المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منبر علوم القرآن و الحديث


الصفحات : 1 2 [3]

  1. شرح كتاب الجواهر السليمانية شرح المنظومة البيقونية ابي داود الدمياطي حفظه الله
  2. شرح كتاب نزهة النظر لابن حجر العسقلاني رحمه الله ابي داود الدمياطي حفظه الله
  3. شرح النكت على كتاب ابن الصلاح ابي داود الدمياطي حفظه الله
  4. قطف الثمار من كتاب التسهيل لتأويل التنزيل ابي داود الدمياطي حفظه الله
  5. شرح علل بن أبى حاتم ابي داود الدمياطي حفظه الله
  6. شرح موقظة الذهبي في مصطلح الحديث ابي داود الدمياطي حفظه الله
  7. شرح كتاب تدريب الراوى ابي داود الدمياطي حفظه الله
  8. شرح الفية السيوطي ابي داود الدمياطي حفظه الله
  9. شرح تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني رحمه الله - ابي داود الدمياطي حفظه الله
  10. شرح كتاب الباعث الحثيث شرح اختصار ابي داود الدمياطي حفظه الله
  11. دروس في طرق التخريج ودراسة الأسانيد ابي داود الدمياطي حفظه الله
  12. اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش ، و إقامة الصلاة و نزول المطر
  13. شرح نخبة الفكر للحافظ ابن حجر رحمه الله الشيخ علي الحلبي حفظه الله
  14. (منهج متكامل لبيان كيفية تعليم الاطفال قراءة وتجويد وحفظ القران)
  15. تفسير آيات من أواخر سورة هود للشيخ مصطفى العدوى من مسجد التوحيد بالمظلوم
  16. ثلاث خطب ومحاضرة للشيخ أبى الحسن السليمانى فى زيارته لمصر
  17. شرح كتاب نزهة النظر,شرح الورقات للشيخ ابى اسحاق الدمياطى By:
  18. السلسلة المرئية لأحكام التجويد (17-40) للشيخ أحمد أبو ضية By:
  19. سلسلة شروح العلل للشيخ ابى اسحاق الدمياطى (63-127)متواصل
  20. الموسوعة المرئيه لشرح الفاظ الجرح والنعديل للشيخ ابى اسحاق الدمياطى
  21. سلسلة شرح علل بن أبى حاتم (1-28)متواصل للشيخ ابى داود الدمياطى By:
  22. إزالةالتلبيس عن مختصر علوم الحديث للشيخ محمدالنشار (1-15)متواصل By:
  23. تهذيب التفسير للشيخ عبد القادر شيبة الحمد سور(الانفال-التوبة-يونس) By:
  24. شرح تهذيب التهذيب للشيخ ابى اسحاق الدمياطى (1-74)متواصل By:
  25. سلسلة شروح العلل المجلد الأول للشيخ ابى اسحاق الدمياطى (1-25)متواصل By:
  26. سلسلة شروح العلل للشيخ ابى اسحاق الدمياطى (167-202)متواصل By:
  27. إتحاف أهل الأثر بشرح نزهة النظر لشيخنا المحدث أبي الحسن السليماني حفظه الله تعالى By:
  28. تفسير القرآن الكريم - الشيخ أحمد حطيبه
  29. تفسير القران الكريم الشيخ مشهور ال سلمان حفظه الله
  30. مناقشة علمية لكتاب الشيخ طارق عوض الله ( إصلاح الإصطلاح )للشيخ أبى إسحاق الدمياطى
  31. شرح كتاب الكفاية (للحافظ العراقى)للشيخ ابى اسحاق الدمياطى (9-20) متواصل
