موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر التزكية والرقائق والأخلاق الإسلامية

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 08-09-2009, 07:05 PM   #1
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي (:::لا تكن سبباً في تعاسة تائب:::)





لا تكن سبباً في تعاسة تائب



بسم الله الرحمن الرحيم , والحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على خاتم المرسلين سيدنا محمد الهادي الأمين , وعلى آله الطيبين الطاهرين , وصحابته أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

فمن فضل الله عزّ وجل على هذه الأمة أن حباها بباب عظيم من أبواب الخير الذي لا يخيب طارقه , ألا وهو باب التوبة .

فهذا الباب الذي فتحه الله فضلاً منهُ ومنَّةً علينا , حتى نعود إليه ونستغفر فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لو أن العباد لم يذنبوا لَخَلَق الله عزَّ وجل خَلقاً يذنبون ثم يغفر لهم وهو الغفور الرحيم . [1]

فلو أخطأت وتبت ثم أخطأت وتبت فلا يغلق الله هذا الباب , فبادر ولا تسوِّف , فالعمر ما هو إلا سويعات .

فعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر . [2]
الغرغرة : بلوغ الروح الحلقوم , والمراد تحقق الموت .

وعن معاوية رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها . [3]

ومهما كان عِظَم المعصية والإثم , فمن التجأ إلى الله بقلب سليم منكسر يريد الإصلاح فهذا هو الطريق , طريق التوبة .

فعن ابن عباس رضي الله عنهما : " أن قوما كانوا قتلوا فأكثروا وزنوا فأكثروا وانتهكوا فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم قالوا يا محمد إن الذي تقول وتدعو إليه لحسن لو تخبرنا أن لِما عملنا كفارة فأنزل الله عز وجل : ** وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)** [4] .

قال : يبدل الله شركهم إيمانا وزناهم إحصانا , ونزلت{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ**[5]" .[6]

فلقد منَّ الله على كثيرٍ من أهل الجاهلية , فأسلموا وصَلُحَ حال دينهم ودنياهم فأصبحوا من عظام الصحابة , رضوان الله عليهم أجمعين , ولقد منَّ الله على كثير من الناس فأصبحوا من العلماء والعبّاد الصالحين , وهذا هو الحال إلى ما شاء الله , نسأل الله أن يتوب علينا أجمعينا ويتجاوز عنَّا سيئاتنا ويغفر لنا إنه هو التواب الرحيم.

فكم من تائبٍ سكب الدموع واستغفر الله على ما فرَّط في حق الله , وتاب عن صغائر الإثم وعن كبائرها , ومن منّا وليس له عثرة أو ذلَّة ,

ونسأل الله أن يهدينا إلى الطريق المستقيم , ولكن نرى من الناس من يتجرأ على الله ويحجِّر رحمة الله الواسعة , وكأن مفاتح باب التوبة في يده يفتحها لمن شاء.

فعن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه و سلم قال: كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفساً فسأل عن أعلم أهل الأرض فدل على راهب فأتاه فقال إنه قتل تسعة وتسعين نفساً فهل له من توبة ؟ فقال لا فقتله فكمل به مائة ثم سأل عن أعلم أهل الأرض فدل على رجل عالم فقال إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة ؟

فقال نعم ومن يحول بينه وبين التوبة ؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا فإن بها أناسا يعبدون الله فاعبد الله معهم ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فقالت ملائكة الرحمة جاء تائبا مقبلاً بقلبه إلى الله وقالت ملائكة العذاب إنه لم يعمل خيرا قط فأتاه ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم فقال قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد فقبضته ملائكة الرحمة . [7]

فكم من مريد توبة صدَّه الناس بجهلهم أو بتكبرهم ,عن طريق الصواب , وتركوه في حيرة من أمره في ظلمات المعصية .

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كان رجلان في بني إسرائيل متواخيين فكان أحدهما يذنب والآخر مجتهد في العبادة فكان لا يزال المجتهد يرى الأخر على الذنب فيقول أقصر فوجده يوما على ذنب فقال له أقصر فقال خلني وربي أبعثت علي رقيبا فقال والله لا يغفر الله لك أو لا يدخلك الله الجنة فقبض أرواحهما فاجتمعا عند رب العالمين فقال لهذا المجتهد كنت بي عالما أو كنت على ما في يدي قادرا وقال للمذنب اذهب فادخل الجنة رحمتي وقال للآخر اذهبوا به إلى النار .

قال أبو هريرة رضي الله عنه : والذي نفسي بيده لتكلم بكلمة أوبقت دنياه وأخرته . [8]

وكم من تائب فرح بدموع توبته على ما للمعصية من ألم ومرارة , فقد غسلت ران القلوب , فهذه الرحمة الربانية التي تتنزَّل على العباد , ولكن كم من متكبر أُعجب بعبادته , وصلاحه , و كان سببا في تعاسة تائب ,

فينظر للعصاة بعين التكبر على أنهم أقل منه صلاحاً وعبادة وعلماً , فيسبب الألم والحسرة لذلك التائب والتعاسة حتى ييأس مما هو فيه , فالله قد قبل التوبة وغفر الذنب , وبدّل السيئة حسنة , ولكن المتكبرين من الناس لم ينسوا , ولم يرحموا , فالله المستعان .


أوليس من الأولى أن نأخذ بيد التائب , ونكون له عونا ناصحين بمحبة ورحمة , لا بتكبر وإعجاب .

