موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 27-08-2010, 01:08 PM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي بدعيَّة قراءة الفاتحة عند عقد الزواج، وغير ذلك(الشيخ: العثيمين -رحمه الله)



بدعيَّة قراءة الفاتحة عند عقد الزواج، وغير ذلك مما لم يشرعه الشرع


الشيخ: محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله-

السؤال:

قراءة الفاتحة عند عقد الزواج حتى قد أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة وليس العقد؛ فيقول: قرأت فاتحتي على فلانة، هل هذا مشروع؟

الجواب:

هذا ليس بمشروع؛ بل هذا بدعة، هذا بدعة، وقراءة الفاتحة أو غيرها من السور المعينة لا تُقرأ إلا في الأماكن التي شرعها الشرع. فإن قُرأت في غير الأماكن تعبدًا؛ فإنها تعتبر من البدع.
وقد رأينا كثيرًا من الناس يقرأون الفاتحة في كل المناسبات! حتى أننا سمعنا من يقول: اقرأوا الفاتحة على الميت، وعلى كذا وعلى كذا، وهذا كله من الأمور المبتدعة ومنكرة؛ فالفاتحة وغيرها من السور لا تُقرأ في أي حال، وفي أي مكان، وفي أي زمان؛ إلا إذا كان ذلك مشروعًا بكتاب الله أو بسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؛ وإلا فهي بدعة يُنكر على فاعلها.



فتاوى نور على الدرب
الرابـط

نقلا من: الإنتقاء من دررفتاوى العلماء

http://doraralolama3.blogspot.com/20...g-post_02.html


 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2010, 02:07 AM   #2
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

جزاك الله خيرا على نقل هذه الفتوى المباركة أستاذتنا الفاضلة أم سلمى

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2010, 03:45 AM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم ..بارك الله فيكم

تشرفت بمروركم الكريم وتعليقكم الطيب المبارك

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2010, 04:15 AM   #4
معلومات العضو
احمد سمير خالد

افتراضي

الاخت الفاضله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا لا يجوز قراءة الفاتحه على الموتى ؟
وحدثك معناه انه لا يجوز القراءه على الاموات من المسلمين ؟
ونحن نعلم ان القرآن فيه شفاء ورحمة
والرحمه للاحياء والاموات
اما قراءة الفاتحه فى المناسبات وخصوصا الزواج
ان الحياه الزوجيه تبدأ على الطاعه لله سبحانه وتعالى
او تقرأ بنيه ان الله شهيد ووكيل على ما يفعلوه وهو الاتفاق على الزواج
والله اعلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2010, 10:51 AM   #5
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

قراءة الفاتحة على الميت

هل تجوز قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء، أعني الأنبياء والشهداء والأولياء وسائر المؤمنين والأقارب بعد الانتهاء من الصلاة، أو في أي وقت آخر؟

ليس لهذا أصل ولا تشرع قراءة الفاتحة لأحد؛ لأن هذا لم يرد عن - صلى الله عليه وسلم-ولا عن الصحابة فلا أصل له, وقال بعض أهل العلم إنه لا مانع من تصويب القراءة للنبي وغيره ولكنه قول لا دليل عليه, والأفضل ترك ذلك؛ لأن العبادات توقيفية يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد), ولكن ينبغي من الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -, وينبغي الإكثار من الدعاء للوالدين المسلمين والاستغفار لهما, والصدقة عنهما, وهكذا عن بقية الأقارب والمسلمين الصدقة تنفع, والدعاء ينفع أما القراءة عنهم فهذا غير مشروع على الصحيح من أقوال العلماء. بارك الله فيكم




حكم قراءة الفاتحة على الميت

أسأل عن قراءة الفاتحة مثلاً على أرواح الموتى، هل هذا جائز؟


ما له أصل، ليس له أصل، لا الفاتحة ولا غيرها، لا يقرأ للموتى لا الفاتحة لا غيرها، القراءة للأموات ليس له أصل، ولكن يدعى لهم بالمغفرة والرحمة، يَتصدق عنهم، هذا هو المشروع، يُحج عن الميت، يُعتمر عنه، أما أن يُقرأ له القرآن فهذا لا أصل له.