  32. شرح تهذيب التهذيب للشيخ ابى اسحاق الدمياطى (32-48)متواصل
  33. الموسوعة المرئيه لشرح الفاظ الجرح والنعديل من (1) الى (57) للشيخ ابى اسحاق الدمياطى b
  34. سلسلة منوعة من الشروح المتواصلة للشيخ ابى اسحاق الدمياطى
  35. سلسلة شروح العلل للشيخ ابى اسحاق الدمياطى (128-166)متواصل By:
  36. إزالةالتلبيس عن مختصر علوم الحديث(مكتمل) للشيخ محمد النشار By:
  37. شرح كتاب الموقظة (الذهبى)للشيخ ابى اسحاق الدمياطى (33-70) تمت By:
  38. تفسير بعض سور القران الكريم للشيخ عبد القادر شيبة الحمد By:
  39. تفسير الفاتحة-الكهف-النور--مريم - يوسف - الأنفال -المجادلة للشيخ عبد المنعم عبد المبد
  40. شروحات في مصطلح الحديث للشيخ محمد بن صالح العثيمين
  41. أصول التفسير للشيخ محمد بن صالح العثيمين
  42. سلسلة تفسير القرآن الكريم للشيخ محمد حسان_فيديو جودة عالية
  43. الشنقيطي -أشرطة- دروس التفسير
  44. دروس التفسير في المسجد النبوي صالح بن عبدالله العصيمي حفظه الله
  45. درس رائع من دروس التفسير حول سورة غافر لفضيلة الشيخ عبدالله كامل
  46. محاضرات و دروس في التفسير
  47. دروس القول المنير في علم أصول التفسير للعلامة إسماعيل بن عثمان الزين
  48. قطوف من التفسير __ محمد حسان
  49. شرح مقدمة في اصول التفسير (العثيمين) للشيخ مسعد الحسيني
  50. 41 جيجا من كتب التفسير وعلوم القرآن
  51. مقدمة في أصول التفسير-خالد بن عثمان السبت
  52. النظم الحبير في علوم القرآن و أصول التفسير - سعود بن إبراهيم الشريم
  53. قراءة صوتية لكتاب التفسير الموضوعي لآيات التوحيد في القرآن _عبد العزيز الدردير
  54. برنامج القرآ ن الكريم مع التفسير والإعراب بالضغط على رقم الآية الإصدار الثاني 1433هـ
  55. شرح كتاب أصول في التفسير ( الجزء الأول للشيخ محمد بن صالح العثيمين
  56. شرح كتاب: دفع إيهام الإضطراب عن آيات الكتاب -لمؤلفه محمد الأمين الشنقيطي By:
  57. تفسير الجلالين - سورة الرحمن الدكتور عبدالكريم الخضير
  58. تفسير سورة الأنعام By: الشيخ سليمان بن محمد اللهيميد
  59. التفسير اللغوي للقران الكريم - مساعد الطيار
  60. التفسير والبيان لاحكام القران - الطريفي
  61. تفسير القران الكريم لابن عثيمين
  62. الشيخ الدكتور عائض القرني ~التفسير الميسر
  63. تفسير الجلالين - سورة الفاتحة الشيخ الدكتور عبدالكريم الخضير
  64. منظومة الزمزمي في أصول التفسير
  65. التفسير التفاعلي
  66. التفسير الموجز مع دروس من القرآن
  67. طريقة إعداد درس التفسير
  68. دروس في التفسير - عبد العزيز بن محمد السدحان
  69. فى رحاب آية
  70. في كتاب الله عز وجل ثماني آيات للعين ، لا يقرأها عبدٌ في دار فيصيبهم ذلك اليوم عينُ
  71. مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب .
  72. أدعيــة قرآنيــة
  73. فوائد من كتاب تأملات في آيات
  74. (فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم):
  75. وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ
  76. وَلا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ
  77. ولا تتبعوا خطوات الشيطان
  78. تأمل دقة يوسف لما قال: {معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده
  79. قال وهب بن منبه في قوله تعالى: ** وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ
  80. قوله تعالى: ** وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه
  81. وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت**
  82. كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها
  83. ولكل وجهة هو موليها فاستبقوا الخيرات
  84. قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَة
  85. إِيَّاكَ نَعْبُدُ ﴾: تدفع الرياء
  86. قال بعض السلف : إن الله جمع الكتب المنزلة في القرآن
  87. وإنا لنرجو الثالثة: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ
  88. أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا **
  89. وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ
  90. فَقَالُواْ عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا
  91. وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً
  92. {وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ
  93. {يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن
  94. قوله سبحانه : ** وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا **
  95. فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ
  96. إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء**
  97. ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً
  98. وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ
  99. ** وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ
  100. الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين
  101. قال ابن تيمية رحمه الله : تأملت أنفع الدعاء ، فإذا هو سؤال العون على مرضاته تعالى
  102. وصف سبحانه رمضان فقال : ** أياما معدودات ** [
  103. شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ
  104. الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ
  105. قوله تعالى : ** وكان أبوهما صالحا **
  106. {إن الله كان عليا كبيرا
  107. إن شانئك هو الأبتر **
  108. قل نار جهنم أشد حرا لو كانوا يفقهون
  109. قوله تعالى : {ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا
  110. إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ ۖ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَ
  111. ﴿ فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولَىٰهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَآ
  112. ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُۥ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا
  113. كراهية المسارعة في حفظ القرآن دون تفقه
  114. ما رفع أحد صوته بغناء ، إلا بعث الله عز وجل إليه شيطانين يجلسان على منكبيه..
  115. ـ 41 جيجا من كتب التفسير وعلوم القرآن
  116. تفسير سورة البقرة_محمد بن صالح العثيمين
  117. شرح الشاطبية - الشيخ حافظ الصانع
  118. تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الأنبياء )-خالد بن عثمان السبت
  119. تهذيب تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الحجر )-خالد بن عثمان السبت
  120. تفسير ابن كثير ( تفسير سورة الرعد)-خالد بن عثمان السبت
  121. سارعوا إلى تعليم العلم والسنة والقرآن ، واقتبسوهن من صادق
  122. السيد الذي قد كمُلَ في سُؤدده
  123. تفسير بعض آيات آل عمران للشيخ عطيه سالم
  124. تفسير بعض آيات البقرة للشيخ عطيه سالم
  125. تفسير سورة الحجرات للشيخ عطيه سالم
  126. تفاسير متفرقة للشيخ عطيه سالم
  127. عليكم بالسنى والسنوت، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام
  128. س : هل في القرآن الكريم ما يشير إلى سؤال الملكين ؟
  129. لا ينبغي لمؤم أن يذل نفسه قالوا : و كيف يذل نفسه قال : يتعرض من البلاء ما لا يطيق
  130. إنكم لتذكرون امرأة مسحورة سحرتها جارية لها
  131. إن من السنة في الصلاة وضع الأكف على الأكف تحت السرة
  132. القرآن هو كلام ربّ العالمين عقلا وشرعاً
  133. أحاديث ضعيفة وباطلة لترويج البدع في رجب لاتعمل بها ولاتنشرها
  134. ليس في القرآن والسنة شيء من التناقض ..
