موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام الرقية الشرعية والتعريف بالموسوعة الشرعية في علم الرقى ( متاحة للمشاركة ) > عيادة الأسئلة العامة المتعلقة بالرقية الشرعية والأمراض الروحية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 04:51 PM   #1
معلومات العضو
ياذاالمن

Question هل يجوز التبخر بالكزبرة لوحدها فقد أشارات علي واحده بمثل هذا الفعل ، فهل يجوز ذلك ؟؟؟

هل يجوز التبخر بالكزبره لوحدها .؟؟ لان واحده قالتى انه تتبخرى بالكزبره كل يوم ...
ولكنى عند بحثى فى الانترنت وجدت ان هنا انقسم فمنهم مي قول انها من افعال المشعوزذيم ومنهم من يقول لانه لا يوجد نص شرعى لتحريمها ؟؟

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 05:25 PM   #2
معلومات العضو
عمرابوجربوع
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخت الكريمه (ياذاالمن)

اهلا وسهلا بكم الله في منتداكم

منتدى الرقيه الشرعيه

حللتم اهلا ونزلتم سهلا

لا أرى فعل ذلك أبدا لانه لم يثبت لا في كتاب الله تعالى ولا في سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ولا أرى أنه ثبت عند المعالجين أصحاب الخبره والتجربه .


واليك هذ الرابط أخيتي علك تستفيدي منه بإذن الله تعالى:-


( && حكم التبخربالأعشاب والبخور لعلاج الإصابة من داء العين والحسد && ) !!!


التعديل الأخير تم بواسطة عمرابوجربوع ; 21-09-2011 الساعة 05:29 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 21-09-2011, 05:40 PM   #3
معلومات العضو
ياذاالمن

افتراضي

جزاكم الله كل خير ....
لى سؤال اخر عن وضع الملح الخشن فى دروات المياه ..وكذلك عند تبخير المنزل بالحلتيت او حبه البركه او الشب ... هل يجوز يبخير دورات اليماه ام البعد عنها

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 22-09-2011, 09:02 AM   #4
معلومات العضو
عمرابوجربوع
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي


حياك الله اخيتي مرة اخرى واهلا وسهلا بك

قولك أخيتي :-
لى سؤال اخر عن وضع الملح الخشن فى دروات المياه ..وكذلك عند تبخير المنزل بالحلتيت او حبه البركه او الشب ... هل يجوز يبخير دورات اليماه ام البعد عنها

الجواب:-
إذا كان وضع الملح الخشن في دورات المياه من اجل طرد الجن والشياطين فإنه لا يجوزوهذا يعتبر من الإجتهادات والإعتقادات الخاطئه التي قد يقع فيها بعض المعالجين.
أما بالنسبه لتبخير المنزل بالحلتيت وحبة البركه او الشب وما شابه ذلك .
أما بالنسبه لإستعمال الحلتين ووالشب وحبة البركه فأنقل لك كلام أهل العلم:-
الســـــؤال : ما حكم استخدام ما يسمى بالحلتيت واللبان المر فى العلاج، حيث إن كثيرا من مصابى المس والسحر وما إلى ذلك يستخدمون هذه المواد كأبخرة بحجة أنها تطرد الشياطين وتخنقهم بل ربما تؤدي إلى قتلهم؟
الإجـــــابة : لا بأس باستخدام الحلتيت واللبان فى العلاج فهما معروفان يستخرجان من شجر معروف وقد جرب كل منهما فى العلاج وذكرهما أهل المعرفة وشرحوا ما فيهما من الفوائد سواء استعملا أكلا أو شما أو بخورا أو خلطا مع غيرهما، فأما طردهما للشياطين والجن فلا أعلم شيئا من ذلك لكن اشتهر أن الممسوس لا يحب الدخان وأن كثيرا من المعالجين للمصاب بالمس يبخرون بالكبريت الأبيض فيتأذى الجان ويخرج وقد يموت فهو من الأدوية المجربة فكذا ما أشبهه من اللبان المر والحلتيت و نحوهما. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
المصدر : موقع الشيخ عبدالله بن جبرين
رقم الفتوى : 10220

وسئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من الإصابة بالعين
فأجاب حفظه الله ( التبخر هو جعله على الحجر ، حتى يخرج له دخان ، فيتلقى ذلك الدخان بوجهه ، أو بينه وبين ثوبه ، وقد يكون ذلك مفيداً إذا تبخر بعلاج نافع ، كبعض الأعشاب التي يكون لها رائحة تؤثر في الجسد ، وقد تكافح بعض الأمراض ، حيث أن هناك أمراض تعالج بمثل البخار الذي هو دخان فيه مواد مكافحة للمرض ، فأرى أن ذلك خاضع للتجربة ، فمتى عرف أن هذا يؤثر التبخر به فهو جائز ولا محذور فيه ، لأن الأصل في الأدوية الإباحة إلا ما دل دليل على منعه، فالشب دواء معروف، وهو معدن شبه الحجارة ، يقرب من البياض ، يستعمل دواء لبعض الأمراض ، وأما الأعشاب فالأصل فيها الإباحة ، ولا مانع من التبخر بما يفيد منها ، وأما الأوراق فلا أصل للتبخر بها ، لكن بعض العلماء رخص في كتابة بعض الآيات في أوراق ثم غسلها وشرب مائها ، ثم التبخر بأصل الورق ، ولعل ذلك خاضع للتجربة ، والذين يفعلون ذلك من العلماء المعتبرين ، وقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد بعض الآثار في كتابة آيات من القرآن ، وأدعية مأثورة ، ثم غسلها وشرب مائها ، وأن ذلك يؤثر ويفيد،والله أعلم).
المصدر : ( المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين ).

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-09-2011, 09:40 PM   #7
معلومات العضو
الزمرد*
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية الزمرد*
 

 

افتراضي

بارك الله فيك شيخنا الكريم على هذا التوضيح
لكن لدي تسائل
وهو هناك من يجيز التبخر بالشب وغيره وهناك من لا يجيزه فاي راي ياخذ المصاب
كما ان البعض لا يجيز اصلا التبخر لانه فيه مشابهة للمشعودين فارجو منكم ان تفيدوني اكثر بنعم ام لا لاننا احيانا نرى اشخاص يستعملون ذلك ونانبهم وربما حسبناهم مشعوذين ظلما منا ...

وهذا ماانقله جواب الشيخ ابو البراء
وقد سئل علماؤنا - حفظهم الله - في ذلك ، فأفتوا بعدم جواز ذلك مطلقا لمشابهة ذلك ما يقوم به السحرة من إطلاقهم البخور واستخدامهم له ، وأما استخدام ذلك البخور بقصد العلاج الشعبي ، كطرد الغازات والرطوبة من الجسم ونحوه ، فلا بأس به ، إن ثبت نفعه من الناحية الحسية وأصبح سببا حسيا للشفاء من خلال التجربة والخبرة ، ودون حصول أي ضرر أو تلف أو إيذاء 0

وقد سئلت اللجنة عن جواز التبخر بالشب أو الأعشاب أو الأوراق وذلك من إصابة العين ، فأجابت :

( لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها ، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن والاستعانة بهم على الشفاء وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة 0 وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ) ( مجلة البحوث الإسلامية – فتوى رقم 4393 – 27 / 70 – اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ) 0

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز - رحمه الله - عن جواز التبخر بالشب ، أو الأعشاب ، أو الأوراق وذلك لمن أصيب بالعين ، فأجاب : ( لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذكر لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها ، وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن ، والاستعانة بهم على الشفاء ، وإنما يعالج ذلك بالرقى الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة ) ( فتوى رقم " 4393 " بتاريخ 25 / 2 / 1402 هـ ) 0


