موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > ساحة الأسئلة المتعلقة بالرقية الشرعية وطرق العلاج ( للمطالعة فقط ) > اسئلة الرقية الشرعية المنوعة

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 14-04-2009, 08:52 PM   #1
معلومات العضو
ميانة البحرين

Icon56 اسئله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الاول: هل هناك علاقه لهذه السور 1 الانعام، 2 التوبه، 3 الواقعه، 4 الحديد، 5 الزلزله، 6 الكافرون، 7 الاخلاص ببعضها في السحر او المس؟ والسبب في السؤال اني قمت بوضع قماش اخضر وبداخله ورقه اعطتني اياها امرأه منذ فتره طويله لتعديل بعض اموري (حسبناالله ونعم الوكيل) لكي اضعها بنفس الترتيب في القران اي اليوم الاول تكون في سورة الانعام واليوم الثاني تكون في سورة التوبه وهكذا الى اليوم السابع وتكون تحت المخده. وبعدها لا اذكر ماذا فعلت بها.

السؤال الثاني: هل طريقة سحب السحر من العروق طريقه صحيحه ام خاطئه، واذا كانت صحيحه فهل يجوز لامرأه ان تعملها لامرأه اخرى لا علاقة لها بها اي كسبيل العلاج؟

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-04-2009, 08:57 PM   #2
معلومات العضو
إسلامية
إشراقة إدارة متجددة
 
الصورة الرمزية إسلامية
 

 

افتراضي

يرفع للمختصين بالرقية الشرعية


اسأل الله لك السلامة والعافية ... اللهم آمين

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-04-2009, 09:20 PM   #3
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميانة البحرين
   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الاول: هل هناك علاقه لهذه السور 1 الانعام، 2 التوبه، 3 الواقعه، 4 الحديد، 5 الزلزله، 6 الكافرون، 7 الاخلاص ببعضها في السحر او المس؟ والسبب في السؤال اني قمت بوضع قماش اخضر وبداخله ورقه اعطتني اياها امرأه منذ فتره طويله لتعديل بعض اموري (حسبناالله ونعم الوكيل) لكي اضعها بنفس الترتيب في القران اي اليوم الاول تكون في سورة الانعام واليوم الثاني تكون في سورة التوبه وهكذا الى اليوم السابع وتكون تحت المخده. وبعدها لا اذكر ماذا فعلت بها.

السؤال الثاني: هل طريقة سحب السحر من العروق طريقه صحيحه ام خاطئه، واذا كانت صحيحه فهل يجوز لامرأه ان تعملها لامرأه اخرى لا علاقة لها بها اي كسبيل العلاج؟


