موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 17-07-2023, 04:25 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي إن الله عز وجل لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم

3110 - ( إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى يروا المنكر بين ظهرانيهم وهو قادرون على أن ينكروه فلا ينكروه ، فإذا فعلوا ذلك عذب الله الخاصة والعامة ) .
قال الالباني في السلسلة الضعيفة:
ضعيف
أخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" (2/ 66) من طريق عمرو ابن أبي رزين : حدثنا سيف بن أبي سليمان المكي عن عدي عن أبيه مرفوعاً .
وعدي هذا هو : عدي بن عدي بن عميرة صحابي مات في خلافة معاوية .
وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات إلا أن ابن أبي رزين - وهو عمرو بن محمد بن أبي رزين - ربما أخطأ ؛ كما قال ابن حبان ، وتبعه الحافظ في "التقريب".
وقد خولف في إسناد هذا الحديث فقال عبد الله بن المبارك في "الزهد" (1352) ، وعنه أحمد (4/ 192) ، والطبراني في "الكبير" ( 17/ 139/ 344) : أخبرنا سيف بن أبي سليمان قال : سمعت عدي بن عدي الكندي يقول : حدثني مولى لنا : أنه سمع جدي يقول : ... فذكره مرفوعاً .
ثم أخرجه أحمد من طريق ابن نمير : حدثنا سيف قال : سمعت عدي بن عدي الكندي يحدث عن مجاهد قال : حدثني مولى لنا : أنه سمع عدياً يقول : ... فذكره مرفوعاً .
وهذا اضطراب شديد ؛ فبعضهم عنه عن عدي بن عدي عن المولى عن جده عميرة .
وبعضهم عنه عن عدي عن مجاهد عن المولى عن عدي بن عدي .
واستصوب الهيثمي (7/ 267) أنه من مسند عميرة ، قال : "وكذلك رواه الطبراني ، وفيه رجل لم يسم ، وبقية رجال أحد الإسنادين ثقات" .
ثم أورده (7/ 268) من حديث العرس بن عميرة مرفوعاً نحوه ، وقال : "رواه الطبراني ورجاله ثقات" .

والعرس هذا هو أخو عدي بن عميرة ، قيل : إنه صحابي كما في "التقريب" ، فإن كان الطبراني رواه عن العرس هذا من وجه آخر غير هذا الوجه المضطرب فهو مما يقويه . وإلا فيزيده وهناً على وهن . والله أعلم .
ثم رأيت الحافظ العراقي يقول في "تخريج الإحياء" (2/ 271) : "رواه أحمد من حديث عدي بن عميرة ، وفيه من لم يسم ، والطبراني من حديث أخيه العرس ابن عميرة ، وفيه من لم أعرفه" .
وهذا يخالف كلام الهيثمي : "ورجاله ثقات" ! فليراجع .
(تنبيه) هكذا لفظ الحديث عند أحمد والطحاوي : "لا يعذب العامة بعمل الخاصة" ، وكذلك هو في "المجمع" برواية أحمد و الطبراني ، وعكس ذلك الغزالي فساقه بلفظ : "لا يعذب الخاصة بذنوب العامة" ، ومر عليه الحافظ العراقي ؛ فخرجه مثلما رأيت ولم ينبه عليه بشيء ، والصواب رواية من ذكرنا ، ويؤيد ذلك رواية العرس بن عميرة ولفظها :
"إن الله لا يعذب العامة بعمل الخاصة حتى تعمل الخاصة بعمل تقدر العامة أن تغيره ولا تغيره ، فذاك حين يأذن الله في هلاك العامة والخاصة" .
هكذا أورده الطبراني في "المعجم الكبير" (17/ 138/ 343) وسنده هكذا : حدثنا محمد بن صالح بن الوليد النرسي : حدثنا الحسين بن سلمة بن أبي كبشة : حدثنا سالم بن نوح : حدثنا عمر بن عامر السلمي : حدثنا خالد بن يزيد عن عدي ابن عدي بن عميرة عن العرس بن عميرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ... فذكره .
قلت : وهذا الإسناد هو الذي وثق رجاله الهيثمي . وقال فيه شيخه العراقي : "وفيه من لم أعرفه" .