قال الشيخ علي بن حسن عبد الحميد : ( وليس من شك أن استعمال البخور من صنائع المشعوذين ، حيث يجلبون الجن والشياطين ، يستهوونهم بها على هذه النية ، فهذا لا يجوز بحال ، وأما استعمال البخور لطيب رائحته وحسن عبيره لا إشكال في جوازه في غير هذا المقام ) ( منهج الشرع في إثبات المس والصرع – ص 223 ) 0

قال الأستاذ مجدي محمد الشهاوي : ( ويدخل في هذا التبخر بأي نوع آخر من البخور كالجاوي والفاسوخ وغيرهما ، وكذلك ما يكتبه الدجالون ، والمشعوذون من أوراق يعطونها للعامة من الناس يتبخرون بها للشفاء من الحسد أو غيره من الأمراض ، وإنما ذلك من حيل الشيطان ، وقد نصب لهم شباك الفتنة وأوقعهم في حبالها ، واستعان عليهم بأهل الخرافات وضلالها ، وكتّاب الحروز والتمائم ودعاة الشعوذة وعمالها ، فحسنوا القبيح وقبحوا الحسن ، وضللوا الأمة في عقائدها وأقوالها وأفعالها ) ( حقيقة الحسد وعلاج المحسود – ص 86 ، 87 ) 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-09-2011, 12:11 AM   #8
معلومات العضو
عمرابوجربوع
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

حياك الله مشرفتنا القديره (ضياء) وأهلا وسهلابك
أخيتي ضياء أنا أرى أن الصواب هو ما ذهب أليه فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز وفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمهم الله تعالى خصوصا وأنهم فصلوا في المسأله تفصيلا وافيا وذلك حينما سئل الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -بعض القراء يصفونأدوية تباع عند العطارين توضع على الجمر ثم يتبخر به المريض ويبخر به غرف البيت كالشب ونحوه فما الحكم في ذلك ؟.
الجواب نصاً : إذا نفع لا بأس ، فأكثر الطب بالتجارب ، فإذا وُجدت أشياء تنفع الناس بالتجارب بخوراً أو دهوناً أو نشوقاً أو غير ذلك إذا جُربت ونفعت لا بأس . فالطب ليس توقيفياً وأكثره بالتجارب ، بشرط أن لا يكون نجساً ، وأن لا يكون محرماً ، فإذا كان شيئاً مباحا يستعمل ونفع من من الحبوب المباحة فلا بأس أو منالثمار المباحة أو من أوراق وأشباه ذلك الذي ليس فيه محضور شرعا.الشريط (8064)،تسجيلات العصر الإسلامية .


وقال فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عندما سُئل عن حكم التبخر بالشب أوالأعشاب أو الأوراق وذلك من الإصابة بالعين ؟

فأجابرحمه الله - : ( التبخر هو جعله على الحجر ، حتى يخرج له دخان ، فيتلقى ذلكالدخان بوجهه ، أو بينه وبين ثوبه ، وقد يكون ذلك مفيداً إذا تبخر بعلاج نافع ،كبعض الأعشاب التي يكون لها رائحة تؤثر في الجسد ، وقد تكافح بعض الأمراض ، حيث أنهناك أمراضاً تعالج بمثل البخار الذي هو دخان فيه مواد مكافحة للمرض ، فأرى أن ذلكخاضع للتجربة ، فمتى عُرف أن التبخر يؤثر به فهو جائز ولا محذور فيه ، لأن الأصلفي الأدوية الإباحة إلا ما دل دليل على منعه، فالشب دواء معروف، وهو معدن شبهالحجارة ، يقرب من البياض ، يستعمل دواء لبعض الأمراض ، وأما الأعشاب فالأصل فيها الإباحة ، ولا مانع من التبخر بما يفيد منها ، وأما الأوراق فلا أصل للتبخر بها ، لكن بعض العلماء رخص في كتابة بعض الآيات في أوراق ثم غسلها وشرب مائها ، ثم التبخر بأصل الورق ، ولعل ذلك خاضع للتجربة ، والذين يفعلون ذلك من العلماء المعتبرين ، وقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد بعض الآثار في كتابة آيات من القرآن ، وأدعية مأثورة ، ثم غسلها وشرب مائها ، وأن ذلك يؤثر ويفيد ، والله أعلم ) . ( كتاب المنهل المعين في إثبات حقيقة الحسد والعين - لفضيلة شيخنا الفاضل أسامه بن ياسين المعاني حفظه الله تعالى) .