فعن أبي عبيدة بن عبد الله عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : التائب من الذنب كمن لا ذنب له . [9]

وكم من صاحب صغائر تغافل عنها , وما تاب وغرته الأماني , حتى تعاظمت وأصبحت بعِظَمِ الكبائر, ومع ذلك يرى أخطاء الناس , ولا يرى ما فيه من نواقص , ويعيب على الناس وينكر عليهم ويسبب لهم الألم ألا تذكر قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم : يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه وينسى الجِذع _ أو الجذل _ في عينه معترضا. [10]
القذاة : الوسخ ونحوه مما يقع في العين والمراد العيب والنقيصة , الجِذع : ساق النخلة والمراد الشيء الكبير .

فصغائر الذنوب تتعاظم حتى تصبح مهلكة دون أن يلقي صاحبها لها بالاً , وقد تفاخر بعدم ارتكابه الكابر , فتغافل عن الصغائر لإعجابه بنفسه ,

ونسي قول رسول الله صلى الله عليهم وسلم : إياكم ومحقرات الذنوب كقوم نزلوا في بطن واد فجاء ذا بعود وجاء ذا بعود حتى أنضجوا خبزتهم وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه . [11]

فلتفرح أخي بتوبة التائبين , فلا تدري أن تُبتَلى وتُحْرم من التوبة لتكبُّرك وإعجابك بنفسك , فالله يفرح بتوبة عبده , فلا تكن أنت سبباً في تعاسته , بعبارات الحقد والكبر ,

الآن وقد تاب !! وبعد ماذا؟؟ ما ترك معصية إلا و ارتكبها !! مثل هذا لا تقبل توبته ... وغيرها من العبارات المحبطة لعزائم التائبين .

فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح اللهم أنت عبدي وأنا ربك أخطأ من شدة الفرح .[12]

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

كتبه
همام محمد الجرف


--------------------------------
[1] حديث حسن , أنظر حديث رقم (967) من السلسلة الصحيحة .
[2] رواه الترمذي في سننه حديث رقم (3537) وحسنه الألباني .
[3] رواه أبو داود في سننه حديث رقم (2479), وصححه الألباني .
[4] [الفرقان :68-70] .
[5] [الزمر : 53] .
[6] رواه النسائي في سننه حديث رقم (4003) , وقال الشيخ الألباني : صحيح لغيره .
[7] رواه مسلم في صحيحه حديث رقم ( 2766 ) .
[8] رواه أبو داود في سننه حديث رقم (4901) وصححه الألباني .
[9] رواه ابن ماجة في سننه حديث رقم (4250) وحسنه الألباني .
[10] حديث صحيح , أنظر السلسلة الصحيحة حديث رقم (33) .
[11] حديث صحيح , أنظر السلسلة الصحيحة حديث رقم (389) .
[12] رواه مسلم في صحيحه حديث رقم ( 2747 ) .

التعديل الأخير تم بواسطة لقاء ; 09-09-2009 الساعة 04:44 PM.
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-09-2009, 01:20 PM   #3
معلومات العضو
بوراشد
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

موضوع مهم ...ورائع في مضمومنه وطريقة ...تنسيقه ....

فعلاً علينا ...أن نكون عونا للتائبين لا عوناً للشيطان عليهم ...


جزاك الله وكاتب الموضوع ...خيراً ....

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 09-09-2009, 10:07 PM   #4
معلومات العضو
القصواء
اشراقة ادارة متجددة
 
الصورة الرمزية القصواء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم لقاء
جعل الله ما نقلت في ميزان حسناتك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-09-2009, 09:53 AM   #5
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الكريمة لقاء

موضوع مهم أحسنتِ أحسن الله إليكِ

نفع الله به ونفعكِ وزادكِ من فضله وعلمه وكرمه

تمنياتي لكم بوافر الصحة والسلامة والرضى والقبول من الله عز وجل

في رعاية الله وحفظه

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 10-09-2009, 09:50 PM   #6
معلومات العضو
لقاء
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

جزاكم الله خيراً ...وبارك فيكم جميعاً

لقد شرفني مروركم ومشاركتكم ....


اجزل الله لكم الأجر والمثوبة
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 05-11-2009, 11:37 PM   #7
معلومات العضو
نواف الرويثي

إحصائية العضو






نواف الرويثي غير متواجد حالياً

الجنس: male

اسم الدولة saudi_arabia

 

 
آخـر مواضيعي
 

 

افتراضي

سبحان الله

أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ شُفَعَاءَ ۚ قُلْ أَوَلَوْ كَانُوا لَا يَمْلِكُونَ شَيْئًا وَلَا يَعْقِلُونَ (43)
قُلْ لِلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا ۖ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (44)
وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ ۖ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (45)
قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (46)
وَلَوْ أَنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لَافْتَدَوْا بِهِ مِنْ سُوءِ الْعَذَابِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ وَبَدَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ (47)
وَبَدَا لَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (48)
فَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ ۚ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (49)
قَدْ قَالَهَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَمَا أَغْنَىٰ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (50)
فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا ۚ وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَٰؤُلَاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ (51)
أَوَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52)
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)
وَأَنِيبُوا إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54)
وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55)
أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَىٰ مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56)
أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57)
أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58)
بَلَىٰ قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (59)
وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ (60)
وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (61)
اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (62)
لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (63)
قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ (64)
وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65)
بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ (66)
وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) الزمـــــر

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-11-2009, 10:50 PM   #8
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

بارك الله فيك اختنا لقاء

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 04-01-2010, 04:52 AM   #10
معلومات العضو
***
عضو موقوف

افتراضي

يرفع

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:13 AM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.