موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر العقيدة والتوحيد

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 23-03-2010, 10:33 PM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي جداول محاسبة النفس


جداول محاسبة النفس

قد أصبحت تظهر بين فترة وأخرى جداول محاسبة النفس ، أو كما تسمى في الآونة الأخيرة جدول الهمة العالية لتغيير النفس ، يدَّعون أن تلك الجداول فيها تحفيز على عمل الطاعات ، وتحسين الخلق، والإحسان في العبادة ، وتشجيع النفس على الرّقي للأفضل ، فيضعون جداول بعدد أيام السنة والأشهر ، ثم يضعون عددًا من الأعمال مثلاً : قيام الليل –الصدقة –الذكر _التوكل –التوبة –الأمانة –الرحمة ........ وغيرها من الأخلاق والعبادات ، ويطلبون من كل شخص تقييم نفسه كل يوم بأن يضع إشارة (p ) إن كان قد عمل هذا العمل وأن يضع إشارة ( o) إن لم يفعل حتى يحاسب نفسه ، وحتى يرتقي بنفسه في الأخلاق والعبادات .

وهذا ردّ على هذه الجداول:


كتبته: أناهيد بنت عيد السميري


لقد سألنا من أخواتنا ممن يهمنا الإجابة عليه .. عن جداول فيها محاسبة للنفس سواء كان عن صلاة وصوم أو عن بر وصله ورحم ..


ونقول وعلمنا قليل .. ومن الله نطلب العون والتسهيل .


أولاً : أفتى مشايخنا غفر الله لهم أن مثل هذه المسائل ليس لها أصل، مثل ما نقل عن الشيخ بن عثيمين – رحمه الله .


ثانياً : أن لهذه الجداول مفاسد يخشى من انتشارها ومنها:


1. أن الصحابة والتابعين والقرون المفضلة ، لم يورث عنهم مثل هذه الأعمال ولم يوصوا بها .


2. أن أصل العبادة التذلل .. وهو التعلق المتصل ، والتعظيم الدائم ، والأعمال إنما هي مظاهر ذلك ، فليس من الصواب أن ندور حول العمل وتعظيمه وننسى الأصل فتعظيم العمل لاحق لإظهار التذلل ، فكأننا نقرر أن القيام بهذه الأعمال كافٍ للقبول عند الله .

3. أن من أصول الشريعة قطع الإعجاب بالعمل ، بل حتى الثقة بالنفس ، وهذا صاحب المناهي اللفظية بارك الله في عمره – ينقل تقرير للشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله تعالى – لما سُئل عن قول من قال : تجب الثقة بالنفس ، أجاب (( لا تجب ، ولا تجوز الثقة بالنفس في الحديث : ** ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ** )) . قال الشيخ ابن قاسم معلقاً عليه

( وجاء في حديث رواه أحمد : ** وأشهد أنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضيعة وعورة وذنب وخطيئة وإني لا أثق إلا برحمتك ** ) ، ومثل هذه الجداول بعد تحصيلها وجمعها ، يخاف أن يكون مدخل للإعجاب خصوصًا من صغار السن ، وكما ذكر سابقًا أن أصل العبادة التذلل ، والإعجاب قاطع للتذلل، كما أن فيه جانبًا من تزكية النفس ، ويقول الله سبحانه وتعالى –ناهيًا نهيًا صريحًا ﴿ فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ﴾

4. أن الأعمال القلبية من التوكل والرجاء والخوف لا يمكن أن تندرج في الجداول ولا أن تقيد بتقييدات ، فيستقر الأمر إن انتشرت مثل هذه الجداول على تجاهل العبادات القلبية وعدم لفت النظر إليها .

5. إن شروط قبول العمل تغيب في مثل هذا الجدول :

( 1 ) : ربما يكون في بعض الجداول تقيد أيام محدودة مثل تقيد العمرة في يوم محدد من الشهر، أو تقيد الصدقة بيوم فينتفي بذلك شرط المتابعة .

( 2 ) : كما ذكرنا سابقاً أنه لا يمكن قياس الأعمال القلبية والإخلاص أحد شرطي قبول العمل الإخلاص.

6. أن أكثر الجداول المنتشرة يغيب فيها أعمالاً مهمة ، أو وجوهًا شرعيةً للتعبد جاءت بها النصوص الصحيحة .