أختي الفاضلة حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك

1...بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
إن تعظيم كتاب الله تعالى أمر واجب على كل مسلم , قال تعالى : ** ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه ** . [ الحج : 30 ] . وقال تعالى : ** ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ** . [ الحج : 32 ] .
والشعائر جمع شعيرة , وهو كل شيء لله تعالى فيه أمر أشعر به وأعلم . [ تفسير القرطبي 12/56 ] .
ولا شك أن الآيات القرآنية هي من شعائر الله التي يجب تعظيمها , وقد ورد عن عمر قوله : " عظموا القرآن " .
وقال النووي : " أجمع المسلمون على وجوب صيانة المصحف واحترامه " . [ التبيان في آداب حملة القرآن ص108 ] .
ومما يؤسف له ما نراه في أيامنا من امتهان للآيات القرآنية بأشكال مختلفة ومنها ما يفعله بعضهم بوضع المصحف تحت وسادته عند النوم بدعوى الأرق أو الأحلام المزعجة أو الكوابيس وغيرها .
ولا شك أن في ذلك امتهان واحتقار لكتاب الله تعالى وكلامه , وقد أجمع العلماء على حرمة امتهان واحتقار القرآن , وعلى وجوب احترام المصحف وصيانته , وبهذا لا يجوز توسده , وقد حرمه الشافعية والحنابلة لأن فيه ابتذال . [ الموسوعة الفقهية 22/14 ] .
وقال النووي : " قال القاضي حسين وغيره لا يجوز توسد المصحف ولا غيره من كتب العلم " . [ المجموع 2/88 ] .
وقال في البرهان : " ويحرم توسد المصحف لأن فيه إذلالاً وامتهاناً , وكذلك مدّ الرجلين إلى شيء من القرآن , وكذلك قال البهوتي في شرح منتهى الآداب . أنظر : [ البرهان 1/478 , شرح منتهى الآداب 1/78 , الفروع – ابن مفلح 1/192 ] .
واختار التحريم ابن حمدان وقطع به في المغني والشرح , وكذا توسد سائر كتب العلم إن كان فيها قرآن .
وقال ابن عبد القوي في كتابه ( مجمع البحرين ) أنه يحرم الإتكاء على المصحف وعلى كتب الحديث وما فيه شيء من القرآن إتفاقاً – عند الحنابلة – . [ الآداب الشرعية 2/285- 286 ] .
وقال في الإتقان : " يستحب تطييب المصحف وجعله على كرسي , ويحرم توسده بالإتكاء لأن فيه إذلالاً له وامتهاناً , أو مدّ الرجلين إليه . وقد يصور ويوسد بالإتكاء عليه كالوسائد ويجعل وسادة للنوم كالمخدة وكلاهما ممنوع " . [ الإتقان 2/172 ] .
وقال في كشاف القناع : " ويحرم توسده والوزن به والإتكاء عليه لأن في ذلك ابتذالاً له , وكذا كتب العلم التي فيها قرآن , وإلا بأن لم يكن في كتب العلم قرآن كره توسدها والوزن بها والإتكاء عليها " . [ كشاف القناع 1/159 ] .
وذهب إلى حرمة التوسد د. حسام الدين عفانة , والشيخ عطية صقر وقال : " تحدث العلماء عن مظاهر تكريم القرآن والمصحف الذي يحويه فأمروا بالطهارة عند مسّه وحمله , ومن مظاهر التكريم عدم وضعه تحت الوسادة عند النوم أو وضع أمتعة أو كتب فوقه أو عمل أي شيء يعتبر عرفاً إهانة له .
بل جاء في كتاب المصاحف لأبي داود : أن وضع المصحف على الأرض غير لائق , وأورد في ذلك أثراً لم يبين درجته من القبول والرفض إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيمن وضع كتاباً من ذكر الله في الأرض : ( لعن الله من فعل هذا , لا تضعوا ذكر الله في غير موضعه ) .
وهذا في وضع المصحف بغير نية الاحتقار والإهانة , أما عند هذه النية فهو محرم بالإجماع , بل قال أكثر العلماء : أن من احتقر أو استهزأ بكتاب الله فهو كافر , وقد يكون لغير ذلك ولا نستطيع أن نجزم برأي فيه . [ الفتاوى – عطية صقر 1/ 171 ] .
وخلاصة الأمر : أنه لا يجوز وضع المصحف أو الآيات القرآنية تحت الوسادة ( المخدة ) أو أي مكان في نوع إذلال وامتهان واحتقار للقرآن , خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار أن بعض الناس يضعون آيات من القرآن تحت فراش الأطفال لاعتبارات مختلفة , وفي هذا إضافة إلى الاحتقار إمكانية وصول النجاسة إلى هذه الآيات , وفي هذا زيادة امتهان واحتقاره , وهو مناف لتعظيم كتاب الله الذي هو تعظيم لله عز وجل .

والله تعالى اعلم


2...أخية ما هي الطريقة التي تتحدثين عنها؟ هلا ذكرتيها جزاك الله خيرا

أما الطريقة التي أنصحك بها في سحب السحر من العروق،تتمثل فيما يلي:

إن تحريك السحر وسحبه من الأمور المساعدة لخروج السحر المنتشر في العروق ، ويكون السحب وقت الرقية أو عند الإدهـان بالزيت المنفوث عليه بالرقية الشرعية ، وحبذا لو عملت هذه الطريقة بعد الجلوس بالمغطس " البانيو " كما هو مشروح في وصلة الاغتسال والادهان ، هذه الطريقة يفعلها المريض بنفسه أو أحد محارمه وهي مفيده جدا للسحر المأكول والشروب والمشوم والعين والحسد التي في الجسد .



