موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 01-09-2007, 08:40 PM   #1
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي الحكم الشرعي في قتل النمل ....

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

أحبتي في الله .. أنقل لكم حكما ً شرعيا ً لعله يفيدني و يفيدكم .. بارك الله فيكم ..
و يدور حول موضوع غاب حكمه عن كثير جدا ً .. من الناس ..
أسأل المولى أن يوفق المسلمين لما فيه خيرهم و صلاحهم ..

السؤال: ــ
النملة ذلك المخلوق الضعيف حصلت على حصانة إلاهية بتحريم قتلها !
فهل جميع أنواع النمل لا يجوز قتلها ؟؟ أم هو نوع واحد ؟؟
وكيف أميز هذا النوع ؟؟ وذلك حتى لا آثم ..


الجواب: ــ

جاء النهي عن قتل النمل ..
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أن نملـة قرصت نبيا ً من الأنبياء ، فأمَرَ بقرية النمل فأُحرقت ،
فأوحى الله إليه أفي أن قرصتك نملةٌ أهلكت أمة من الأمم تسبح . متفق عليه .

وعند الإمام أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل أربع من الدواب : النملة والنحل والهدهد والصرد .

والقاعدة المتقررة شرعاً أن المؤذي طبعاً يُـقتل شرعـاً .

والنمل إذا كان في البيوت وآذى الناس وتسبب في أذاهم فإنه يُنذر ثلاثة أيام ، وغالباً يخرج بعد ذلك .
وقد جرّبتُ هذا وجرّبه غيري .

أما إذا لم يخرج وكان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة .

والله أعلم .




السؤال: ــ

عندي خلفية عن تحريم قتل النمل لكن أنا أسأل أي نوع لا يجوز قتله ، فالنمل عدة أنواع ؟

صغير ويسمى الذر .. ومنه الأسود ذو الأرجل الطويلة .. وهناك أنواع كثيرة ..لذلك أرجو التوضيح .. ؟

وكيف لي أن أنذره 3 أيام ؟!

أرجوك أوضح لي هذه النقطة . ؟

الجواب: ــ
.أما النمل فما كان مؤذياً فإنه يُقتل للقاعدة السابقة : المؤذي طبعاً يُقتل شرعاً .

فأي نوع من النمل ( داهم البيوت أو الأطعمة ) وأصبح مؤذياً فإنه يُقتل صغيراً كان أو كبيراً .
أما إذا لم يكن مؤذياً أو كان خارج البيوت ، فإنه لا يُـقتل .

وبالنسبة لإنذاره والاستعاذة منه يرى بعض العلماء أن يُقرأ عليه : ( يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم )
ويُنذر كأن يُقال له عند مساكنه أو تجمعاته يقال له مثلا : أخرج أيها النمل ، وإلا قتلناك أو آذيناك . ونحو هذا .

وقد جُـرّب هذا فنفع .
فإذا لم يخرج بعد ثلاثة أيام وكان مؤذياً فإنه يقتل ..

وأخذ العلماء هذا من إنذار حيات البيوت ، وخصّها بعض العلماء بحيات بيوت المدينة النبوية .
فقد روى الإمام مسلم في صحيحه من طريق أبي السائب مولى هشام بن زهرة
أنه دخل على أبي سعيد الخدري في بيته قال :
فوجدته يصلي ، فجلست أنتظره حتى يقضي صلاته ،
فسمعـت تحريكا في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حيّة ،
فوثبتُ لأقتلها فأشار إلـيّ أن اجلس ، فجلست ، فلمـا انصرف أشـار إلى بيت في الـدار ، فقال : أترى هذا البيت ؟ فقلت : نعم ، قال : كان فيه فتى منّا حديث عهد بعرس قال : فخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخندق فكان ذلك الفتى يستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنصاف النهار فيرجع إلى أهله ، فاستأذنه يوما ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ عليك سلاحـك فإني أخشى عليك قريظـة .
فأخذ الرجل سلاحه ثم رجع فإذا امرأته بين البابين قائمـة ،
فأهوى إليها الرمح ليطعنهـا به وأصابته غيرة ، فقالت لـه :
اكفف عليك رُمحـك ، وادخل البيت حتى تنظـر ما الذي أخرجني ،
فدخل فإذا بِحَيّةٍ عظيمة منطوية على الفراش فأهوى إليها بالرمح فانتظمها به
ثم خرج فركـزه فـي الدار فاضطربت عليه ، فما يُدرى أيهما كان أسرع موتاً
الحيّة أم الفتى ؟
قال : فجئنا إلى رسـول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكرنا ذلك له ، وقلنا :
ادع الله يحييه لنا ، فقال :
استغفروا لصاحبكم . ثم قال :
إن بالمدينة جِنـّـاً قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئا فآذنوه ثلاثة أيام ، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه فإنما هو شيطان .

والله أعلم .


الشيخ عبد الرحمن السحيم .

؛
؛
؛


وهذا كلام الشيخ الألباني رحمه الله ..

- نهى عن قتل أربع من الدواب : النملة و النحلة الهدهد و الصرد
( حم د هـ ) عن ابن عباس .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6968 في صحيح الجامع


- نهى عن قتل : الصرد و الضفدع و النملة و الهدهد
( هـ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 6970 في صحيح الجامع


الصرد .. ما هو ؟

تعرفي عليه من ناحية علمية تفصيلية .. بالصور في هذا الرابط ..



أسأل الله تعالى أن يفقهنا في دينه .. و أن يزيدنا علما ً و حلما ً و أخلاقا ً ..

منقول
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 26-08-2008, 09:33 PM   #4
معلومات العضو
أبوسند
التصفية و التربية
 
الصورة الرمزية أبوسند
 

 

افتراضي

جزاك الله خير إختي الكريمة علينا باليقين وبارك الله فيك
وفي علمك وجهدك وعملك
والله يرزقك الفردوس
يعني الصرد = هو طائر الرماني

الصورة التالية التقطت بتاريخ 20/04/2004 في منطقة طلحة.
The following photograph was taken at Talha on 20/04/2004


 

 

 

 


 

توقيع  أبوسند
 

يقول العلاّمة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

طالب الحق يكفيه دليل ...
... وصاحب الهوى لايكفيه ألف دليل

الجاهل يُعلّم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

--------------------------
حسابي في تويتر

@ABO_SANAD666



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 01:45 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com