موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

تم غلق التسجيل والمشاركة في منتدى الرقية الشرعية وذلك لاعمال الصيانة والمنتدى حاليا للتصفح فقط

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > المنبر الإسلامي العام

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 05-08-2005, 08:41 PM   #1
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

Thumbs up زخات المطر ... وما فيها من آيات وعبر !!!



ما أجْمَلَ المطر ...
حين يسقي الأرضَ العطشى..
ويملأ المزارعَ والمساربَ والدُّروبَ ... بِخَيرِه وبَرَكتِه !

إنَّ الماءَ نعمةٌ عظيمةٌ.. من نِعَمِ الله علينا، فهو أساسُ الحياةِ .
كما قال الله عزَّ وجلَّ : ( وجَعَلْنا من الماءِ كلَّ شيءٍ حي ).
وقد امتنَّ الله بالماءِ على عبادِه،
فقال جلَّ جلاله: ( أفرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم أنزلتموه من المزنِ أم نحن المنزلون
لو نشاء جعلناه أُجاجاً فلولا تشكرون ).


وقال تعالى: ( قل أرأيتم إنْ أصبحَ ماؤكم غَوْراً فمن يأتيكم بماءٍ مَعِين ).
وقد سَمَّى القرآنُ الغيثَ رحمةً.
قال ابنُ كثير : "يذكر تعالى نِعَمَه على خلقِه في إرسالِه الرياحَ مُبشِّراتٍ بين يدي رَحْمته بمجيء الغيث عَقِبَها؛
ولهذا قال تعالى: (ولِيُذِيقَكم مِن رَحْمَتِه) أي المطر الذي ينزله؛ فيحيي به العِبادَ والبلاد"
وما أحسنَ وقعَ الآياتِ على القلوب ... حين تُبصِرُ تَمثُّلَ القرآنِ في الآفاقِ والأنفُس.
فهي أشْبَهُ في آثارِها وثِمارِها ... بتدفُّقِ الأمطارِ على الأشجارِ والبساتين والأزهار.

إنَّ قُلُوبَنا بدون ماءِ الوحي ... أشْبَهُ بالأرضِ المجدِبة... والصحراءِ القاحلة..
إذا قَسا القلبُ لم تَنفَعْه مَوعِظةٌ ..... كالأرضِ إن سبَخَت لم يَنفَعِ المطرُ!

حتى إذا سُقِيَت بالقُرآنِ والسُّنة؛ أيْنَعَتْ وأزْهَرَت وأثْمَرَت! وصارت مثلَ الحدائقِ الغَنَّاء، والبَساتين الفَيْحاء!

فالقُلوبُ.. مثل الأرضِ.. حين تَهمُد وتَيبَسُ وتَموت.. ثم تهتزُّ برحمةِ الله وتربو وتُنبِتُ..

قالَ الله عزَّ وجل: ( وترى الأرضَ هامِدةً فإذا أنزلْنا عليها الماءَ اهتزَّتْ ورَبَتْ وأنبَتَتْ من كلِّ زَوجٍ بَهِيج )

قال القرطبي : قوله :" ( هامدة ) يابسة لا تنبت شيئا ... وقيل: دارسة، والهمود: الدروس.
وقال شمر: همودُ الأرض ألا يكون فيها حياةٌ ولا نبتٌ ولا عُودٌ ولم يُصِبْها مَطر.
( فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت ) : أي تحركت .
والاهتزازُ: شدة الحركة، يقال: هززتُ الشيءَ فاهتزَّ: أي حَرَّكْتُه فتحرَّك.
وهزَّ الحادي الإبلَ هزيزاً فاهتزَّتْ هي: إذا تحرَّكَت في سَيرِها بحدائه.

