هل يجوز السؤال بوجه الله تعالى بغير الجنة حيث قد ورد في حديث صححه الألباني جاء فيه ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله ولم يعط فهل هذا الحديث صحيح؟
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله فمنع سائله
الراوي: أبو عبيد مولى رفاعة بن رافع - خلاصة الدرجة: ليست له صحبة - المحدث: أبو زرعة الرازي - المصدر: المراسيل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 253
ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله فمنع سائله
الراوي: أبو عبيد مولى رفاعة بن رافع - خلاصة الدرجة: أبو عبيد ليست له صحبة [وفيه ] أبو معقل قال أبو زرعة لا يسمى - المحدث: ابن عبدالبر - المصدر: الاستغناء - الصفحة أو الرقم: 2/1304
ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله فمنع سائله ما لم يسأل هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: ابن العراقي - المصدر: طرح التثريب - الصفحة أو الرقم: 4/80
ملعون من سأل بوجه الله وملعون من يسأل بوجه الله ثم منع سائله ما لم يسأل هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: رجاله رجال الصحيح إلا شيخ فيه وهو ثقة وفيه كلام - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - الصفحة أو الرقم: 549
ملعون من سأل بوجه الله، و ملعون من يسأل بوجه الله ثم منع سائله مالم يسأله هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2290
ملعون من سأل بوجه الله، و ملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله، مالم يسأل هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 851
ملعون من سأل بوجه الله، و ملعون من سئل بوجه الله فمنع سائله
الراوي: رافع بن خديج - خلاصة الدرجة: حسن لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 853
ملعون من سأل بوجه الله، و ملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله، ما لم يسأل هجرا
الراوي: أبو موسى الأشعري - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5890
...
فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة :الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السؤال: له سؤال أيضاً ما قبل الأخير يقول هل يجوز السؤال بوجه الله تعالى بغير الجنة حيث قد ورد في حديث صححه الألباني جاء فيه ملعون من سأل بوجه الله وملعون من سئل بوجه الله ولم يعط فهل هذا الحديث صحيح؟
الجواب
الشيخ: هذا الحديث لا يحضرني الآن من الحكم بصحته والذي أرى أنه ينبغي لطالب العلم إذا صحح أحد من أهل علم الحديث وليس في الكتب المشهورة بالصحة والتي تلقاها أهل العلم بالقبول أرى أن يبحث هو بنفسه عن هذا الحديث وعن سنده حتى يتبين له صحته فإن الإنسان بشر ربما يخطئ كما أنه يصيب ولكن هذا الحديث لا يحضرني الآن الحكم عليه بالصحة أو بغيرها فإن صح هذا الحديث فمعناه أنه لما كان وجه الله تعالى موصوفاً بالجلال والإكرام كان لا ينبغي أن يسأل فيه إلا أعظم الأشياء وهو الجنة أما الأشياء التي دونها فإنه لا ينبغي أن يسأل كما أن المسئول إذا سئل بوجه الله وهو الوجه العظيم الموصوف بالجلال والإكرام فإنه لا ينبغي له أن يرد من سأل به بل له عليه أن يجيبه وكل هذا الذي أقوله إذا كان الحديث صحيحاً والله أعلم ولعلنا إن شاء الله تعالى نبحث عنه ويتسنى لنا الكلام عليه في موضع آخر.