وطريقة سحب السحر والحسد من العروق تتم بالضغط الشديد مع التدوير على نهاية العروق إلى أقرب نقطة للخروج ، فما كان من أعلى الجسد فيخرج مع الفم في الغالب لأن البعض منه ينزل من خلال العروق الى المعدة ، وما كان من أسفل الجسد فيخرج مع البراز والبول .



فلو كان السحر في اليد مثلا فيكون السحب من الأصابع إلى الساعد إلى العضد إلى الكتف باتجاه الرقبة " بين الكتفين أسفل الرقبة مجمع لعقد السحر " .



ولو كان في القدمين فيكون السحب من الأصابع إلى الناحية العقبية إلى ناحية الساق الخلفية إلى ناحية الركبة الخلفية إلى الفخذ ( المثلث الفخذي ) ، ثم إلى أعلى باتجاه المنطقة الإربية ( بين الفخذ والعانة ) مع مراعات عدم الضغط الشديد على هذه المنطقة .



ولو كان السحر في الظهر يكون السحب من وسط الظهر إلى أسفل الظهر ( الناحية العجزية ) بكلتا اليدين مرورا بجميع الفقرات وما جاورها .



ومن أوسط الظهر إلى أعلى مروراً بجميع الفقرات وما جاورها صعوداً حتى ناحية العنق الخلفية .



وإن معظم السحر يخرج من البطن عن طريق المعدة أو الأمعاء ومن ثم عن طريق البراز .



أما سحب عروق الرأس فيكون بتمرير الأصابع برفق من مقدمة الرأس نزولاً إلى الجبهة والحواجب إلى جذر الأنف ، وكذلك مروراً بالصدغين إلى خلف الأذنين إلى تحت الحنك الأسفل حتى منطقة تحت اللسان .. ومن الهامة إلى خلف الرأس إلي بداية فقرات الرقبة إلى تحت الحنك الأسفل حتى منطقة تحت اللسان .



أما الوجه فيكون السحب بخفة ابتداء من منطقة جانبي الجبهة مروراً بالوجنتين حتى أسفل الحنك الأسفل.



والذي في الصدر بتمرير الأصابع بين الضلوع أسفل الثدي والجنبين وكذلك بتدوير الأصابع أسفل عظام الترقوة .



وينفع في تحريك السحر تزيت الجسد بزيت الزيتون المنفوث عليه ومن ثم التدليك بآلة التدليك الكهربائية .



وعليه يُبطل ويستفرغ السحر "بإذن الله تعالى" الذي في الجسد ، بالرقية والمسهلات والأعشاب والقيء والسعوط والحجامة والتدليك بالزيت والاغتسال والجلوس بالمغطس.

نقلاً عن لقط المرجان في علاج العين والسحر والجان
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-04-2009, 09:33 PM   #4
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي


فتوى فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين


حكم كتابة الآيات ووضعها تحت الوسادة أو تحت الباب

سؤال: هل يجوزللمسلم أن يكتب شيئا من آيات القرآن الكريم ويشرب أو وسادته أو يجعلها تحت وسادته أولدى الباب إلى غير ذلك من المواضع؟

الجواب: أما قراءة القرآن في الماء للمريض وشربه إياه فلا بأس وقد ورد في سنن أبي داود في كتاب الطب عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك، وأما تعليق التمائم

من القرآن وغيره فلا يجوز مع العلم بأن التمائم التي يعلقها الشخص قسمان:

أحدهما : من القرآن.

والثاني : من غير القرآن.

فإن كانت من القرآن قد اختلف فيها السلف على قولين:

الأول : لايجوز تعليقها وقال به ابن مسعود وابن عباس وهو ظاهر قول حذيفة وعقبة بن عامر وابن عكيم وبه قال جماعة من التابعين منهم أصحاب ابن مسعود وقال ذلك أحمد في رواية اختارها كثير من أصحابه وجزم بها المتأخرون وهذا القول مبني على ما رواه الإمام أحمد وأبو داود وغيرهما عن ابن مسعود رضي الله عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الرقى والتمائم والتولة شرك" ، قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله في فتح المجيد:

قلت : هذا هو الصحيح لوجوه ثلاثة تظهر للمتأمل:

الأول : عموم النهي ولا مخصص له.

