موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > العلاقات الأسرية الناجحة وكل ما يهم الأسرة المسلمة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

موضوع مغلق
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 28-02-2010, 08:02 PM   #1
معلومات العضو
أحمد الجبلي

افتراضي موضوع للمناقشة: " التعدد"

صار التعدد حديث الساعة عند رجال بلدي..وربما في كل البلاد العربية . فصار يشكل هاجسا وهستيريا للكثير. كما يشكل الحلم المزعج الذي يقض مضجع الكثير من النساء.
فكيف نفهم التعدد؟ هل تعدد رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل تعدد باقي الرجال؟ ألم يعدد الرسول الكريم إلا بعد ما ماتت زوجته الأولى وقد حزن على فراقها حزنا شديدا طال سنتين. وبعدها بأمر من الله تزوج أول أرملة في الإسلام وهي أمنا سودة بنت زمعة وعمرها خمس وخمسون سنة.
ألم يكن تعدد رسول الله إما لأسباب سياسية أو اجتماعية أو من أجل حقن الدماء وإما من أجل إبطال حكم شرعي أو تكريم أهل بلد ما ...
لماذا تطالب بعض النساء بالطلاق في حالة تزوج عليها زوجها من أخرى؟ هل من حقها ذلك؟ أليس التعدد شرع الله؟ هل هذه المرأة تعد عاصية وناكرة لآية قرآنية ولمعروف من الدين بالضرورة.
هل معنى التعدد هو أن يعمل الرجل عملا إحسانيا وخيريا كأن يتزوج من عرجاء أو عمياء أو من العانس التي تأخر عنها قطار الزواج حتى لا تكون فتنة وحتى لا تشيع الفاحشة؟ وهل من حقه أن يعدد لمجرد أن واحدة لا تكفيه؟
لماذا يرى بعض الرجال التعدد فقط من الشابة صاحبة الثمانية عشرة خريفا والحسناء صاحبة العيون الزرقاء والقد الحسن. لماذا لا يكون التعدد من أم الأيتام التي مات زوجها وترك لها أربعة أطفال أو ستة يحتاجون لمعيل ولتربية وإنقاذ؟
حتى قيل أن أحد الإخوة المؤمنين قال لزوجته: أنت تعلمين أنني رجل مؤمن يحب الله ورسوله ولذلك أريد أن أقوم بحسنة أثاب عليها إن شاء الله. فقالت الزوجة: وما هي هذه الحسنة التي تنوي القيام بها؟ فقال الزوج: إن شاء الله أريد الزواج من أخت مؤمنة من البوسنة. وبما أن زوجته تعلم أن نساء البوسنة شقراوات وجميلات ومالحات. قالت له: سبحان الله.. كنت أعلم أنك رجل مؤمن وتريد أن تقوم بحسنة تثاب عنها إنشاء الله. ولذلك سبقتك وجئتك بامرأة من الصومال.
وهنا السؤال: نعم، هل التعدد لا يجوز إلا بامرأة شقراء وحسناء من البوسنة؟ ألا يحق التعدد من امرأة سوداء البشرة من الصومال البلد المسلم الذي يعاني الويلات من جراء الحرب والمجاعة وموت الرجال.
أرجو من الإخوة كما من الأخوات أن لا يبخلوا أو يبخلن علينا من مداخلاتهم ومداخلاتهن حتى نسلط الأضواء على موضوع حساس كهذا. ونميز بين ما أجازه الشرع وما أجازه الهوى وما تهوى الأنفس؟
    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-02-2010, 08:45 PM   #2
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أخي الكريم بارك الله فيكم أرجو الاطلاع على الرابط :



أولاً:
ما جاء في السؤال هو من القضايا المهمة التي ينبغي التنبيه عليها ، ويمكن أن نقسِّم الأمر إلى مسائل :

المسألة الأولى : النقاش في مسائل شرعية ثابتة بالنص أو الإجماع .

المسألة الثانية : نقاش في مسائل اجتهادية ، أدلتها محتملة ، وفيها خلاف بين العلماء .

المسألة الثالثة : عرض شيء من قضايا الشرع على التصويت .

أما المسألة الأولى : فيجب أن يُعلم أن ما ثبت فيه نص من القرآن ، أو صحَّ فيه دليل من السنَّة ، أو أجمع العلماء على القول به ، سواء من مسائل الاعتقاد ، أو من الفقه : فإنه لا يجوز لأحدٍ أن يشكك فيها ، ولا أن يجعلها عرضة للنقاش ، لا بين العلماء وطلبة العلم ، ولا - من باب أولى – بين عامة النّاس ، وإنما يُدعى الناس للعمل بتلك المسائل ، وتبني ما فيها من اعتقاد .

وأما المسألة الثانية : فكثير من المسائل الشرعية وقع فيها خلاف بين العلماء ، من حيث أدلتها ، أو الاستدلال بها ، ومثل هذه المسائل لا بأس بعرضها في المنتديات ليتم النقاش فيها ، والتحاور حولها ، على أن يكون ذلك وفق ضوابط ، وشروط ، منها :

1. أن يكون النقاش والتحاور فيها مبنياً على الأدلة وأقوال العلماء ، لا بمجرد الهوى أو الرأي الشخصي ، فإنه لا يجوز الكلام في الشرع إلا إذا كان الكلام مبنياً على الأدلة الشرعية.
2. أن يكون الحوار والنقاش بأدب ، وأن يُبتعد عن فحش القول ، وعن التعصب.
3. أن لا تُعطى المسائل أكبر من حجمها ، وأن تعطى المسائل المهمة الأولوية في البحث ، والنقاش .