فالأرضُ تَهتَزُّ بالنبات؛ لأنَّ النباتَ لا يخرجُ منها حتى يُزِيلَ بعضَها من بَعضٍ إزالةً خفيفةً.
( وربَت ) أي: ارتفَعت وزادت... ( وأنبَتت ): أي أخرَجَت ( من كلِّ زوجٍ ) أي لونٍ (بَهِيجٍ): أي حسن .

عن قتادة: أي يبهج من يراه، والبهجة: الحسن، يقال: رجل ذو بهجة، وقد بَهُج بالضم بَهاجة وبهجة .
فهو بَهِيجٌ، وأبْهَجَنِي: أعجَبنِي بِحُسنِه".




وقد ضَربَ القرآنُ المثلَ بالمطرِ.. على بعثِ الحياةِ في الأرضِ الهامدة والبلدة الميتة.

فقال عزَّ وجل: (إنَّ في خَلقِ السموات والأرضِ واختلافِ الليلِ والنهارِ والفُلكِ التي تجري في البحرِ بِما يَنفَعُ الناسَ
وما أنزلَ الله من السماءِ من ماءٍ فأحيا به الأرضَ بعد موتِها وبثَّ فيها من كلِّ دابةٍ وتصريفِ الرياحِ
والسحابِ المسخَّر بين السماءِ والأرضِ لآياتٍ لقوم يعقلون).


وقال جلَّ جلالُه: (والله أنزلَ من السماءِ ماءً فأحيا به الأرضَ بعد مَوتِها إنَّ في ذلك لآيةً لقومٍ يسمعون).

وقال تعالى: (ولئن سألتَهم مَن نَزَّلَ من السماءِ ماءً فأحيا به الأرضَ من بعد موتِها ليقولُنَّ الله قل الحمدُ لله بل أكثرُهم لا يعقلون).

وقال سبحانه: (وآيةٌ لهم الأرضُ الميتةُ أحيَيْناها وأخرَجْنا منه حَباًّ فمنه يأكلون).

وقد جعلَ الله عزَّ وجلَّ انبعاثَ النباتِ من الأرض المواتِ عند المطر دليلا على بَعثِ الناسِ بعد الموت ...

كما قال تعالى: (ونَزَّلْنا مِن السماءِ ماءً مُبارَكاً فأنبَتْنا به جناتٍ وحَبَّ الحصيد والنخلَ باسقاتٍ لها طَلْعٌ نَضِيدٌ
رِزْقاً للعِباد وأحْيَيْنا به بَلدَةً مَيْتاً كذلك الخروج).


وقال جلَّ جلالُه: (والله الذي أرسلَ الرياحَ فتثيرُ سَحاباً فسُقناه إلى بلدٍ مَيتٍ فأحيَينا به الأرضَ بعد موتِها كذلك النشور).

وقال تعالى: (يُخرِجُ الحيَّ من الميتِ ويُخرِجُ الميتَ من الحيِّ ويُحيِي الأرضَ بعد مَوتِها وكذلك تُخرَجون).

وسبحان الله...
أيحتاج الناسُ إلى دليلٍ.. على انبِعاثِ الحياةِ.. بعد المماتِ..
وهم يرونَ ما في هذا المطرِ المتدفِّق من السماء بالخيرِ والنماء؟!
فهذا أمرٌ مُشاهَدٌ في الآفاقِ والأنفُسِ على السواء.

قال ابنُ كثير : "وقوله: ( وترى الأرضَ هامِدةً ) هذا دليلٌ آخر على قُدرتِه تعالى على إحياءِ الموتى
كما يحيي الأرضَ الميتة الهامدة: وهي المقحلة التي لا ينبت فيها شيء.