الثاني : سد الذريعة فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك.

الثالث: أنه إذا علق فلابد أن يمتهنه المعلق بحمله معه في حالة قضاء الحاجة والاستنجاء ونحو ذلك.

القول الثاني: جواز ذلك وهو قول عبد الله بن عمرو بن العاص وهو ظاهر ما روي عن عائشة وبه قال أبو جعفر الباقر وأحمد في رواية وحملوا الحديث على التمائم التي فيها شرك.

وأما إذا كانت التمائم من غير القرآن وأسماء الله وصفاته فإنها شرك لعموم حديث "إن الرقى والتمائم والتولة شرك ".

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

حكم الرقى والتمائم

سؤال: ما هوحكم الرقى والتمائم؟

الجواب: الرقية مشروعة إذا كانت بالقرآن أو بأسماء الله الحسنى وبالأدعية المشروعة وما في معناها مع اعتقاد أنها أسباب وأن مالك الضرر والنفع والشفاء هو الله سبحانه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا" ، وقد رقى ورقي عليه صلى الله عليه وسلم، أما الرقى المنهي عنها فهي الرقى المخالفة لما ذكرنا كما صرح بذلك أهل العلم.

أما تعليق التمائم فلا يجوز سواء كانت من القرآن أو من غيره لعموم الأحاديث الواردة في ذلك.

وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه .

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-04-2009, 09:38 PM   #5
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي

حكم لبس القلائد من القرآن


رقم فتوى الهيئة ( 865 ) : س : يقول السائل: ما رأي سماحتكم في القلائد؛ أي كتابة الآيات القرآنية، ووضعها في قطعة قماش ، وتعليقها على جسم الشخص أو تحت الوسادة ؟

ج : تعليق التمائم ويقال لها: الحروز، ويقال لها أيضا : الجوامع ، لا يجوز؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: من تعلق تميمة فلا أتم الله له ، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له ، وقال عليه الصلاة والسلام : من علق تميمة فقد أشرك . وقال: إن الرقى والتمائم والتولة شرك . فهذه الأحاديث وما جاء في معناها تدل على منع التمائم، وأنه لا يجوز تعليقها على المريض ولا على الطفل، ولا جعلها تحت الوسائد كل ذلك لا يجوز! لأنه من عمل الجاهلية، ولأنه يسبب تعلق القلوب بهذه القلائد وصرفها عن الله عز وجل، ولأنه أيضا يفضي إلى التعلق بها والاعتقاد فيها، وأنها تصرف عنه البلاء وكل شيء بيد الله ليس بيد التمائم شيء، بل الله هو النافع الضار وهو الحافظ لعباده، وهو مسبب الأسباب، فلا يجوز للمسلم أن يتعاطى شيئا من الأسباب التي يظن أنها أسباب إلا بإذن الشرع كالقراءة على المريض، والتداوي بالأدوية المباحة، هذه أذن فيها الشرع ، أما التمائم فلم يأذن فيها الشرع ، وتعليقها على الأطفال لم يأذن به الشرع ، بل نهى عنه للأسباب التي سبق ذكرها ، واختلف أهل العلم فيما يتعلق بالتمائم التي تكون من القرآن أو من الدعوات المباحة، هل تجوز أم لا ؟ والصواب أنها لا تجوز؛ لأمرين: أحدهما أن الأدلة التي تمنع التمائم مطلقة عامة، ليس فيها استثناء بخلاف الرقى، فإنه يجوز منها ما ليس فيه شرك ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا . وقوله صلى الله عليه وسلم : إن الرقى والتمائم والتولة شرك . هذا عام لكن جاءت الأحاديث باستثناء الرقى التي ليس فيها بأس، وهي ما يكون من القرآن ومن الدعوات الطيبة، تقرأ على المريض هذه لا بأس بها ! لقوله صلى الله عليه وسلم : لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا ولأنه رقى ورقي عليه الصلاة والسلام ، فلا بأس بذلك ، أما التمائم فلم يأت فيها استثناء فتبقى على العموم والمنع، وهكذا التولة وهي نوع من السحر يتعاطاه النساء وتسمى الصرف والعطف، صرف الرجل عن زوجته إلى غيرها ، أو عطفه عليها دون غيرها، وهو من السحر وهو منكر لا يجوز بل من المحرمات الشركية، سواء الصرف أو العطف كله من السحر لا يجوز، وأما التمائم التي من العظام أو من الودع أو من شعر الذئب أو من حيوانات أخرى ، هذه كلها محرمة لا تجوز وليس فيها نزاع بل هي ممنوعة، وإنما النزاع والخلاف إذا كانت التمائم من القرآن ، أو من دعوات معلومة لا بأس بها ، هذه هي محل الخلاف، والصواب أنها ممنوعة أيضا ، لما تقدم من كون الأحاديث عامة في منع التمائم ولم يستثن منها الرسول عليه الصلاة والسلام شيئا .

