حياكِ الله اختي ضياء فيما يتعلق بسؤالك
ان بعض المعبرين يطلبون فيها تحديد وقت الرؤيا هل رآها ليلاً ام نهاراً ؟؟
والمعنى المراد ان هناك اوقات تكون فيها الرؤيا اصدق واوضح من غيرها من الأوقات .
واليك الاجابة :
قَالَ ابْنُ عَوْنٍ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ:
رُؤْيَا النَّهَارِ مِثْلُ رُؤْيَا اللَّيْلِ.
فالرسول صلى الله عليه وسلم رأى رؤى في الليل .
رواه سمرة.
- فيه: أَبُو هُرَيْرَةَ، قَالَ النَّبِى صلى الله عليه وسلم:
(أُعْطِيتُ مَفَاتِيحَ الْكَلِمِ، وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ، وَبَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ الْبَارِحَةَ؛ إِذْ أُتِيتُ بِمَفَاتِيحِ خَزَائِنِ الأرْضِ حَتَّى وُضِعَتْ فِى يَدِي...) الحديث.
- وفيه: ابْن عُمَر، قَالَ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم:
(أُرَانِي اللَّيْلَةَ عِنْدَ الْكَعْبَةِ، فَرَأَيْتُ رَجُلا آدَمَ كَأَحْسَنِ مَا أَنْتَ رَاءٍ مِنْ أُدْمِ الرِّجَالِ، لَهُ لِمَّةٌ كَأَحْسَنِ مَا أَنْتَ رَاءٍ مِنَ اللِّمَمِ، قَدْ رَجَّلَهَا تَقْطُرُ مَاءً....) وذكر الحديث. ورواه ابن عباس أيضًا.
ورأى رؤى في النهار
- فيه: أَنَس، أَنَّ النَّبِىّ عليه السلام كَانَ يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا يَوْمًا، فَأَطْعَمَتْهُ، وَجَعَلَتْ تَفْلِى رَأْسَهُ، فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ اسْتَيْقَظَ، وَهُوَ يَضْحَكُ، فَقَالَ: نَاسٌ مِنْ أُمَّتِى عُرِضُوا عَلَىَّ غُزَاةً فِى سَبِيلِ اللَّهِ...) وذكر الحديث.
قال المهلب: معنى هذين البابين أنه لايخص نوم النهار على نوم الليل، ولانوم الليل على نوم النهار بشىء من صحة الرؤيا وكذبها، وأن الرؤيا متى اريت فحكمها واحد، وتأويل المفاتيح فى النوم أسباب الفتح، والمعنى أتيت مادلنى على أنه سيفتح لى ولأمتى خزائن الأرض مايرفع عنهم المسغبة والفقر ومايدين لهم ملوك الأرض؛ لأن خزائن الأرض بأيدى الملوك، وهو فى معنى قوله: (وزويت لى الأرض...) الحديث.
وهل حقيقة أن وقت السحر هو الأفضل؟
ورد في حديث لكنه ضعيف،
«أصدق الرؤى عند الأسحار»
لكن من خلال التجربة نرى أن اصدق الرؤى هي التي تكون قبيل الفجر
وأكثر الرؤى فيها أضغاث أحلام هي وقت ما بعد العصر لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا النوم، جاء في الحديث:
«من نام بعد العصر واختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه».
والله اعلم