موقع الشيخ بن باز


 

  لتحميل حلقة الرقية الشرعية للشيخ أبو البراء اضغط هنا


ruqya

Icon36 صفحة المرئيات الخاصة بموقع الرقية الشرعية

الموقع الرسمي للشيخ خالد الحبشي | العلاج بالرقية الشرعية من الكتاب والسنة

الأخوة و الأخوات الكرام أعضاء منتدنا الغالي نرحب بكم أجمل ترحيب و أنتم محل إهتمام و تقدير و محبة ..نعتذر عن أي تأخير في الرد على أسئلتكم و إستفساراتكم الكريمة و دائماً يكون حسب الأقدمية من تاريخ الكتابة و أي تأخر في الرد هو لأسباب خارجة عن إرادتنا نظراً للظروف و الإلتزامات المختلفة

 
العودة   منتدى الرقية الشرعية > أقسام المنابر الإسلامية > منبر الفقه الإسلامي

الملاحظات

صفحة الرقية الشرعية على الفيس بوك

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
New Page 2
 
 

قديم 19-11-2008, 01:00 PM   #1
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي تصحيح بعض المفاهيم البدعية ...

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذه بعض الممارسات التي يمارسها الناس وقد تبث بدعيتها وأبتعادها عن السنة






( تقبيل المصحف)





قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" الصحيح انه بدعة ، وانه ينهى عن ذلك لأن التقبيل بغير ماورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : كل بدعة ضلالة " )

قال الشيخ الإسلام ابن تيمية : " القيام للمصحف وتقبيله لانعلم فيه شيئا مأثورا عن السلف "



( قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن )





قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :

" قول القائل ( صدق الله العظيم ) قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان او حال من الاحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل ، وعليه ، فيكون غير مشروع ، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعه )





( قولهم عن الحجر حجر إسماعيل )





قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : " وبهذه المناسبة أود ان أن انبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر ( حجر إسماعيل ) والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له إنما هذا الحجر حصل حين قصرت النفقه على قريش حين أرادوا بناء الكعبة على قواعد إبراهيم فحطموا منها هذا الجزء وحجروه بهذا الجدار ، وليس لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )

قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله " ولذا فقل : الحجر ، ولاتقل حجر إسماعيل"



( صلاة المريض با لإصبع عند العجز )



" وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا اعلم له أصلا من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف "



( قضاء الصلاة الفائته في وقتها من الغد )



بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في اوقاتها من الغد ، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا مافاتهم من الصلوات فور تذكرهم لها ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها " .

ففي هذا الحديث بيان أنه يصلي مانسيه أو نام عنه من الصلوات فور تذكره لها دون أي تاخير حتى تبرأ ذمته .

قال الشيخ محمد بن عثيمين حمه الله : " إذا فاتت عن الإنسان الصلوات يصليها مجموعة ولو كان عددها كثير "





( مسح الوجه بعد الدعاء )



قال شيخ الإسلام ابن تيمية :" واما رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه في الدعاء فقد جاء فيه أحاديث كثيرة صحيحة ، واما مسح وجهه بيديه فليس عنه فيه إلا حديث او حديثان لاتقوم بهما حجة " . وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" والأقرب انه ليس بسنة ، لأن الاحدايث الواردة في هذا ضعيفة )



( انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر )



بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في صلاة التحية مباشرة ، وغنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الآذان ، فيُحرم بصلة التحية .

وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .



( تسمية ملك الموت بعزرائيل )



قال الشيخ الألباني رحمه الله تعالى : " اسمه في الكتاب والسنة ( ملك الموت ) واما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .

وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" واما ملك الموت فإنه لايص تسميته بعزرائيل وإنما يقال فيه ملك الموت ، ولم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم اسمه عزرائيل ".





( رفع الرجلين أثناء السجود )



قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" لا يجوز لساجد ان يرفع شيئا من اعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو انفه أو كليهما إ فإن سجوده يبطل ولا يعتد به ، وإ1ا بطل سجوده فإنه صلاته تبطل ".

فائدة ( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقرأ في المصحف ، فيمر بسجدة فإذا أراد أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هذي الحال تكون الأصابع مضمونه فلا يصدق عليه أن سجد على سبعة اعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى .





