المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عليكم بالسنى والسنوت، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام


أحمد بن علي صالح
10-12-2023, 12:18 PM
1798 - " عليكم بالسنى والسنوت، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام. قيل: يا رسول
الله وما السام؟ قال: الموت ".
أخرجه ابن ماجة (3457) والحاكم (4 / 201) من طريق عمرو بن بكر السكسكي
حدثنا إبراهيم بن أبي علبة قال: سمعت أبا أبي بن أم حرم - وكان قد صلى مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم القبلتين - سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول فذكره. وقال عمرو: قال ابن أبي علبة: السنوت: الشت. وقال آخرون بل
هو العسل الذي يكون في زقاق السمن، وهو قول الشاعر:
هم السمن بالسنوت لا ألس فيهم وهم يمنعون جارهم أن يقردا
وقال الحاكم: " صحيح الإسناد ". ورده الذهبي بقوله: " قلت: عمرو اتهمه
ابن حبان، وقال ابن عدي: له مناكير ". وقال الحافظ في " التقريب ": "
متروك ". قلت: لكن للحديث شواهد بمعناه يتقوى بها.
الأول: عن أم سلمة قالت: " دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما
لي أراك مرتثة؟ فقلت: شربت دواء أستمشي به، قال: وما هو؟ قلت: السرم،
قال: ومالك وللسرم فإنه حار، نار، عليك بالسنا والسنوت، فإن فيهما دواء
من كل شيء إلا السام ". قال الهيثمي: (5 / 90) : " رواه الطبراني من طريق
وكيع ابن أبي عبيدة عن أبيه عن أمه، ولم أعرفهم ".
والثاني: عن أسماء بنت عميس مرفوعا بلفظ: " لو أن شيئا كان فيه شفاء من
الموت لكان في السنى ". وفي إسناده جهالة وانقطاع. وهو مخرج في " المشكاة
" (4537) . الثالث: عن أنس بن مالك مرفوعا بلفظ: " ثلاث فيهن شفاء من كل داء إلا السام:
السنى والسنوت. قال محمد: ونسيت الثالثة ". رواه النسائي وسمويه والضياء
عن أنس كما في " الجامع الكبير " (2 / 1 / 2) .
(السنى) : نبات كأنه الحناء زهره إلى الزرقة وحبه مفرطح إلى الطول وأجوده
الحجازي، ويعرف بـ (السنى المكي) . كما في " المعجم الوسيط ".
و (السنوت) : العسل. وقيل: الرب. وقيل: الكمون. كما في " النهاية "،
وبالأخير جزم في " الوسيط ".

سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها
المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين الألباني

أحمد بن علي صالح
10-12-2023, 12:26 PM
9 - بَابُ السَّنَا وَالسَّنُّوتِ
3457 - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ سَرْج الْفِرْيَابِيُّ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ بَكْرٍ السَّكْسَكِيُّ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ، قَالَ:
سَمِعْتُ أَبَا أُبَيِّ ابْنَ أُمِّ حَرَامٍ، وَكَانَ قَدْ صَلَّى مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الْقِبْلَتَيْنِ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَقُولُ: "عَلَيْكُمْ بِالسَّنَا وَالسَّنُّوتِ، فَإِنَّ فِيهِمَا شِفَاءً مِنْ كُلِّ دَاءٍ إِلَّا السَّامَ" قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا السَّامُ؟ قَالَ: "الْمَوْتُ" (1).قَالَ عَمْرٌو: قَالَ ابْنُ أَبِي عَبْلَةَ: السَّنُّوتُ الشِّبِتُّ. وَقَالَ آخَرُونَ: بَلْ هُوَ الْعَسَلُ الَّذِي يَكُونُ فِي زِقَاقِ السَّمْنِ. وَهُوَ قَوْلُ الشَّاعِرِ:
هُمْ السَّمْنُ بِالسَّنُّوتِ لَا أَلْسَ فِيهِمْ ... وَهُمْ يَمْنَعُونَ الجَارَ أَنْ يتقَرَّدَا