  135. موسوعه تأمـلات قرآنيـة مهمه جدا لاتفوتك
  136. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
  137. فما أحوج الدعاة والأمة جميعا لمثل هذا الأسلوب، ولذلك النقاء
  138. وصايا على مائدة الرحمة للشيخ محمد حسان
  139. القرآن الكريم بالقراءات العشر _ pdf
  140. مع القرآن 6 - صالح بن عواد المغامسي
  141. شرح قواعد أصول التفسير - سعد بن ناصر الشثري
  142. من أجل هذه المفارقات التي يجدها الباحث في تراجم الرواة العلامه الالبانى
  143. وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ
  144. الأدلة على أن القرآن كلام الله حقيقة
  145. مسألة: علام انتصب الحقان في قوله تعالى: {قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ
  146. مسألة: علام انتصب عينا من قوله تعالى: {عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ**
  147. مسألة: أين مفعول رأيت من قوله تعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً**
  148. مسألة: علام انتصب خيرا من قوله تعالى: {وَأَنْفِقُوا خَيْراً لِأَنْفُسِكُمْ**
  149. مسألة: علام انتصب {وَهُدىً وَمَوْعِظَةً** 4 في سورة المائدة؟
  150. مسألة: أين الفاعل في قراءة أبي جعفر يزيد بن القعقاع المدني1 {بِمَا حَفِظَ اللَّهُ**
  151. مسألة: لم أجمعوا على النصب في {فَشَرِبُوا مِنْهُ إلاّ قَلِيلاً**
  152. مسألة: بم تعلق الظرف في قوله تعالى: {وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ**
  153. مسألة: أ] {وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ
  154. قوله تعالى: {فَلَوْلا نَصَرَهُمُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ
  155. مسألة: {فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ** 1 علام انتصب
  156. مسألة: {فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ** 4. من قراء بتنوين الجزاء
  157. مسألة: {كُلّاً نُمِدُّ هَؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ** 3 علام [انتصب]
  158. مسألة: {فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ** 1 علام انتصب
  159. مسألة: {يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا** 4 والنبيون كلهم مسلمون
  160. مسألة: {إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ**
  161. مسألة: {إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
  162. مسألة: {وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ
  163. مسألة: {أَلَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ كِفَاتاً أَحْيَاءً وَأَمْوَاتاً** 4 علام انتصب أحياء و
  164. مسألة: {قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ** 4 بم انتصب غير؟
  165. مسألة: {وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا
  166. مسألة: {إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْراً** 2 والخمر لا يعصر
  167. مسألة: {أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ
  168. مسألة: {ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ**
  169. مسألة: ما الكفل؟
  170. مسألة في قوله تعالى: {أُولَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ**
  171. مسألة: مسألة {وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ
  172. مسألة: {ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ**
  173. مسألة: {وَلَوْلا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ
  174. مسألة: {لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ** 5 أخبر عن الجمع بالمفرد؟
  175. مسألة: {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً**
  176. مسألة: {قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْر**
  177. مسألة: {مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ
  178. مسألة: ما وجه قراءة بعضهم {وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيّ**
  179. مسألة: {فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إلاّ ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ
  180. مسألة: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ
  181. فوائد مختارة من أضواء البيان للعلامة الشنقيطي رحمه الله .
  182. مَسَائِلُ فى قَوْلُهُ تَعَالَى : (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا
  183. مَسَائِلُ فىقَوْلُهُ تَعَالَى : (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ
  184. فوائد مختارة من تفسير السعدي رحمه الله
  185. التحذير من تفسير القرآن بالهوى وبلا علم
  186. ولا بشيء من نعمك ربّنا نكذّب»
  187. إجابات على آيات
  188. يسنّ في القراءة التدبّر والتفهم، لأنه هو المقصد الأسنى، والمطلوب الأهم
  189. والقرآن الكريم هو هداية الله لخلقه
  190. ما الفرق بين الألف واللام والميم في أول سورة البقرة وفي أول سورة الفيل
  191. أن القرآن جاء متحديَّا العرب؛ ليكون معجزة لسيد الخلق
  192. ابتلى الله سيدنا إبراهيم عليه السلام بأن يذبح ولده إسماعيل
  193. وَأَطِيعُواْ الله وَرَسُولَهُ
  194. إِذَا ذُكِرَ الله وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ
  195. الفاتحة سميت هذه السورة بالفاتحة; لأنه يفتتح بها القرآن العظيم، وتسمى المثاني
  196. الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
  197. من مقاصد إنزال القرآن الإنذار للكافرين والمعاندين، والتذكير للمؤمنين.
  198. أعلن الشيطان عداوته لبني آدم، وتوعد أن يصدهم عن الصراط المستقيم بكل أنواع الوسائل
  199. قل -يا محمد- لهؤلاء المشركين: إن الله أمر بالعدل، ولم يأمر بالفحشاء
  200. أظلم الناس من عطَّل مراد الله تعالى من جهتين:
  201. لا ينتفع بما في القرآن الكريم من الهدايات العظيمة إلا المتقون لله تعالى المعظمون له.