7. أن دعوى التشجيع ورفع الهمم يجب أن تكون منضبطة بالشريعة فلا يمكن أن يعقل أن ندعو إلى مندوب ( رفع الهمة ) فنقع في محذور ( الابتداع ) ، والهمة لا تُكمِّل الإنسان إلا إذا كانت مهدية بالعلم الشرعي يقول ابن القيم ( كمال الإنسان بهمَّة تُرقّيه ، وعلم يُبصره ويهديه ) .

8. أن هذه الأوراق اشتهرت عند أقوام لم يعرفوا بمتابعتهم للسنة مثل الصوفية وأمثالها .

9. إن مثل هذه الأوراق يخاف أن تفضي في مستقبل الأمر إلى ما يشابه صكوك الغفران ،فإن النصارى ما وصلوا لمسالة صكوك الغفران إلا ببدايات كهذه، فهي كشوفات توضح الأعمال قيامًا وتركًا ومن ثم يمكن الحكم عليها قبولاً أو رفضًا .


10. على القاعدة الشريعة المقررة في قوله تعالى : ] لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها [ يخاف أن يعجز العبد أحيانًا عن أعمال فيدخل الفتور والإحباط على نفس العامل .


هذا ما تيسر ذكره على عجلة منّا وعدم وجود وقت للرجوع إلى المراجع – ما كتبناه إلا طالبين للحق دافعين للباطل.

] ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض [ ...

والله المسؤول أن يرشد العقول ، ويوصل إلى المأمول

"من ملتقى السلفيات"
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-03-2010, 10:40 PM   #2
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

أسال الله ان يحفظ الاخت الكاتبة & أناهيد بنت عيد السميري&

جزاك الله خيرا على النقل المفيد أستاذتنا الفاضلة أم سلمى رفع الله ذكرك في الداريين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-03-2010, 11:21 PM   #3
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اقترح المزيد من دراسة الامر ...وعرضه على العلماء بطرقة اكثر ايجابية ...بحيث يتجنب واضعوها ....المحاذير المذكورة....اما كونها بدعة ...فهناك علماء قد يرون ان فعلا ما بدعة من زاوية معينة بينا يرى ’خرون خلاف ذلك ...ولعل موضوع التعزية ...وموصع التسبيخ بالمسبحة مثال على ما أقصد ....

في تصوري اننا بحاجة خاصة في محال تربية الناشئة لمثل هذه الجداول التي يحاسبون بها انفسهم...من حيث التزامهمبالفروض والسنن والآداب ....يعني تكون بمثابة تدريب لهم ...والامر ينسحب على من لديه تفريط بهذه الامور الشرعية ...ومثل هذه الجداول قد تساعده....


وأسأل الله أن يرينا الحق خقا ويرزقنا اتباعه ....

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-03-2010, 11:36 PM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

حكم محاسبة النفس على صيغة جدول

السؤال:
هل يجوز وضع جدول على صيغة أسئلة مقسمة على عدد أيام الشهر؟

الجواب:
هل صليت الفجر في الجماعة؟ وهل..؟ وهل..؟ أشار العلماء إلى أن هذه بدعة من البدع، سلوك سبيل الجدول في المحاسبة والصح والخطأ والأرقام، والعلامات هذه من البدع، فلا يجوز عملها ولا القيام بها، ولا توزيعها على الناس، هذه طريقة صوفية ليست من طرق أهل السنة في محاسبة النفس عمل الجداول والعلامات والإجابة بنعم أو لا. ليست هذه حسابات وكشوفات تقدم للميزانية، الإنسان يستحضر تقصيره في نفسه، ويندم ويتوب إلى الله ويعزم أن يواصل النشاط ويجتهد هذا هو المطلب، يتذكر ذنوبه أما كتابة الجداول فلا، وممن أشار إلى بدعية الجداول الشيخ/ محمد بن صالح بن عثيمين نفع الله بعلمه.
المصدر / محاضرة تربية النفس على العبادة للشيخ محمد المنجد


هل يجوز محاسبة النفس بهذه الطريقة


بارك الله فيك وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وهذا من الأمور المُحدَثة التي لم تكن في زمن الصحابة رضي الله عنهم ، ولم يفعلها سلف هذه الأمة .

وكل خير في اتِّباع مَن سَلَف .

