موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الصحة البدنية والنفسية والعلاج بالأعشاب وما يتعلق بها من أسئلة > ساحة الصحة البدنية والنفسية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-08-2011, 06:51 AM   #1
معلومات العضو
د.عبدالله
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي ** صوم الحامل **

رمضان في عز الحر، كيف يمكن للحامل أن تجتازه؟ ومتى تفطر؟ ومتى تصوم؟ وما الغذاء المناسب لها أثناء هذا الشهر الكريم؟
الحمل هو وظيفة من وظائف الجسم الطبيعية للمرأة في سن الإنجاب، لذا فإن المرأة الحامل يمكن أن تصوم خلال شهر رمضان، ما دامت تشعر بقدرتها على ذلك، ولكن يجب عليها استشارة طبيب متخصص ولا بد من موافقته في حالة تأكده من عدم إصابتها بأي أمراض تتطلب منها عدم الصيام، خاصة أن الضرر لا يقع على الأم الحامل فقط بل على جنينها أيضاً .

هناك حالات مرضية تمنع فيها الحامل من الصيام، كالمريضات بأمراض الكلى وقصور وظائف الكبد، ما يسبب ارتفاع نسبة الكرياتين، أو المصابة بأمراض المسالك البولية التي يتطلب فيها تناول الكثير من السوائل، وفي حالة اطمئنان الحامل على الكلى وعدم وجود حصوات بها أو بالحالب، وعدم قابلية تكوين حصوات مستقبلاً بها، فإنه يمكن الصيام، بشرط المتابعة الطبية الدقيقة والمستمرة أثناء فترة الصوم .


أما المصابات بقصور في وظائف الكبد أو بالفيروسات الكبدية، فيجب منعهن من الصيام مطلقاً، كذلك يجب منع المريضات بالسكري من المعتمدات على الأنسولين من الصيام، لتعرضهن لخطر الهبوط الحاد بالسكر أو ظهور الأسيتون بالدم خلال فترة الصوم .


وكما أن الحامل التي سبق لها الإصابة بجلطات الأوعية الدموية ومن تستخدم صمامات معدنية بالقلب يفضل عدم صيامها للحفاظ على سريان الدورة الدموية، كذلك المريضات بالدرن الرئوي الناتج من الربو الشعبي ينصحن بالإفطار إذا تأثرت حالاتهن الصحية بالصيام، وتمنع المرأة أيضاً من الصيام في حالات تسمم الحمل بكل أنواعه، أما في حالة الحمل بتوائم فتنصح الأم الحامل بالإفطار .


إذا صامت الحامل بعد تأكدها من قدرتها على الصيام فيجب عليها الإفطار في بعض الحالات، كإحساسها بهبوط حاد، فيجب عليها الإفطار، وإذا شعرت بانخفاض واضح في حركات الجنين خاصة في الشهور الأخيرة يجب عليها الإفطار في الحال، وإذا لم يتحسن الوضع بعد تناولها الطعام يجب مراجعة الطبيب المعالج فوراً، كذلك عندما ينتاب الحامل حالات قيء مستمر، وهي في الشهور الأولى من الحمل نتيجة بعض التغيرات الفسيولوجية في وظائف الجسم، هنا ينصح بعدم الصيام حتى لا تترك المعدة فارغة لوقت طويل .


وفي حالة استمرار صيام الحامل فهناك قواعد أساسية لتغذيتها طوال شهر رمضان، اهمها السوائل وينصح بتناول كميات كبيرة منها خلال فترة ما بين الإفطار والسحور، خاصة الماء والعصائر والحليب والشاي الخفيف، لأن كثرة السوائل خاصة السكرية منها تعوض الجسم ما فقده خلال فترة الصوم، كما تساعد كثرة السوائل على تنظيف الأمعاء وتمنع الإمساك وتقلل من فرصة الإصابة بالتهابات المسالك البولية .


يجب أن يتم الإفطار بشكل تدريجي، فيمكن البدء بالتمر واللبن، فهو غذاء قيمته الغذائية عالية وسهل الهضم وسريع الامتصاص، وعدم تناول وجبة إفطار كبيرة مرة واحدة، لتجنب الشعور بالامتلاء وعسر الهضم، فيمكن تناول من 4 إلى 5 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلاً من وجبتي الإفطار والسحور، مع تجنب الدهنيات والمواد الدسمة، وتجنب تناول حلويات رمضان الدسمة أو الإقلال منها أو البدء بها في الإفطار، مثل الكنافة والبسبوسة بالقشدة وغيرهما .


وعلى الحامل الابتعاد عن المخللات والبهارات والفلفل، لأنها تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة .


ويجب التأكيد بضرورة توافر المواد البروتينية والنشوية والأملاح المعدنية والسكريات والفيتامينات، خاصة فيتامين ب 12 وب ،6 للحماية من الأنيميا في غذاء الحامل، أما بعد الشهر الثالث فإن الاحتياجات الغذائية تزيد، فالحامل تحتاج إلى الكالسيوم المتوافر في الألبان ومنتجاتها كالجبن والزبادي والمهلبية والأرز باللبن، وهناك أقراص الكالسيوم، وينبه على أهمية الحديد وضرورة تناول الحامل الأغذية الغنية به، سواء كانت حيوانية كالكبدة واللحوم والبيض، أو نباتية مثل الجرجير والبقدونس والخس، وبالرغم من أن الأطعمة الحيوانية والنباتية تكمل بعضها بعضاً، فإن الحيوانية أفضل لاحتوائها على عنصر الحديد بشكل اكبر .


كما ينصح للحامل بتناول الحبوب والعيش الأسمر لاحتوائهما على نسبة متوسطة من الحديد، كما يجب تناول النشويات والسكريات لزيادة السعرات الحرارية . أما في الشهور الأخيرة من الحمل فيجب التركيز على الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية والألبان ومنتجاتها والعصائر .


وأخيرا، تحتاج الحامل إلى 2250 سعراً حرارياً يومياً، لذا فإن المرأة الحامل بحاجة إلى زيادة السعرات الحرارية وزيادة البروتين بصفة خاصة مع زيادة بعض المعادن والفيتامينات، ويفضل بعد الإفطار مباشرة تناول كوب من العصير ليزودها بالسعرات الحرارية الضرورية السريعة .


أما السحور فيجب أن يحتوي على المواد النشوية ومنتجات الألبان والفواكه والخضراوات الطازجة، والبعد عن الدهون والزيوت، حتى لا تصاب بالحموضة أثناء فترة الصيام، كما ينصح الأمهات الحوامل عند صيامهن بضرورة الحصول على قسط مناسب من الراحة والنوم، والبعد عن مسببات القلق والتوتر، وأن يتجنبن أي عدوى، بدءاً من الإنفلونزا .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-08-2011, 11:38 PM   #2
معلومات العضو
إلهام
مراقبة عامة على منتدى الرقية الشرعية
 
الصورة الرمزية إلهام
 

 

افتراضي

جزاك الله خيراً

 

 

 

 


 

توقيع  إلهام
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 07:50 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com