موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر علوم القرآن و الحديث

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2023, 06:01 PM   #1
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي ولد الزنا شر الثلاثة

672 - " ولد الزنا شر الثلاثة " .

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 281 :
أخرجه أبو داود ( 3963 ) و الطحاوي في " المشكل " ( 1 / 391 ) و الحاكم ( 2 /
214 ) و البيهقي ( 10 / 57 ، 59 ) و أحمد ( 2 / 311 ) من طرق عن سهيل بن أبي
صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
فذكره . و زاد البيهقي في رواية : " قال سفيان : يعني إذا عمل بعمل أبويه " .
و قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " . و وافقه الذهبي ، و هو كما قالا .
و تابعه عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة به . أخرجه الحاكم و عنه البيهقي
. قلت : و إسناده حسن في المتابعات و الشواهد .
و تفسير سفيان المذكور قد روي مرفوعا من حديث عبد الله بن عباس ، و عائشة .
أما حديث ابن عباس فيرويه ابن أبي ليلى عن داود بن علي عن أبيه عنه قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ولد الزنا شر الثلاثة ، إذا عمل بعمل أبويه "
. أخرجه ابن عدي ( 127 / 2 ) و الطبراني في " المعجم الكبير " ( 3 / 92 / 2 )
و " الأوسط " ( 1 / 183 / 2 ) و قال : " لم يروه عن داود إلا ابن أبي ليلى " .
قلت : و اسمه محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، و هو ضعيف لسوء حفظه . و أما
حديث عائشة ، فيرويه إبراهيم بن إسحاق عن محمد بن قيس عنها به . أخرجه هكذا ابن
الأعرابي في " المعجم " ( 8 / 1 - 2 ) من طريق إسحاق بن منصور أنبأنا إسرائيل
عنه . و خالفه أسود بن عامر فقال : حدثنا إسرائيل قال : حدثنا إبراهيم ابن
إسحاق عن إبراهيم بن عبيد بن رفاعة عنها ، به . أخرجه أحمد ( 6 / 109 ) .
قلت : و هذا الاضطراب من إبراهيم بن إسحاق ، و هو إبراهيم ابن الفضل المخزومي
المترجم في " التهذيب " ، و هو متروك كما في " التقريب " و سائر الرواة ثقات .
و هذا التفسير ، و إن لم يثبت رفعه ، فالأخذ به لا مناص منه ، كي لا يتعارض
الحديث مع النصوص القاطعة في الكتاب و السنة أن الإنسان لا يؤاخذ بجرم غيره .
و راجع لهذا المعنى الحديث ( 1287 ) من الكتاب الآخر .
و قد روي الحديث عن عائشة رضي الله عنها على وجه آخر ، لو صح إسناده لكان قاطعا
للإشكال ، و رافعا للنزاع ، و هو ما روى سلمة بن الفضل عن ابن إسحاق عن الزهري
عن عروة قال : " بلغ عائشة رضي الله عنها أن أبا هريرة يقول : قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم : ولد الزنا شر الثلاثة . فقالت : ( يرحم الله أبا هريرة )
أساء سمعا ، فأساء إجابة لم يكن الحديث على هذا إنما كان رجل ( من المنافقين )
يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : من يعذرني من فلان ؟ قيل يا رسول
الله إنه مع ما به ولد زنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" هو شر الثلاثة " و الله عز وجل يقول : *( و لا تزر وازرة وزر أخرى )* " .
أخرجه الطحاوي و الحاكم و عنه البيهقي و ضعفه بقوله : " سلمة بن الفضل الأبرش
يروي مناكير " .
قلت : و قال الحافظ : " صدوق كثير الخطأ " . و فيه علة أخرى و هي عنعنة ابن
إسحاق فإنه مدلس ، و مع ذلك فقد قال الحاكم : " صحيح على شرط مسلم " . !
و رده الذهبي بقوله : " كذا قال ، و سلمة لم يحتج به ( م ) و قد وثق ، و ضعفه
ابن راهويه " .
قلت : و كذلك ابن إسحاق لم يحتج به مسلم ، و إنما روى له متابعة على أنه مدلس و
قد عنعنه . قال الإمام الطحاوي عقبه : " فبان لنا بحديث عائشة رضي الله عنها أن
قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذكره عنه أبو هريرة : " ولد الزنا شر
الثلاثة " إنما كان لإنسان بعينه كان منه من الأذى لرسول الله صلى الله عليه
وسلم ما كان منه مما صار به كافرا شرا من أمه ، و من الزاني الذي كان حملها به
منه . و الله تعالى نسأله التوفيق .
قلت : و لكن في إسناد حديثها ما علمت من الضعف و ذلك يمنع من تفسير الحديث به .
فالأولى تفسيره بقول سفيان المؤيد بحديثين مرفوعين ، و لو كانا ضعيفين إلا أن
يبدو لأحد ما هو أقوى منه ، فيصار حينئذ إليه . و يبدو من كلام ابن القيم رحمه
الله في رسالته " المنار " ، أنه جنح إلى هذا التفسير ، لأن مؤداه إلى أن
الحديث ليس على عمومه ، فقد ذكر حديث " لا يدخل الجنة ولد زنا " ، و حكى قول
ابن الجوزي أنه معارض لآية *( و لا تزر وازرة ... )* فقال : " قلت : ليس معارضا
لها إن صح ، فإنه لم يحرم الجنة بفعل والديه ، بل إن النطفة الخبيثة لا يتخلق
منها طيب في الغالب ، و لا يدخل الجنة إلا نفس طيبة ، فإن كانت في هذا الجنس
طيبة دخلت الجنة ، و كان الحديث من العام المخصوص .
و قد ورد في ذمه " أنه شر الثلاثة " ، و هو حديث حسن ، و معناه صحيح بهذا
الاعتبار ، فإن شر الأبوين عارض و هذا نطفته خبيثة و شره من أصله و شر الأبوين
من فعلهما " .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2023, 06:02 PM   #2
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8098 )

