موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2010, 08:05 AM   #1
معلومات العضو
أبوناصر
إشراقة إشراف متجددة

New هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن من غير أن تلمسه؟

بسم الله الرحمن الرحيم


اخواني واخواتي هذه سلسلة فقهية وهي عبارة عن مسائل واقعية من مسائل
العبادات وسأذكر-بإذن الله-بعض الامور المستجدة في هذا العصر،وسوف أقتصر
على الراجح من أقوال أهل العلم مع نسبة القول الى أهله.


مسألة اليوم هي :

س:هل يجوز للحائض أن تقرأ القرآن عن ظهر قلب ومن دون مس المصحف؟

ج:هناك أقوال لأهل العلم والقول الراجح في هذه المسألة هو:
أنه يجوز للحائض قراءة القرآن دون لمسه،وهذه رواية عن الامام احمد اختارها شيخ الاسلام ابن تيمية وابن القيم وابن باز وابن عثيمين وغيرهم.
وقد بين ابن القيم بطلان قياس الحائض على الجنب من ثلاثة وجوه:
الأول:أن الجنب يمكنه التطهر متى شاء بالماء أو التراب فليس له عذر في القراءة مع الجنابة بخلاف الحائض.
والثاني:أن الحائض يشرع لها الاحرام والوقوف بعرفة وتوابعه مع الحيض بخلاف الجنب.
الثالث:أن الحائض يشرع لها أن تشهد العيد مع المسلمين وتعتزل المصلى بخلاف الجنب.انتهى كلام ابن القيم.
وإليكم فتوى الشيخ ابن عثيمين كما في موقعه:
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الطهارة </b>
السؤال: بارك الله فكم هذه رسالة وصلت من الجمهورية العراقية أربل من أختكم ن. ن. تقول فضييلة الشيخ هل أستطيع أن أستمر في قراءة وحفظ القرآن في فترة الحيض وبدون أن ألمس القرآن؟ الجواب
الشيخ: نعم نستطيع ذلك لأن هذا حاجة وقراءة الحائض للقرآن إذا كانت لحاجة فلا بأس بها لأنه ليس في السنة نصوص صرحية صحيحة تدل على منع الحائض من قراءة القرآن فإذا احتاجت إلى ذلك للحفظ أو للتحفيظ أو للورد ليلاً أو نهاراً فلا حرج عليها في قراءة القرآن أما إذا لم تحتج فإن الأولى أن لا تقرأ القرآن مراعاة لخلاف أكثر أهل العلم.

وهذه فتوى الشيخ ابن باز كما في موقعه:
عندما تكون في مدة الحيض تقرأ من القرآن ما تحفظه من سور، فهل يجوز لها ذلك؟

لا حرج في ذلك فالصحيح من أقوال العلماء أنه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن عن ظهر قلب لكن لا تمس المصحف تقرأه عن ظهر قلبها؛ لأن مدة الحيض تطول والنفاس كذلك, فلا حرج أن تقرأ عن ظهر قلب, أما الجنب فلا الجنب لا يقرأ حتى يغتسل؛ لأن مدته قصيرة وفي إمكانه أن يغتسل متى شاء بعد فراغه من حاجته, وهكذا المحدث الحدث الأصغر يقرأ عن ظهر قلب ولا يقرأ من المصحف. بارك الله فيكم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين

حاشية على الروض المربع لمجموعة من طلبة العلم.
ترقبوا معنا المسائل القادمة.........

التعديل الأخير تم بواسطة أبوناصر ; 03-05-2010 الساعة 08:09 AM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2010, 12:14 PM   #3
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

بارك الله فيكم أخي الفاضل أبو ناصر زادكم الله علما وفهما وتوفيقا

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2010, 01:52 PM   #4
معلومات العضو
حسناء وردة

إحصائية العضو






حسناء وردة غير متواجد حالياً

الجنس: female

اسم الدولة morocco

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

جزاك الله خير

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2010, 04:52 PM   #5
معلومات العضو
الطاهرة المقدامة
إدارة عامة

افتراضي

أحسن الله إليك وجزاك الله كل خير.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2010, 10:10 PM   #6
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي أرجو مناقشة لمس المصحف ... حتى تستفيد الأخوات

بارك الله فيك أخي الفاضل أبوناصر ... وزادك الله علماً

في هذا الموضوع تعاني بعض النساء وخصوصاً من تعمل بكتاب الله ، سواء محفظة في أحد مراكز التحفيظ ( معلمة ) ، أو دارسة ( متعلمة ) ...