فأقول : كلاهما مخطىء ، أما الهيثمي ؛ فلأن كلاً من عمر بن عامر وسالم بن نوح فيهما كلام ، وبخاصة الأول منهما ، وقد قال الحافظ فيهما :
"صدوق له أوهام" .
وأما العراقي ، فلا أرى في هذا الإسناد من لا يعرف ، اللهم إلا أن يكون أراد النرسي شيخ الطبراني ، فإني لم أجد له ترجمة ، لكن ما أظن أنه يعنيه ، فإنهم قلما يعلون الحديث بشيخ الطبراني ، وإنما ينظرون إلى من فوقه ، وهذا ما صنعه الهيثمي بقوله المتقدم في هذا الحديث ، وإنما يعني - والله أعلم - خالد بن يزيد هذا ، فإنه لم ينسب ، يغلب على ظني أنه أبو هاشم الدمشقي القاضي ؛ فإنه من هذه الطبقة ، وهو ثقة .
وبالجملة : فهذا وجه آخر من الاختلاف على عدي بن عدي . والله أعلم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-07-2023, 04:28 PM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

17720 - حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، حَدَّثَنَا سَيْفٌ، قَالَ: سَمِعْتُ عَدِيَّ بْنَ عَدِيٍّ الْكِنْدِيَّ، يُحَدِّثُ عَنْ مُجَاهِدٍ (1) ، قَالَ: حَدَّثَنِي مَوْلًى لَنَا، أَنَّهُ سَمِعَ جَدِّي (2) ، يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " إِنَّ اللهَ لَا يُعَذِّبُ الْعَامَّةَ بِعَمَلِ الْخَاصَّةِ، حَتَّى يَرَوْا الْمُنْكَرَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْهِمْ، وَهُمْ قَادِرُونَ عَلَى أَنْ يُنْكِرُوهُ فَلَا يُنْكِرُوهُ، فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ، عَذَّبَ اللهُ الْخَاصَّةَ وَالْعَامَّةَ " (3)
__________
(1) قوله: "يحدث عن مجاهد" كذا جاء في (م) والنسخ الخطية و"جامع المسانيد"3/ورقة 179، وهو خطأ قديم، صوابه: "يحدث مجاهداً" كما هي رواية ابن أبي عاصم الآتية، وسيأتي الحديث أيضاً برقم (17725) دون ذكرٍ لمجاهد في الإسناد. ورواه أيضاً دون ذكر مجاهد الدولابي في "الكنى" كما سيأتي.
(2) المثبت من (ظ13) وهامش (س) ومن "جامع المسانيد" 3/ورقة 179 ومن الرواية الآتية (17725) ، وفي (م) وبقية النسخ: عدياً، وعلى الأول يكون الحديث من مسند عميرة بن فروة جد عدي بن عدي، وعليه ترجمه كلٌّ من ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني"، وابن حجر في "الإصابة"، وابن الأثير في "أسد الغابة".
(3) حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام الراوي عن الصحابي، وباقي رجال الإسناد ثقات. ابن نمير: هو عبد الله، وسيف: هو ابن سليمان- ويقال: ابن أبي سليمان- المخزومي المكي البصري.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (2431) ، ومن طريقه ابن الأثير في "أسد الغابة" 4/302-303، وأخرجه الدولابي في "الكنى" 1/44 كلاهما من طريق عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وسيأتي من طريق ابن المبارك عن سيف برقم (17725) .
وأخرجه الطحاوي في "شرح معاني الآثار" (1175) من طريق عمرو بن أبي رزين، عن سيف، عن عدي بن عدي، عن أبيه. قلنا: وهذا إسناد منقطع. وأخرجه الطبراني في "الكبير" 17/ (343) من طريق جابر بن يزيد الجعفي، عن عدي بن عدي، عن العُرْس بن عميرة. فجعله من مسند العرس.
وجابر الجعفي ضعيف، وتحرف جابر بن يزيد فيه إلى خالد بن يزيد.
ويشهد له حديث جرير الآتي 4/364، وهو حسن في الشواهد.
وفي الباب عن أبي بكر الصديق، سلف برقم (1) ، وانظر شرحه هناك.
وعن حذيفة، سيأتي 5/388.
وعن عائشة، سيأتي 6/41.
وعن أم سلمة، سيأتي 6/294-295.
قوله: "حتى يروا المنكر" قال السندي: أي: فيعذب كلاً بعمله، فالعامَّة يعذبهم بترك الإنكار على المنكر، كما يعذب الخاصَّة بفعل المنكر.


الكتاب: مسند الإمام أحمد بن حنبل
المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني
المحقق: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون
إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن التركي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-07-2023, 11:41 PM   #3
معلومات العضو
رشيد التلمساني
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي

بارك الله فيك وأحسن إليك

 

 

 

 


 

توقيع  رشيد التلمساني
 لا حول و لا قوة إلا بالله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:29 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com