  202. أن من طبع الله على قلوبهم بسبب عنادهم وتكذيبهم لا تنفع معهم الآيات وإن عظمت.
  203. من أعظم الأدلة على وجوب إفراد الله بالعبادة أنَّه تعالى هو الَّذي خلق لنا ما في الكون
  204. من أبرز صفات الفاسقين نقضُ عهودهم مع الله ومع الخلق،
  205. الكِبْرُ هو رأس المعاصي، وأساس كل بلاء ينزل بالخلق، وهو أول معصية عُصِيَ الله بها
  206. من أعَظم الخذلان أن يأمر الإنسان غيره بالبر، وينسى نفسه
  207. الوحي هو الفَيْصَلُ بين الحق والباطل
  208. أن من شؤم المعاصي وتجاوز حدود الله تعالى ما ينزل بالمرء من الذل والهوان
  209. أنّ من ضيَّق على نفسه وشدّد عليها فيما ورد موسَّعًا في الشريعة، قد يُعاقَبُ بالتشديد
  210. المؤمن الحق يرجو ما عند الله من النعيم المقيم، ولهذا يفرح بلقاء الله ولا يخشى الموت
  211. أن الفضل بيد الله تعالى وهو الَّذي يختص به من يشاء برحمته وحكمته.
  212. أن الأمر كله لله، فيبدل ما يشاء من أحكامه وشرائعه، ويبقي ما يشاء منها، وكل ذلك بعلمه
  213. أعظم الناس جُرْمًا وأشدهم إثمًا من يصد عن سبيل الله، ويمنع من أراد فعل الخير
  214. معنى قوله: (تبارك)
  215. تعلم معنا بسهوله معنى قوله: (الذي نزل الفرقان)
  216. فالإنسان المؤمن يتشرف بأن ينسب إلى ربه؛ لأنه عبد لله سبحانه
  217. فالقرآن منذر للناس، وكذلك هو مبشر للمؤمنين الذين يعملون الصالحات.
  218. - إنا أرسلناك -أيها النبي- بالدين الحق الذي لا مرية فيه؛ لتبشر المؤمنين بالجنة،
  219. أن المسلمين مهما فعلوا من خير لليهود والنصارى؛ فلن يرضوا حتى يخرجوهم من دينهم
  220. المؤمن المتقي لا يغتر بأعماله الصالحة، بل يخاف أن ترد عليه، ولا تقبل منه
  221. أن دعوى أهل الكتاب أنهم على الحق لا تنفعهم وهم يكفرون بما أنزل الله على نبيه محمد - ص
  222. أن الاعتراض على أحكام الله وشرعه والتغافل عن مقاصدها دليل على السفه وقلة العقل
  223. ترك الجدال والاشتغال بالطاعات والمسارعة إلى الله أنفع للمؤمن عند ربه
  224. الابتلاء سنة الله تعالى في عباده، وقد وعد الصابرين على ذلك بأعظم الجزاء وأكرم المنازل
  225. من أعظم الآثام وأشدها عقوبة كتمان الحق الذي أنزله الله، والتلبيس على الناس، وإضلالهم
  226. المؤمنون بالله حقا هم أعظم الخلق محبة لله، لأنهم يطيعونه على كل حال في السراء والضرا
  227. أكثر ضلال الخلق بسبب تعطيل العقل، ومتابعة من سبقهم في ضلالهم، وتقليدهم بغير وعي.
  228. البر الذي يحبه الله يكون بتحقيق الإيمان والعمل الصالح،
  229. ولهذا كان النبي يتدارس القرآن مع جبريل في رمضان، ويجتهد فيه ما لا يجتهد في غيره.
  230. النهي عن أكل أموال الناس بالباطل، وتحريم كل الوسائل والأساليب التي تقود لذلك،
  231. وجوب إتمام الحج والعمرة لمن شرع فيهما، وجواز التحلل منهما بذبح هدي لمن منع عن الحرم.
