موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة > ساحة المسابقات واستراحة الاعضاء

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 24-06-2006, 06:23 PM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي &&( في رحاب آية ... الاستقامة طريق السعادة )&&

يقول الحق سبحانه وتعالى في سورة الجن: “وَأَلوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم ماء غَدَقاً لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبهِ يَسْلُكْهُ عَذَاباً صَعَداً” (الآيتان: 16 17).

بعد أن تحدث الحق سبحانه وتعالى في الآيات السابقة على هاتين الآيتين عن عالم الجن وحكى أقوالا متعددة لنفر من الجن استمعوا إلى القرآن فأعجبوا وآمنوا به، بين سبحانه في الآيتين سنة من سننه التي لا تتخلف، وهي أن الاستقامة على طريقه توصل إلى السعادة، وأن الإعراض عن طاعته تعالى يؤدي إلى الشقاء.

أبواب الرزق



والماء الغدق: الماء الكثير، والمراد به هنا الخير الكثير، أي: من يستقم على أمر ربه نعطه نعما كثيرة.

والمعنى: لو أن هؤلاء العادلين عن طريق الحق إلى طريق الباطل استقاموا على الطريق المثالي الذي هو طريق الإسلام والتزموا بما جاءهم به النبي صلى الله عليه وسلم من عند ربه، لفتحنا عليهم أبواب الرزق، ولأعطيناهم من بركاتنا وخيراتنا الكثير، وخص الماء الغدق بالذكر لأنه أصل المعاش والسعة.

ومن الآيات التي وردت في هذا المعنى قوله تعالى: “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب”، وقوله سبحانه: “ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض”، وقوله تعالى: “ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم”.

امتحان إلهي



ثم بين سبحانه الحكمة في هذا العطاء لعباده فقال: “لنفتنهم فيه”، وأصل الفتن الامتحان والاختبار، تقول: فتنت الذهب بالنار؛ أي اختبرته لتعرف مقدار جودته.

والمعنى: نعطيهم ما نعطيهم من خيراتنا لنختبرهم ونمتحنهم، ليظهر للخلائق موقفهم من هذه النعم، أيشكروننا عليها فنزيدهم منها، أم يجحدون ويبطرون فنمحقها من بين أيديهم؟

والجملة الكريمة معترضة بين ما قبلها وبين قوله تعالى بعد ذلك: “ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا”.

وقوله “يسلكه” من السلك بمعنى إدخال الشيء في الشيء ومنه قوله تعالى: “كذلك نسلكه في قلوب المجرمين”، والصعد: الشاق يقال: فلان في صعد من أمره أي في مشقة وتعب.

والمعنى: ومن يعرض عن طاعة ربه ومراقبته وخشيته، يدخله سبحانه في عذاب شاق أليم لا مفر منه ولا مهرب له عنه.

ومن الحقائق والحكم التي نأخذها من هاتين الآيتين أن الاستقامة على أمر الله تؤدي إلى السعادة التي ليست بعدها سعادة، وأن رخاء العيش وشظافته هما لون من ألوان الابتلاء والاختبار، كما قال تعالى: “ونبلوكم بالشر والخير فتنة” وأن الإعراض عن ذكر الله عاقبته الخسران المبين، والعذاب الأليم.

قال القرطبي ما ملخصه، قوله “لنفتنهم فيه” أي لنختبرهم كيف شكرهم فيه على تلك النعم.

وقال عمر بن الخطاب في هذه الآية: أينما كان الماء كان المال، وأينما كان المال كانت الفتنة، فمعنى “لأسقيناهم” لوسعنا عليهم في الدنيا، وضرب الماء الغدق الكثير مثلا لذلك، لأن الخير والرزق كله بالمطر يكون، فأقيم مقامه.

وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أخوف ما أخاف عليكم ما يخرج لكم من زهرة الدنيا”، قالوا: وما زهرة الدنيا؟ قال: “بركات الأرض”.

وقال صلى الله عليه وسلم: “والله ما الفقر أخشى عليكم، وإنما أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من قبلكم، فتنافسوها، كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم”.

منقول ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-06-2006, 02:42 PM   #2
معلومات العضو
ابن حزم
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية ابن حزم
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

أخونا الحبيب ومشرفنا القدير$$ عبد الله بن كرم $$ بارك الله فيكم وعليكم وزادكم من

فضله وكرمه ومنه علما" وخلقا" ورزقا"

أخوكم المحب في الله

ابن حزم الظاهري
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-06-2006, 05:04 PM   #3
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-07-2009, 09:08 PM   #4
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاكم الله خيــــــــــراً

جعل الله ما قدمتم في ميزان حسناتكم


وفقكم الله لما يحبه ويرضاه
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-07-2009, 12:05 PM   #5
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير ياشيخ وبارك الله فيك وفي جهدك
وعلمك وعملك
والله يكتب لك الخير حيث كان
والله يجعلنا وإياكم من من يحمد الله على كل حال
والله يثبتنا على طاعته
والله يرزقنا وإياكم الفردوس
الاعلى
 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-07-2009, 01:01 PM   #6
معلومات العضو
البلسم*
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

جزاكم الله خيــــــــــراً

جعل الله ما قدمتم في ميزان حسناتكم


وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 11:27 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com