موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة عالم الجن والصرع الشيطاني وطرق العلاج

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2006, 07:04 PM   #1
معلومات العضو
maha

Question كنت أقرأ على صاحبتي فنطق الجني الصارع وهددني بأن يؤذيها ويخرج من عينها ؟؟؟

كنت اقرا على صاحبتي
ونطق الجنى وقال انا عاشقها
طلبت منه الخروج رفظ
وبعد ان شديت عليه بالقراءة
صرخ وقال اذا ما وقفتي القراءة
سوف اخرج من العين
هل يستطيع ان يخرج؟
واذا خرج هل يضر؟
وكيف اتعامل معه؟
لكم تحياتي

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2006, 07:54 PM   #2
معلومات العضو
أبو عبدالله الراقي

إحصائية العضو






أبو عبدالله الراقي غير متواجد حالياً

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

لا تبالي بتهديده واكملي القراءة ، واطلبي منه الخروج كما دخل

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2006, 08:49 PM   #3
معلومات العضو
عفراء

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس كل الحالات يستطيع غير الراقي علاجها فربما تضرر الشخص الراقي نفسه وليس فقط المرقي .... .
وبالعكس أخي الكريم الشيخ الكريم أبو البراء ضد ممارسة الرقية لكل حتى من يملك هذه المعلومات النظرية ويأكد على اللجوء بعد الله للراقي وقد كنت أستشرت الشيخ في ممارسة الرقية الشرعية بما أملك من معلومات ليس كثيرة ولكن ربما تفي بالغرض إلا أنه بين جميع ماقد يواجه الشخص في حال عدم تمكنه من الرقية الشرعية عملياً وعلمياً.

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2006, 09:37 PM   #4
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

بارك الله فيكم أخيتي الفاضلة ( مها ) ، وما تعقيب الإخوة جزاهم الله خيراً إلا خوفاً عليك ، هذا من جهة ، أما من الجهة الثانية فالمر يحتاج إلى الناحية العلمية والتطبيقية وإلا فالعواقب وخيمة ، وأما من الجهة الثالثة فأنا لي رأي في أن تقوم المرأة بالعلاج وإليك التفاصيل :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،

يتساءل البعض عن مشروعية رقية المرأة للنساء وتخصصهن في هذا الأمر ، ولكي نقف على حقيقة ذلك فلا بد من دراسة المسألة دراسة شرعية علمية مستفيضة لكي نقف على الحق فنتبعه 0

سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن حكم تخصص المرأة المسلمة في الرقية الشرعية ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( الرقية الشرعية هي العلاج بكتاب الله تعالى وبالأدعية المأثورة في السنة الصحيحة ، فمن حفظها وعرف تلك النصوص التي تستعمل في الرقية فله استعمالها ، ولا فرق بين الرجل والمرأة وقد كانت عائشة – رضي الله عنها – ترقي نبي الله صلى الله عليه وسلم لما مرض وتنفث بيده رجاء بركتها ، ولا شك أن الكثير من النساء المؤمنات قد يحفظن القرآن والكثير من الأوراد وهي من الصالحات القانتات الحافظات للغيب ، فلهن عمل الرقية للنساء حتى لا تحتاج المرأة إلى الذهاب للرجال لأجل الرقية وكذا تلاقي المرأة محارمها ونساءها وذلك موجود فيهن بكثرة والله أعلم ) ( فتح الحق المبين في أحكام رقى الصرع والسحر والعين – ص 384 ) 0

ولي وقفات تأمل قبل أن أخلص لنتيجة بحث هذه المسألة :

1- خطورة طريق الرقية الشرعية :

إن طريق الرقية الشرعية شائك يحمل في طياته كثيرا من المخاطر والعقبات والمحاذير التي لا تستطيع المرأة بأي حال من الأحوال تحملها والصبر على أذاها ، فقد تتعرض للإيذاء في نفسها وأهلها ومالها وقد لا تطيق ذلك ويؤدي إلى كفرانها بنعم ربها 0

2- ضعف المرأة أمام مغريات الحياة الكثيرة ومنها :

المدح والعجب وحب الظهور والسمعة وحب المال ونحو ذلك من أمور كثيرة ، وهذا قد يؤدي إلى فسادها وبعدها عن منهج الكتاب والسنة 0

3- قد يؤدي بالمرأة إلى إهمال الاعتناء ببيتها وزوجها وأولادها :

وهذا قد يؤدي إلى محاذير شرعية كثيرة ، خاصة إذا علمنا من استقراء النصوص القرآنية والحديثية أن زوجها هو جنتها أو نارها 0

