موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي > فتاوى وأسئلة أحكام النساء واللباس والزينة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2006, 12:24 AM   #1
معلومات العضو
أسرار
اشراقة ادارة متجددة

Question ماحكم تركيب الرموش والاظافرالإصطناعية ؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أفتوني مأجورين في حكم وضع الرموش الإصطناعية للزينة؟

وأيضاً في حكم وضع المرأة في داخل شعرها عند عمل التسريحات للفة من الخيوط الصوفية أو البلاستيكية التي لاتظهر للعيان لتعطي الشعر كثافة؟؟

وما حكم جمع الصلاة وقصرها طوال مدة السفر إذا كان المسافر مصاب بالوسوسة وتشق عليه صلاة كل فرض لإنه يبقى معظم وقته خارج المنزل؟
وهل يختلف الحكم إذا كانت البلدة المسافر لها بقصد السياحة بها دار ملك له ولكنه يأتي كزائر لمدة لا تتجاوز العشرون يوماً؟؟


وجزاكم الله خيراً دنيا ودين ونفع بعلمكم الإسلام والمسلمين.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2006, 02:43 AM   #2
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ....
بالنسبة للأسئلة سأنقل لك هذه الفتوى في حكم لبس الرموش الاصطناعية ...

أحبابنا الكرام حفظهم الله تعالى
هذه مجموعة فتاوى للعلماء والمشايخ في حكم الرموش الصناعية نسأل الله أن ينفع بها الجميع .


الجزء الأول


السؤال:
هل يجوز للمرأة أن تستعمل الرموش الصناعية ؟.



الجواب:
الحمد لله
يحرم على المرأة تركيب الرموش الصناعية ، لأنها تدخل في وصل الشعر الذي لعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فعله .
روى البخاري ومسلم (2122) عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ ( وفي رواية : تمزق ) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ ؟ فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .
روى البخاري (5205) ومسلم (2123) عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ جَارِيَةً مِنْ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَرَّطَ شَعَرُهَا (أي سقط) فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهُ ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَلَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ .
قال النووي :
(تَمَرَّقَ ) بِمَعْنَى تَسَاقَطَ .
وَأَمَّا الْوَاصِلَة فَهِيَ الَّتِي تَصِل شَعْر الْمَرْأَة بِشَعْرٍ آخَر , وَالْمُسْتَوْصِلَة الَّتِي تَطْلُب مَنْ يَفْعَل بِهَا ذَلِكَ , وَيُقَال لَهَا : مَوْصُولَة . وَهَذِهِ الأَحَادِيث صَرِيحَة فِي تَحْرِيم الْوَصْل , وَلَعْن الْوَاصِلَة وَالْمُسْتَوْصِلَة مُطْلَقًا , وَهَذَا هُوَ الظَّاهِر الْمُخْتَار اهـ .
والرموش الصناعية يتحقق فيها هذا المعنى ، وهو وصل الشعر ، فإن الرموش الطبيعية توصل بالرموش الصناعية .
وأيضاً : ذكر بعض الأطباء أن الرموش الصناعية تؤدي إلى حساسية مزمنة بالجلد والعين والتهابات في الجفون وتؤدي إلى تساقط الرموش . فيكون في استعمالها ضرراً ، وقد منع الشارع ذلك كما قال عليه السلاة والسلام ( لا ضرر ولا ضرار )
انظر : "زينة المرأة بين الطب والشرع" ص 33 .
وينبغي أن تتنبه المرأة المسلمة إلى أن الاهتمام بمثل هذه الأمور قد يكون إغراقاً في التنعم والترفه ، وإهداراً للأوقات والأموال التي يمكن الاستفادة منها فيما هو أنفع للمسلمين ، لاسيما في هذه الأوقات التي ضعفت فيها العزائم ، وفترت الهمم . وصُرِفت المرأة عن مهمتها الأساسية في تربية الجيل إلى الاهتمام البالغ بمثل هذه الأمور .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

التعديل الأخير تم بواسطة مسك الختام ; 14-05-2006 الساعة 03:01 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2006, 03:02 AM   #3
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الجزء الثاني


حكم الرموش الصناعية

السؤال:
هناك رموش للعينين صناعية ويتم تركيبها على كامل رمش العين لمن كانت رموش عينيها قصيرة أو يتم تركيبها جزئياً في الجهة التي شعر الرموش فيها قصيراً ويتم إزالتها بعد انتهاء المناسبة كغيرها من المكياج فما حكم ذلك؟ أفتونا مأجورين.



