موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي > فتاوى وأسئلة أحكام النساء واللباس والزينة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 16-09-2008, 07:41 AM   #1
معلومات العضو
خجــل !

إحصائية العضو






خجــل ! غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة egypt

 

 
آخـر مواضيعي

 

Icon37 حكم الوشم لاخفاء عيب او أثر حرق بالجسم

بسم الله الرحمن الرحيم .. السلام علكيم ورحمة الله وبركاته

عندي سؤال يا رب ألاقي الجواب اليقين عندكو ..

من لما كنت طفله اتعرضت لحادثه وفِـضل عندي بأسفل ظهري أثر ( من الميه المغليه ) طبعا الحمد لله بس الآثر دا بسببلي إحراج ومشاكل انا بالغنى عنها ..

بصراحه اكتر انا انفكت خطوبتي مرتين بسبب الاثر وما حدا متقبلني بوضعي الي كتبهولي ربنا ..

فإبتديت افكر اروح لدكتور تجميل وفعلا رحت وكشف عليا وقالي العلاج بكون عن طريق الوشم بس علشان الاثر دا حرام اعمله عمليه واتعذب بالم العمليه ..

فـ انا عارفه ان الوشم اصلا حرام بس لو كان الوشم دا علاج ( والعلاج الوحيد ) ومش للزينه او التبرج او لحاجه مكروهه لا سمح الله ..

عايزه اعرف الحكم ( لان بجد حالتي النفسيه والاجتماعيه منهاره تماما من وضعي )

وعـ فكرة الدكتور أكدلي ان الوشم ممنوش اي ضرر ليا ..

وجزاكم الله كل خير

بإنتظار الرد
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-09-2008, 10:38 AM   #2
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي


حياكِ الله أختي الفاضلة / خــجـــل في منتدى الرقية الشرعية


فـــ ومـــرحــــبــــا بــــكِ

اسأل الله تبارك وتعالى أن يشفيك شفاء من عنده ، شفاءً لا يغادر سقماً ... اللهم آمين

أخيتي الفاضلة خجل بوجهة نظري الخاصة وجود الحرق في أسفل الظهر لا يسبب إحراجاً وخاصة إنها منطقة لا تكشف أصلاً أمام أي أحد ، أما إذا كان قصدك هو إحراجك بالنسبة للزوج مستقبلا ، فنعم قد تتحرج الفتيات من بعض هذه الأمور ولكن المقياس هو حسن إختيار الزوج الصالح التقي الخلوق ، الذي يقدر هذه المرأة مهما كانت حالتها ويختارها لذاتها ولدينها ولإخلاقها العالية ، وليس لجمالها فقط ، نعم أخيتي الجمال مطلوب ولكنه ليس الأول والآخر ....

فلو تأملنا قليلا إذا تزوجت الفتاة وهي بغاية الجمال ثم أكل عليها الدهر وشرب ، أو حدث لها تشوه من حرق أو إعاقة أو غيرها فهل سيتركها الزوج بسبب هذا !!!!

أعلم أن الدنيا تغيرت وأصبحت المقاييس مختلفة عند الجنسين ، ولكن من يبحث عن الدين والخلق حتما سيفلح .

أخيتي الكريمة / خــجـــل ... إليكِ سؤال شبيها بسؤالك :

أصبت العام الماضي بحروق من الدرجة الثانية من الركبتين حتى نهاية القدم والحرق شديد في القدمين، لقد شفيت والحمد لله ولكنني الآن أشعر بحكة شديدة عندما أقف على قدمي ولو لفترة وجيزة وأشعر وكأن شيئا يمشي في كلا الرجلين ولا أستطيع التركيز في الصلاة.. كذلك لم يرجع اللون الطبيعي إلى الآن في القدمين وظهر اللون الطبيعي في الساقين.. أريد علاجا أو كريما يزيل آثار الحرق؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن ظهور الحكة والإحساس بالميل إلى الهرش في ندبات وآثار الحروق، خاصة العميقة، يعتبر من الأعراض المعتادة خصوصاً لو كانت هذه الندبات ما زالت نشطة.