ومن الملحوظات حول هذه الأسئلة :


قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قال فيهما النبي صلى الله عليه وسلم : من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . رواه البخاري ومسلم .

ولا أعلم أن الروح تبيت تحت العرش لمن قرأهما .

أن مَن نام على طهارة باتت روحه ساجدة تحت العرش .

الصحيح أن من بات طاهراً بات في شعاره مَلَك .
قال صلى الله عليه وسلم : من بات طاهراً بات في شعاره ملك ، فلم يستيقظ إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً . رواه ابن حبان وغيره ، وهو في صحيح الترغيب والترهيب .
وقال صلى الله عليه وسلم : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِراً فَيَتَعَـارّ مِنَ الّليْلِ ، فَيَسْأَلُ الله خَيْراً مِنَ الدّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاّ أَعْطَـاهُ إِيّـاهُ . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وهو حديث صحيح .

قول : بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . عشر مرات لطرد الخواطر عنك .

لا أعلم لها أصلاً .
بلى ورد فيها حديث علي مرفوعاً بلفظ :
إذا وقعت في ورطة فقل : بسم الله الرحمن الرحيم ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم . فإن الله تعالى يصرف بها ما شاء من أنواع البلاء .
وهو حديث موضوع ، كما في ضعيف الجامع .


النوم مستقبل القبلة .

فلم يثبت في ذلك شيء .
نعم ثبت قوله صلى الله عليه وسلم : قبلتكم أحياء وأمواتا . رواه أبو داود .
والنوم أخو الموت ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

- هل تضع السواك تحت الوسادة لأنه ينادي من الباطن أن قل لا إله إلا الله ؟

وهذا لا يصح . أعني في المناداة .
وقد قالت عائشة رضي الله عنها : كُـنّـا نُعِدّ له سواكه وطهوره ، فيبعثه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوّك ويتوضأ . رواه مسلم .
قال الإمام النووي – رحمه الله – : قولها : " كنا نعدّ له سواكه وطهوره " فيه استحباب ذلك والتأهب بأسباب العبادة قبل وقتها ، والاعتناء بها . قولها : " فيتسوّك ويتوضأ " فيه استحباب السواك عند القيام من النوم . انتهى .

مسح الوجه باليد اليمنى عند القيام من النوم على اعتبار أنه سُنّة

وقد ثبت في الصحيحين من حديث ابن عابس رضي الله عنهما في وصف قيام النبي صلى الله عليه وسلم من النوم : فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده .
فالمسح إنما كان من أجل النوم .
فمثل هذا لا يُمكن أن يُقال عنه : سُـنّـة .

وأما حديث : من أحيا سُنتي .

فهو حديث ضعيف ، كما في تخريج أحاديث المشكاة .
ولفظه عند الترمذي : ومن أحيا سنتي فقد أحبني ، ومن أحبني كان معي في الجنة .

وحديث : من لم يوتر فليس منا . ضعفه الشيخ الألباني في الإرواء .



والخلاصة أن هذه الأسئلة والتي يُسميها بعضهم ( ورد المحاسبة ) لا أصل لها .

ولو كان خيراً لسبقنا إليه من وُصِفوا بأنهم أحرص الناس على الخير . أعني اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم .

وقد رأيت بعضهم وضع لها جدولاً على الشبكة !


http://www.khayma.com/nuzhatalmutaqi...saba/werd.html

والله تعالى أعلى وأعلم



الشيخ عبد الرحمن السحيم


المصدر


 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-03-2010, 11:54 PM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

و نفع الله بعلمكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

،،،

أهتمام الناس بهذه الشكليات ..والجداول في تصوري يجعل الواجبات الدينية سطحية وتقاس بالعدد والكم دون التدبر والإهتمام والواجب كعبادة يؤديها ..

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 23-03-2010, 11:56 PM   #6
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابي عقيل
   أسال الله ان يحفظ الاخت الكاتبة & أناهيد بنت عيد السميري&

جزاك الله خيرا على النقل المفيد أستاذتنا الفاضلة أم سلمى رفع الله ذكرك في الداريين


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وإياكم .. بارك الله فيكم

شكر الله لكم مروركم الكريم وتعليقكم الطيب المبارك

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

في رعاية الله وحفظه
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-03-2010, 12:01 AM   #7
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوراشد
   اقترح المزيد من دراسة الامر ...وعرضه على العلماء بطرقة اكثر ايجابية ...بحيث يتجنب واضعوها ....المحاذير المذكورة....اما كونها بدعة ...فهناك علماء قد يرون ان فعلا ما بدعة من زاوية معينة بينا يرى ’خرون خلاف ذلك ...ولعل موضوع التعزية ...وموصع التسبيخ بالمسبحة مثال على ما أقصد ....

