السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت المشاركة بنقل بعض الفوائد من تعقيبات جيدة من منتدى التوحيد أنتقيها من ملفى لنقل الفوائد ورد الشبهات
هنا جواب سؤال لماذا يُبتلى المجنون ؟؟
المرض - سرطان ، أمراض القلب ، سكر ، ضغط ، جنون ، تشوه ، الصمم ، البكم ،- ، موت الأحباب ، الفقر ، -تشويه السمعة ، تكذيب الناس للشخص ، البنون ، الغنى والثراء ، الصحة .إلخ
هذه إما ابتلاءات أو عقوبات كيف؟
لنرى
الفرق بين الإبتلاء والعقوبة :
الإبتلاء يُصاب به المؤمن
والعقاب يُصاب به الكافر والمؤمن العاص .
مثلا قد يكون الفقر إبتلاء وقد يكون عقوبة للمسلم
قد يكون إبتلاء للمؤمن التقى لرفع درجات وعقوبة للمؤمن المًقصِر أشد الناس بلاءً الأنبياء، ثم الصالحون، ثم الأمثل فالأمثل-على الجانب الاخر إن العبد ليحرم الرزق بذنبه يصيبه
فى الحالتين الإبتلاء خير : فللمؤمن التقى يرفع درجته وللمُقصر بمثابة ردع وتكفير ذنوب .
نأتى للكافر :
يبتلى بمصائب إنذارية أو رادعة أو مصائب قاصمة .
الأول لمن علم الله فيهم خيرا والاخر لمن يعلم الله أنهم سيستمرون على الكفر والجحود .
مثلاً
قد تكون نفس الوسيلة أى نفس المصاب__ لهذا الكافر ردع وإنذار ولاّخر قصم .
فلان كافر قد يتفكر فى المرض والشفاء والغنى ويتفكر فى الكون فيبحث عن خالقه والاخر قد يُمد فى طغيانه فلا يبالى بمالديه من صحة أو مرض أو مال مع الإشارة إلى أن الإبتلاء يكون بالخير والشر أى الفقر والغنى كلاهما إبتلاء . كما ذكرنا فى أول التعليق .
وكل من المؤمن والكافر يبتلى بالاخر فالمؤمن يبتلى بهزيمته أمام الكافر والعكس ويبتلى الكافر بجدل المؤمن وحجته فتصبح شاهدة عليه يوم الدين.
كل ماسبق عبارة عن وسائل الإختبار والفتنة والعقوبة والردع والتمحيص والقصم .
هل يبتلى المؤمن والكافر بوسيلة واحدة أى بمصاب واحد ؟
مؤكد لا قد تجتمع عدة إبتلاءات فى الشخص الواحد فيجتمع الفقر مع البكم مع موت عزيز -وهذا لا يسلم منه إنسان- مع القحط
وضع نفس المثال .فيجتمع الفقر مع البكم مع موت عزيز -وهذا لا يسلم منه إنسان- مع القحط مع الجنون ..
إلى جانب نعم الإبتلاء أى تحقق هدفه للمؤمن من رفع درجات أو ردع إذا وجد الجنون >سقط التكليف فى الدنيا مع عدم سقوط الإمتحان فى الاخرة حتى وإن كان المجنون لوالدينن من الكفار . سقط عنه البحث والجدل ويُمتحن يوم الدين .
مجنون وفقير ومعاق فى قدمه
لا تختلف عقلاً وواقعياً عن
فقير ومعاق وأبكم
إلا بسقوط التكليف عن الأول دون الثانى إلا إذا أفاق لو كان جنوناً مؤقتاً.
ماأريد أن أقوله للسائل
لا يوجد مانع من إجتماع إبتلاءات أخرى مع الجنون فى نفس الشخص .
سيسأل سائل
المؤمن العاقل يبتلى لرفع درجة أو ردع عن ذنب فلم يبتلى من سقط عنه التكليف أساساً؟
هنا المجنون كالمؤمن التقى المبتلى أى كالصالح تنفعه كل تلك المحن يوم القيامة حين يمتحن ويدخل الجنة تُرفع درجته بقدر كم الإبتلاء الذى وقع عليه .فابتلاء الصالح والمجنون والطفل بمثابة حسنة وفضل من الله لرفع الدرجات وبالنسبة للكافر المجنون الفقير المعاق إذا نجح فى الإمتحان يوم الدين نفعته تلك الإبتلاءات وإن لا فهو فى النار كاى كافر كان يعمل من الصالحات مثلا . (والله أعلم )