قراءة الفاتحة وإهدائها للميت

عندنا بعض العادات في العزاء ومنها أن يرفع الناس أيديهم لأهل الميت ويقولون: الفاتحة ويقرؤون سورة الفاتحة، فهل هذا جائز أم لا؟


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، وصلى وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: فالمشروع في العزاء هو الدعاء لأهل الميت، بالتوفيق بالصبر والاحتساب، وعظيم الأجر، وغفران الذنوب للميت، أما رفع الأيدي إليهم وقراءة الفاتحة فليس له أصل، ورفع الأيدي على نية مراده، فإن كان المراد المصافحة عند اللقاء هذا لا بأس به، هذا مشروع، كونه يصافح المعزى إذا كان رجل، أو كانت امرأة ذات محرمٍ له، خالته أو عمته وأمه ونحو ذلك؛ فلا بأس أن يصافح المعزى ويقول أعظم الله أجرك وأحسن عزاءك، وغفر لميتك، وجبر مصيبتك، هذا كله طيب، ويقول هذا للرجل والمرأة جميعاً، ويصافح الرجل ويصافح المرأة إذا كانت محرماً له كأخته أو خالته أما النساء غير المحارم فلا يصافحهن، وما يفعله بعض الناس من مصافحة النساء غلط، لا يجوز، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (إني لا أصافح النساء)، وتقول عائشة - رضي الله عنها-: (ما مست يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يد امرأة قط)، يعني في المبايعة، قالت: ما كان يبايعهن إلا بالكلام، فهذا يدلنا على أن المرأة الأجنبية ليس للرجل أن يصافحها، ولكن لا بأس بمصافحة المرأة ذات المحرم، كأمه وجدته وخالته وعمته ونحو ذلك، عند العزاء وعند اللقاء، لا بأس في ذلك عند المقابلة إذا قابل خالته أو عمته إذا زارها صافحها ودعا لها، عند العزاء صافحها ودعا لها، وهكذا إذا قابل الرجل عند اللقاء في الطريق أو زاره في البيت وصافحه كل هذا طيب، وهكذا عند العزاء يصافحه ويدعو له، أما إن كان رفع الأيدي على غير هذه الطريقة، رفع الأيدي إلى السماء من غير مصافحة هذا لا أصل له، وهكذا قراءة الفاتحة عند لقاء المعزى ليس له أصل، بل هو من البدع.



التعديل الأخير تم بواسطة *** ; 28-08-2010 الساعة 10:53 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2010, 10:58 AM   #6
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

ما له أصل، ليس له أصل، لا الفاتحة ولا غيرها، لا يقرأ للموتى لا الفاتحة لا غيرها، القراءة للأموات ليس له أصل،
والامر الذي ليس له أصل من الكتاب والسنة فهو بدعة
عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. رواه البخاري ومسلم
وفي رواية لمسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
وهذا ما عليه اهل السنة والجماعة
والشكر موصول للأستاذة الفاضلة أم سلمى

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2010, 11:00 AM   #7
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد سمير خالد
   الاخت الفاضله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا لا يجوز قراءة الفاتحه على الموتى ؟
وحدثك معناه انه لا يجوز القراءه على الاموات من المسلمين ؟
ونحن نعلم ان القرآن فيه شفاء ورحمة
والرحمه للاحياء والاموات
اما قراءة الفاتحه فى المناسبات وخصوصا الزواج
ان الحياه الزوجيه تبدأ على الطاعه لله سبحانه وتعالى
او تقرأ بنيه ان الله شهيد ووكيل على ما يفعلوه وهو الاتفاق على الزواج
والله اعلم

أين الدليل على ما تقول أخي الكريم بارك الله فيكم
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2010, 11:01 AM   #8
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

يرفع الامر للأستاذة الفاضلة أم سلمى

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 28-08-2010, 05:51 PM   #9
معلومات العضو
احمد سمير خالد

افتراضي

ليس عندى دليل والا كنت قد كتبته
ولاكن نحن تربينا على هذا منذ الطفوله
بزيارة القبور وقراءة الفاتحه وما تيسر من القرآن
وقد سمعت من احد المشايخ فى خطبة الجمعه
ان رجلا كان يمشى بجوار المقابر وصلى على النبى
فانزل الله رحمة لاهل المقابر اكراما للصلاه على النبى محمد صلى الله عليه وسلم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-08-2010, 12:39 AM   #10
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

فانزل الله رحمة لاهل المقابر اكراما للصلاه على النبى محمد صلى الله عليه وسلم
من أخبره أن الله أنزل هذه الرحمة؟ فالوحي إنقطع بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم
ثم هذه من خرافات الصوفية أخي الكريم فعليك بالكتاب والسنة بفهم سلف الامة
قال ابن القيم رحمه الله:
العلم قال الله قال رسوله == قال الصحابة ليس بالتمويه

وقال في نونيته:
والعلم أقسام ثلاث ما لـها == من رابع والحق ذو تبيــانِ
علم بأوصاف الإلـه وفعله == وكذلك الأسماء للديــانِ
والأمر والنهي الذي هو دينه == وجزاؤه يوم المعاد الثانــي
والكلُّ في القرآن والسنن التي == جاءت عن المبعوث بالفرقان
والله ما قال امرُؤ متحذلـق == بسواهما إلا من الهذيــان


وقال أيضا:
والجهل داء قاتل وشفاؤه == أمران في الترتيب متفقان
علم من القرآن أو من سنة == وطبيب ذاك العالم الرباني

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 03:55 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com