في تصوري اننا بحاجة خاصة في محال تربية الناشئة لمثل هذه الجداول التي يحاسبون بها انفسهم...من حيث التزامهمبالفروض والسنن والآداب ....يعني تكون بمثابة تدريب لهم ...والامر ينسحب على من لديه تفريط بهذه الامور الشرعية ...ومثل هذه الجداول قد تساعده....


وأسأل الله أن يرينا الحق خقا ويرزقنا اتباعه ....

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

و نفع الله بعلمكم ونفعكم وزادكم من فضله وعلمه وكرمه

،،،

أهتمام الناس بهذه الشكليات ..والجداول في تصوري يجعل الواجبات الدينية سطحية وتقاس بالعدد والكم دون التدبر والإهتمام والواجب كعبادة يؤديها ..

شكر الله لكم مروركم الكريم وتعليقكم الطيب المبارك

رفع الله قدركم وأعلى نزلكم في جنات النعيم

رابط ذا صلة ..

ما حُـكم المواضيع التي يجزِم مرسلوها بالأجور و الحسنات ؟


في رعاية الله وحفظه
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-03-2010, 12:42 AM   #8
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

الفاضلة ام سلمى....الفتاوى التي تفضلت بها اما مكررة ...او لا علافة لها بضمون الرؤية التي طرحتها في مشاركتي...برجاء إعادة قراءة مشاركتي جيدا ....نحن متفقان على نبذ البدعة ...لكن الاختلاف هل كل وسيلة تؤدي إلى مقصد شرعي بدعة ...هذا يحتاج إلى بحث ....

وأوضح لك أكثر ...لدي أطفال وأريد أن أعودهم على أذكار الصباح والمساء والسنن الراتبة والالتزام ببعض القيم الأساسية في المنزل ...ثم وضعت لهم جدولا ...بهذه الأعمال ...ليتسكيعوا استذكارها ومراجعتها والتدرب عليها ...

هذه هذه الصور بدعة؟؟!!

أعتقد هذا يحتاج لبحث ...والله تعالى أجل وأعلم ...

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-03-2010, 01:18 AM   #9
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم ..فهمت الرؤية جيداً من القراءة الأولى ( والمقصد تعدد الزوايا التي ينظر منها للموضوع )

و لكن أنا لم أستطع توضيح وجهة نظري بدقة ..لسبب صحي ..

الدين الإسلامي دين تدبر وأستشعار للعبادات ..

ويوجد الكثير من الوسائل التربوية التي تضبط السلوك غير هذه الوسيلة ..

فإذا تم إستخدام هذه الوسائل المنتشرة على الأنترنت لتواتر إلى الأبناء صورة مشوهة سطحية عن الإسلام ...وكلما أنتشر الأمر على أصوله كلما كان أكثر فائدة ومنفعة ..

كذلك فتح المجال أمام هذه البدع يشجع على أنتشار غيرها قياساً بها ..وليس جميع الناس بنفس المقياس من الفهم للتحقيق والبحث فيما يرد عليهم ...

فلا يمكن أن نلوي أعناق الفتاوى لما يتلائم مع أمزجتنا وأفكارنا ..

كما إن الأوراد اليومية ..ترتبط بالإنسان إرتباط شرطي بموجباتها ..

،،،

ومثال ذلك عندنا عندما نعلم الأطفال الكلام ..نعلمهم الأوراد والأذكار الشرعية نقولها لهم بنية حفظهم ونطلب ترديدهم لتعليمهم ولتعويدهم فنقول كل ورد في مناسبته ونكرره كلمة كلمة يرددها خلفنا الطفل وفي البداية لا ينطقها صحيحة ثم تصبح عادة لديه .. وتلقائياً إذا نسي أحد الأطفال ذكر معين وأنتبه إليه أحد الأطفال الآخرين نبهه بل ينبهون الكبار أيضاً ..

