون على الابواب يعرضون خدماتهم بدل الخدم المطرودين
وكلما امعن السيد في احتقارهم زادوا تهافتا كالذباب .

العبيد هم الذين يهربون من الحرية فاذا طردهم سيد بحثوا عن سيد اخر
لان في نفوسهم حاجة ملحة الى العبودية
لان لهم حاسة سادسة او سابعة..
حاسة الذل..
لابد لهم من اروائها فاذا لم يستعبدهم احد احست نفوسهم بالظمأ الى الاستعباد
وتراموا على الاعتاب يتمسحون بها ولاينتظرون حتى الاشارة من اصبع السيد ليخروا له ساجدين .

العبيد هم الذين اذا أُعتقوا وأُطلقوا حسدوا الارقاء الباقين في الحظيرة لا الاحرار المطلقي السراح
لان الحرية تخيفهم والكرامة تثقل كواهلهم
لان حزام الخدمة في اوساطهم هو شارة الفخر التي يعتزون بها
ولان القصب الذي يرصع ثياب الخدمة هو ابهى الازياء التي يتعشقونها .

العبيد هم الذين يحسون النير لافي الاعناق ولكن في الارواح الذي لاتلهب جلودهم سياط الجلد
ولكن تلهب نفوسهم سياط الذل الذين لايقودهم النخاس من حلقات في اذانهم
ولكنهم يقادون بلا نخاس لان النخاس كامن في دمائهم .

العبيد هم الذين لايجدون انفسهم الا في سلاسل الرقيق وفي حضائر النخاسين
فاذا انظلقوا تاهوا في خضم الحياة
وضلوا في زحمة المجتمع
وفزعوا من مواجهة النور
وعادوا طائعين يدقون ابواب الحظيرة ويتضرعون للحراس ان يفتحوا لهم الابواب

والعبيد – مع هذا- جبارون في الارض
غلاظ على الاحرار شداد يتطوعون للتنكيل بهم ويتلذذون بأيذائهم وتعذيبهم ويتشفون فيهم تشفي الجلادين العتاة .
انهم لايدركون بواعث الاحرار للتحرر فيحسبون التحرر تمردا
والاستعلاء شذوذا والعزة جريمة ومن ثم يصبون نقمتهم الجامحة على الاحرار المعتزين الذين لايسيرون في قافلة الرقيق )

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-01-2013, 10:38 PM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رائــــــــــــــــــــع جداً فاديا

سلمتِ وسلمت يمناكِ

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2013, 04:58 AM   #5
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

بارك الله فيك أخي حافظ ما شاء الله شرح مؤثر للساديين والمازوشيين ، وجهين لعملة واحدة


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2013, 09:27 AM   #7
معلومات العضو
زهرة جزائري
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

أختي فاديا بارك الله فيك والشكر موصول للمشرف الفاضل حافظ على الإضافة القيمة

إن الظالم حسب تكوينه النفسي والعقلي وتنشئته الخاطئة يظن أنه على حق وأن كل من حوله قد خطأوا
عليه بإدارة دفة الحياة له ولغيره حسب تصوره هو و إن لزم الأمر بأخذ حقوقهم
وهذا حسبه هو تمام الحق
ربما يكمن ظلمه وجبروته في الضعفاء الذين هم حوله الذين لا ينكرون له شيئا بل نجدهم يصفقون له ويتملقونه
قد يكون ظالما واحدا في مواجهة ألاف المظلومين الذين يمكنهم من تغيير ماهو حاصل
على الأقل إن لم يتمكنوا من مواجهته فعليهم ألا يؤيدونه أو يتزاحمون حول بابه ويتملقونه وينتظرون أن يجود عليهم بالفتات

مجددا بارك الله فيك أختي فاديا


التعديل الأخير تم بواسطة زهرة جزائري ; 02-01-2013 الساعة 09:34 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2013, 09:38 AM   #8
معلومات العضو
المحب لأحمد
أبـــوهـــاني
 
الصورة الرمزية المحب لأحمد
 

 

افتراضي



تنام عينك والمظلوم منتبه .. يدعو عليك وعين الله لم تنم


الأخت فاديا ......... الأخ حافظ

كفيتم ووفيتم جعل الله الجنة مثوانا ومثواكم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2013, 11:05 AM   #9
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

صور اجتماعية للظلم


من مظاهر تجبّر الرجل وظلمه

أولا :



رجل يهدّد زوجته بنشر صورها على «الإنترنت»



تنظر محكمة جنايات .... في قضية تهديد زوج لزوجته بنشر صورها العارية على الإنترنت، وفي مواقع إباحية، فضلاً عن أسرتها، وأبلغت الزوجة الشرطة، وأحيل الزوج إلى المحكمة.