4- تعرض المرأة للفتنة العظيمة خاصة ما يتعلق بالمحاذير الشرعية التي تكتنف هذا الأمر :

وأخطر تلك المحاذير هو تعرض المرأة لبعض الحوارات مع الجن والشياطين ، وهذا الأمر لا يجوز مطلقا من الناحية الشرعية ، فالجن مكلفون وينطبق في حقهم ما ينطبق على الإنس من الأحكام الشرعية ، والمرأة عورة وصوتها عورة ، فلا يجوز بأي حال من الأحوال أن تعرض نفسها لمثل تلك الفتنة ومعلوم ضعفها وقلة حيلتها 0 والذي نعرفه ونعلمه من علماء الأمة أنه لا يجوز للمرأة أن تلقي الدروس والمحاضرات أمام الرجال أو على مسامعهم ، بعكس العلماء والدعاة الذين يقومون بإلقاء تلك الدروس على مسامع النساء دون أن يكون أدنى حرج في ذلك 0

5- سهولة انسياق المرأة وراء الجن والشياطين ووقوعها في الكفر أو الشرك أو المحاذير الشرعية :

وهذه جبلة المرأة فالضعف هو الصفة الملازمة لها ولن تستطيع بأي حال أن تقف وتواجه الشيطان وتنتصر عليه 0

6- ضعف المرأة وتعرضها لما تتعرض له النساء من أحكام الحيض والنفاس :

وهذا يجعلها عرضة لتسلط الشيطان وإيذائه ، وقد يقود ذلك لتعرضها لإيذاء شديد تكون له عواقب وخيمة لا تستطيع الصبر عليها أو تحملها ، ولا يخفى علينا الحديث الثابت عن ابن عمر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما رأيت من ناقصات عقل ولا دين أغلب لذي لب منكن ، أما نقصان العقل فشهادة امرأتين بشهادة رجل ، وأما نقصان الدين ، فإن إحداكن تفطر رمضان ، وتقيم أياما لا تصلي ) ( متفق عليه ) 0

قال المباركفوري : ( قوله :" خطب الناس " وفي حديث أبي سعيد عند الشيخين خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى ، فمر على النساء فقال : يا معشر النساء تصدقن الخ " ثم قال يا معشر النساء " أي جماعتهن والخطاب عام غلبت لا الحاضرات على الغيب قال أهل اللغة : المعشر هم الجماعة الذين أمرهم واحد ، أي مشتركون ، وهو اسم يتناولهم كالإنس معشر والجن معشر والأنبياء معشر والنساء معشر ونحو ذلك وجمعه معاشر" تصدقن " أمر لهن أي أعطين الصدقة " ولم ذاك " فقالت : كيف يكون ذاك ولأي شيء نكون أكثر أهل النار " لكثرة لعنكن " اللعن هو الدعاء بالابعاد من رحمة الله تعالى " يعني وكفركن العشير " هذا قول بعض الرواة ، وفي حديث أبي سعيد "تكثرن اللعن وتكفرن العشير" 0 قال النووي : العشير بفتح العين وكسر الشين وهو في الأصل المعاشر مطلقا والمراد الزوج انتهى 0 وكفران العشير جحد نعمته وإنكارها أو سترها بترك شكرها ، واستعمال الكفران في النعمة والكفر في الدين أكثر " من ناقصات عقل ودين " أي ما رأيت أحدا من ناقصات " أغلب لذوي الألباب " أي لذوي العقول والألباب جمع اللب ، وهو العقل الخالص من شوب الهوى ، وفيه مبالغة لأنه إذا كان ذو اللب والرأي مغلوبا فغيره أولى " منكن " متعلق بأغلب " وما نقصان عقلها ودينها " كأنه خفي عليها ذلك حتى سألت عنه " قال شهادة امرأتين منكن بشهادة رجل " وفي حديث أبي سعيد : اليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟ قال الحافظ : أشار بقوله مثل نصف شهادة الرجل إلى قوله تعالى : ( فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنْ الشُّهَدَاءِ ) ( سورة البقرة – الآية 282 ) لأن الاستظهار بأخرى مؤذن بقلة ضبطها وهو مشعر بنقص عقلها " ونقصان دينكن الحيضة " بفتح الحاء " فتمكث إحداكن الثلاث والأربع " أي ثلاث ليال مع أيامها وأربع ليال مع أيامها " لا تصلي " ولا تصوم وفي حديث أبي سعيد أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال : فذلك من نقصان دينها 0 قال النووي : وأما وصفه صلى الله عليه وسلم النساء بنقصان الدين لتركهن الصلاة والصوم في زمن الحيض فقد يستشكل معناه وليس بمشكل بل هو ظاهر ، فإن الدين والإيمان والإسلام مشتركة في معنى واحد كما قدمنا في مواضع 0 وقد قدمنا أيضا في مواضع أن الطاعات تسمى إيمانا ودينا 0 وإذا اثبت هذا علمنا أن من كثرت عبادته زاد إيمانه ودينه ، ومن نقصت عبادته نقص دينه انتهى ) ( تحفة الأحوذي – 7 / 300 ، 301 ) 0