ويمكن تقليل آثار هذه الحكة باستخدام بعض المواد الطبية التي يتم حقنها لتقليل نشاط هذه الندبات وهو ما ينعكس على تقليل الإحساس بالحك والهرش، ولكن لا بد من التأكد أولاً من أن هذه الندبات لا تشكل عائقاً أمام حركة المفصل، مما قد يستلزم التدخل الجراحي قبل استخدام المواد السابقة الذكر.

أما بالنسبة للون الأماكن التي عانت سابقا من الحرق خاصة العميقة منها والتي نتج عنها التغير أو فقد لون الجلد الطبيعي فيتم التعامل معها حالياً عن طريق بعض الصبغات الطبية والتي تشبه إلى حد كبير عمليات الوشم (Tatto) مما يجعل اللون أقرب ما يكون إلى لون الجلد الطبيعي.

وعودة الجلد إلى سابق عهده دون آثار، تعد شيئا مستحيلاً؛ لأنه لا يستطيع الطبيب الجراح أو أي أحد من البشر أن يصل إلى نتائج تضاهي خلقة الله عز وجل، فسبحانه وتعالى في علاه.

قال تعالى: {أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار** (الرعد 16).
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-09-2008, 06:01 PM   #3
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

I15 الوشم.............رؤية طبية وشرعية وخلقية

ما هو الوشم ؟
الوشم : هو أن يغرز العضو حتى يسيل الدم، ثم يحشى موضع الغرز بكحل أو نيل أو مداد أخضر أو غير ذلك؛ فيخضر الموضع الموشوم أو يزرق )النهاية (5/189 ) .

أين يكون الوشم ؟
يكون الوشم في الوجه واليدين، وأكثر ما يكون في الشفة، ويتفنن الناس في استعمالهم الوشم، فبعضهم ينقش على يده قلباً أو اسم المحبوب، وبعض النساء تصبغ الشفاه صبغاً دائماً بالخضرة، وقد يرسم بعضهم على جسمه صورة حيوان كأسد أو عصفور ونحو ذلك.
قال ابن حجر: (وذكر الوجه للغالب وأكثر ما يكون في (الشفة) وذكر الوجه ليس قيدا وقد يكون في اليد وغيرها من الجسد وهذا يدل على أن حكم الوشم لا يختص بجزء معين إنما هو عام يشمل إي مكان وجد فيه الوشم ).

لماذا الوشم وما الفائدة منه؟

البعض يرى أن الوشم هو للحصول على جسم أجمل أو صورة أبهى للذراع أو الجسد، أو للفت الانتباه إلى مكان وجود الوشم وإبراز القوة والصلابة، حيث يظن الواهمون انه يعبر عن قوة الشخصية وخصوصاً إذا حمل معاني ودلالات مرعبة كصور الجماجم والأفاعي وغيرها، وبعضهم يعتبرها تخليداً لذكرى معينة تحمل في أنفسهم أثرا ًكحب جارف أو ثأر دفين أو عرفان بجميل لشخص معين، وذلك بتحميل بعض الرسوم كتابات معينة أو الاكتفاء بالكتابة أو بوشم شكل يحمل صورة تعبر عن هذه الحالة، والحقيقة ان الوشم هو نوع من الاختلال النفسي وتقليد لنجوم الأغنية الصاخبة ممن تظهرهم شاشاتنا بصورة أبطال ونجوم، فيأتي منا التقليد لتلك الأمثلة دون التفكير في معاني ما يحملون على أجسادهم، كم انها تعبر عند البعض عن تغيرات تطرأ على شخصية الموشوم تجعله يأتي على هذا النوع للتعبير عن سخطه وتميزه في المجتمع وكل تلك الترهات أفكار واهية.