ووفقاً للإفادات التي تضمنتها لائحة النيابة العامة فإنه «في شهر أغسطس الماضي هدد المتهم ..... (....عاماً،من الجنسية ....)، يعمل .....، زوجته «.......»، بالتشهير بشرفها، عبر إرساله رسائل إلكترونية إلى بريد كل من والدها، وشقيقتها، ومهدداً إياها بنشر صورها على مواقع إباحية على «الإنترنت»، إضافة إلى إرسالها لأصدقائها وأصدقاء والدها.


وأضافت اللائحة أن «المتهم قذف المجني عليـها بأن أرسل رسالة إلكترونية إلى بريدها ، مشيراً فيها إلى أنه ارتبط بعلاقـة بها قبل الزواج».


من جهتها، قالت المجني عليها «.....» (.... عاماً، )، إن «زوجي بعث برسائل إلكترونية إلى بريد والدي وشقيقتي، وكان مضمون تلك الرسائل تهديداً بنشر صوري في مجلة إباحية، وبين أفراد أسرتي وزملائي في العمل وزمــلاء والدي في بلدنا».



وتتابع: «وفي إحدى الرسائل الإلكترونية أرفق بها الصور التي هدد بنشرها، ولم يكتفِ بذلك بل تمادى وأرسل رسالة نصية على هاتفي المتحرك تتضمن تهديدي في حـــال اتصلت بأحد أفراد أسرته».



وقال والدها: «وردني عدد من الرسائل الإلكترونية على بريدي الخاص، يفيد مضمونها بتهديد ابنتي بنشر وتوزيع صورها على زملائها وزملائي في العمل، وأنه سيصممّ موقعاً إلكترونيا إباحياً لبث صورها عليه، وأرفق معها صورتين لابنتي وهي مرتدية ملابس غير محتشمة».


************************************************** *****************************************




من المألوف بل من الطبيعي ألا يكون بين الزوج وزوجته حاجز من حرج أو تمنع إلا فيما حرم

الله سبحانه وتعالى. وهكذا كانت حال صاحبنا وزوجته اللذين نتناول موضوعهما هنا، فقد

كانا من أسعد الناس في محيطهما يعيشان في وئام ووفاق تام، وغالباً ما كانا يلتقطان صوراً

تذكارية لبعض الأوضاع الحميمة التي لا يقوم بها سوى الأزواج ، وبالطبع لم يكن يخطر على

بال الزوجة أن هذه الصور يمكن أن تنقلب إلى سلاح فتاك يهدد شرفها وسمعتها ومستقبل

حياتها، وهو ـ ويا للأسف- ما حدث .فبعد فترة من الزمن اختلف الزوجان ونشبت بينهما نزاعات

انتهت بالطلاق . وكما هي سنة الحياة رغبت المرأة المطلقة في الزواج مرة ثانية- بعد انقضاء

المدة الشرعية- عندها أبرز الزوج السابق وجهاً قبيحاً وشرع يهددها بأنه سينشر الصور التي

التقطها لها عندما كانا متزوجين، وهي كما أسلفنا صور لا ترغب أي امرأة في أن يراها

شخص آخر رجلاً كان أم امرأة ناهيك عمن ترجوه زوجاً مستقبلياً لها، فضاقت بها الأرض بما

رحبت وظنت أن حياتها توقفت عند هذه النقطة، بيد أن تفكيرها هداها إلى إبلاغ أحد مراكز

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تحركت وباشرت القضية، وتابعتها إلى أن ضبطت الزوج السابق وطالبته بتسليم كافة الصور

التي تم إتلافها بحضور صاحبة الشأن-الزوجة السابقة- كما أخذت الهيئة عهداً على الرجل

