موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2013, 01:24 PM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon37 4 تابع / بيان : معنى الأحرف السبعة التي انزل بها القرآن




وأما ترتيب آيات السور فهو مُنزَلٌ مَنصوصٌ عليه فلم يكن لهم أن يقدموا آية على آية في الرسم ،

كما قدموا سورةً على سورةٍ لأن ترتيب الآيات مأمورٌ به نَصاً وأما ترتيب السور فَمُفوضٌ إلى اجتهادهم .

قالوا : فكذلك الأحرف السبعة

فلما رأى الصحابة أن الأُمةَ تفترق وتختلف وتتقاتل إذا لم يجتمعوا على حرف واحد

اجتمعوا على ذلك اجتماعا سائِغا وهم معصومون أن يجتمعوا على ضلالة

ولم يكن في ذلك ترك لواجب ولا فعل لمحظور .

ومن هؤلاء من يقول بأن الترخيص في الأحرف السبعة كان في أول الإسلام ;

لما في المحافظة على حرف واحد من المشقة عليهم أولا ،

فلما تَذَلَلَتْ ألسنتُهم بالقراءة وكان اتفاقهم على حرف واحد يسيرا عليهم وهو أرفق بهم

أجمعوا على الحرف الذي كان في
العرضة الآخرة .

ويقولون : إنه نُسِخَ ما سِوَى ذلك .

وهؤلاء يوافق قولُهم قولَ من يقول :
إن حروف أبي بن كعب وابن مسعود وغيرهما مما يخالف رسم هذا المصحف منسوخة .

وأما من قال عن ابن مسعود : أنه كان يُجَوِزُ القراءةَ بالمعنى

فَقَدْ كَذَبَ عَلَيْهِ ،

وإنما قال : قد نظرتُ إلى القُراءِ فرأيتُ قراءتَهم مُتقاربةً

وإنما هو كقول أحدكم : أقبل وهلم وتعال فاقرءوا كما علمتم أو كما قال .

ثم من جَوّزَ القراءَةَ بما يَخرُج عن المصحف مّما ثبت عن الصحابة قال يجوز ذلك ;

لأنه من الحروف السبعة التي أُنزِل القرآن عليها ،

ومَن لم يُجوزْه فله ثلاثة مآخذ :

تارة يقول ليس هو من الحروف السبعة
وتارة يقول : هو من الحروف المنسوخة
وتارة يقول : هو مما انعقد إجماع الصحابة على الإعراض عنه
وتارة يقول : لم يُنقَل إلينا نقلا يَثبُت بمثله القرآن .

وهذا هو الفرق بين المتقدمين والمتأخرين .

ولهذا كان في المسألة " قول ثالث "

وهو اخْتِياُر جَدِي أبي البَرَكاتْ

أنه إنْ قرأ بهذه القراءات في القراءة الواجبة - وهي الفاتحة عند القُدْرَة عليها -

لم تَصِحَ صلاتُه ; لأنه لم يتيقن أنه أدى الواجب من القراءة لعدم ثبوت القرآن بذلك

وإن قرأ بها فيما لا يجب لم تَبطل صلاتُه ;
لأنه لم يتيقن أنه أتى في الصلاة بمبطل

لجواز أن يكون ذلك من الحروف السبعة التي أُنزِل عليها .

وهذا القول يَنْبَنِي على " أصل "
وهو أن ما لم يثبت كونه من الحروف السبعة فهل يجب القطع بكونه ليس منها ؟

فالذي عليه جمهور العلماء أنه لا يجب القطع بذلك إذ ليس ذلك مما أُوجِبَ علينا أن يكون العلم به في النفي والإثبات قطعيا .

وذهب فريق من أهل الكلام إلى وجوب القطع بنفيه حتى قطع بعض هؤلاء
- كالقاضي أبي بكر - بخطأ الشافعي وغيره ممن أثبت البَسْمَلَة آيةً من القرآن في غير سورة النمل ،

لزعمهم أن ما كان من موارد الاجتهاد في القرآن فإنه يجب القطع بنفيه

والصواب القطع بخطأ هؤلاء

وأن البَسملَة آيةٌ من كتاب الله حيث كتبَها الصحابة في المصحف

إذ لم يكتبوا فيه إلا القرآن وجَرّدوه عمّا ليس منه كالتخميس والتعشير وأسماء السور ;

ولكن مع ذلك لا يقال هي من السورة
التي بعدها ،
كما أنها ليست من السورة التي قبلها ;

بل هي كما كُتِبَت آيةٌ أنزلها الله في أول
كل سورة وإن لم تكن من السورة ،

وهذا أعدل الأقوال الثلاثة في هذه المسألة .

وسواء قيل بالقطع في النفي أو الإثبات

فذلك لا يمنع كونها من موارد الاجتهاد التي لا تكفير ولا تفسيق فيها للنافي ولا للمثبت ;

بل قد يقال ما قاله طائفة من العلماء :

إن كل واحد من القولين حقٌ ،
وإنها آية من القرآن في بعض القراءات

وهي قراءة الذين يَفْصِلون بها بين السورتين

وليست آية في بعض القراءات ;
وهي قراءة الذين يَصِلون ولا يَفصِلون
بها بين السورتين .



( يتبع ) ..................


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2013, 09:00 PM   #2
معلومات العضو
سيدة الرافدين
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيت خيرا على المواضيع القيمة التي تقدمها وجعله الله في موازين اعمالك ورزقك الله خيري الدنيا والاخرة

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-05-2013, 06:47 PM   #3
معلومات العضو
الغردينيا
مراقبة عامة لمنتدى الرقية الشرعية

افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل وجزاك الله خيرا

 

 

 

 


 

توقيع  الغردينيا
 
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-05-2013, 11:54 PM   #4
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدة الرافدين
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيت خيرا على المواضيع القيمة التي تقدمها وجعله الله في موازين اعمالك ورزقك الله خيري الدنيا والاخرة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين ولك بالمثل وأسأل الله تعالى أن يرضى عنك في الدنيا والآخرة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:56 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com