وبعد هذه العجالة فالأولى عدم تعرض المرأة لمثل هذا الموقف بسبب الاعتبارات التي كنت قد ذكرتها آنفا ، وتنصح بعدم رقية النساء إلا في حالات الضرورة التي يحتم فيها الواجب الشرعي التدخل وإعانة المظلوم ، وتكتفي بفعل ذلك مع أهل بيتها ومحارمها دون التوسع والتفصيل ، وأتوجه بالنصح لكل من تفكر بهذا الأمر لأن تتوجه باستشارة أهل العلم والعلماء لتوجيهها الوجهة الصحيحة وفق ما تمليه المصلحة الشرعية ، دون أن تقدم على هذا الأمر بشكل اجتهادي ، والله تعالى أعلم 0

( قصة واقعية )

وهذه القصة لامرأة طيبة صالحة أحسبها كذلك والله حسيبها ، قررت الدخول في هذا الأمر الشائك الصعب ، وبدأت تمارس الرقية مع بنات جنسها ، إلى أن جاء اليوم الذي دفعت فيه ثمن ذلك غاليا ، وكان الأولى لها أن تستشير أهل العلم والعلماء ليرشدوها إلى ما فيه خيرها ، وبدأت رحلة العلاج ، ولم يقتصر الإيذاء عليها فحسب بل تعدى ذلك إلى زوجها وأولادها ، وبقيت فترة طويلة تحت معاناة ذلك الأمر وتبعاته ، ولا أدري بعد ذلك ما آلت إليه حالتها ، والله تعالى أعلم 0

وأما حقيقة أن هناك بعض المنافذ التي قد تؤذي المصروع فنعم ، وقد بينت ذلك في كتابي الموسوم ( منهج الشرع في علاج المس والصرع ) تحت عنوان ( أماكن الخروج ) وهو على النحو التالي :

لا بد أن يدرك المعالِج أهمية معرفة الأماكن غير الخطرة ، التي تستطيع الأرواح عن طريقها مفارقة الجسد ، دون أن يؤدي ذلك إلى أية مضاعفات أو إيذاء للحالة المرضية ، وأماكن خروج الأرواح تكون على النحو التالي :

1)- الأماكن غير الخطرة :

أ - الخروج من اليد 0
ب- الخروج من القدم 0

2)- الأماكن الخطرة :

أ - الخروج من منطقة العين 0
ب - الخروج من منطقة الأذن 0
ج - الخروج من منطقة الفم 0
د - الخروج من منطقة الأنف 0
هـ- الخروج من منطقة السرة 0
و - الخروج من منطقة القبل أو الدبر 0

وقد يؤدي خروج تلك الأرواح من الأماكن المشار إليها آنفا لمضاعفات خطيرة ، وقد تؤثر على سلامة المريض بشكل عام ، ومن ذلك تعطيل المكان الذي تخرج منه تلك الأرواح عن عمله ووظيفته الأساسية في الجسم البشري ، أو التسبب بنزيف في منطقة الخروج ونحو ذلك من مضاعفات أخرى ، وعلى ذلك فلا بد للمعالِج من توخي الحذر في التعامل مع ذلك الأمر ، وأن يطلب من تلك الأرواح مفارقة الجسد عن طريق الأطراف ( اليدين أو القدمين ) فقط دون السماح بسلوك أي مسلك آخر للخروج للمحافظة على سلامة المريض 0

قال صاحبا كتاب " كيفية إخراج الجان من جسم الإنسان " : ( فيزجر الجني ويؤمر بالخروج من أحد أطراف المريض دون إحداث أي أثر أو إصابة للمصروع ، فإن أبى واحتال يضرب ضرباً لا يؤثر في المريض وفي مناطق لا يكسر فيها عظم ولا يوهم أحد أن هذا الضرب يقع على المريض ، بل أن الضرب يقع على الجني الصارع لأنك إذا سألت المريض بعد أن يفيق فإنه لا يذكر شيء ويقوم وكأنه غريب عن المجلس ) ( كيفية إخراج الجان من جسم الإنسان – ص 66 ) 0