وقال قتادة: غبراء متهشمة، وقال السدي: ميتة ( فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج ):
أي فإذا أنزل الله عليها المطر ( اهتزت) أي تحركت بالنبات وحَيِيَت بعد موتها، ( ورَبت ): أي ارتفعت لما سكن فيها الثرى؛
ثم أنبتت ما فيها من الألوان والفُنونِ مِن ثِمارٍ وزُرُوعٍ وأشتاتِ النباتات في اختلافِ ألوانِها وطُعُومِها وروائحِها وأشكالِها ومَنافعِها؛
ولهذا قال تعالى : ( وأنبتَتْ مِن كلِّ زَوجٍ بَهِيج ): أي حسن المنظر طيِّب الريح.
وقوله: ( ذلك بأنَّ الله هو الحقُّ ): أي الخالقُ المدبِّرُ الفعَّال لِما يشاء ( وأنه يحيى الموتى )
أي كما أحيا الأرض الميتة وأنبت منها هذه الأنواع؛ ( إنَّ الذي أحياها لَمُحْيِي الموتى إنه على كلِّ شيءٍ قدير ) ".





فعَجباً.. لِعَبدٍ لا يُذكِّرُه نزولُ المطرِ.. برحمةِ الله البالغةِ في بعثِ الحياة من الماءِ!
ولا يدفعُه ذلك إلى اليقين بالبعث بعد الموت.
(وإنْ تَعجَبْ فعَجَبٌ قولُهم أئذا كنَّا تُراباً أئنا لَفِي خَلْقٍ جديد).


قال ابن الجوزي : "إنَّ الله تعالى دلَّهم على إحيائه الموتى بإحيائه الأرض؛ فقال تعالى: ( وترى الأرضَ هامدة)".

وقال ابنُ القيم : "جعلَ الله سُبحانه إحياءَ الأرضِ بعد موتِها نظيرَ إحياءِ الأمواتِ، وإخراجَ النباتِ منها
نظيرَ إخراجِهم من القُبور، ودلَّ بالنظيرِ على نَظيرِه، وجعلَ ذلك آية".

وقال ابن كثير : "قوله ( ومن آياته ): أي على قُدرتِه على إعادةِ الموتى ( أنك ترى الأرضَ خاشِعةً ): أي هامدة لا نبات فيها؛
بل هي ميتة ( فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت): أي أخرجَت من جميعِ ألوانِ الزروعِ والثمار
( إنَّ الذي أحياها لَمُحيِي الموتى إنه على كلِّ شيءٍ قَدير)".

وقد مثَّلَ النبي صلى الله عليه وسلم استجابةَََ الناسِ لهديه باستجابةِ الأرضِ للماء،
فقال صلى الله عليه وسلم:
(مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم، كمثلِ الغيثِ الكثير أصاب أرضاً؛
فكان منها نقيّةٌ قَبِلَت الماء؛ فأنبَتَت الكلأ والعُشبَ الكثير،
وكانت منها أجادِبُ أمْسَكَت الماء؛ فنَفعَ الله بها الناس: فشربوا وسقَوا وزرعوا،
وأصاب منها طائفةً أخرى إنما هي قِيعانٌ لا تُمسِك ماءً ولا تُنبت كَلأً.
فذلك مَثلُ مَن فقُهَ في دِينِ الله ونَفعَه ما بَعَثَنِي الله به؛ فعَلِم وعَلَّم،
ومَثلُ مَن لم يَرفَعْ بذلك رأساً؛ ولم يَقبَلْ هُدى الله الذي أُرسِلْتُ به).

وقد شَبَّهَ الشعراءُ المحسِنين المتصدِّقين بالغيث النافع، ومِن ذلك قول الشاعر :

لاموهُ في بَذلِهِ الأموالَ قلتُ لهم: ..... هل تَقدِرُ السُّحبُ ألاَّ تُرسِلَ المطرَا
إذا غدا الغصنُ غضّاً في مَنابتِه ..... مَن شاءَ فلْيَجْنِ مِن أفنانِهِ الثمَرَا
تبقَى صنائعُهم في الأرضِ بَعدَهمُ ..... والغيثُ إنْ سارَ أبقَى بَعدَهُ الزَّهَرَا