وأما التصويت على شيء من مسائل الشرع – وهي المسألة الثالثة – وفتح المجال لكل إنسان ليقول رأيه فيها : فهو أمر مرفوض ، والناس فيهم المسلم والكافر ، والطائع والعاصي ، والعالم والجاهل ، والكبير والصغير ، فكيف تُعرض أحكام الله تعالى على هؤلاء جميعاً ليصوتوا على ما يرونه مناسباً أن يكون هو شرع الله ؟!
والأحكام الشرعية لا تثبت بهذا الأسلوب ، وليس بعدد الأصوات يُعرف الصواب من الخطأ ، أو الراجح من المرجوح فيها ، بل يُعرف ذلك بنقاش علمي حول الأدلة التي في المسألة ، وكيفية الاستدلال بها للتوصل إلى معرفة حكم الله تعالى .

وقد قرأنا في بعض المنتديات : " شارك معنا بصوتك : هل توافق على التعدد " ! ومثل : " ما رأيك بالنقاب ، وهل تؤيده " !

وإذا نظرنا إلى اختيارات المشاركين وآراءهم ، تبين لنا خطورة مثل هذا الأسلوب ، فموضوع النقاب – مثلاً – كان من ضمن اختيارات المشاركين فيه : " تخلف ورجعية " ! " إرهاب وتطرف " ! " استمرار لظلم المرأة " ! " أؤيده لأن النساء منحرفات " !

وهذا الكلام سب وتنقص لأحكام شرعية شرعها الله تعالى ، وذلك أمر خطير على إيمان من فعل ذلك .

نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين .
والله أعلم


الاسلام سؤال وجواب

التعديل الأخير تم بواسطة القصواء ; 28-02-2010 الساعة 08:49 PM.
    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-02-2010, 09:30 PM   #3
معلومات العضو
أحمد الجبلي

افتراضي

الأخت الفاضلة القصواء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية أحييك على كلامك الموزون والحلو والذي يتسرب إلى الأعماق المؤمنة والذي لن نختلف حوله قيد أنملة لكونه يمثل ضوابط لابد من مراعاتها حتى لا نخوض مع الخائضين وحتى لا نقول في شرع الله تعالى برأينا وحتى لا نفتح الباب في وجه كل من هب وذب ليفتي كيفما يشاء حتى في أمور ومسائل فيها نصوص قطعية الثبوت وقطعية الدلالة. ولا اجتهاد مع وجود النص.
أختي الفاضلة..طرحنا للموضوع ليس من باب فتح باب الأهواء وإطلاق العنان للرأي والقول بدون دليل أو أن نشجع الإنسان ليتحول إلى عربدة أو مفتي دون أن يكون من أصحاب (الذين يستنبطونه منهم)..وإنما الناس قد التبست عليها في المسألة أمور وافتقدوا الرؤية الشرعية فيها..وكلمة حوار لا تعني أن نتحاور بما تشتهي الأنفس ويلذ الذوق..وإنما (قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين) فلا قول إلا بدليل من الكتاب أو السنة المطهرة أو مما أجمعت عليه الأمة بالطريقة التي عرفها لنا الأئمة العلماء الثقات الذين تلقتهم الأمة بالقبول ووثقت فيهم وفي علمهم وورعهم فحق لنا أن نتبعهم ونستلهم منهم الحجج والأدلة لنعبد الله تعالى على علم ونوضح للناس ما أشكل عليهم انطلاقا من هذه الثوابت التي لن نسمح بالعبث فيها أو الابتعاد عنها..
الأستاذة الفاضلة القصواء..
لا علم لي إن كنتم في المنتدى تمنعون مثل هذه المواضيع خوفا من أن يعبث بشرع الله..ولكنني سأقوم بسحبه وسأتقدم بين يديكم باعتذار.
فمعذرة سيدتي وعذري أنني أجهل قوانين المنتدى لكوني جديد فيه..وإن كان لا عذر للجهل في ديار المسلمين.

    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-02-2010, 09:52 PM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم أخي الكريم

أحسنتم أحسن الله إليكم ، ويهمنا كثيراً طرحكم المميز للمواضيع المهمة والقيمة ونرحب بكم ونفتخر بتواجدكم الكريم في بيتكم و منتداكم منتدى الرقية الشرعية

،،،

الطرح لا غبار عليه ونعلم حسن تصرفكم وصدق نواياكم ، ولكم هذا الموضوع (موضوع التعدد ) سبق وطرح في المنتدى ولأنه موضوع حساس يثير النفوس ويسبب العصبية والإساءة إلى الشرع ونبذه وقد أدى طرحه إلى خروجه عن إطار النقاش الجاد المطلوب ولذلك فقد منع تكرر عرضه في المنتدى..

،،،

ولا داعي للإعتذار ..فقط نريد تفهمكم للوضع ..

وننتظر المزيد من طرحكم المميز والمهم ..

نفع الله بكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 01-03-2010, 07:58 AM   #5
معلومات العضو
أحمد الجبلي

افتراضي

أختي الفاضلة الأستاذة أم سلمى
جزاك الله خيرا على توضيحاتك..فاطمئني ولتطمئن أختنا القصواء بأنني تفهمت الأمر جيدا..ولم يزعجني الأمر إطلاقا بل اقتنعت بتفسيراتكم وأنتم أسبق في المنتدى وأدرى مما كان يحدث ..والله المعين وهو يهدي السبيل.

    مشاركة محذوفة
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:52 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com