  232. اختلاف مقاصد الناس؛ فمنهم من جعل همه الدنيا، فلا يسأل ربه غيرها
  233. الحكم على الناس لا يكون بمجرد أشكالهم وأقوالهم، بل بحقيقة أفعالهم الدالة على ما أخفته
  234. الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج
  235. التقوى حقيقة لا تكون بكثرة الأعمال فقط، وإنما بمتابعة هدي الشريعة والالتزام بها
  236. أعظم الخذلان الذي يؤدي للفشل أن تختلف الأمة في كتابها وشريعتها، فيكفر بعضها بعضا،
  237. لا يزال الكفار أبدا حربا على الإسلام وأهله حتى يخرجوهم من دينهم،
  238. تابع سلسلة كنوز السنة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم 1
  239. تابع سلسلة كنوز السنة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم 2
  240. تابع سلسلة كنوز السنة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم 3
  241. تابع سلسلة كنوز السنة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم 4
  242. تابع أحاديث سنن قل العمل يها 1
  243. تابع أحاديث سنن قل العمل يها 2
  244. تابع أحاديث سنن قل العمل يها 3
  245. تابع أحاديث سنن قل العمل يها 4
  246. تابع أحاديث سنن قل العمل يها 5
  247. أوصى القرآن الكريم بمعاملة الزوجة والإحسان إليها وملاطفتها
  248. يلفت الإسلام نظر الرجل إلى أن الله سيجعل الزواج سبيلا إلى الغنى
  249. الزواج هو أساس تكوين الأسرة، فهو يربط بين رجل وامرأة رباطا شرعيا وثيق العرى
  250. الصفات المرغوبة في الزوجة
  251. الصفات المرغوبة في الزوج
  252. تابع أحاديث سنن قل العمل يها 6
  253. ترك الجهاد والقعود عنه من أسباب هلاك الأمة؛ لأنه يؤدي إلى ضعفها وطمع العدو فيها
  254. الإيمان بالله تعالى، والهجرة إليه، والجهاد في سبيله؛ أعظم الوسائل التي ينال بها المرء
  255. تحريم النكاح بين المسلمين والمشركين، وذلك لبعد ما بين الشرك والإيمان.
  256. المعاشرة الزوجية تكون بالمعروف، فإن تعذر ذلك فلا بأس من الطلاق، ولا حرج
  257. الحث على أن تكون كل الشؤون المتعلقة بالحياة الزوجية مبنية على التشاور والتراضي
  258. تابع أحاديث سنن قل العمل يها 7
  259. أربعون حديث في فضل طلب العلم
  260. حديث سبحان الله عدد ما خلق
  261. حديث أربع ركعات بتشهدين وتسليمة واحدة ضعيف مرفوعا وصحيح موقوفا له حكم الرفع
  262. من أعظم ما يكفر الذنوب ويقي عذاب النار الإيمان بالله تعالى واتباع ما جاء به الرسول
  263. لا تتخذوا -أيها المؤمنون- الكافرين أولياء تحبونهم وتنصرونهم من دون المؤمنين
  264. قل -أيها الرسول-: إن كنتم تحبون الله حقا فاتبعوا ما جئت به ظاهرا وباطنا، تنالوا محبة
  265. مريم - عليها السلام - اختارها الله على نساء العالمين
  266. قالت مريم مستغربة أن يكون لها ولد من غير زوج
  267. تفسير وإياك نستعين
  268. بحث في القرآن وتفسيره
  269. لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة
  270. أعظم دليل على وجوب محبة الله ورسوله
  271. في اليهود من الخبث والشر ما أوصلهم إلى أن تجرؤوا على الله
  272. دين الله ظاهر ومنصور
  273. عدم النفير في حال الاستنفار من كبائر الذنوب
  274. وجوب الجهاد بالنفس والمال كلما دعت الحاجة
  275. وضعت ذنوبه على عاتقه كلما ركع أو سجد اساقطت عنه