فالمطرُ حياةٌ.. للأرضِ والنباتِ.. والعقولِ والقلوبِ المتفكِّرة في خلقِ السموات والأرضِ والمتأملة في نعمة المطر!
وتأمل ذلك في سنوات الجفاف والقحط.. حين ييبس النبات.. وتموت الأشجار.. ويهلك الحيوان.. ويظمأ الإنسان.
ويُهرَعُ الناس إلى صلوات الاستسقاء.. يدعون ربَّهم خوفاً وطمعاً.. ويرفعون أيديَهم يرجون رحمتَه ويخافون عذابَه..
يسألون الله أن يرسل عليهم الغيث، ولا يجعلهم من الآيسين القانطين!
ومِن نِعمةِ الله على الناسِ.. أنْ يُرسِلَ الرياحَ مُبشراتٍ بالمطر.
وأن يُبشِّرَهم في حياتِهم كذلك.. بحصولِ آمالِهم وبلوغِ أمانيهم وتحقيقِ أحلامِهم واستجابة دُعائهم.

كما قال عز وجلَّ: (وادعوه خوفاً وطمعاً إنَّ رحمةَ الله قريبٌ من المحسنين وهو الذي يُرْسِلُ الرياحَ بُشرى بين يَدَيْ رَحْمَتِه
حتى إذا أقلَّت سحاباً ثِقالا سُقناه لبلدٍ ميتٍ فأنزلنا به الماءَ فأخرجنا به من كل الثمرات كذلك نخرج الموتى
لعلكم تذكَّرون والبلدُ الطيبُ يخرج نباتُه بإذنِ ربِّه والذي خبث لا يخرج إلا نكداً كذلك نُصَرِّفُ الآياتِ لقومٍ يشكرون).


ومن نظرَ إلى آثارِ رحمةِ الله.. وَجدَها في إحياءِ الأرضِ والنبات.. وفي إحياءِ القلوب.. ببشائر الخير وشآبيبِ الرحمة ...

وقد قال أبو منصور الثعالبي:
َ
سِيمُ الصَّبا وبَشِيرُ المطرْ ..... ورَيَّا الرياحينِ حينَ السَّحَرْ
يُذكِّرُني طِيبُ عيشٍ صَفا ..... من الهمِّ قبلَ اعتِراضِ الكَدَر

وقد أمرَ الله عز وجل بالنظر والتذكر في هذا المقام؛ فإنه مقامُ رحمةٍ بالغةٍ ونعمةٍ سابغة،

فقال جلَّ جلالُه : ( الله الذي يُرسِلُ الرياحَ فتُثيرُ سَحاباً فيَبسطُه في السماء كيف يشاء ويجعلُه كِسَفاً
فترى الوَدْقَ يخرج من خلالِه فإذا أصاب به من يشاء من عبادِه إذا هم يستبشرون
وإن كانوا من قبل أن ينزل عليهم من قبلِه لمبلسين فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحيي الأرضَ بعد موتِها
إن ذلك لمحيي الموتى وهو على كل شيء قدير).


وقال تعالى : ( وهو الذي أرْسَلَ الرِّياحَ بُشْرَى بين يَدَيْ رَحْمَتِه وأنزَلْنا من السماءِ ماءً طَهُوراً
لِنُحْيِيَ به بَلْدةً مَيتاً ونُسْقِيَه مما خلَقنا أنْعاماً وأناسِيَّ كثيراً ولقد صَرَّفْناه بينَهم ليذَّكَّروا
فأبى أكثرُ الناسِ إلا كُفُوراً ).

فما ينبغي للعبد.. أن يقنط.. وهو يرى آثارَ رحمة الله.. بل الواجب أن يفرحَ ويستبشرَ ...

قال ابن كثير : " قوله : ( بين يدي رحمته ) : أي بين يدي المطر.
كما قال : ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد )".