والأمر الثاني سد الذرائع التي تفضي إلى الشرك ، فإنه متى سمح للتمائم التي من القرآن ، أو الدعوات المباحة التبس الأمر وعلقت هذه وهذه، ولم يتميز الممنوع من الجائز وقد جاءت الشريعة بسد الذرائع ، والنهي عن وسائل الشرك كلها ، فوجب منع التمائم كلها لهذين المعنين والسببين : لعموم الأدلة وسد الذرائع .

وذكر بعض أهل العلم مانعا ثالثا ، وهو: أن تعليقها وسيلة إلى أن يدخل بها صاحبها إلى محلات قضاء الحاجة، ولا يبالي وفيها آيات قرآنية ، فيكون ذلك من أسباب امتهانها ، وعلى كل حال فهذا وجه من المنع، لكن المعنيين الأوليين أبلغ في الحجة وأبين في المنع وهما عموم الأدلة، وليس هناك استثناء لشيء من التمائم، والمعنى الثاني سد الذرائع التي تفضي إلى الشرك، ولا ريب أن إجازة التمائم التي من القرآن ، أو من الدعوات المباحة والأسباب المباحة لا شك أنها وسيلة إلى تعليق النوعين، ولا حول ولا قوة الا بالله .
http://www.pv.gov.sa/SiteTree/Pages/...B1%D8%A2%D9%86
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 14-04-2009, 09:41 PM   #6
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي

ختاما أنصحك أختي الفاضلة باستعمال الرقية الشرعية التي هي من الكتاب والسنة، والمداومة على الأذكار الشرعية في الصباح والمساء وعند النوم، والالتزام بطاعة الله عز وجل في اتباع أو امره واجتناب نواهيه، حتى يحصل لك الحفظ بإذن الله من شياطين الإنس والجن:** فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ**(يوسف: 64)
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2009, 05:14 PM   #7
معلومات العضو
ميانة البحرين

افتراضي

اشكركم كثيرا اخواتي اسلاميه وعلينا باليقين،، وقد استفدت من ردك اختي كثيرا والله

لقد كنت استفسر عن نفس الطريقه التي ذكرتيها، سحب السحر من العروق، والمقصود من سؤالي ان هناك امرأه يقولون انها مختصه بهذا الشي وكنت متردده من الذهاب اليها،، لانني علمت ان الشخص يجب ان لا يكون مرتدي شيئا من ملابسه ويكون في البانيو لكي تستطيع القيام بعملها،، فهل هذا جائز؟؟ وجزاك الله خيرا لما قدمتيه لي من علم وما تقدمينه،،، انشالله في ميزان حسناتك

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2009, 06:21 PM   #8
معلومات العضو
ميانة البحرين

افتراضي

ونسيت اقول بعد اني تذكرت شي من هالكلام يمكن يكون طلسم او شي ثاني مادري والله وانه في الاسئله التشخيصيه كتبت الاجابه عن سؤال الطلسم ان لا ماعندي فشلون اتصرف فيه وانه اصلا مافتحته، بس ماعطيني اياه من شهرين تقريبا وقالو لي هذي عن الاحلام المزعجه والكوابيس وفعلا ماقول راحت بس خفت،،،، اشلون اتصرف فيه؟

