موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > الساحات العامة والقصص الواقعية > العلاقات الأسرية الناجحة وكل ما يهم الأسرة المسلمة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 25-07-2010, 10:35 AM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

Icon41 علاج الشقاق بين الزوجين . للشيخ العلامة عطية محمد سالم - رحمه الله -.

علاج الشقاق بين الزوجين . للشيخ العلامة عطية محمد سالم - رحمه الله -.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتّبع هداه .

أمّا بعد :



فهذه كلمة نافعة من محاضرة بعنوان ( حقوق الجار ) للشيخ العلامة عطية محمد سالم – رحمه الله - .


فرأيت فيها مسألة مهمة جداً وهي ( علاج الشقاق بين الزوجين ) وهذه مسألة فقهيه نافعة فرأيت من باب نشر الخير والعلم النافع أن أضعها لإخواني ، وصلى الله على نبينا محمد على آله وصحبه وسلم .




علاج الشقاق بين الزوجين




قال الله سبحانه: ** الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا ** [النساء:34]
ثم قال سبحانه: ** وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ** [النساء:34]،
وأنبه الأزواج أن قوامة الرجال على النساء ليست قوامة السلطة والجبروت،
ولكن هي قوامة إحسان ورعاية وضمان وكفالة وإنفاق.


وقال الله سبحانه وتعالى عن النسوة: ** وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ ** [النساء:34]،
والنشوز: الارتفاع والتعالي، فتتعالى على الوفاء بحق زوجها،
فبادروا بوعظهن قبل أن يقع شيء، والموعظة هي التخويف من اليوم الآخر،
والتي ينفع فيها التخويف هي المرأة المؤمنة، وهذا يجعلنا نتساءل كيف نختار الزوجة؟
جاء في الحديث: ( تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك )،
فإذا اخترتها على مبدأ (لدينها)؛ فحينما تقع منها زلة أو تأنف في موقف، فإنك تعظها،
فدينها يحثها على الاتعاظ، فإذا اخترتها على مبدأ دينها كان ذلك عوناً لك عليها،
وقال الله في وصف المؤمنات: ** فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ ** [النساء:34].


فأمر الله سبحانه وتعالى بوعظ المرأة الناشز على زوجها،
وإذا لم تنفع الموعظة فليهجرها في المضاجع،
فلا يهجرها إلى بيت ثان أو غرفة ثانية، لا، بل في نفس الفراش؛
لأن البعد قد يزيد الجفا، ولا يتيح الفرصة للمصالحة،
لكن اهجرها في نفس الفراش غير بعيد.


والهجر أكبر سلاح يوجه للمرأة؛ لأنه يقفل سلاحها ضد الرجل،
وهي لا تملك إلا ذلك فقط، فإذا كان ذلك لا يغري الرجل، واستطاع أن يستغني عنه،
بطل سلاحها، وأصبحت معطلة، فهي طعنة في الصميم، فحالاً ترجع.


فإذا لم ينفع هذا الهجر، وكان سبب النشوز قوياً،
فأمر الله بضربهن، لكن أي ضرب؟ ليس كما يضرب الحيوان،
قال صلى الله عليه وسلم: ( لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم هو يضاجعها في آخر يومه! )
لكن المشروع الضرب الذي ينبهها فقط، فإذا لم ينفع ذلك بعثوا حكمين،
وقوله سبحانه: ** فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ** [النساء:34]،
والغيب هو كل ما غبت عنه، فهي تحفظ نفسها في غيبتك، وتحفظ مالك، وأهلك، وأقاربك، وأولادك، وخدمك،
فكل ذلك تحفظه المرأة الصالحة بما حفظ الله.


قال سبحانه: ** وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا
إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا ** [النساء:35]
في الآية السابقة قال: ** فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ** [النساء:34]،
فعند إعطائك السلطة، واستخدامك للحق الذي أعطاك الله إياه
من القوامة والموعظة والهجر والضرب، ذكرك الله بأنه علي كبير،
يعني: بقدر ما تتعالى على المرأة، وبقدر ما تملك أن تتصرف هذا التصرف،
فالله أعلى منك، وسلطة الله عليك أقوى من سلطتك عليها.


ولما قال عن الحكمين: (إن يريدا إصلاحاً)، فهل الإرادة أمر ظاهر، أو أمر خفي؟ أمر خفي،
والذي يعلم حقيقة إرادة الإصلاح هو الله، ولذا قال: ** إِنْ يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا ** [النساء:35] ،
فقوله: (عَلِيمًا خَبِيرًا) تتناسب مع النية وإرادة الإصلاح،
وقوله: (عَلِيًّا كَبِيرًا) تتناسب مع القوامة والنصح والهجر والضرب.


ثم بعد هذا ذكر الله الزوجين أثناء الخصومة والشقاق والنزاع بينهما بحق الله،
وبحق الوالدين، وبحق الأقارب، وبحق الجيران،
وبحق الأيتام والمساكين، وابن السبيل والصاحب بالجنب،
وهذا التذكير حتى لا تطغى قضايا الزوجين من الشقاق والنزاع على الحقوق العامة لله وللآخرين، فذكر هنا الوصية بالجار.


والله أسأل أن يوفقني وإياكم والمسلمين لما يحبه ويرضاه، وأن يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.


وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.



من درس بعنوان [ حقوق الجار ] للشيخ العلامة عطية محمد سالم رحمه الله
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-07-2010, 01:53 AM   #2
معلومات العضو
***
عضو موقوف

إحصائية العضو






*** غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة algeria

 

 
آخـر مواضيعي

 

افتراضي

بارك الله فيك أستاذتنا الفاضلة أم سلمى جزاك الله عنا جنة وحريرا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 27-07-2010, 02:32 PM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيكم بارك الله

شكر الله لكم تواجدكم الطيب ومروركم الكريم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 11-08-2010, 06:30 AM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-08-2010, 11:26 AM   #6
معلومات العضو
شذى الاسلام
إشراقة إدارة متجددة

افتراضي

كلام جميل جداً نابع من صلب شريعتنا السمحة ...وما نشاهد كثرة الخلافات والنزاعات بين الزوجين ..الا نتيجة البعد عن الدين ...الذي بين لنا كافة الحقوق والواجبات ...

بارك الله فيك وعليكِ وتقبل الله طاعاتكم ...واعاننا الله وإياكم على الصيام والقيام ...
ودمتِ في حفظ الرحمن ...اخيتي الغالية ام سلمى

التعديل الأخير تم بواسطة شذى الاسلام ; 16-08-2010 الساعة 11:36 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 16-08-2010, 08:45 PM   #7
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكِ ... بارك الله فيكِ أختي الكريمة الحال المرتحل


شكر الله لكِ مروركِ الكريم و حسن قولكِ وإضافتكِ الطيبة المباركة

رزقكِ الله خيري الدنيا والآخرة

في حفظ الله ورعايته
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 06:33 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com