بالاستقامة والحفاظ على العشرة الزوجية السابقة بينه ومطلقته.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 02-01-2013, 11:06 AM   #10
معلومات العضو
فاديا
القلم الماسي
 
الصورة الرمزية فاديا
 

 

افتراضي

ثانيا :

مظاهر ظلم المرأة لزوجها


الشيخ ماهر القحطاني حفظه الله

صور من ظلم المرأة لزوجها



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين
نعم صدق الشيخ ونعم ماقال وتتميما لفائدة الكلام في مايتعلق بظلم الزوجين بعضهم لبعض
نضيف ظلم المرأة للزوج
1- كتمها لعيب يرد به النكاح مستغلة أن الشرع لم يجز له أن يراها في الرؤية الشرعية عارية البدن أو من يخطبها من اهله الا مواضع الزينة كالوجه والشعر وشيء من الساق إلا على قول مروي عن الامام أحمد وهو غريب ذكر ولاأظنه يصح عنه
فتكتم عيوب بدنها ولا تفصح له أو لأهله عنها كالبرص والبهاق والذين وان اخذت دواءا لقلب لونها للبياض كله ولكن الدواء أو المرض قد يذهب بسواد الحلمتين أو تظهر بقعا تقزز الرجل من جماعها أو نتوءات غليظة فلا تفصح محبة في النكاح واستعجالا له وظلما للرجل الذي دفع المهر وهو لايشعر بهذا العيب
أو ترهل بيِّن أو تشقق في البدن واضح أو نمش مقزز أو رتق عظمي في الفرج يمنع جماعها أو ريح للأبط منتنة مرضية أو بخر فمي يصعب معه العلاج والمقصود في عيوب النكاح الذي يرد بها العيب المؤثر الواضح كالتأتأة في الكلام والبرص ونحو ماذكرنا
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم اذهب فانظر اليها فإن في أعين الأنصار شيء (صغر يقصد والله أعلم كما ذكر بعض الشراح )
ولكنه لايستطيع النظر إلى داخل بدنها فيجب عليها المصارحة لأهله قبل قبض المهر حتى لايستحيي فيمنعه الحياء من طلاقها وهو لا يريدها (فإن بينا بورك لهما في بيعهما )
2- ومن ذلك أن تلبس الكعب العالي إذا تقدم لها انسان طويل فتدلس عليه في الطول عند الرؤية الشرعية أو تلبس الواسع لتبين أنها ذات بدن وجيه وهي نحيلة نحالة قد يتقزز منها الرجل وقد رأيت مثل ذلك عندما كنت أرى بعضهن الرؤيا الشرعية تكون قصيرة جدا نحيلة فتلبس الواسع المغطي للنحالة والكعب العالي جدا أو تلبس العدسات الموهمة جمال لون العينين تدليسا أو تضع المكياج مظهرة لبياض في وجهها وجمال فيصدم الرجل بعد اغتسالها في العرس كما ذكر لي بعضهم بأن صدم في ذلك فوجد أن وجهها يختلف تماما بغير مكياج ومبيض للوجه وقد برزت إليه في الرؤية الشرعية بمبيض أو مكياج أو بهما
أو سواد في اسنانها فلا تضحك اثناء الرؤيا الشرعية حتى تخرج تزعم الحياء وهي تخاف ان يرى اسنانها سوداء فيرجع عن النكاح أو تكون اسنانها صناعية مركبة
أو تكون مريضة مرضا يخل كمرض قلب أو كلية أو مرض عصبي أو عقلي أو مس كما أخبرني اليوم بعض اصحابنا قد يجعل الزوج طوال حياته في مراجعات للمستشفى والرقاة فيضيع زمانه ولايخبروا الزوج بذلك تمشية لحالها وتدليسا عليه فويلهم من الله
3- ومن ذلك ظلمها للخاطب او الزوج بقولها وعدنا ولم يفي جهلا وتعجلا من غير تفريق بين من يعد وفي نفسه الكذب وعدم الوفاء فهذا كما قال بن حجر فيه من علامات المنافقين وبين من وعد وانقلبت الظروف فلم يستطع فتذهب الظالمة تشيع ظلما بين النساء أنه كاذب وأنه خالف وعده وتشوه صورته وعادة النساء ضعاف العقول إلا من رحم الله التصديق بلا تثبت وبخاصة اذا كان الخاطب من اهل الصلاح والعلم فشويه صورته بغير تثبت جناية على العلم الذي يحمله