( قولهم في الدعاء : اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه )





قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : " هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه " دعاء محرم لايجوز ، وذلك أن الدعاء يرد القضاء كما جاء في الحديث : لا يرد القدر إلا الدعاء " وأيضا كأن السائل يتحدى اله يقول : اقض ماشئت ولكن اللطف ، والدعاء ينبغي للإنسان أن يجزم به ، وان نقول : اللهم إني أسألك أن ترحمني ، اللهم إني اعوذ بك أن تعذبني ، وما أشبه ذلك ، أما أن يقول : لا أسألك رد القضاء فما الفائدة من الدعاء إذا كنت لا تسأله رد القضاء ، والدعاء يرد القضاء فقد يقضي الله القضاء ويجعل الله سببا يمنع فالمهم ان هذا الدعاء لا يجوز ، يجب على الإنسان أن يتجنبه وأن ينصح من سمعه بألا يدعو بهذا الدعاء )



يتبع بإذن الله

 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-11-2008, 04:02 PM   #2
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

( قولهم عن المسجد الأقصى : ثالث الحرمين )

قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله تعالى : " واما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاث التي تشد إليها الرحال ، ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة "

قال الشيخ بكر أبو زيد :" وحيث أن المسجد الأقصى لا يسمى حرما ، فلا يقال حنئذٍ : ( ثالث الحرمين )

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى :" وليس في الأرض شي حرما إلا موضعان فقط : حرم مكة ، وحرم المدينة ، وأما المسجد الأقصى فليس يحرم " .


( الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة )


هذا خطأ بل على الجميع ان يقفوا في صفوف تامة خلف الغمام لعموم الاحاديث الورادة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .


( الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة )
هذا خطأ بل على الجميع ان يقفوا في صفوف تامة خلف الغمام لعموم الاحاديث الورادة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة ، وإكمال الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .


( المصافحة بعد الصلاة دائما )
قال الشيخ الألباني رحمه الله : ( واما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة )



( زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع )

فهذه الزيادة لا أصل لها .
والثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا رفع من الركوع :" ربنا ولك الحمد " .


(قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لاينظر إلى الصف الاعوج )
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" لاشك أن الصف الاعوج صف ناقص ، وان المصلين يأثمون إذا لم يسووا الصف ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد من لم يسو الصف فقال : عباد الله لتسون صفوفكم او ليخالفن الله بين وجوهكم "
واما حديث :" ( إن الله لاينظر إلى الصف الاعوج ) فهذا ليس بصحيح .


يتبع <<<
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-11-2008, 04:10 PM   #3
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

( قولهم أطال الله بقاءك )
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : " لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيراً ، وقد يكون شراً ، لإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فول قال : اطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا باس بذلك )


( قولهم دفن في مثواه الاخير )

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : " قول القائل ( دفن في مثواه الأخير ) حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت : في مثواه الاخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الاخير ، إما الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .


( قول بعضهم للمرضة الكافرة سِستر)

قال الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد :
( هذه الفظة باللغة الأنجليزية بمعنى ( الاخت ) وقد انتشر النداء بها في المستشفيات للمرضات ، وبخاصة الكافرات .
وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول للمرضة كافرة أو سافرة ( ياسٍستر ) أي : يا أختي !
واما الاعراب فلفرط جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللا على تحضره ّ نعم ، على بغضه وكثافة جهله .

ومثله قولهم للرجل : ( سير ) أو ( مستر ) بمعنى : سيد ، فعلى المسلم ان يحسب للفظ حسابه ، وان لا يذل وقد اعزه الله بالإسلام ) .


( قول بعضهم راعنا )
قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا )
قال ابن القيم :
" نهاهم سبحانه ان يقولوا هذه الكلمة - مع قصدهم الخير – لئلا يكون قولهم ذريعة للتشبه باليهود في أقوالهم وخطابهم ، فإنهم كانوا يخاطبون بها النبي صلى الله عليه وسلم ويقصدون بها السب ، فنهى المسلمين عن قولها ، سدا للذريعة المشابهة " .
وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : " كان الصحابة إذا ارادوا ان يتكلموا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا : يارسول الله ، راعنا ، وكان اليهود يقولون : يامحمد ، راعنا " لكن اليهود يريدون بها معنى سيئا ، يريدون : ( راعنا ) اسم من الرعونة ، يعني : ان الرسول صلى الله عليه وسلم راعن ، ومعنى الرعونة : الحمق والهوج ، لكن لما كان اللفظ واحدا وهو محتمل للمعنين ، نهى الله المؤمنين ان يقولوه تادبا وابتعاداً عن سوء الظن ) .