الجواب:
الرموش هي الأهداب أي الشعر النابت على الأجفان، وقد خلقه الله تعالى لحماية العينين من الأتربة والأقذار، ولذلك يوجد في العين منذ الولادة، كما يوجد في أغلب الدواب، وهو شعر ثابت لا يطول ولا يقصر، وإذا نتف فإنه ينبت، لكن بعض الناس قد تتألم أجفانه فيحتاج إلى نتف الشعر منها ليخف الألم، وإذا كان كذلك فأرى أنه لايجوز تركيب هذه الرموش على العينين، لدخوله في وصل الشعر، فقد ثبت أن النبي (ص) لعن الواصلة والمستوصلة، فإذا نهي عن وصل شعر الرأس بغيره فكذلك رمش العين، لا يجوز وصله، ولا تركيب الرموش لقصر الأهداب الأصلية، بل على المرأة أن ترضى بما قدر الله، ولا تفعل ما فيه تدليس أو جمال مستعار، فالمشتبع بما لم يعط ****س ثوبي زور، والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم(3).

قاله وأملاه الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2006, 03:03 AM   #4
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي



الجزء الثالث

السؤال:

هل تركيب الأظافر والرموش جائز أم لا ؟.




الجواب:
الحمد لله
لا يجوز تركيب الرموش لأنه في حكم وصل الشعر ، وتركيب الأظافر الطويلة على هيئة أظافر الوحوش هو مما جاءنا من طريق الكفار والشريعة قد جاءت بقص الأظافر لا بتطويلها فلماذا نخالف شريعتنا نسأل الله الهداية.

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2006, 03:04 AM   #5
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الجزء الرابع



السؤال:
ما حكم لبس الرموش الاصطناعية فوق الرموش الأصلية ؟ هذا يجعل العين مفتوحة أكثر ومغرية أكثر (نستعملها بعض الأحيان أمام الزوج والمحارم فقط).




الجواب:
الحمد لله
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة : ( لا يجوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، ... ؛ لما فيها من الضرر على محالها من الجسم ، ولما فيها أيضا من الغش والخداع وتغيير خلق الله ) فتاوى اللجنة 17/133
وجاء في كتاب زينة المرأة بين الطب والشرع ص 33 :
أما الرموش الصناعية والمواد التي تدهن بها الرموش الطبيعية فيقول الأطباء إنها مكونة من أملاح النيكل ، أو من أنواع مطاط صناعي ، وهما يسببان التهاب الجفون وتساقط الرموش .
والله اعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2006, 03:05 AM   #6
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الجزء الخامس


حكم تركيب الرموش الصناعية.

السؤال

ما حكم تركيب الرموش التي تباع في الأسواق. وهل تعتبر التي تضعها من الواصلات؟ جزاكم الله خيراً ونفع بكم الإسلام والمسلمين؟



الجواب

الوصل الوارد لعْن فاعله هو وصل شعر الرأس، ولا يظهر دخول الرموش فيه، لكن إن كانت رموشها قليلة، وتؤثر على جمالها ونفسيتها فلا بأس عليها بالرموش الصناعية، وإلا فالأفضل تركها. والله أعلم.

الشيخ سلمان العودة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-05-2006, 03:08 AM   #7
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي



وهذه إضافة جديدة


السؤال :
هل يجوز تركيب الأظافر الصناعيّة ؟


الجواب

تركيب الأظافر من الأمور المستحدثة ، والتي لم تكن معروفة عند المسلمين ، بل جاءتهم من الكفار ، والشارع قد جعل تقليم الأظافر من خصال الفطرة ؛ وذلك لما في إطالتها من التشبه بسباع البهائم ، فإن تركيب الأظافر فيه مخالفة لهذه الفطرة ، فاحرصي على أن تكوني ملتزمة بتعاليم الإسلام وآدابه .

وقد أجابت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ بالفتوى رقم (20840) على سؤال شبيه بسؤالك :
لا يجوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات الملوّنة ؛ لما فيها من الضرر على محالهَّا من الجسم ، ولما فيها -أيضاً- من الغش والخداع وتغيير خلق الله .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم



أ . د صالح بن محمد السلطان

أستاذ الفقه بجامعة القصيم

خزانة الفتاوى


جمع الأخ الفاضل متفائل في زمن اليأس
جزاه الله خير الجزاء .


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2006, 07:59 PM   #8
معلومات العضو
( أم عبد الرحمن )
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي






جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة ( مسك الختام ) على نقل هذه الفتاوى ...
بارك الله فيك ورزقك الجنة ...



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-07-2006, 09:09 PM   #9
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي




بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( مسك الختام ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:58 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com