(1) إسناده ضعيف جدًا، عمرو بن بكر السَّكسكي متروك.
وأخرجه الطبراني في "مسند الشاميين" (14)، والحاكم 4/ 201، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة عمرو 21/ 551 - 552 من طريق عمرو بن بكر السكسكي، بهذا الإسناد. وذهل الحاكم فصحح إسناده، فتعقبه الذهبي بقوله: عمرو اتهمه ابن حبان، وقال ابن عدي: له مناكير.
قلنا: وتابع عَمرًا عند المزي شدادُ بن عبد الرحمن الأنصاري، وقد ذكره ابن حبان في "ثقاته" 6/ 441 وقال: مستقيم الحديث.
وفي الباب حديث أنس بن مالك عند النسائي في "الكبرى" (7533)، وفي سنده محمَّد بن عمارة وثقه ابن معين، وقال أبو حاتم: صالح ليس بذاك القوي، وقد تفرد بهذا الحديث عن أنس.
وآخر من حديث أسماء بنت عميس، سيأتي عند المصنف برقم (3461)، وفي سنده جهالة.
السَّنا: معروف، وهو السَّنا المكي.
والشَّبت: نبت تُستعمل أوراقه وبذوره في إكساب الأطعمة نكهة طيبة.
و"أَلسَ" في قول الشاعر، فُسر بالخداع والخيانة.
والتقريد: الخِداع.ونسب صاحب "اللسان" (قرد) بيت الشعر إلى حصين بن القعقاع.

الكتاب: سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط
المؤلف: ابن ماجة - وماجة اسم أبيه يزيد - أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني (المتوفى: 273هـ)
المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد - محمَّد كامل قره بللي - عَبد اللّطيف حرز الله

أحمد بن علي صالح
10-12-2023, 12:33 PM
https://www.youtube.com/watch?v=VsQ9IdC8-Hs

أحمد بن علي صالح
10-12-2023, 12:35 PM
https://ruqya.net/forum/showthread.php?t=3412

أحمد بن علي صالح
10-12-2023, 12:42 PM
التداوي بالسنا

https://quran-m.com/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A7/

أحمد بن علي صالح
10-12-2023, 12:55 PM
مسند أحمد | مسند النساء حديث أسماء بنت عميس (حديث رقم: 27080 )

27080- عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بماذا كنت تستمشين؟ "، قالت: بالشبرم قال: " حار جار "، ثم استشفيت بالسنا قال: " لو كان شيء يشفي من الموت كان السنا، أو السنا شفاء من الموت "

أخرجه أحمد في مسنده

إسناده ضعيف، عبد الحميد بن جعفر مختلف فيه، وقد تفرد بهذا الحديث، ولا يحتمل تفزده، لا سيما وقد اضطرب فيه: فرواه أبو أسامة - وهو حماد بن أسامة - كما في هذه الرواية، وهو عند ابن أبي شيبة ٨/٧-٨، وابن ماجه (٣٤٦١) ، والطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٣٩٧) - عن عبد الحميد بن جعفر، فقال: عن زرعة بن عبد الرحمن، عن مولى لمعمر التيمي، عن أسماء.
ورواه محمد بن بكر البرساني - كما عند الترمذي (٢٠٨١) - وأبو بكر= الحنفي - كما عند الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٣٩٨) ، والحاكم ٤/٢٠١ و٤٠٤ - كلاهما عن عبد الحميد بن جعفر، فقال: عن عتبة بن عبد الله التيمي، عن أسماء.
فأسقط المولى من الإسناد، وسمى زرعة البياضي عتبة التيمي، مع ان البياضي نسب أنصاريا، والتيمي نسبة إلى بطن من قريش! وقيل: عن عبد الحميد بن جعفر، عن يزيد بن زياد القرظي، عن أسماء، أشار إلى هذه الطريق الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب".
وقد حمل الطبراني رواية حماد بن أسامة على رواية أبي بكر الحنفي، فجزم ان مولى معمر المبهم هو عتبة بن عبد الله التيمي، وما جزم به الطبراني عده المزي احتمالا، فتعقبه الحافظ بأن عتبة بن عبد الله هو زرعة نفسه، كما فهمه الحافظ من كلام البخاري، وعلى قول الطبراني - الذي احتمله المزي - يكون زرعة بن عبد الرحمن قد سقط من الإسناد، وعلى قول الحافظ يكون المولى المبهم قد سقط من الإسناد، كما تقدم.
وعلى كل فلم تخرج أقوالهم هذه الإسناد عن اضطرابه.
والله أعلم.
قال السندي: قوله: "تستمشين"، أي: تخرجين ما في البطن من المادة الفاسدة.
قلنا: والشبرم: حب يشبه الحمص، يطبخ ويشرب ماؤه للتداوي، وقيل: إنه نوع من الشيح.

https://hadithprophet.com/hadith-30423.html

أحمد بن علي صالح
10-12-2023, 01:06 PM
https://www.znaggar.com/2002/11/26-11-2002.html