ما رأي الأطباء في الوشم ؟

يرى بعض الأخصائيين في أمراض الجلد بأن الوشم من الناحية الطبية ينطوي على مخاطر منها: إمكانية الإصابة بسرطان الجلد والصدفية والحساسية التي تحصل في الجلد في بعض الحالات والالتهاب الحاد بسبب التسمم وخاصة عند استخدام صباغ صنع لأغراض أخرى كطلاء السيارات أو حبر الكتابة، وسوء التعقيم الذي يؤدي إلى انتقال العدوى بأمراض الالتهاب الكبدي وفيروس الإيدز والزهري، وقد تصل إلى التأثير في الحالة النفسية للموشوم فتؤدي إلى تغيرات سلوكية في شخصيته.
أما طبيعة المواد المستخدمة فهي ملونات ذات أصل حيواني ومساحيق من الكحل والفحم وعصارة النباتات أو أكسيد المعادن كالحديد والكوبالت، وهنا تكون الطامة الكبرى لأن الموشوم لا يدرك بأن البقع والألوان المستخدمة في الوشم هي مواد خاملة لذلك فهي تصبح جزءًا دائماً من مكونات خلايا البشرة، وأن إزالة هذا الوشم توجب إزالة هذه الخلايا في حال قرر مستقبلاً ذلك، وهذه العملية تتم إما باستئصال الجلد في منطقة الوشم أو بصنفرة البشرة وخاصة السطحي منها، وهذه الطريقة يؤخذ عليها احتمال ابيضاض المنطقة المعالجة بها، والإزالة باستخدام الليزر أو بعمل رسم فوق الوشم الأصلي غير المرغوب به إما بالجراحة أو بوشم احترافي، وأخيراً بطريقة كيميائية كاستخدام الغبار الكالدوني أو سائل الآزوت.

ما حكم الوشم ؟

والوشم محرم لدلالة النصوص على لعن فاعله، واللعن لا يكون على أمر غير محرم، كما يدل اللعن – أيضاً – على أنه من الكبائر. وقد ذكر في حديث ابن مسعود – رضي الله عنه -: "لعن الله الواشمات والمستوشمات". وفي حديث ابن عمر – أيضاً – أن رسول الله عليه السلام قال: "لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة". والأحاديث في ذلك كثيرة.

والمعنى الذي لأجله حرم الوشم هو تغيير خلق الله تعالى. بإضافة ما هو باق في الجسم عن طريق الوخز بالأبر، وكذلك إيلام الحي وتعذيب جسم الإنسان بلا حاجة ولا ضرورة. وقد نص حديث ابن مسعود السابق على العلة في قوله: "المغيرات خلق الله". وهي صفة لازمة لا تنفك عمن يضع الوشم على جزء من بدنه.
وكما لعن النبي عليه السلام المستوشمة – وهي التي تطلب الوشم – لعن الواشمة – وهي التي تَشِمُ غيرها – وقد ورد عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: أُتى عمر بامرأة تشم، فقام فقال: أنشدكم بالله من سمع من النبي صلى الله عليه وسلم في الوشم؟ فقال أبو هريرة: فقمت فقلت: يا أمير المؤمنين أنا سمعت، قال: ما سمعت؟ قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تَشِمْنَ ولا تستوشمن (أخرجه البخاري (10/380)، والنسائي (8/148).
ولا تأثم البنت الصغيرة إذا فعل بها ذلك؛ لأنها غير مكلفة،ويأثم وليها إذا رضي بذلك أنظر.ومثلها الفتى الصغير.فحري بالآباء أن يراقبوا أبناءهم الصغار حتى لا يقعوا في هذه المخالفة التي تجر لهم الاثم والخسران

ماذا يفعل الواشم النادم على فعله ؟

ويلزم الواشم إزالة الوشم بالعلاج، وإن لم يمكن إلا بالجرح فإن خاف منه التلف، أو فوات عضو، أو منفعة عضو، أو حدوث شين فاحش في عضو ظاهر، لم تجب إزالته وتكفي التوبة في هذه الحالة، وإن لم يخف شيئاً من ذلك ونحوه لزمه إزالته ويعصي بتأخيره، وسواء في ذلك كله الرجل والمرأة )
وعليه فهذة رسالة عاجلة لكل من وضعت وشماً بأن تزيله عاجلا بدون مضرة وعليها التوبة مما مضى ومثل المرأة الرجل , وهناك وسائل تقنية جديدة في عصرنا الحاضر يُزال بها الوشم عن طريق الليزر ومما يؤسف له حقا تمادى الكثير من الشباب و النساء والفتيات تقليدا لبعض الممثلات الشهيرات في عالم الفن
. فهذه دعوة صادقة لهذا الشاب الواشم و لأختنا الواشمة بالتوبة والنجاة من اللعن والطرد من رحمة الله ولتعلم الفتاة والفتى أن باب رحمته تعالى مفتوح وفضله يغدو ويروح, يحب التائبة العائدة إليه , ويبدل سيئاتها حسنات ويحب التائب العائد اليه ويبدل سيئاته حسنات , والله المستعان
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-09-2008, 06:03 PM   #4
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