فهناك الكثير من الأخوات من تلبس القفازين وتحفظ ، أو تقرأ ... وهذا النوع الأول

ونوع ثاني ويقولون أن عندهم فتوى ، ويمسكون المصحف عادي بدون حائل بحجة أن غلاف أو جلدة المصحف هو الحائل ، ولا تلمس المصحف من الداخل ...

نوع ثالث : تحفظ من خلال كتاب التفسير ... فتبعد نفسها عن أي شبهه

نوع رابع : يكون لها ورد يومي ( تلاوة ) فتلبس القفازين وتقرأ ...


وكل هذهِ الأنواع موجودة على أرض الواقع ... فهل هناك فتاوى تؤيد أو تعارض ما سبق ؟

جزاكم الله خيراً


التعديل الأخير تم بواسطة إسلامية ; 03-05-2010 الساعة 10:13 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 03-05-2010, 11:44 PM   #7
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم الأخ الفاضل أبو ناصر

موضوع مهم نفع الله به ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

والشكر موصول للأخت الفاضلة إسلامية على مداخلتها القيمة

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-05-2010, 08:25 AM   #8
معلومات العضو
أبوناصر
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلامية
   بارك الله فيك أخي الفاضل أبوناصر ... وزادك الله علماً

في هذا الموضوع تعاني بعض النساء وخصوصاً من تعمل بكتاب الله ، سواء محفظة في أحد مراكز التحفيظ ( معلمة ) ، أو دارسة ( متعلمة ) ...

فهناك الكثير من الأخوات من تلبس القفازين وتحفظ ، أو تقرأ ... وهذا النوع الأول

ونوع ثاني ويقولون أن عندهم فتوى ، ويمسكون المصحف عادي بدون حائل بحجة أن غلاف أو جلدة المصحف هو الحائل ، ولا تلمس المصحف من الداخل ...

نوع ثالث : تحفظ من خلال كتاب التفسير ... فتبعد نفسها عن أي شبهه

نوع رابع : يكون لها ورد يومي ( تلاوة ) فتلبس القفازين وتقرأ ...


وكل هذهِ الأنواع موجودة على أرض الواقع ... فهل هناك فتاوى تؤيد أو تعارض ما سبق ؟

جزاكم الله خيراً

سلمكِ الله أختي إسلامية وبارك فيكِ وفي جهودكِ:
أما النوع الأول:وهو قراءة القرآن في القفاز وحفظه كذلك،فإن القفاز يعتبر حائلاً.
وعليه فيجوز مس المصحف بالقفاز وهذا كلام الشيخ ابن باز وابن عثيمين.
وسوف انقل لكم كلامهم بإذن الله تعالى من خلال الروابط.
والنوع الثاني:ويقولون أن عندهم فتوى ، ويمسكون المصحف عادي بدون حائل بحجة أن غلاف أو جلدة المصحف هو الحائل ، ولا تلمس المصحف من الداخل ...
فنقول لهم أين الدليل على كلامكم اذكروا من أقوال أهل العلم.
والنوع الثالث:أنها تقرأ القرآن من كتب التفسير فهذا لا بأس به كما سنذكره من النقل عن أهل العلم.
والنوع الرابع:يكون لها ورد يومي ( تلاوة ) فتلبس القفازين وتقرأ ...
لا بأس بهذا،والقفازان يعتبران من الحائل وعليه فلها أن تقرأ القرآن وتمسه بالقفازين والله تعالى أعلم.
وهذا الرابط من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله:
http://www.binbaz.org.sa/mat/11114

وهذا الرابط من موقع ابن عثيمين رحمه الله:
http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_1439.shtml

وهذا الرابط من موقع الشيخ المنجد حفظه الله:
http://www.islam-qa.com/ar/ref/2564/
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-05-2010, 08:29 AM   #9
معلومات العضو
أبوناصر
إشراقة إشراف متجددة

افتراضي

جزاكم الله خيراً اخواني واخواتي على هذا المرور الكريم
ونفعني الله وإياكم بكل ما فيه خير وصلاح

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-05-2010, 10:08 AM   #10
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

ونفع الله بعلمكم وزادكم فضلاً وعلماً

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 12:59 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com