8098- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ولد الزنا أشر الثلاثة "

إسناده صحيح كسابقه.
وأخرجه الطحاوي في "مشكل الآثار" (٩٠٨) من طريق أبي عمر الحوضي، عن خالد بن عبد الله، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣٩٦٣) ، والنسائي في "الكبرى" (٤٩٣٠) ، والطحاوي (٩٠٧) و (٩٠٩) ، والحاكم ٢/٢١٤ و٤/١٠٠، والبيهقي ١٠/٥٧ و٥٩ من طرق عن سهيل بن أبي صالح، به.
وقال سفيان الثوري (وهو من رواة الحديث) عند البيهقي: يعني إذا عمل بعمل والديه! وأخرجه الحاكم ٤/١٠٠ من طريق أبي عوانة، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبية، عن أبي هريرة.
وعمر بن أبي سلمة ضعيف يعتبر به.
قلنا: قد روي عن عائشة أنها أنكرت على أبي هريرة تحديثه بهذا، وأخبرت أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما قصد بذلك إنسانا بعينه، فقد أخرج الطحاوي في "مشكل الآثار" (٩١٠) ، والحاكم ٢/٢١٥، وعنه البيهقي ١٠/٥٨ من طريق سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عروة قال: بلغ عائشة أن أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ولد الزنى شر الثلاثة" فقالت: يرحم الله أبا هريرة، أساء سمعا، فأساء إجابة - هكذا في الحديث، وأما أهل اللغة فيقولون: إنه أساء سمعا، فأساء جابة، بلا ألف - ثم رجعنا إلى حديث الزهري، عن عائشة - لم يكن الحديث على هذا، إنما كان رجل يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما إنه مع ما به ولد زنى" وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هو شر الثلاثة".
وصححه الحاكم على شرط مسلم، فوهم، وتعقبه الذهبي بقوله: كذا قال: وسلمة لم يحتح به مسلم، وقد وثق وضعفه ابن راهويه.
قلنا: ممن وثقه يحيى بن معين وقال: سمعت جريرا يقول: ليس من لدن بغداد إلى أن تبلغ خراسان أثبت في ابن إسحاق من سلمة بن الفضل.
ومما يؤيد رواية ابن إسحاق هذه أن عائشة رضي الله عنها كانت إذا قيل لها: هو شر الثلاثة (يعني ولد الزنى) ، عابت ذلك وقالت: ما عليه من وزر أبويه، قال الله: (ولا تزر وازرة وزر أخرى) .
أخرجه عنها عبد الرزاق (١٣٨٦٠) و (١٣٨٦١) ، والحاكم ٤/١٠٠، والبيهقي ١٠/٥٨، وسنده صحيح.
وأما ما روي عنها مرفوعا في "المسند" ٦/١٠٩، وفي "سنن البيهقي" ١٠/٥٨ من أنه شر الثلاثة إذا عمل بعمل أبويه، فإسناده ضعيف.
وروي مثله عن ابن عباس عند الطبراني (١٠٦٧٤) ، والبيهقي ١٠/٥٨، وسنده ضعيف أيضا.
وانظر ما سلف في مسند عبد الله بن عمرو برقم (٦٨٩٢) .