أخيتي أنصحكِ أن تسألي عن تقنية الليزر لعلاج هذا الأمر ، فقد يكون هذا الأمر ممكنا والله أعلم


اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ


وفقك الله لما يحبه ويرضاه

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-09-2008, 08:30 PM   #5
معلومات العضو
عبق الريحان
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ


اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ



واقول

جزى الله حبيبتنا اسلامية ووفقها لمايحب ويرضى

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2008, 09:28 AM   #6
معلومات العضو
خجــل !

إحصائية العضو






خجــل ! غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة egypt

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

اختي الكريمه اسلامية باركَ الله فيكِ وجزاكِ الجنة ووفقكِ لما يحبه ويرضاه ...

انتي فعلا فهمتي قصدي من الوشم بالرد الاول
(( على حسب ما فهمت الحكم مع حالتي دي ))

وان شاء الله هسأل عن تقنية الليزر زي ما اتفضلتي واقترحتي .. وربنا يختارلي الاحسن

فعلا الاحراج الي بعاني منه هو اكتر خوف من زوج المستقبل ومن المستقبل نفسه .. كل كلامك مظبوط ولا غبار عليه
(( لكن مجتمعنا معروف تخلفه من الناحيه دي ، مش معنى كلامي اني مش راضيه على كتبة ربنا لكن تقدري تقولي بقى عندي ضعف وخايفه لو الحاجه متصلحتش اني لا قدر الله يضعف ايماني ))

مشكوره عزيزتي على دعمك المعنوي وعلى المعلومات القيمه وعلى الدعوه الجميله انتِ وعبق الريحان وربنا يسمع منكو ويشفيني ويشفي كل مريض ..

جزاكِ الله كل خير
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2008, 02:48 PM   #7
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ


اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ



واقول

جزى الله حبيبتنا اسلامية ووفقها لمايحب ويرضى
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-09-2008, 03:45 PM   #8
معلومات العضو
ايمان نور
اشراقة اشراف متجددة

افتراضي

أختى السلام عليكم
أنصحك بنصيحة الأخت الكريمة بإذن الله الليزر مفيد وابحثى عن طبيبة امرأة واسأل اللى لى ولك الزوج الصالح والذرية الصالحة
ملاحظة
خسرك من تركك لندب ولم ينظر لدين .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-09-2008, 07:22 AM   #9
معلومات العضو
خجــل !

إحصائية العضو






خجــل ! غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة egypt

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايمان نور
   أختى السلام عليكم
أنصحك بنصيحة الأخت الكريمة بإذن الله الليزر مفيد وابحثى عن طبيبة امرأة واسأل اللى لى ولك الزوج الصالح والذرية الصالحة
ملاحظة
خسرك من تركك لندب ولم ينظر لدين .

وعليكم السلام عزيزتي ايمان
ان شاء الله هدور على دكتورة بتعالج بالليزر ويا رب تجيب نتيجه ..
وربنا يسمع منك دعاكي ..
شاكره ربي على نعمه عليا وربنا اكيد اختارلي الاحسن بانفصالي عن الانسان دا .. الحمد لله دائما وابدا
اختي علينا باليقين شكرا لمرورك ودعائك وربنا يسمع منك
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2009, 04:15 PM   #10
معلومات العضو
حفيدة أمهات المؤمنين

إحصائية العضو






حفيدة أمهات المؤمنين غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

أسأل الله لك الشفاء و السعادة الدائمة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 09:59 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com