التعديل الأخير تم بواسطة عمرابوجربوع ; 29-09-2011 الساعة 12:16 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 30-09-2011, 10:22 AM   #10
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي


،،،،،،

بارك الله في الجميع ، اعلموا يا رعاكم الله بأن أسباب العلاج إما أن تكون شرعية أو أن تكون حسية ، فأما الشرعية فكل ما ورد نصه في الكتاب والسنة كسبب للعلاج والاستنشفاء ، وأما الأسباب الحسية فلا بد أن يكون تأثيرها عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال ، فإذا ثبت تأثيرها بطريق مباشر محسوس ، صح أن تتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى ، مع توفر ضوابط لذلك تجدونها من خلال الرابط الهام التالي :


وهذا هو ضابط المسألة ولذلك تمعنوا - يا رعاكم الله - في كلام العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - عندما سئل عن حكم لبس السوار لعلاج الروماتيزم ؟؟؟

الجواب : ( أن تعلم أن الدواء سبب للشفاء، والمسبِّب هو الله تعالى، فلا سبب إلا ما جعله الله تعالى سببا، والأسباب التي جعلها الله تعالى أسبابا نوعان :

أسباب شرعية كالقرآن والدعاء: كما قال النبي في سورة الفاتحة :

وما يدريك أنها رقية ؟! ، وكما كان يرقى المرضى بالدعاء لهم فيشفي الله تعالى بدعائه من أراد شفاءه به .

والنوع الثاني : أسباب حسية كالأدوية المادية المعلومة عن طريق الشرع، كالعسل أو عن طريق التجارب مثل كثير من هذه الأدوية، وهذا النوع لابد أن يكون تأثيره عن طريق المباشرة لا عن طريق الوهم والخيال، فإذا ثبت تأثيره بطريق مباشر محسوس، صح أن يتخذ دواء يحصل به الشفاء بإذن الله تعالى.

أما إذا كان مجرد أوهام وخيالات يتوهمها المريض، فتحصل له الراحة النفسية بناء على ذلك الوهم والخيال، ويهون عليه المرض، وربما ينبسط السرور النفسي على المرض فيزول، فهذا لا يجوز الاعتماد عليه، ولا إثبات كونه دواء، لئلا ينساب الإنسان وراء الأوهام والخيالات، ولهذا نهى عن لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع المرض أو دفعه، لأن ذلك ليس سببا شرعيا ولا حسيا، وما لم يثبت كونه سببا شرعيا ولا حسيا لم يجز أن يجعل سببا، فإنّ جعْله سببا نوع من منازعة الله تعالى في ملكه وإشراك به، حيث شارك الله تعالى في وضع الأسباب لمسبَّباتِها )( مجموع رسائل وفتاوى العلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - 1 / 66 ، 67 ) 0

ولذلك ثبت عند أثبات المعالجين بأن الملح الخشن ورشه في الزوايا يطرد الجن والشياطين وثبت أيضاً أن هناك بعض المواد تؤثر على الجن والشياطين حالخرمل والشذاب وعرق السوس ونحوه فأصبحت أسباب حسية يجوز التداوي بها ولا حرج ولا تثريب إن شاء الله تعالى ، والله أعلم 0

ومن هنا فالذي أراه بأنه لا يجوز التبخر بـ ( الكزبرة ) لعلاج المرض الروحي لأنه لم يثبت تأثيرها عن طريق المباشرة المحسوسة والملموسة لدى أثبات المعالجين في العالم الإسلامي 0

هذا ما تيسر لي بخصوص هذه المسألة ، زادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
 

 

 

 


 

توقيع  أبو البراء
 

التعديل الأخير تم بواسطة أبو البراء ; 30-09-2011 الساعة 10:28 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:02 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com