وقال القرطبي : " ( ومِن آياتِه أن يُرسِلَ الرياحَ مُبَشِّراتٍ ) أي ومن أعلام كمال قدرته ...
إرسال الرياح مبشرات: أي بالمطر لأنها تتقدمه... ( وليذيقكم من رحمته ) يعني الغيث والخصب".





فلا تقنط أيها العبدُ المؤمنُ.. مِن رحمةِ الله.. فإنَّ رياحَ الرحمةِ قد هبَّت.. تحملُ الغيثَ النافع...
فارفعْ رأسَك إلى السماء؛ وادْعُ ربَّك الذي (يرسلُ الرياحَ مُبشِّرات)

قال ابن كثير: "أي بمجيءِ السحابِ بعدها، والرياح أنواعٌ في صفاتٍ كثيرةٍ من التسخير:
فمنها : ما يُثِيرُ السحابَ ... ومنها: ما يحمله ... ومنها: ما يسوقه ...
ومنها: ما يكون بين يدي السحاب مُبشِّرا ......
ومنها ما يكون قبل ذلك يقم الأرض، ومنها: ما يلقح السحاب ليمطر".

ولكِنْ.. كُنْ من المحسِنين المتمَسِّكين بالكتابِ والسُّنة ؛ ( إنَّ رحمةَ الله قريبٌ من المحسنين).
فالخيرُ كلُّه في الإقبالِ عليهما، والحرمانُ كلُّه في الإعراضِ عنهما..

ورَحِمَ الله ابنَ القيم ما أحْسَنَ قولَه:
"سُبحانَ الله !!!
ما حُرِمَ الْمُعرِضُون عن نُصوصِ الوحيِ، واقتباسِ العِلمِ من مِشْكاتِه مِن كُنُوزِ الذخائر؟!
وماذا فاتَهم مِن حياةِ القُلُوبِ واستِنارةِ البَصائر؟!"




منقول لرؤية المطر بمنظور جديد
فالقلب ليس بِمُستغنٍ عن مطر الوحي!
وجزى الله الكاتب خير الجزاء.



    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 06-08-2005, 04:32 PM   #4
معلومات العضو
منبر الحق

افتراضي

كم أعجبتني تلك الموعظه،،،


نسأل الله لنا ولكم قلوب خاشعه،،


ووفقك الله لكل خير،،

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-08-2005, 01:04 AM   #5
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

اللهم آمين ، ولك بمثله .
أتمنى حقا من كل من يقرأ الموضوع
أن يتخيل قلبه كأرض عطشى
والوحي هو المطر ...
ويتخيل مالذي يحدثه المطر في تلك الأرض ..
وما يكون حالها بدونه ...

اختي الفاضلة ... شاكرة لك مرورك الكريم ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-08-2005, 01:05 AM   #6
معلومات العضو
أبو البراء

لموقع ومنتدى الرقية الشرعية - مؤلف ( الموسوعة الشرعية في علم الرقى )
 
الصورة الرمزية أبو البراء
 

 

افتراضي

بارك الله فيكم أختي الفاضلة ( القابضة على الجمر ) ، مع تمنياتي لك بالصحة والسلامة والعافية :

أخوكم / أبو البراء أسامة بن ياسين المعاني 0

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 07-08-2005, 02:41 PM   #8
معلومات العضو
مسك الختام
اشراقة ادارة متجددة

افتراضي

شيخي الفاضل : أبو البراء
المشرف الفاضل : إسماعيل
وفيكما بارك الله ...

أتمنى حقا من كل من يقرأ الموضوع
أن يتخيل قلبه كأرض عطشى
والوحي هو المطر ...
ويتخيل مالذي يحدثه المطر في تلك الأرض ..
وما يكون حالها بدونه ...
شاكرة لكما مروركما الكريم ..

    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 29-06-2006, 06:30 PM   #9
معلومات العضو
أبو فهد
موقوف

افتراضي

... بسم الله الرحمن الرحيم ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في الجميع وجزاكم خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... معالج متمرس...
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:59 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com