موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > ساحة الموضوعات المتنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 08-04-2013, 04:40 PM   #1
معلومات العضو
RachidYamouni
التصفية والتربية

Icon42 19 تابع / شرح : حديث أبي زرع




قوله : ( قالت عائشة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )

في رواية الترمذي ( فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم )

زاد الكاذي في رواية ( يا عائش )

وفي رواية ابن أبي أويس يا عائشة ) .

قوله : ( كنت لك )

في رواية للنسائي ( فكنت لك )

وفي رواية الزبير : ( أنا لك ) وهي تفسير المراد برواية كنت كما جاء في تفسير قوله تعالى « كنتم خير أمة » أي أنتم ،

ومنه « من كان في المهد »
أي من هو في المهد ،

ويحتمل أن تكون كان هنا على بابها والمراد بها الاتصال كما في قوله تعالى « وكان الله غفورا رحيما »

إذ المراد بيان زمان ماض في الجملة ، أي كنت لك في سابق علم الله .

قوله : ( كأبي زرع لأم زرع )

زاد في رواية الهيثم بن عدي ( في الألفة والوفاء لا في الفرقة والجلاء )

وزاد الزبير في آخره ( إلا أنه طلقها وإني لا أطلقك ) ومثله في رواية للطبراني ،

وزاد النسائي في رواية له و الطبراني

( قالت عائشة : يا رسول الله بل أنت خير من أبي زرع )

وفي أول رواية الزبير ( بأبي وأمي لأنت خير لي من أبي زرع لأم زرع )

وكأنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك تطييبا لها وطمأنينة لقلبها ودفعا لإيهام عموم التشبيه بجملة أحوال أبي زرع

إذ لم يكن فيه ما تذمه النساء سوى ذلك ، وقد وقع الإفصاح بذلك ، وأجابت هي عن ذلك جواب مثلها في فضلها وعلمها .



قوله ( قال سعيد بن سلمة هو ابن أبي الحسام وهو مدني صدوق ما له في البخاري إلا هذا الموضع .

قوله : ( قال هشام ) هو ابن عروة يعني بهذا الإسناد ،

وقد وصله مسلم عن الحسن بن علي عن موسى بن إسماعيل عنه ولم يسق لفظه بتمامه بل ذكر أن عنده عيانا ولم يشك

وأنه قال ( وصفر ردائها وخير نسائها وعقر جارتها )

وقال ( ولا تنقث ميرتنا تنقيثا )

وقال ( وأعطاني من كل رائحة )
وقد بينت ذلك كله ،

وهذا الذي نبه عليه البخاري من قوله ( ولا تعشش بيتنا تعشيشا )

واختلف في ضبطه فقيل : بالغين المعجمة
وقيل : بالمهملة ، وقد تقدم بيانه .


    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:28 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com