( قولهم في ميقات المدينة أبيار علي )

قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :" وقت النبي صلى الله عليه وسلم المواقيت ، ومنها ميقات اهل المدينة ( ذو الحليفة ) ولا يزال هذا الميقات معروفا بهذ ا الإسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضا باسم ( أبيار علي ) وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، وهي ان علياً قاتل الجن فيها ، وهذا من وضع الرافضة – لامساهم الله بالخير ولا صبحهم - ومابني على الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ماخرج اللفط به بين شفتي النبي صلى الله عليه وسلم ولنقل ( ذو الحليفة ) " .
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
New Page 2
 
 

قديم 19-11-2008, 04:21 PM   #4
معلومات العضو
أسامي عابرة
مساعد المدير العام
 
الصورة الرمزية أسامي عابرة
 

 

افتراضي

( قول الحمد لله بعد الجشأ )

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :" العامة إذا تجشأ احدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا أصل له ، لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعل ذلك " .
وقال الشيخ بكر أبو زيد : " التزامها – أي : الحمد لله - بعد الجشأ ليس بسنة )


( التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من اجل أن ينتظره الإمام )

وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، ومافاته أتمه وقضاه .

( تغميض العينين في الصلاة )

قال ابن القيم : " ولم يكن من هديه صلى الله عليه وسلم تغميض عينيه في الصلاة ، وقد كرهه الإمام أحمد ، وقال : هو فعل اليهود " .
نعم . لو كان في قلبة المصلي شيء يشغله من الزخرفة وغيرها فهنا لايكره التغميض ، بل يستحب .


( قول " اللهم أحسن وقوفنا بين يديك " بعد الإقامة )

قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اله تعالى :" قول : الهم أحسن وقوفنا بين يديك بعد الإقامة لا أصل له " .


( تخصيص علي بــــ[ كرم الله وجهه ] )

تخصيص علي بهذا اللقب من غلو الشيعة ، ويقال أنه من أجل انه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به ، بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام .

فائدة
هناك ثلاث صفات يوصف بها علي دون غيره :
كرم الله وجهه – الإمام – عليه السلام
وهذه كلها من وضع الشيعة ، لرفع علي فوق منزلته ، وللحط من منزلة الصحابة وخاصة أبي بكر وعمر .

( لعن إبليس )
الاولى عدم ذلك لأمور :

أولا : إننا لم نؤمر بلعنه وإنما أمرنا بالإستعاذة منه .
قال تعالى : " وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم "
ثانيا : أنه يتعاظم خاصة إذا حدثت مصيبة .
ففي الحديث عن أبي المليح قال :" كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم فعثرت دابته فقلت : تعس الشيطان ، فقال صلى الله عليه وسلم :" لاتقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ، يقول : بقوتي ، ولكن قل : بسم الله ، فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب " .


( قول اتق شر من أحسنت إليه )

قال عبد الملك القاسم :
( بعض القواعد تبنى على قواعد مخالفة للشريعة ، مثل هذا المثل ، ومعنى هذا تنفير المسلمين من إعانة إخوانهم ، وجعل الاحسان إليهم مرتبط بإساءتهم ، وهذا والله من سوء الطوية ) .
قال تعالى آمرا وحاثا على الإحسان إلى الخلق :
" وأحسنوا إن الله يحب المحسنين "
وفي الحديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه "
وقد قال الشاعر :
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم ..... فطالما استعبد الانسان إحسان

( قول أقامها الله وأدامها عند إقامة الصلاة )

والحديث الوارد في ذلك ضعيف لا يعتمد عليه .

( التسمية ببعض الأسماء التي ينبغي تغيرها )

مثل ( إيمان ) و( أبرار ) فإن هذه الأسماء التي فيها تزكية ينبغي تغيرها . فإن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت أنه غير اسم برة فسماها زينب .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : " فمثلا ( بيان ) لا ينبغي التسمية به لأن ( بيان ) من أسماء القرآن ، وكذلك أيضا ( أبرار ) ، فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم غير اسم برة إلى زينب ، وإلى جويرية ، فأبرار أولى بالتغير ، وكذلك اسم ( إيمان ) لا يسمى به ) .


( أخذ وإعطاء المصحف بالشمال )
قال الشيخ محمد ن عثيمين رحمه الله : " الذي أرى أن من تمام تعظيم المصحف ان تتناوله بيدك اليمنى ، وان تضعه في مكانه بيدك اليمنى ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعجبه التيامن في جميع شؤونه )



تم بحمد الله ونعمته
 

 

 

 


 

توقيع  أسامي عابرة
 

°°

سأزرعُ الحبَّ في بيداءَ قاحلةٍ
لربما جادَ بالسُقيا الذي عبَرا
مسافرٌ أنت و الآثارُ باقيةٌ
فاترك لعمرك ما تُحيي به الأثرَ .


اللهم أرزقني حسن الخاتمة و توفني وأنت راضٍ عني

°°
( )
°•°°•°
    رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

 


بحث عن:


الساعة الآن 08:08 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
By Media Gate - https://mediagatejo.com