السلام عليكم و رحمة الله و بركاته: 
فقمت و بعون الله تعالى بجمع و ترتيب اسرار التفسير و قواعد التنزيل من كتب عديدة 
و اقوال فريدة و اسميتها ( ترتيب الكليات لتيسير فهم الايات )فبلغت اكثر من 100 قاعدة.. 
و يعقبها_ ان شاء الله_ شرح مبسط و مفّصل لأهم الكليات ...اسال الله تعالى القبول و حسن التوفيق.. 
ترتيب الكليات لتيسير فهم الايات: 
1_الاسف: 
كل ما ورد في القرآن من ذكر ( الاسف ) فمعناه الحزن الا (( فلما آسفونا...))الزخرف:55 
و اما تفصيل الاسف و الذي سيكون_ ان شاء الله_لاهم الكليات فهو على النحو التالي: 
الاسف: 
فقد ورد في خمسة مواضع فالاولى في سورة الزحرف(55) و الثانية في سورة الكهف(6) و الثالثة\ 
في سورة الاعراف(150) و الرابعة في يوسف(84) و الخامسة في طه(86). 
الاسف: 
قال فيروزآبادي: 
و قد ورد الاسف على معنيين: 
الاول: بمعن الحزن و المصيبة(( يا اسف على يوسف))و((و لما رجع موسى الى قومه غضبااسفا"..)) 
اي حزننا". 
الثاني: بمعنى التسخط و الغضب (( فلما اسفونا انتقمنا...)) اي اغضبونا. 
الاسف: 
حقيقته: 
ثوران دم القلب شهوة الانتقام فمن كان ذلك على من دونه انتشر فصار غضبا" و متى كان على 
من فوقه انقبض فصار حزنا".. 
و لذلك عندما سئل ابن عباس عن الحزن فقال: 
مخرجهما واحد و اللفظ مختلف: فمن نازع من يقوى عليه اظهره غيظا" و غضبا" و من نازع من 
لا يقوى عليه اظهره حزنا". 
و قال الماوردي: 
هناك فرق بين الغضب و السخط فالاول ارادة الانتقام و الثاني اظهار الكراهية. 
الاسف في كلام النبي عليه السلام: 
_ قالت عائشة رضي الله عنها (...ان ابا بكر رجل أسيف) البخاري في كتاب الاذان و مسلم في 
الصلاة. 
_ حديث موت الفجأة....( موت الفجأة راحة للمؤمن و أخذة اسف للكافر) ابو داود في الجنائز 
_( آسف كما تأسفون ) مسلم: المساجد,ابو داود: الصلاة. 
_(فأسف عليها) مالك: العتق. 
الاسف و الائمة: 
_قال ابن حجر:اسيف بوزن فعيل و هو بمعنى فاعل من الاسف و هو شدة الحزن. 
_ و قال علي القاري: الاسف...الغضب أي موت الفجأة اثر من آثار غضب الله فلا يتركه ليستعد 
لمعاده بالتوبة و اعداد زاد الاخرة و لم يمرضه ليكون كفّارة لذنوبه. 
_و قال الخطابي: الاسف الغضبان, آسفونا اغضبونا. 
_ و قال صاحب قاموس المحيط: الاسف أشد الحزن. 
.... 
2_اصحاب النار: 
كل ما في القرآن من اصحاب النار فالمراد أهلها الا (( و ما جعلنا اصحاب النار الا ملائكة)) 
المدثر:31.فالمراد خزنتها. 
3_الافك: 
كل شيء في القرآن ( افك ) فهو كذب. 
4_الأليم: 
كل شيء في القرآن ( أليم ) فهو الموجع. 
5_كل موضع في القرآن وقع فيه لفظة ( امرأة ) اذا قرنت باسم زوجها طوّلت تاؤها و الا قصرت 
كقوله تعالى(( اذ قالت امرأت عمران..) ال عمران:35, و (( امرأت العزيز..)) يوسف: 51. 
6_6_الامر بالمعروف: 
كل آية في القرآن في ( الامر بالمعروف ) فهو الاسلام 
7_ النهي عن المنكر: 
كل آية في القرآن في ( النهي عن المنكر ) فهو عبادة الاصنام. 
8_أن: 
كل شبء في القرآن ( ان ) فهو انكار. 
9_الانفاق: 
قال بعضهم كل ( انفاق ) في القرآن فهو الصدقة الا ( فآتوا الذين ذهبت ازواجهم مثل ما انفقوا )الممتحنة:11 
فان المراد المهر. 
10_أو: 
كل شيء في القرآن ( او ) فللتخير الا قوله ( ان يقتّلوا او يصلّبوا..) 
المائدة:33.. 
11_الايتاء: 
كل موضع ذكر في وصف الكتاب ( آتينا ) فهو ابلغ في كل موضع 
ذكر فيه (أوتوا) لان ( أوتوا) قد يقال اذا أوتي من لم يكن منه القبول 
و ( آتينا ) يقال فيمن كان منه قبول. 
12_البروج: 
كل ما في القرآن من ذكر ( البروج ) فهو الكواكب الا ( و لو كنتم في بروج مشيدة ) النساء: 78. فان المراد بها القصور الطوال الحصينة. 
13_البرّ: 
كل ما في القرآن من ذكر ( البر ) فالمراد بالبر التراب اليابس الا ( ظهر الفساد في البر..)الروم:41. فان المراد من البر العمران. 
14_البحر: 
كل ما في القرآن من ذكر البحر فالمراد الماء الا ( ظهر الفساد في البر و البحر ) 
الروم : 41 . فانما المراد المدائن و القرى. 
15_البخس: 
كل ما في القرآن من بخس فهو النقص الا ( بثمن بخس ) يوسف : 20 . فمعناه حرام. 
16_البعل: 
كل ما في القرآن من بعل فهو الزوج الا ( اتدعون بعلا" ) الصافات:125.فان المراد 
الصنم. 
17_ البكم: 
كل ما في القرآن من ذكر البكم فالمراد الخرس عن الكلام بالايمان الا ( بكما" 
و صما" ) الاسراء"97. و ( احدهما ابكم ) النحل:76.فان المراد عدم القدرة على 
الكلام مطلقا". 
18_جثيّا": 
كل ما في القرآن من ( جثيا" ) فمعناه جميعا" الا ( و ترى كل امة جاثية ) 
الجاثية:28.فان معناه تجثو على ركبها. 
19_الحسبان: 
كل ما في القرآن من ( حسبان ) فهو من العدد الا ( حسبانا" من السماء ) 
الكهف:40. فانه العذاب. 
20_الحسرة: 
كل ما في القرآن من ( حسرة ) فهي الندامة الا ( ليجعل الله ذلك حسرة في 
قلوبهم )ال عمران:156.فان معناه الحزن.
يتبع ان شاء الله