هذا ما أستطيع توضيحه الآن عن وجهة نظري ..

في حفظ الله ورعايته

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 24-03-2010, 07:17 PM   #10
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

طبعا أقر ما ذكرته الداعية الاستاذة أناهيد السميري في حكم (جدول محاسبة النفس )

وأتوقع أنه يختلف عما يقصده الاخ بوراشد وهو إعداد طريقة تخطيطية للنشء الصغير
الهدف منها ليس المحاسبة بقدر التعويد على أداء عبادات معينة , و التشجيع والمنافسة بين الأقران
مع بيان الأجر الذي يناله من يؤدي العبادة من الله سبحانه ..

وهذه الطريقة فعالة جدا , فالصغار لا نحاسبهم ولكن نعودهم ونعلمهم أولا قبل كل شئ ..

وما أقصده وضحه الشيخ عبدالرحمن السحيم في هذه الفتوى ..



شيخنا الفاضل .
إحدى الأخوات تسأل :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحاجة هذه الفتوى سريعا :

في إحدى المدارس الابتدائية قامت مديرة المدرسة بالتعاون مع مشرفة المصلى بالمدرسة بإعداد جدول للطالبات لمتابعة آدائهن للصلاة ويشمل الجدول الفروض الخمسة وبذلك تتابع المدرسة صلاة الطالبة ظهرا في المدرسة أما بقية الفروض فتتابعها الأسرة بالمنزل بوضع إشارة صح عندما تؤدي الطالبة الصلاة في وقتها وبذلك تكون المتابعة للطالبة مستمرة في المدرسة والمنزل ومن ثم تكرم الطالبا ت المحافظات على الصلاة في نهاية الشهر .
كان التجاوب من الأهالي كبيرا والنتائج محفزة لكن هناك من ذكر لنا أن ذلك قد يكون بدعة
أي أن متابعة صلاة الطالبات عن طريق هذا الجدول طريقة جديدة في العبادات والحث عليها وقد تكون بدعية .

فما قولكم حفظكم الله ؟


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .

سبق أن سُئلت عن شجرة الصلاة ، وهي صورة تُوضع للصغار من أجل تشجيعهم على الصلاة .
وهذه الشجرة :
http://assuhaim.googlepages.com/sh-assalat.png

فقلت آنذاك :
لَمَّا رأيت هذه الصورة خطر ببالي الحديث الذي رواه البخاري من حديث أنس رضي الله عنه قال : خط النبي صلى الله عليه وسلم خطوطا فقال : هذا الأمل وهذا أجله فبينما هو كذلك إذ جاءه الخط الأقرب .

ورواه أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : خط النبي صلى الله عليه وسلم خطا مربعا وخط خطا في الوسط خارجا منه ، وخط خططا صغارا إلى هذا الذي في الوسط من جانبه الذي في الوسط وقال : هذا الإنسان وهذا أجله محيط به - أو قد أحاط به - وهذا الذي هو خارج أمله ، وهذه الخطط الصغار الأعراض ، فإن أخطأه هذا نهشه هذا ، وأن أخطأه هذا نهشه هذا .

ثم سألت شيخنا الشيخ إبراهيم الصبيحي عن هذه الطريقة - وسألته هاتفياً - وشرحت له الصورة ، فقال : لا بأس بها ، وذَكَر - حفظه الله - حديث الخطّ .

ويدل عليه أيضا تشبيه الصلاة بالنهر الجاري .

وهذا ليس من تصوير وتجسيد ثواب الأعمال الذي يمنع منه العلماء ، وإنما هو لتقريب الصورة للأطفال .

إكمالاً للفائدة حول ما يتعلق بالخط في حديث ابن مسعود
قال ابن حجر :
قيل هذه صفة الخط


ووضع الجدول لتشجيع الطالبات على الصلاة ليس مِن قَبِيل البِدَع ، لأنه يُقصد به حثّ الطالبات وتشجيعهن .
وهو وسيلة كغيرها من الوسائل ، مثل مُكبّرات الصوت لإسماع الناس صوت الأذان ، فإنها تتضمن حثّ الناس على المجيء إلى الصلاة دون أن يُتعبّد الناس بتلك الوسائل .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


http://al-ershaad.com/vb4/showthread...E1%D5%E1%C7%C9
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 05:26 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com