3- ومن ظلمهن اظهار الاخلاق الحسنة اثناء الخطبة من التبسم والأدب والتأنق في الكلام وكذا بعد العقد قبل الدخول حتى اذا تمكنت كشرت عن انيابها عن الوقاحة والتطاول على الزوج أو ضمنت البقاء عنده بكثرة الاولاد وقد تكون سلفية ولكن جاهلة لااخلاق لها تردعها بل شدة وصلافة فيختلط عليها الامر فتظن ان الشخص المنتقد يجوز اسقاطه والتشديد عليه مطلقا بلاتمييز وذلك لقراءتها ردود مشايخ السلفية على الرجال من غير فهم فتظن ان النقد مطلق على نفس الوزن من غير تحشيم الرجل الذي جاء في حقه أنه لوكان له قروحا أو قيحا فلعقته ماأدت حقه فلاتتلطف في مناصحته بل تنشر سره وتفضحه بلا تثبت وهذا يدل انه لاخير فيها والمشائخ يعرفون المصلحة ومتى يشددون ومع من يتلطفون فلاتقيس نفسها عليهم بلاعلم وعقل
3-عدم القيام بالخدمة بزعم انه لايجب عليها وهذا حق لازم ويمكن للزوج ان يكتشف كسلها وادبها معه
بماكانت عليه في بيت أهلها فإن كانت توقر كبير اخوانها وتحترم ابويها وتقوم بالخدمة المطلوبة في المنزل من غير كسل فهي في الغالب كذلك عند الزوج
4- ومن ذلك التشديد على الرجل في المطالبة بالنفقة وتهمته بالبخل من غير تثبت ونشر ذلك بين النساء اذا لم يجيبها مع انه ينفق عليها من سعته
وقد هجر النبي صلى الله عليه وسلم نساءه شهرا لما طالبنه بالنفقة ووجد عليهن لأنه لم يكن ينفق الابحسب مايجد
ومن ظلمهن عدم التفرقة بين الاقتصاد والبخل فالبخل منع الواجب عليه من النفقة والاقتصاد انفاق بحسب الحاجة بلا سرف ولاتقتير
وقد جاء في الحديث الحسن حسن السمت والتؤدة والاقتصاد في المعيشة جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة
5- ظلم المرأة لمن خطبها وهو معدد للزوجات وقد جرب ذلك بعض الناس ذلك فتذهب تتصل أو تسمع قول ضراتها فيه ولاشك أن لهن مصلحة في تفريق النكاح غيرة بأن لاينكح عليهن فيكذبن ويبالغن واصفين له بأبشع ربما الصفات تنفيرا لها عنه فتقع المغفلة فريسة لظلمهن فتصدق كلامهن يقينا فيفوتها خير عظيم ربما فلم تستحضر قول الله تعالى (فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين ) فتأخذ بكلامهن الكاذب وتنشر عنه ذلك زاعمة انه كذلك يضرب ضربا مبرحا يكسر فيه عظما أو يشق لحما أو نحو ذلك وانه بخيل وانه لايعتني بتربية الاولاد ومن الغباوة تصديق شهادة مطعون فيها وذلك لجهلها بالسنة مع عدم التثبت
فافاضل النساء من العالمين بعض ازواج النبي صلى الله عليه وسلم قلن لابنة الجون إذا دخل عليك فقولي أعوذ بالله منك فصدق فقالت له فطلقها فانظرن رحمكن الله كيف وقع في الافاضل فكيف بمن دونهن لكن كما قيل لو سكت اهل الجهل لقل الخلاف
6- ومن ذلك حرصها الذي تظهره الذواقة اللعوب فجأة للخلع من غير سبب مقنع ولكن اسباب تهافت كمكسور الزجاج تريد أن تذوق عسيلة غيره
فتذيقه الويل ليختلع منها وقد جاء في الحديث المختلعات هن المنافقات

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:06 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com