  276. حديث أنت الأول فليس قلبك شيء وأنت الآحر فليس بعدك وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت البا
  277. وإن تتعحب -أيها الرسول- من شيء، فأحق ما تتعجب منه تكذيبهم بالبعث
  278. عظيم مغفرة الله وحلمه عن خطايا بني آدم،
  279. إثبات سجود جميع الكائنات لله تعالى طوعا، أو كرها
  280. أن مقاليد الرزق بيد الله
  281. أن الأصل في كل كتاب منزل أنه جاء للهداية
  282. الوعد بالتمكين بعد الابتلاء المبين
  283. قال يعقوب لابنه يوسف: يا بني، لا تذكر رؤياك لإخوتك، فيفهموها، ويحسدوك
  284. بيان خطورة الحسد الذي جر إخوة يوسف إلى الكيد به والمؤامرة على قتله
  285. طلبت امرأة العزيز برفق وإعمال حيلة من يوسف عليه السلام فعل الفاحشة
  286. أهل المدينة بأسرهم/ نقلوا عن الصحابة استفتاح الصلاة بالحمد رب العالمين دون تسمية
  287. أن سورة مريم قد اهتمت بإقامة وحدانية الله وعلى نفى الشريك والولد عن ذاته
  288. ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً
  289. في قوله فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا اعتراف عميق بقدرة الله
  290. شرح سورة الفاتحة
  291. اجتنبوا السبع الموبقات
  292. ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البديء
  293. قوله {رَبِّ الْعَالَمِينَ
  294. قوله {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
  295. الهداية نوعان: هداية البيان، وهداية التوفيق. فالمتقون حصلت لهم الهدايتان
  296. قوله: {ألا إنهم هم المفسدون**
  297. أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت إليه
  298. مختصر تفسير سورة الأنفال الإمام محمد بن عبد الوهاب
  299. أفضلُ الأعمالِ الصَّلاةُ لوقتِها ، و بِرُّ الوالديْنِ و الجِهادُ في سبيلِ اللهِ
  300. القدر المستحب في ختم القرآن الكريم
  301. يستحب الإكثار من قراءة القرآن وختمه مع التدبر
  302. من أشبه آدم بالاعتراف وسؤال المغفرة والندم والإقلاع -إذا صدرت منه الذنوب
  303. من فسر القرآن بغير علم أو أفتى بغير علم أو حكم بغير علم فقد قال على الله بغير علم
  304. أرواح المكذبين المعرضين لا تفتح لها أبواب السماء،
  305. الناس يوم القيامة فريقان: فريق في الجنة وفريق في النار اللهم احسن ختامنا
  306. يتعين على المؤمنين دعاء الله تعالى بكل خشوع وتضرع حتى يستجيب لهم بفضله
  307. أن الله يغفر الذنوب جميعاً بما فيها الشرك إذا تاب العبد منها في الدنيا
  308. فأهل السنة يقولون: إن الله عز وجل قد يغفر للعبد إن شاء، وإن لم يتب العبد
  309. تفسير قوله تعالى: (إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا.)
  310. إيثار يوسف عليه السلام السجن على معصية الله.
  311. استغلال المناسبات للدعوة إلى الله، كما استغلها يوسف عليه السلام في السجن.
  312. فضيلة الصدق وقول الحق ولو كان على النفس
  313. من أعداء المؤمن: نفسه التي بين جنبيه؛ لذا وجب عليه مراقبتها وتقويم اعوجاجها
  314. ولما دخل إخوة يوسف على يوسف، ومعهم أخوه الشقيق، ضم إليه أخاه الشقيق
  315. فتوى مهمة جدا تبين أن الأفضل هو الجمع بين الإكثار من ختم الفرآن وسورة الإخلاص
  316. أعظم آية في القرآن العظيم
  317. أفضل الصلاة طول القنوت