https://hadithprophet.com/hadith-12341.html

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 17-06-2023, 06:04 PM   #3
معلومات العضو
أحمد بن علي صالح

افتراضي

هل صحيح أن ابن الزنا من أهل النار ؟

عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض


السؤال :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
سمعت من أحد الأشخاص أن ابن الزنا من أهل النار
وذكر هذا الحديث
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة ولد زانية " حديث حسن صحيح أخرجه الإمام أحمد في مسنده (2/203) و حسنه العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة (673)
أتمنى أن تُفَسّر لنا هذا الشيء
وجزاك الله خيرا

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

المتقّرِّر في كِتاب الله وسُنة نبيِّه صلى الله عليه وسلم أن لا يُؤخَذ أحَدٌ بِجَرِيرَة غيره .
قال تعالى : ( وَلا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي رمثة رضي الله عنه : مَن هذا مَعك ؟ قال : هذا والله ابْنِي ؟ قال : فَضَحِك رسول الله صلى الله عليه وسلم لِحَلِف أَبِي عليّ ، ثم قال : صَدَقْتَ ، أما إنك لا تَجْنِي عليه ولا يَجْنِي عليك . ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

وأما ما وَرَد بخصوص ابن الزنا فإنه يُذمّ إذا فَعَل فِعل والِديه .
ويُذمّ من جِهة كون أصلِه نُطفة مِن حرام ، ومن كان كذلك فقد يَغلِب عليه تأثير خُبث النطفة .
وقد قال كان ابن عباس في ولد الزنا : لو كان شَرّ الثلاثة لم يُتَأنّ بأمِّـه أن تُرْجَم حتى تَضَعَه .
وقالت عائشة في ولد الزنا : ما عليه مِن ذَنب أبَويه شيء ، ثم قَرَأتْ : (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . رواهما ابن عبد البر في التمهيد .
وكان ابن عمر إذا قيل : وَلَد الزنا شر الثلاثة . قال : بل هو خير الثلاثة .

وأما ما جاء في حديث " ولد الزنا شَرّ الثلاثة "
فقد قال الخطابي : اخْتَلَف الناس في تأويل هذا الحديث ؛ فذهب بعضهم إلى أن ذلك إنما جاء في رَجُلٍ بِعَينِه كان مَوسوما بالشر .
وقد قال بعض أهل العلم : إنه شَرّ الثلاثة أصْلا وعُنصرا ونَسَبا ومَولِدا . وذلك أنه خُلق من ماء الزاني والزانية ، وهو ماء خبيث . اهـ .

قال البيهقي : مَحْمُول على مَن عَمِلَ عَمَل أبويه .
وحَكَى ابن القيم عن ابن الجوزي قوله : وقد وَرَد في ذلك أحاديث ليس فيها شيء يَصِحّ ، وهي مُعارضة بقوله تعالى (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) .
قال ابن القيم : قلت : ليست مُعارَضة بها إن صَحّت فإنه لم يُحْرَم الجنة بِفِعْلِ والِدَيه ، بل لأن الـنُّطْفَة الخبيثة لا يَتَخَلّق منها طيب في الغالب ، ولا يدخل الجنة إلا نَفْسٌ طيبة ، فإن كانت في هذا الجنس طَيبة دَخَلَتِ الجنة ، وكان الحديث من العام المخصوص . وقد وَرَدَ في ذَمِّـه أنه شَر الثلاثة ، وهو حديث حسن ، ومعناه صحيح بهذا الاعتبار ، فإنّ شَرّ الأبوين عارِض ، وهذا نُطْفَة خَبيثة ، فَشَرّه في أصله ، وشَرّ الأبوين مِن فِعْلِهما . اهـ .

وقال الألباني في هذا حديث " ولد الزنا شَر الثلاثة " :
هذا الحديث من العام المخصوص ، فقد قَالَه لإنْسان بِعَينِه كان منه الأذى لِرسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان منه ، مما صار به كافِرا شَرا مِن أمّـه ومِن الذي كان حَمْلُها منه . اهـ .

والله تعالى أعلم .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 18-06-2023, 10:21 PM   #4
معلومات العضو
رشيد التلمساني
مراقب عام و مشرف الساحات الإسلامية

افتراضي

جزاك الله خيرا ونفع بك

 

 

 

 


 

توقيع  رشيد التلمساني
 لا حول و لا قوة إلا بالله
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:14 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com