وشي ثاني بعد،، انه اكملت اليوم ، اليوم الرابع من البرنامج العلاجي ولي الحين مانمت من امس مواصله واليوم الثاني بعد صادني نفس الشي،،،، وعن اليوم الاول فكان شخص متقدم لخطبتي من فتره والموعد كان اليوم الاول من علاجي بس اختفى هذا الشخص مثل غيره،، يمكن يكون من تاثير السحر
علما بان اخي لم يتزوج بعد وعمره 33 وانا 29 واخي الاصغر 24 واختي 2واج1 ،، مع ان مافي شي يمنعه من الزواج،، وهذا اخي الي عمره 33 كنت اذا استخير عن احد متقدم لخطبتي يطلع لي اخوي في الحلم كانه اهو الي زوجي او بيكون زوجي وكأنه يحبني محبه غير محبة الاخوه فهل هذا من تاثير السحر ايضا؟ وهل هناك رقيه او برنامج اخر لتعطيل الزواج عشان ابتدي فيه؟

ارجو افادتي ،، وانه متاسفه اذا كنت اطلت عليكم

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 15-04-2009, 06:34 PM   #9
معلومات العضو
علينا باليقين
راقية شرعية ومشرفة عامة على ساحات الرقية

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميانة البحرين
   اشكركم كثيرا اخواتي اسلاميه وعلينا باليقين،، وقد استفدت من ردك اختي كثيرا والله

لقد كنت استفسر عن نفس الطريقه التي ذكرتيها، سحب السحر من العروق، والمقصود من سؤالي ان هناك امرأه يقولون انها مختصه بهذا الشي وكنت متردده من الذهاب اليها،، لانني علمت ان الشخص يجب ان لا يكون مرتدي شيئا من ملابسه ويكون في البانيو لكي تستطيع القيام بعملها،، فهل هذا جائز؟؟ وجزاك الله خيرا لما قدمتيه لي من علم وما تقدمينه،،، انشالله في ميزان حسناتك


لا شكر على واجب أخية ،هذه الطريقة كما ذكرت تستعمل وقت الرقية أو عند الإدهـان بالزيت المنفوث عليه بالرقية الشرعية ، وكذلك وقت الإغتسال ، وحبذا لو عملت هذه الطريقة بعد الجلوس بالمغطس " البانيو " ، هذه الطريقة يفعلها المريض بنفسه أو أحد محارمه

الأصل الشرعي: أنه لا يجوز كشف عورة المرأة للمرأة،ولكن هل تعتبر هذه العملية من الضرورات ؟

أنا عن رأيي لا والله أعلم



السؤال

ما هو تعريف الضرورة؟


الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالضرورة في اللغة :اسم من الاضطرار،والاضطرار: الاحتياج الشديد،تقول:حملتني الضرورة على كذا وكذا، وقد اضطر فلان إلى كذا، وعرفها الجرجاني في التعريفات بقوله:^هي النازل مما لا مدفع له.^^ وعرفها الفقهاء بأنها بلوغ الإنسان حداً إن لم يتناول الممنوع هلك أو قارب، كالمضطر للأكل أو اللبس، بحيث لو بقي جائعا أو عريانا لمات، أو تلف منه عضو، وهذا يبيح تناول المحرم. وليعلم أن كثيرا من الناس قد حصل منهم التساهل فوقعوا في المحرمات، بحجة أنهم مضطرون إلى ذلك، كالمريضة تتساهل في الذهاب إلى طبيب رجل مع وجود من يقوم بتطبيبها من النساء، أو رجل يريد بناء بيت فيطمع في اتساعه دون حاجة إليه ، فيقترض بالربا معتبرا ذلك ضرورة ، كما أننا ننبه إلى أن قاعدة (الضرورات تبيح المحظورات) مقيدة بقاعدة أخرى وهي (الضرورة تقدر بقدرها)، والأصل في ذلك قوله تعالى(فمن اضطر غير باغٍ ولا عادٍ فلا إثم عليه) فمن زاد على قدر الضرورة فقد بغى واعتدى وأثم ،وللفائدة راجع الجواب رقم: 23533 والله أعلم.
_________________
المفتـــي : مركز الفتوى بالشبكة الاسلامية

والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 02:45 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com