قال الأستاذ وائل آل درويش : ( وعلى الجني أن لا يخرج من البطن ولا العنق ولا العين ، ولكن ليخرج من أصابع قدميه ، ولتأخذ عليه العهد بذلك ) ( منة الرحمن في العلاج بالقرآن - ص 45 ) 0

هذا ما تيسر لي أخيتي الفاضلة ( مها ) بخصوص هذه المسألة ، سائلاً المولى عز وجل أن يوفقنا لما فيه خيرنا في الدنيا والآخرة ، والله تعالى أعلم 0

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 0

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-04-2006, 10:41 PM   #5
معلومات العضو
وبالله نستعين

افتراضي

صحيح ولا ازيد على كلام شيخنا : ابو البراء
ولاكن قد يحدث ظرر اذا خرج من العين وانتبهي لتهديد هذا الجني لانهم مثل مايدخلون يقدرون يخرجون من اي مكان وذالك اذا اراد الاذيه ولا تعاندي مع الجن لانهم مخلوقات عنيده وبها جهل كبير
اذا كان الجني مسلم ذكريه بيوم الحساب والوعيد الشديد ومن النصائح الكثيرة
وواذا كان الجني كافر اطرحي عليه الاسلام ولاكن بطريقة الدعوة للاسلام واشرحي له الاسلام بطريقة مختصره
واذا اسلم تخبريه ان مايفعله ظلم للانسان وانه لايجوز ان يسكن هذا الجسد وان الله اوجد لهم مساكن في الخلاء وفي الغفار وفي البراري
وان لم تستطيعي واصر الجني على الخروج من العين انصحك ان تذهبي بها الي شيخ راقي موثوق به لانه عنده الخبرة والحنكة
والله اعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-04-2006, 03:02 AM   #6
معلومات العضو
أسيل

افتراضي

جزاكم الله خيرا ..... موضوع مهم
وانا مع الاخت عفراء فيما قالته

اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس كل الحالات يستطيع غير الراقي علاجها فربما تضرر الشخص الراقي نفسه وليس فقط المرقي .... .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-04-2006, 01:52 PM   #7
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

((( &&& بسم الله الرحمن الرحيم &&& )))

وإياكم أخيتي الفاضلة وضيفتنا القديرة ( أسيل ) ، وزادكم الله من فضله ومنه وكرمه ، مع تمنياتي لكم بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-04-2006, 06:13 PM   #8
معلومات العضو
maha

افتراضي

الى الجميع شكري وتقديري
لكن اقول لكم لم تجيبوا على السؤال الاصلي
وخرجتم من أصل السؤال الى حكم تعلم المراة الرقية
انا بحاجة لمن يجب على السؤال فقط
ولست جديده بالرقية
فاخرجت عدد من الجان وبطرق مختلفة
لكن حبيت اسال عن الوضع الذي ذكرت
لذا لااحب من الاخوة ان يبينوا عضلاتهم ويتنحوا عن لاجابة
والا فالسكوت من ذهب
من لديه خبره يجيب فقط

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 08-04-2006, 10:41 PM   #10
معلومات العضو
ناصح أمين
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية ناصح أمين
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء
  
1)- الأماكن غير الخطرة :
أ - الخروج من اليد 0
ب- الخروج من القدم 0
2)- الأماكن الخطرة :
أ - الخروج من منطقة العين 0
ب - الخروج من منطقة الأذن 0
ج - الخروج من منطقة الفم 0
د - الخروج من منطقة الأنف 0
هـ- الخروج من منطقة السرة 0
و - الخروج من منطقة القبل أو الدبر 0
وقد يؤدي خروج تلك الأرواح من الأماكن المشار إليها آنفا لمضاعفات خطيرة ، وقد تؤثر على سلامة المريض بشكل عام ، ومن ذلك تعطيل المكان الذي تخرج منه تلك الأرواح عن عمله ووظيفته الأساسية في الجسم البشري ، أو التسبب بنزيف في منطقة الخروج ونحو ذلك من مضاعفات أخرى ، وعلى ذلك فلا بد للمعالِج من توخي الحذر في التعامل مع ذلك الأمر ، وأن يطلب من تلك الأرواح مفارقة الجسد عن طريق الأطراف ( اليدين أو القدمين ) فقط دون السماح بسلوك أي مسلك آخر للخروج للمحافظة على سلامة المريض 0

أختي الكريمة مها حفظها الله
قد بين لك الشيخ في مشاركته ومنها أقتبس هذا
أعانك الله على مساعدة كل مبتلى ووفقك ربي لما يحب ويرضى

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 04:59 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com