إنها توبة تثمر الإيمان وصلاح العمل والتزام الهدى.. ثم سعادة الدنيا والآخرة.
فكما أن المعرضين عن
الله ورسوله قرناء الشقاء والحسرة هناك خارج الأسوار يتجرعون سموم الذنوب المهلكة في الدنيا والآخرة فكذلك السعادة والطمأنينة والرضى. والحياة الحقيقية- الحياة الطيبة النافعة- هي حياة من استجاب لله ورسوله في ظل الإسلام والقرآن، حيث الثقة واليقين والنجاة والعصمة في الدنيا والآخرة بإذن
الله تعالى.
إنه ذلك العبد المبارك الذي أطاع مولاه، واستجاب لربه وأقبل على عبادته ومرضاته، وابتعد عن الذنوب والمعاصي، فهو ينعم برضوان
الله وتوفيقه.
وهنا يذوق العبد التائب بركات رحمة
الله من:
إقامة المروءة، وصون العرض، وحفظ الجاه، وصيانة المال- الذي جعله
الله قوامًا لمصالح الدنيا والآخرة-، وينعمه بمحبة الخلق، وصلاح المعاش، وراحة البدن، وقوة القلب، وطيب النفس، ونعيم القلب، وانشراح الصدر، والأمن من مخاوف الفساق والفجار، وقلة الهم والغم والحزن.
بل وعز النفس عن احتمال الذل، وصون نور القلب أن تطفئه ظلمة المعصية، وحصول المخرج له مما ضاق على أهل العصيان، وتيسير الرزق عليه من حيث لا يحتسب، وتيسير ما تعسر، وتسهيل الطاعات عليه، وتيسير العلم، والثناء الحسن في الناس، وكثرة الدعاء له.
والحلاوة التي يكتسبها وجهه، والمهابة التي تلقى له في قلوب الناس، وانتصارهم له وحميتهم له إذا أوذي أو ظلم، وذبهم عن عرضه إذا اغتابه مغتاب، وسرعة إجابة دعائه، وزوال الوحشة التي بينه وبين الله، وقرب الملائكة منه، وبعد شياطين الإنس والجن عنه، وتنافس الناس على خدمته، وخطبتهم لمودته وصحبته، وعدم خوفه من الموت، وصغر الدنيا في قلبه، وكبر الآخرة عنده.
وحرصه على الملك الكبير، والفوز العظيم فيها. وذوق حلاوة الطاعة، ووجدان حلاوة الإيمان، ودعاء حملة العرش ومن حوله من الملائكة له، وفرح الكاتبين له، ودعاءهم له في كل وقت، والزيادة في عقله وفهمه وإيمانه ومعرفته، وحصول محبة
الله له وإقباله عليه وفرحته بتوبته.
فهذه هي آثار التائبين في الدنيا.. فإذا مات تلقته الملائكة بالبشرى من ربه بالجنة وبأنه لا خوف عليه ولا حزن، ثم ينتقل بعدها من سجن الدنيا وضيقها إلى روضة من رياض الجنة ينعم فيها إلى يوم القيامة.
فإذا كان يوم القيامة ، كان الناس في الحر والعرق وهو في ظل العرش .. فإذا انصرفوا بين يدي
الله أُخذ به ذات اليمين مع أولياء
الله المتقين، وحزبه المفلحين وذلك فضل
الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم.
قال الفاروق عمر بن الخطاب رضي
الله عنه: